ما معنى كلمة (بله) وكيف تُقرأ؟

قطرة ندى

New member
إنضم
20 أبريل 2010
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بارك الله فيكم
ترددت هذه الكلمة في تفسير ابن عاشور, وكنت أظن أنه خطأ مطبعي والصحيح أنها (بل), إلا أنها ترددت كثيرا والمعنى لا يستقيم بوضع (بل) مكانها.
فما معناها .وكيف تُقرأ.؟
جزاكم الله خيرا
 
أنا أستخدمها بمعنى ناهيك عن أو دعك من حسب السياق ويقابلها في الإنجليزية .. not to mention، والله أعلم.
 
سأعطيك مثال ليتضح لك المعنى

تغيبت الطالبات المتفوقات بله الكسولات !

فإذا كان الطالبات المتفوقات تغيبن فهل يتوقع حضور الكسولات ؟

أما عن النطق :

بَلْهْ ..

والله أعلم
 
بَلْهَ
النحو المصفى ص 642
الأسماء التي تقوم بعمل الأفعال
((بَلْهَ)) بمعنى: اترُكْ
المفصل في صنعة الإعراب (ص196
بله: بله على ضربين اسم فعل ومصدر بمعنى الترك
ويضاف فيقال بله زيد وكأنه قيل ترك زيد. وأنشد أبو عبيدة قول:

بله الأكف كأنها لم تخلق

منصوباً ومجروراً. وقد روى أبو زيد فيه القلب إذا كان مصدراً وهو قولهم بهل زيد. وقد استعملت بله بمعنى كيف فيرتفع الاسم بعدها.
النحو الوافي (1/ 93
و ((بله)): اسم فعل أمر، بمعنى: اترك، وفاعله ضمير، تقديره: أنت
النحو الوافي (4/ 151
قد تكون ((بله)) اسم استفهام مبنية على الفتح، بمعنى: ((كيف))، وتعرب خبرا مقدما عن مبتدأ مؤخر. نحو: بله المريض؟ بمعنى: كيف المريض؟
ومما يحتمل الاستفهام، والمصدر المضاف؛ واسم فعل الأمر -كلمة ((بله)) في قول الشاعر([1]):
تذر الجماجم ضاحيا هاماتها ... بله الأكف؛ كأنها لم تخلق
فيجوز في: ((بله)) أن تكون اسم فعل أمر مبني على الفتح، و((الأكف)) بعده منصوب، مفعول به. ويجوز أن تكون: ((بله)) مصدرا منصوبا على المصدرية نائبا عن فعل الأمر، مضافا، و((الأكف)) مضاف إليه مجرور. كما يجوز أن تكون ((بله)) اسم استفهام مبني على الفتح، خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخر.
وقد تقع ((بله)) اسما معربا بمعنى: ((غير)) كالذي في الحديث القدسي منسوبا للمولى جل شأنه: ((أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعتن ولا خطر على قلب بشر؛ ذخرا من بله ما اطلعتم([2]) عليه)). ((أي: من غير ما اطلعتم عليه)). فهي مجرورة بمن.
ج- تكون ((بله)) بمعنى: ((أين))، طبقات لما صرح به الصبان عند ضبطه كلمة ((بله))، في الحديث القدسي السالف؛ حيث قال ما نصه: فتح ((بله)) وكسرها. فوجه الكسر ما ذكر([3])، وأما وجه الفتح فقال

([1]) هو كعب بن مالك، شاعر الرسول عليه السلام. والبيت من قصيدة له في وصف موقعة الأحزاب، وهولها.
([2]) بتشديد الطاء وفتح اللام. وفي بعض الروايات: أطلعتم -بضم الهمزة، وكسر اللام.
([3]) في الحديث القدسي السابق، وهو أنها اسم معرب بمعنى غير مجرور.
 
اختلف اللغويون في معاني هذه الكلمة على ما يأتي:
1- بَلْهَ: بمعنى " كيف " .
2- في معنى " دَعْ " .
3- معناها سِوى، وفي الحديث: " أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأتْ، ولا أذنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ على قلبِ بَشَرٍ، بَلْهَ ما أَطْلعتُهُمْ عليه.
وهو مُوافِقٌ لقَوْلِ من يَعُدُّها من ألْفاظِ الاستثناءِ .
لكنني، وجدت من معانيها: "فضلا عن"، في مقالة للشيخ الطاهر بن عاشور، جاء فيها "فلم يكن ذلك استئصالا لهم، بله أن يكون استئصالا لسائر الأمّة وتمزيق جامعتها وسلطانها". يريد أن يقول الشيخ : أن تسلّط العدوّ من خارج الأمّة على المسلمين، حتى وإن وقع في بعض من أحوال المسلمين في التاريخ، فإنه لم يستأصل المسلمين الذين كانوا بتلك الديار، "فضلا عن" أن يكون استئصالا لسائر الأمّة وتمزيق جامعتها وسلطانها".
 
عودة
أعلى