أبو صفوت
فريق إشراف الملتقى العلمي
السلام عليكم
أشكلت علي هذه العبارة فهل من مساعد في بيانها وما لها وما عليها
قال الطباطبائي أثناء كلامه عن الأقوال الواردة عن الحروف المقطعة " والحق أن شيئاً من هذه الأقوال لا تطمئن إليه النفس:
أما القول الأول - يقصد القول بأنها من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه - فقد تقدم في بحث المحكم والمتشابه في أوائل الجزء الثالث من الكتاب أنه أحد الأقوال في معنى المتشابه، وعرفت أن الإِحكام والتشابه من صفات الآيات التي لها دلالة لفظية على مداليلها، وأن التأويل ليس من قبيل المداليل اللفظية بل التأويلات حقائق واقعية تنبعث من مضامين البيانات القرآنية أعم من محكماتها ومتشابهاتها، وعلى هذا فلا هذه الحروف المقطعة متشابهات ولا معانيها المراد بها تأويلات لها.
والذي فهمته من هذه العبارة أنه يريد القول بأن الحروف المقطعة لا معنى لها وأيد هذا برأيه في معنى المحكم والمتشابه وأنهما- أعني المحكم والمتشابه - مختصان بما له دلالة لفظية ، والحروف المقطعة ليس لها ملولات لفظية وبالتالي فهي خارجة عن وصفها بالإحكام أو التشابه .
فهل ما فهمته صحيح ؟ وهل أصاب هو في هذه العبارة ؟
أشكلت علي هذه العبارة فهل من مساعد في بيانها وما لها وما عليها
قال الطباطبائي أثناء كلامه عن الأقوال الواردة عن الحروف المقطعة " والحق أن شيئاً من هذه الأقوال لا تطمئن إليه النفس:
أما القول الأول - يقصد القول بأنها من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه - فقد تقدم في بحث المحكم والمتشابه في أوائل الجزء الثالث من الكتاب أنه أحد الأقوال في معنى المتشابه، وعرفت أن الإِحكام والتشابه من صفات الآيات التي لها دلالة لفظية على مداليلها، وأن التأويل ليس من قبيل المداليل اللفظية بل التأويلات حقائق واقعية تنبعث من مضامين البيانات القرآنية أعم من محكماتها ومتشابهاتها، وعلى هذا فلا هذه الحروف المقطعة متشابهات ولا معانيها المراد بها تأويلات لها.
والذي فهمته من هذه العبارة أنه يريد القول بأن الحروف المقطعة لا معنى لها وأيد هذا برأيه في معنى المحكم والمتشابه وأنهما- أعني المحكم والمتشابه - مختصان بما له دلالة لفظية ، والحروف المقطعة ليس لها ملولات لفظية وبالتالي فهي خارجة عن وصفها بالإحكام أو التشابه .
فهل ما فهمته صحيح ؟ وهل أصاب هو في هذه العبارة ؟