محبة للعلم
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما تقرأ الطالبة آية طويلة ويكون نفسها ضيقا، فإنها تضطر للوقف، وإذا لم تكن هناك علامة وقف في المصحف فإن الكثير من مدرسات التجويد تطلبن من الطالبة البدء بالكلمة التي قبلها. ولكن أحيانا يظهر لي أن المعنى لو استأنفت سيكون أوضح مما لو بدأت بالكلمة التي قبلها.
مثال: قال تعالى:(مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون)
لو وقفت الطالبة على "بنورهم"، ويضيق نفسها عن البدء بــ (فلما أضاءت) أو (ذهب) أليس الأولى أن تبدأ بــ (وتركهم) عوضا عن البدء بالجار والمجرور (بنورهم)، خصوصا وأنه يغتفر في عطف الجمل ما لا يغتفر في عطف المفردات.
جزاكم الله خيرا.
حينما تقرأ الطالبة آية طويلة ويكون نفسها ضيقا، فإنها تضطر للوقف، وإذا لم تكن هناك علامة وقف في المصحف فإن الكثير من مدرسات التجويد تطلبن من الطالبة البدء بالكلمة التي قبلها. ولكن أحيانا يظهر لي أن المعنى لو استأنفت سيكون أوضح مما لو بدأت بالكلمة التي قبلها.
مثال: قال تعالى:(مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون)
لو وقفت الطالبة على "بنورهم"، ويضيق نفسها عن البدء بــ (فلما أضاءت) أو (ذهب) أليس الأولى أن تبدأ بــ (وتركهم) عوضا عن البدء بالجار والمجرور (بنورهم)، خصوصا وأنه يغتفر في عطف الجمل ما لا يغتفر في عطف المفردات.
جزاكم الله خيرا.