السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وجميع أعضاء هذا المنتدى المبارك من العايدين
وجوابا على السؤال:
فأقول نعم هي الرواية
1-فما اتصل وصح سنده بالإظهار
قال السخاوي: وعلى ذلك جميع أهل الأمصار وهو اختيار عامة القراء.
وقال الحسن بن قاسم المرادي : لا خلاف بين القراء في إظهارها إلا من شذ
2- وهناك وجه بالإدغام وهو مذهب الكوفيين وورد عن بعض القراء حتى نسبه بعضهم للكسائي ورده الداني في التحديد وعابه.
3- والوجه الثالث بالإخفاء وهو مذهب البصريين وبه أخذ ابن جرير والمعدل ونص عليه سيبويه
================
ويراجع في ذلك جمال القراء وكمال الإقراء للسخاوي 2/ 537
والتحديد للداني ص 167
المفيد شرح قصيدة السخاوي ص 133
وأبحاث في التجويد للدكتور غانم قدوري الحمد ص 137 فقد توسع في جمع النصوص وتلخيصها
=============
أما بالنسبة لتعليل عدم الإدغام ففي ضمن كلامهم أن التعليل هو تغليب التباعد لأخذ الفم حظه من الفاء وكما تعلم أنها لا تأخذ إلى شفة واحدة مع الثنايا العليا
....فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة
والله أعلم