ما رأيكم في هذا الكتاب الذي هو تعليق على " الإيضاح لمتن الدرة " لعبد الفتاح القاضي ؟

عمر محمد

New member
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1
النقاط
16
العمر
32
الإقامة
القاهرة
ما رأيكم في هذا الكتاب الذي هو تعليق على " الإيضاح لمتن الدرة " لعبد الفتاح القاضي ؟

السلام عليكم

أرجو من الطلاب الذين انتهوا من دراسة الدرة وكذا العلماء الأفاضل المتخصصين في علم القراءات إبداء الرأي في هذا الكتاب

الإيضاح لمتن الدرة في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر للإمام ابن الجزري - عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي ، قام بتصحيحه وعلق عليه وربطه بمتن الشاطبية بعنوان : تنوير المصباح على كتاب الإيضاح : د. عبد القيوم بن عبد الغفور السندي ، المكتبة الأسدية ، مكة المكرمة ، ط 2 ، 1434 هـ / 2013 م ، 433 صفحة .

صفحة التحميل
https://archive.org/details/vgxt3

رابط مباشر
https://ia902306.us.archive.org/30/items/vgxt3/vgxt3.pdf
 
كتاب الإيضاح للشيخ القاضي في نظري هو أفضل كتاب لشرح الدرة لما يمتاز به من سهولة العبارة وحسن الأسلوب وتحقيق الدكتور عبد القيوم مفيد جدا ويساعد كثيرا من لم يحفظ الشاطبية جيدا، كما ينبه على قراءة المسكوت عنه وانفرادات القراء والرواة، جزاه الله خيرا
 
وتحقيق الدكتور عبد القيوم مفيد جدا ويساعد كثيرا من لم يحفظ الشاطبية جيدا، كما ينبه على قراءة المسكوت عنه وانفرادات القراء والرواة، جزاه الله خيرا
ممكن شرح الفقرة الأولى والفقرة الثانية بمزيد من التفصيل ؟
الفقرة الأولى " ويساعد كثيراً من لم يحفظ الشاطبية " ؟ ما وجه المساعدة مع أن الكتاب شرح للدرة ؟؟
الفقرة الثانية " وينبه على قراءة المسكوت عنه " ما معنى المسكوت عنه ؟ هل تقصد القراءات الشاذة أم ماذا ؟

سؤال أخير : ماذا يوجد في القراءات الشاذة الأربعة لا يوجد في الستة وثلاثون قراءة الباقية الموجودة في " الكامل في القراءات الخمسين للهذلي " كي يُفردها العلماء بالتصنيف والتأليف ؟
50 قراءة - 10 متواترة = 40 - 4 قراءات شاذة = 36 قراءة
البعض قال لي : لأن هذه القراءات وافقت وجه من وجوه اللغة ، ووافق رسم المصحف، لكن لم يتوافر فيه التواتر ، والبعض الآخر قال لي : أن هذه القراءات اختل فيها شرط " رسم المصحف " وتوافر فيها الشرطين الآخرين . أرجو البيان
 
أخي الكريم منهج ابن الجزري في الدرة هو أن يذكر القراء الثلاثة إن خالفوا أصلهم، فيذكر أباجعفر إن خالف نافعا،ويذكر يعقوب إن خالف أبا عمرو، ويذكر خلف العاشر إن خالف أصله.
فعندما يقول ابن الجزري مثلا (ومالك حز فز) يخبر أن كلا من يعقوب وخلف خالف أصله فقرأ (مالك) بالمد. فيحتاج الطالب وقتها أن يعرف أصل كل قارئ.
وتحقيق الدكتور عبدالقيوم ذكر شواهد الشاطبية في الحاشية، كما يذكر قراءة المسكوت عنه وهو أبو جعفر، فيقول مثلا: قرأ يعقوب وخلف (مالك) وقرأ أبو جعفر (ملك) موافقا أصله.... وهكذا.
 
سؤال أخير : ماذا يوجد في القراءات الشاذة الأربعة لا يوجد في الستة وثلاثون قراءة الباقية الموجودة في " الكامل في القراءات الخمسين للهذلي " كي يُفردها العلماء بالتصنيف والتأليف ؟
50 قراءة - 10 متواترة = 40 - 4 قراءات شاذة = 36 قراءة
البعض قال لي : لأن هذه القراءات وافقت وجه من وجوه اللغة ، ووافق رسم المصحف، لكن لم يتوافر فيه التواتر ، والبعض الآخر قال لي : أن هذه القراءات اختل فيها شرط " رسم المصحف " وتوافر فيها الشرطين الآخرين . أرجو البيان
 
عودة
أعلى