ما رأى حضرات السادة القراء فى نمط النطق بهذه الهمزة

إنضم
12/11/2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المنصورة - طلخا
رفعت لحضراتكم صورة من صور النطق بالهمزة الساكنة وقد سمعتها من أكثر من قارئ
فهل لدى حضراتكم تعليق . مع ذكر السبب ؟
حيث أدعى أن هذه هى صورة النطق الصحيح لها لأنها مجهورة وواضح فيها صوت الجهر
مع التحفظ بالطبع على عدم الاقتراب من قلقلتها كما يجب المحافظة على شدتها ( أدنى مساحة زمنية للصوت )
( برجاء التعليق على صورة النطق بالهمز فقط )
 
مثل هذه التلاوات فيها نوع تساهل، فلذلك لا يعَّول عليها في إثبات كيفية أداء، وإذا أردتَ أن تعرف طريقة قارئ معيّن في أداء الأحكام التجويدية والقرائية = فخذه من تسجيلاته المجوّدة المعتمدة، والله أعلم.
 
هل معنى ذلك أن أى تلاوة عدا المعتمدة لا يعول عليها ؟ وما هى وفى أى قطر جهة الاعتماد ؟ هذه الأولى
أما الثانية : أتحدث عن الجهر . أليس هذا الأداء هو الذى يوافق تعريف صفة الجهر عمليا ؟ إذ لابد من هذه النبرة , أما غيرها فهمز مهموس أو نوع من أنواع السكت إن صح التعبير .
أفيدونا أفادكم الله .
وبالمناقشة يتضح المعنى العملى لمفهوم الجهر .
وجزاكم الله خيرا لمداخلتكم الكريمة سيدى الفاضل .
 
الاستاذ الكريم الأخ محمد السيد رمضان
أليس هذا الأداء هو الذى يوافق تعريف صفة الجهر عمليا ؟
الهمز شديد أي ينقطع النفس فيه نقطاعا تاما ولا زيادة صوتية فيه الا باحداث قلقلة ، واحتار المحدثون في وصف الهمز بجهر او همس والمختار عندي انه لا يوصف بجهر او همس اذا أن آن انطباق الوترين لحظي لا مرور فيه لهواء تهتزان معه او تركدان وهو رأي كمال بشر في علم الاصوات. اما الاوائل فمجهور عندهم وفق تعريفهم ولانه يعني البروز والوضوح السمعي.

إذ لابد من هذه النبرة , أما غيرها فهمز مهموس أو نوع من أنواع السكت إن صح التعبير .
هذه النبرة هي القلقلة بعينها، وغيرها المهموس يعني الهاء بعينه، ولو طال الوقف على الهمزة الساكنة فهو السكت المذموم بغير مواضعه وهي على الساكن قبل الهمز.
ولو كان القاريء بغير محفله-في استوديو-لأعاد تسجيلها بلا رتوش، ولا أدري هل كل همزاته الساكنة هكذا؟
 
الأخ الفاضل كريم جبر منصور
جزاكم الله خيرا لمداخلتكم الكريمة
قلت فى مداخلتك "الهمز شديد أي ينقطع النفس فيه نقطاعا تاما ولا زيادة صوتية فيه الا باحداث قلقلة "
لماذا ربطت بين الشدة (كمصطلح ) - عدم جريان الصوت - وبين القلقلة . قد يكون لأجل أن كل مجهور شديد مقلقل ؟ ولكن الهمزة شديدة مجهورة وغير مقلقلة وهذا ما تفرَّدَت به الهمزة وهذا ما زادها صعوبة وامتلأت كتب القدماء بالحديث عنها .
أما قول المحدثين فيها فهو يخالف قول القدماء صراحة وبالتالى لااعتبار له إذ لا أستطيع مخالفة الأصول فأجعل الضاد شديدة أو القاف مهموسة أو الطاء .
أما قولك " والمختار عندي انه لا يوصف بجهر او همس "
أى صوت هذا الذى لا يكون مهموسا ولا مجهورا فأنا لا أتخيل صوتا يعدم فيه الهمس والجهر فما هو ؟ وكيف يكون ؟
إن الهمزة التى نسمعها الآن والدائرة بيننا مهموسة وأدعى أن المرفقة بالمشاركة هى المجهورة ثم أظن أنه ليس لنا أن نتحدث فيها هكذا مع وجود نصوص قطعية لا لبس فيها أنها مجهورة .
أما قول سيادتكم " اما الاوائل فمجهور عندهم وفق تعريفهم ولأنه يعني البروز والوضوح السمعي." فهو بالتحديد ما أقول به ، وأقول إن المرفقة بالموضوع هى هى المجهورة الشديدة دون قلقلة .
أما قول سيادتكم " ولو طال الوقف على الهمزة الساكنة فهو السكت المذموم بغير مواضعه وهي على الساكن قبل الهمز." فهذا هو المطلوب إثباته إذ لو قرأت ببطء لوضح أنه نوع سكت قصرت مدته إلى أدنى مستوياته وليس همزا .
خالص الود والتقدير وجزاكم الله خيرا ودمت طيبا
 
حبيبي الاستاذ رمضان:
ان الأوائل تكلموا وفق ضابطهم الذي جعلوه قبلة لهم لوصف حروف نطقوها لانعلم ماذا فعلت الدهور بها،
وهو غير الضابط الذي وضعه المحدثون الذين يصفون حروفا تحت طائلة التشريح الصوتي لبشر يعيشون بين أظهرهم، وما نصفه أنا وأنت هو ما نعترف به سماعا سواء قبل به الأصواتيون أم رفضوه.
ان الزيادة الصوتية الهمزية هذه ما سمعت بها عند اساطين التلاوة فكيف .........؟
ولو كانت بالوقف لقبلتها لأن في غابر الزمان هناك من أفتى بقلقلة الهمز الموقوف عليه.
دمت موفقا وداعيا للمكرمات.
 
عودة
أعلى