ما حكم وضع المصحف في الجوال ؟

إنضم
08/04/2005
المشاركات
235
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
فقد انتشر كما يعلم الجميع مايسمى بجوال الكميرا , ومعلوم مايمتاز به هذا الجوال من خدمات جميلة , ومفيدة يأتي في مقدمها خدمة تحميل المصحف الشريف في هذا الجوال , وقد انتشرت بين الناس انتشاراً كبيراً ـ ولعل هذا دليل خير ـ ويتسائل كثير من الناس عن بعض الأمور المشكلة في هذا الأمر لعل أهمها :
1ـ وجود الجوال وبداخله المصحف مع المرء دائماً لا بد أن يدخل فيه في الأماكن المستقذرة كدورات المياه حتى ولوكان حريصاً فإمكان النسيان فيه واردة بشكل كبير فهل في هذا الأمر إهانة لكتاب الله ؟
2ـ يقول بعضهم أن هذا المصحف لم يكتب على قواعد الرسم العثماني ـ علماً أني لم أتأكد من هذا الأمر ـ فما الحكم فيه مادام لم تراعى قواعد الرسم في كتابته ؟
3ـ هل تم التأكد من خلوه من أخطاء ؟
وجزاكم الله خيراً .
 
المقصود من وضع المصحف داخل الجوال هو الاستفادة منه في القراءة لكتاب الله أو المراجعة و هو مقصد عظيم و وضع المصحف فيه هو مثل وضعه في شريط كاسيت أو سيدي كمبيوتر أو جهاز أم بي ثري أو غيرها و هي آلات لا تتعامل مع كتابة ورقية أو غيرها كالمعهود قديما و لهذا عفندما لا تشغل البرنامج لا تراه ولا يشتغل القرآن الموجود على الجوال صوتا أو صورة بمعنى أنه يكون في الذاكرة فقط على صورة غير ممكن القول بأنه يتعرض لإهانة لا سمح الله
و الأصل الجواز و المصلحة تقتضيه بقوة .

و مع هذا فمسألة الدخول للخلاء ببعض الآيات لا بقصد الامتهان كأن يلبس خاتما عليه اسم الله و نحوه هي مسألة معروفة قديما عند العلماء و لم يصح في النهي عنها حديث و فيها اختلاف بين الفقهاء و حديث أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء و ضع خاتمه .
هو حديث منكر ضعفه غير واحد من الحفاظ......
و بالنسبة للنص و عدم كتابته على الرسم الإملائي الحديث فزالت المشكلة و لله الحمد و يمكنك مثلا تحميل القرآن كاملا في أقل من ثلاثين ميقا و مجانا مصورا عن مصحف مطبعة خادم الحرمين الملك فهد

ابحث عنه على هذا الرابط إن كان لديك جهاز كمبيوتر كفي
www.ce4arab.com
 
بعض النسخ المحملة على الجوال فيها خطأ في الأية 90 من سورة النساء

والله اعلم
 
ربما هناك نقطة أخرى---وهي أنّ المصحف يجب أن لا يرافقه في الجوال الأمور الخلاعية من أغان وغيرها

أعني إذا كان في الجوّال المصحف لوحده مع أمور جادة أخرى فلا مانع--أمّا إن كان في الجوال بعض الأمور الخلاعية إلى جانب المصحف فهذا أمر لا يليق---وبالطبع لا يليق أن يحتفظ المرء بأغان أو أمور خلاعية في جوّاله
 
أشكر الشيخ الكريم عبدالله الميموني على هذا الجواب الكافي ، وأسأل الله له التوفيق والسداد.
وأطلب رأيه في فكرة إنشاء ركن مخصص للبرامج التي تخدم القرآن الكريم على برامج الكمبيوترات الكفية والصوتيات (mp3) والهواتف النقالة ونحوها مما لا يكاد ينقطع سيله من التقنيات الحديثة في الموقع لدينا بحيث يجد من يرغب السؤال عن برامجها المتعلقة بالقرآن الكريم والنسخ الموثوقة منها ونحو ذلك جواباً شافياً ممن له عناية بهذا الأمر لدينا في هذا الموقع. وسؤالي عن أصل الفكرة دون تفاصيلها ، وأرجو ممن لديه رأي غير أبي محمد أن يشاركنا مشكوراً مأجوراً.
 
و جزاكم الله خيرا و لكم فضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهري شكري
المنتدى منور بوجودكم و حرصكم على الرقي به
و بالنسبة لهذه الفكرة فهي فكرة طيبة و بالإمكان التعاون بين المنتدى و بين بعض المنتديات المتخصصة بهذا الخصوص
 
فتوى بخط ابن عثيمين رحمه الله

فتوى بخط ابن عثيمين رحمه الله

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المبارك ولعلها تكون في ما يخص الأجهزة الكفية

أولا: هذه فتوى للعلامة ابن عثيمين عليه رحمة الله بخط يده عن بعض الأسئلة التى أثيرت عن مصحف الأجهزة الكفية وغيرها

http://www.dralhoshan.com/forums/showthread.php?t=178

ثانيا: هذه(مكتبة الجيب) وهي محاولة متواضعة لمكتبة محمولة خاصة بالأجهزة الكفية ومميزاتها وشرحها على هذا الرابط

http://www.dralhoshan.com/forums/showthread.php?t=149


ثالثا: قريبا -إن شاء الله - مصحف المدينة النبوية كما هو على الأجهزة الكفية يسر الله إتمامه[/align]
 
أخي الشيخ عبدالله الميموني نور الله بصيرته : أشكرك على حسن ظنك ومشورتك وأرجو أن نوفق في تنفيذ هذا الأمر بالتعاون مع المتخصصين.

أخي أبا عبدالله الدكتور يوسف الحوشان حياه الله ووفقه لكل خير : مرحباً بكم معنا في ملتقى التفسير ، وأسأل الله لك التوفيق والسداد في جهودك المتميزة في خدمة إخوانك طلاب العلم عبر موقعكم الالكتروني وغيره ، وأرجو أن نستفيد من وجودكم معنا إن شاء الله. وقد بدأت بواكير هذه الفوائد والفرائد بهذه الفتوى المسددة للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، وبهذه المكتبة العامرة الخاصة بالأجهزة الكفية التي أرجو أن تستمر في تحديثها وتهذيبها حتى ينتفع بها الجميع.
جزاك الله خيراً وبارك فيك.
 
إضافة إلى ماذكرتم
سئل الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله في أحد الدروس عن وجوب الوضوء لمس الجوال إن كان فيه المصحف ..
وأجاب الشيخ بعدم الوجوب .
 
نشكر الأخوة على طرحهم هذا الموضوع المفيد خصوصاً الأخ الحوشان على ما أورده من فتوى مثبتة من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
والشكر موصول لجميع الأخوة .
 
أهلا بفضيلة أد. .يوسف بن حمود الحوشان.. أستاذ الثقافة الإسلامية بالكلية التقنية بالرياض,
جزاك الله خيرا.
وشكرا على هذه الفوائد التي أتحفتنا بها يا د. يوسف.
 
عودة
أعلى