حازم حماده علي
New member
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يكون السؤال واضحا في عنوان الموضوع , وإليكم بعض الأمثلة لمزيد من التوضيح :
1- ما حكم مخالفة عمل أهل المشرق عند كتابة مصحف برواية غير قالون وورش , إذا كانت مخالفتهم توافق نصا ؟؟
مثل حذف الألف في كلمة (إحسانا) [البقرة:83] .. حيث نص البلنسي في المنصف على حذف الألف من هذه الكلمة كيفما جاءت في القرآن, وعليه العمل عند المغاربة, بينما أثبتها أهل المشرق في هذه الكلمة دون نظائرها في سائر القرآن نظرا لسكوت أبي داود عن هذا الموضع."1"
ومثله في كلمة (شعائر) [البقرة:158] , وفي كلمة (الرضاعة) [البقرة:233] , وغيرهما من الكلمات التي اتبع فيها المغاربة النص (المنصف تحديدا) , وخالفهم المشارقة معتبرين أن سكوت أبي داود يعني الإثبات.
2- ما حكم مخالفة عمل أهل المغرب عند كتابة مصحف برواية قالون أو ورش , إذا كانت مخالفتهم توافق نصا ؟؟
مثل إثبات الألف بعد السين في كلمة (رسالاته) [الأنعام:124] .. حيث نص اللبيب في الدرة الصقيلة "2" على إثبات الألف بعد السين بالإجماع , وجرى العمل عند أهل المغرب على حذف الألف هنا وإثباتها في موضع [المائدة:67] بينما جرى العمل عند أهل المشرق بإثبات الألف بعد السين في الموضعين - إلا أن موضع الأنعام في مصحفي المدينة بروايتي شعبة ودوري أبي عمرو بالحذف كمصاحف أهل المغرب!. "3"
3- الأهم : ما حكم مخالفة عمل المشارقة والمغاربة على حد سواء في نحو حذف الألف في كلمتي ( سقاية ) و (وعمارة ) [ التوبة : 19] .. حيث نص ابن الجزري صراحةً على الحذف "4", بينما جرى العمل عند المشارقة والمغاربة على الإثبات إلا في المصحف الموريتاني الذي صدر حديثا برواية ورش حسبما أعلم.
___
"1" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص244.
"2" انظر: الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة لعبدالغني اللبيب ص16.
"3" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص512.
"4" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص571.
"5" انظر: النشر في القراءات العشر للإمام ابن الجزري , تحقيقالشيخ علي الضباع ج2 ص278.
"2" انظر: الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة لعبدالغني اللبيب ص16.
"3" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص512.
"4" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص571.
"5" انظر: النشر في القراءات العشر للإمام ابن الجزري , تحقيقالشيخ علي الضباع ج2 ص278.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: