ما حكم من يكتب المصحف بما يوافق النص ويخالف العمل من ناحية الرسم ؟؟

إنضم
09/02/2009
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
www.alwa7y.com
بسم1​

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يكون السؤال واضحا في عنوان الموضوع , وإليكم بعض الأمثلة لمزيد من التوضيح :
1- ما حكم مخالفة عمل أهل المشرق عند كتابة مصحف برواية غير قالون وورش , إذا كانت مخالفتهم توافق نصا ؟؟
مثل حذف الألف في كلمة (إحسانا) [البقرة:83] .. حيث نص البلنسي في المنصف على حذف الألف من هذه الكلمة كيفما جاءت في القرآن, وعليه العمل عند المغاربة, بينما أثبتها أهل المشرق في هذه الكلمة دون نظائرها في سائر القرآن نظرا لسكوت أبي داود عن هذا الموضع."1"
ومثله في كلمة (شعائر) [البقرة:158] , وفي كلمة (الرضاعة) [البقرة:233] , وغيرهما من الكلمات التي اتبع فيها المغاربة النص (المنصف تحديدا) , وخالفهم المشارقة معتبرين أن سكوت أبي داود يعني الإثبات.

2- ما حكم مخالفة عمل أهل المغرب عند كتابة مصحف برواية قالون أو ورش , إذا كانت مخالفتهم توافق نصا ؟؟
مثل إثبات الألف بعد السين في كلمة (رسالاته) [الأنعام:124] .. حيث نص اللبيب في الدرة الصقيلة "2" على إثبات الألف بعد السين بالإجماع , وجرى العمل عند أهل المغرب على حذف الألف هنا وإثباتها في موضع [المائدة:67] بينما جرى العمل عند أهل المشرق بإثبات الألف بعد السين في الموضعين - إلا أن موضع الأنعام في مصحفي المدينة بروايتي شعبة ودوري أبي عمرو بالحذف كمصاحف أهل المغرب!. "3"

3- الأهم : ما حكم مخالفة عمل المشارقة والمغاربة على حد سواء في نحو حذف الألف في كلمتي ( سقاية ) و (وعمارة ) [ التوبة : 19] .. حيث نص ابن الجزري صراحةً على الحذف "4", بينما جرى العمل عند المشارقة والمغاربة على الإثبات إلا في المصحف الموريتاني الذي صدر حديثا برواية ورش حسبما أعلم.

___
"1" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص244.
"2" انظر: الدرة الصقيلة في شرح أبيات العقيلة لعبدالغني اللبيب ص16.
"3" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص512.
"4" انظر: مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود , تحقيق د/ أحمد شرشال ص571.
"5" انظر: النشر في القراءات العشر للإمام ابن الجزري , تحقيقالشيخ علي الضباع ج2 ص278.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بسم1
......​
3- الأهم : ما حكم مخالفة عمل المشارقة والمغاربة على حد سواء !!! , إذا كانت مخالفتهم توافق نصا ؟؟!!
مثل إثبات الألف بعد السين في كلمة (برسالاتي) [الأعراف:168] .. حيث نص أبو داود صراحةً على الإثبات, بينما جرى العمل عند المشارقة والمغاربة على الحذف !!!
بارك الله فيك سيدي حازم حماده علي، هل تتكرم علينا بذكر المصحف المغربي الذي حذف الألف بعد السين من {رسالتي} بالأعراف آية 144 ؟ يقرأ روح وابن كثير وأبو جعفر ونافع {برسالتي} في الأعراف بالإفراد، وحسب علمي لم يطبع المغاربة إلا على قراءة نافع: قالون، والأزرق والإصبهاني عن ورش عنه. فكيف يحذفون الألف ؟ هذا، بلإضافة إلى أنه لم يتعرض لها أحد من المغاربة الأربعة والثلاثين الذين اطلعت على منظوماتهم في الرسم، سواء بالعربية أو على تقييداتهم باللغات المحلية. وليس عندنا إلا ثبوت ألف هذه الكلمة في النظم وفي العرض وفي الألواح.
 
بارك الله فيك سيدي حازم حماده علي، هل تتكرم علينا بذكر المصحف المغربي الذي حذف الألف بعد السين من {رسالتي} بالأعراف آية 144 ؟
السلام عليكم شيخنا الكريم محمد حسن البوصو
في الحقيقة لا يوجد !!
هذا سبق قلم مني أو إن شئت قل تيه عقل مني!! حتى أنني لم أكتفِ بالخطأ في المعلومة نفسها بل إني أخطأت في رقم الآية أصلاً!, وكأني قد أصابني النعاس أو يدًا غير يدي هي التي كتبت هذه المعلومة التي يظهر فيها سذاجة خطئها, وأنتم بما تتمتعون به من سماحة ولين وأدب حوار أبيتم أن تزجروني أو تنهروني, بل تفضلتم بإعلامي بخطأ المعلومة بطريقة السؤال والاستفسار عن مصدرها وكأنكم تنتظرون جوابًا, وهذا ما عهدناه منكم ونتعلمه منكم, فجزاكم الله خيرا وعفا عني.

ليس لي أن أقوم بالتعديل على المشاركة لأحذف هذا المثال الخاطئ , وإلا فليتكرم أحد المشرفين الكرام بعمل اللازم والاكتفاء بالتمثيل بكلمتي ( سقاية ) و (وعمارة ) [ التوبة : 19].

وبما أنكم لم تعلقوا إلا على خطأ هذه النقطة فيُفهم من ذلك أن بقية الاستفسارات لا تشوبها شائبة من وجهة نظركم شيخنا الكريم, فإن كان الأمر كذلك فإني أنتظر مشاركتكم القادمة التي تثلجون بها صدري بالرد الوافي عليها ...
تحياتي إليكم شيخنا الفاضل محمد حسن البوصو , والسلام عليكم.
 
أخلاق في غاية السمو والجلال

أخلاق في غاية السمو والجلال

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ! وبعد فإنما سكتُّ عن الباقي لأني أرى رأيَكم فيه من حيث وجود النصوص التي ذكرتموها، ومن حيث مقتضاها المخالف لعمل المشارقة أو والمغاربة.
وأرى المشارقةَ أو والمغاربةَ خالفوا بعملِهم هذا النصوصَ المقتضيةَ عكسَ عملِهم، كما أوردتموه من تنزيل أبي داوود ومن منصف البلنسي - عبر مورد الظمآن - ومن نشر ابن الجزري رحمهم الله تعالى، لكن أرى أنهم ما خالفوا مناهجهم في كل هذه المخالفات.
ولولا أني الآن في فترة الراحة من الكتابة لتدارسنا الموضوع أكثر وأعمق. ولعلي أعود للموضوع في حدود شهر يناير 2014. أما الرقم الذي ذكرتموه لتحديد موقع الكلمة فصحيح؛ إنه رقم الصفحة التي وردت فيها الكلمة.
قد أخجلني ردُّكم الكريمُ، وأشكركم على التأويل الجميل، وأدعو الله العلي العظيم أن يعينني وإياكم على ديننا بدنيا، وعلى آخرتنا بتقوى.
وأرجو من المشرف على هذا القسم تعديل ما طلبه الأستاذ حازم
 
أشكرُ شيخنا العلامة محمد الحسن بوصو على تفضّله بإجابة ما استشكله الأخ الأستاذ حازم حمادة، وقد تم حذف سبق القلم بناء على طلبكم حفظكم الله.
 
سيدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
فقد أبديت موافقتي لكم على باقي مشاركتكم القيمة، ووقّتُّ إبداء وجهة نظري فيما يخص إصابتهم في مخالفتهم للنصوص في حدود يناير / كانون الثاني 2014
ومن الآن إلى ذلكم الحين أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
 
عودة
أعلى