عبدالله الشهري
New member
- إنضم
- 13/01/2006
- المشاركات
- 245
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
أجاز بعض العلماء [1] أن نطلق على زيادة ثبتت في بعض القراءات أنها "من القرآن" عند أولئك النفر من القرّاء ولكنها في ذات الوقت "ليست بقرآن" عند من لم تقع لهم تلك الزيادة.
مثال قوله تبارك وتعالى في سورة الحديد {فإن الله هو الغني الحميد}، فلنا أن نقول: قوله عز وجل{هو} من القرآن عند ابن كثير وأبي عمرو والكسائي ولكنها "ليست من القرآن" في قراءة نافع وابن عامر.
أشعر أن هذا التعبير - أي: "ليس من القرآن"..ولو ثبت من طريق الغير - فيه شيء من المجازفة ويحتاج إلى تحرير، فما رأيكم ؟
مثال قوله تبارك وتعالى في سورة الحديد {فإن الله هو الغني الحميد}، فلنا أن نقول: قوله عز وجل{هو} من القرآن عند ابن كثير وأبي عمرو والكسائي ولكنها "ليست من القرآن" في قراءة نافع وابن عامر.
أشعر أن هذا التعبير - أي: "ليس من القرآن"..ولو ثبت من طريق الغير - فيه شيء من المجازفة ويحتاج إلى تحرير، فما رأيكم ؟
= = = = = = = = = = = = = = =
[1] انظر: المذكرة للشنقيطي، ص 81-82، عالم الفوائد.