ما الكتب التي يتدرج فيها طالب علم البلاغة

إنضم
03/03/2007
المشاركات
344
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

مشايخي الكرام، كما لا يخفى عليكم ما لعلم البلاغة من أهمية - لا سيما فيما يتعلق بالقرآن الكريم -، نظرا لذلك فهلا أسعفتمونا بوضع منهج لطالب علم البلاغة المبتدئ، وهل يشترط لطالب علم البلاغة أن يكون منتهيا من علم النحو قبل ذلك؟ ما هي الكتب التي يتدرج فيها طالب علم البلاغة بأقسامه( البيان ، البديع و المعاني) ؟؟ أرجو ان تكون هذه الكتب تحت طابع مدرسيٍّ تصلح للدراسة و تحتوي على تمارين و امثلة من كتاب الله تعالى

و جزاكم الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، لاشك أن الإجابة على مثل هذا السؤال ستختلف باختلاف وجهات النظر لكني سأدلي بدلوي باعتبار أنه تخصصي وقد مارست التدريس لهذا العلم كثيراً، فأقول:
أولاً: لا بد أن أذكِّر بنقطة مهمة - ربما يعرفها الكثيرون لكن يغفلون عنها - وهي أن هدف المبتديء في دراسة أي علم هو:
1/ تصور المسائل الرئيسة في الفن المدروس.
2/ استحضار تلك المسائل الرئيسة.
3/ معرفة أهم المصطلحات.
4/ حب العلم و الاشتياق للتوسع فيه.
و الكتب التي ألفت في العصر الحديث على الطريقة المدرسية[كالبلاغة الواضحة وتيسير البلاغة للشيخ قلاش ودروس البلاغة، والبلاغة للكاف - ولعله أحسنها-] رغم ما فيها من خير إلا أنها لا تعطي الطالب التصور المطلوب بحيث لو أراد الطالب مراجعة مسألة في أمهات العلم - مثلاً- فإنه لن يصل إلى مظنة المسألة أصلاً، كما أنه لا يستطيع - غالباً- استحضار المسائل لعدم وجود متن يحفظه الطالب ، وإن كانت أكثر الكتب المذكورة تشتمل على ما يسمى ( قاعدة ) تعطي خلاصة الدرس لكن الطلاب عادة لا يحفظونها كما أن صياغتها العلمية لا تراعي اصطلاح أهل الفن ، ويمكن أن يستثنى من هذا إلى حدٍ ما كتاب ( البلاغة ) للكاف لكن يظل القصور في تصور مسائل العلم حاصلاً فيه.
وبناء على ما سبق فإني أميل لدراسة المتون مع بعض العومل الملطفة - إن صح التعبير- ، وذلك على النحو التالي:
أولا : منظومة مائة المعاني والبيان لابن الشحنة الحنفي رحمه الله، وهو متن يتكون من مائة بيت فقط و يحقق وبشكل ممتاز الثلاثة الأهداف الأولى من الأهداف الأربعة التي يطلبها المبتديء، وأما الهدف الرابع - وهو حب العلم...إلخ- فإنه يتحقق بإذن الله من خلال العوامل الملطفة ألا وهي وجود مدرس يربط لك الدرس القرآن مع الاستفادة إلى حد ما من التمارين الموجودة في بعض الكتب المشار إليها، وقد قلت ( إلى حد ما ) لأن هذا التمارين في الواقع لا تحقق المطلوب بالقدر الكافي ، وليس هذا محل بيان وجه الخلل في هذه التمارين، ويمكن أن تقلل من النقص الحاصل في هذه التمارين بربط ما تدرسه بالقرآن مع مراجعة كتب التفسير البلاغية وخاصة ابن عاشور لسهولته.
ثانياً: إن أحببت التوسع بعدذلك في الجانب النظري، فإن المناسب لك بعد ذلك [لكن بعد حصيلة زائدة في النحو مع شيءمن المنطق - إن تيسر- ] هو تلخيص المفتاح للقزويني.
ثالثاً: أما إن أحببت التوسع بعد ذلك في الجانب التطبيقي فقط فعليك بالتفاسير واربط ما تقرؤه فيها بما درسته وحفظته في مائة المعاني والبيان.
وفي الختام أحب أن أذكر :
1- شروح منظومة ابن الشحنة المذكورة مخطوطة كلها باستثناء " نور الأفنان" لأحد علماء شنقيط ، والشرح مختصر وموجود على النت.
2- بفضل الله أنجزت شرحًا للمنظومة لكن حصل خلل في كتابة الآيات أخر طباعة الكتاب وقد حاولت فيه الربط بالقرآن ووضعت تمارين ظنها حسنة لكني لم أتم التمارين لكل النظم أسأل الله المدد كي أتمه بتمارينه،كما يوجد شرح صوتي للمنظومة كاملة ألقيته في مسجد البلوي في المدينة وإن كان يعيبه ما حصل من استعجال في إتمام المتن في المدة المطلوبة، وهناك شرح آخر لشيخ فاضل لا ينبغي أن أذكر معه - لفضله وعلمه - إلا للضرورة ألا وهو فضيلة الشيخ أحمد بن عمر الحازمي ودروسه في موقعه العامر .
3- لم أذكر ( الجوهر المكنون)- و(عقود الجمان) وهما نظمان يفوقان النظم الذي ذكرته في الشهرة وذلك لأسباب لعلي أذكرها في الأيام القادمة.
أما ما ذكرته أخي من دراسة النحو فأقول: الذي تحتاجه في النحو قبل مائة المعاني هو إتقان الآجرومية وما في مستواها أما المتوسع في هذا العلم فكلما ازداد من النحو فإنه خير له ولا شك
 
جزاك الله خيرا شيخي الفاضل، لكن هل تحتوي هذه الكتب على أمثلة كثيرة من كتاب الله؟؟ إذ هو المقصود من دراسة هذا العلم، و بداية رغبتي في دراسة هذا العلم جاءت عند قراءتي لتفسير التحرير و التنوير فيذكر مصطلحات بلاغية لا أعرف معناها فما أريد تعلمه هو أن يكون آلة لفهم مثل هذا النوع من التفاسير التي تعنى بالناحية البلاغية لكتاب الله تعالى

جزاك الله خيرا
 
أخي الكريم بارك الله فيك
أولا عليك بكتب البلاغة القديمة من القدم حتى الآن مع الاعتبار أن تقرأ في القديم وتقرأ الحديث الذي يساعدك على فهم القديم ومصطلحاته
على سبيل المثال وليس الحصر ولكن أحاول أن أضع لك كتبا كل مرة
أولا دلائل الإعجاز وأسرار البلاغة
للشيخ عبد القاهر الجرجاني
كتاب المثل السائر لابن الأثير

كتاب تلخيص المفتاح للقزويني
كتاب مفتاح العلوم للسكاكي
مثلا تأخذ البلاغة من أول عصر الجاحظ إلى عصر القزويني والله أعلم هذا في القديم

جواهر البلاغة للسيد الهاشمي .

- البلاغة فنونها وأفنانها للدكتور : فضل حسن عباس .

- الكافي في علوم البلاغة , للدكتور : عيسى الكاعوب وزميله ...

- أيضا كتب الدكتور بسيوني عبدالفتاح فيّود (علم المعاني /البيان / البديع).

أما فيما يتعلق بتاريخ البلاغة فهناك عدة مؤلفات , لعل أبرزها :

- أحاديث في تاريخ البلاغة وفي بعض قضاياها , للدكتور : ناصر الأسعد .

- البلاغة تطور وتاريخ , للدكتور شوقي ضيف .وهذا في نظري يسرد لك من القدم ويسير خطوة خطوة في تطور البلاغة

- البلاغة العربية , لعلي عشري زايد .

وسوف أسرد لك إن شاء الله كتبا أخرى
وأحضر لك روابط تحميل​
 
وإليك أخي الفاضل هذا الرابط
مكتبة الإسكندرية
للبحث عن الكتب والتحميل المباشر الحمد لله
http://bib-alex.com/
ادخل فضلا كلمة البحث كما تشاء وستظهر لك النتيجة​
 
جزاكم الله خيرا

لكنني أريد منهجا مبسطا أنتهي منه بسرعة و ليس القصد التبحر في هذا العلم الرصين فلست من ورثة الجاحظ ولا خلفاء القزويني، فأنا طالب علم مهتم بالتفسير، فالقصد الاحاطة بأشهر مصطلحات البلاغة وتطبيقاتها على كتاب الله لتكون آلة لفهم كتاب الله و معاينة إعجازه البلاغي وفم هذه المصطلحات في كتب المفسرين.

أكرر شكري الجزيل لكِ اختي الباحثة و بارك الله في حسناتك
 
نعم أخي الفاضل فهمتك
فعليك فضلا بالكتب الحديثة الموجودة على النت أو الموجودة في المكتبات ومنها التي عرضتها لك فضلا
البلاغة فنونها وأفنانها للدكتور : فضل حسن عباس .

- الكافي في علوم البلاغة , للدكتور : عيسى الكاعوب وزميله ...

- أيضا كتب الدكتور بسيوني عبدالفتاح فيّود (علم المعاني /البيان / البديع).
 
اضغط فضلا على الروابط أى عنوان الكتاب وحمله إن شاء الله
 
أخي عبد الرحمن شاهين
الأمثلة القرآنية في الكتب التي أشرت إليها ليست كثيرة لكن تعويض هذا النقص يكون بأحد أمرين:
1/ بشيخ ذي عناية بالقرآن يدرسك المتن البلاغي.
2/ كتب التفسير.
وقد تفيدك بعض الكتب المعاصرة التي ذكرت الأخت بعضها في كثرة الأمثلة، لكن احرص على التأصيل بحفظ المتن وضبطه ، ثم يمكن أن تتوسع بمثل هذه الكتب وخاصة البلاغة فنونها وأفنانها أو البلاغة العربية للشيخ عبد الرحمن حبنكة الميداني
 
اضغط فضلا على الروابط أى عنوان الكتاب وحمله إن شاء الله

جزاكِ الله خيرا أختي الفاضلة على جهودك و دعمك، شكر الله لكِ وزادك هدىً و توفيقا

لكن الروابط لا تعمل
 
أخي عبد الرحمن شاهين
الأمثلة القرآنية في الكتب التي أشرت إليها ليست كثيرة لكن تعويض هذا النقص يكون بأحد أمرين:
1/ بشيخ ذي عناية بالقرآن يدرسك المتن البلاغي.
2/ كتب التفسير.
وقد تفيدك بعض الكتب المعاصرة التي ذكرت الأخت بعضها في كثرة الأمثلة، لكن احرص على التأصيل بحفظ المتن وضبطه ، ثم يمكن أن تتوسع بمثل هذه الكتب وخاصة البلاغة فنونها وأفنانها أو البلاغة العربية للشيخ عبد الرحمن حبنكة الميداني

و هو كذلك أخي الغالي محمد، بارك الله فيك و جزاك عني خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .....أهلاً بك يا أخي عبدالرحمن​

أما الكتب البلاغية للمبتدئ وخاصة لمن لم يلج هذا المضمار من قبل فعليه :
أولاً وقبل كل شيء أن يتقدم قليلاً في النحو , لأن شيخ البلاغيين عبد القاهر يقول عن النظم : واعلم أن النظم هو أن تضع كلامك الوضع الذي يقتضيه علم النحو وتعمل على قوانينه , وعرفه مرة أخرى فقال : اعلم أن النظم هو توخي معاني النحو ....​

خطوات أولية لكي تستلذ في هذا الفن :​

أولاً / خبرة مسبقة في علم النحوتصل أقل شيء إلى 75% , والهدف هو أن تتلذذ في هذا العلم , واعلم يا أخي أن علم النحو هو الجدير بالكشف عن مواطن اللفتات في النصوص البليغة والجماليات في الكلام الفصيح والنُكت التي لا تُتخرج إلا باسترفاد المكون النحوي .​

ثانياً / حاول أن تقرأ أهداف البلاغة العربية , ولماذا نقرأ البلاغة العربية ؟؟
ستجده هنا :
1ـ يتيح للمتعلم معايشة نصوص العلماء الأفذاذ السابقين والتمرس على فهمها حتى تزول الجفوة القائمة بين طلاب العصر والتراث .
2ـ تنمية الملكة الأدبية القادرة على حسن التعبير .
فالبلاغة ترشدنا إلى ترك العيوب وأخذ الأسلوب الصحيح وذلك بوسيلتين :ـ
أ ـ القواعد التي ترشدنا إلي الأساليب الصحيحة والعيوب التي ينبغي تجنبها .
ب ـ تذوق القواعد في تلك الشواهد وأن نحذو حذوها .
جـ ـ تنمية الملكة النقدية القادرة على التمييز بين الجيد و الرديء والصحيح والفاسد وذلك بوسيلتين : ـ
1- الوقوف على أفكار العلماء البلاغيين والنقاد التي نوازن بينها ونرجح ، رأي على رأي وهذا من النقد العلمي .
2- طريق الشواهد التي نستحسن منها ما نستحسن ونرد منها ما نرد ونستهجن منها ما يستهجن وهذه النقد الأدبي .
3- التمكن من معايشة القرآن الكريم وفهم معانية وتدبر مضامينه واستنباط غاياته والوقوف علي شيء من إعجازه .
هنا سؤال : ــ هل البلاغة كفيلة بالوقوف علي تدبر القرآن ........ ؟
الجواب :
قال أبو هلال العسكري في الصناعتين : ( اعلم علمك الله الخير ودلك عليه ، وقيضه لك ، وجعلك من أهله أن أحق العلوم بالتعلم , وأولاها بالتحفظ ـ بعد معرفة الله جل ثنائه ـ علم البلاغة ، ومعرفة الفصاحة ، الذي" به " يعرف {أي يعرف به لا بغيره } إعجاز كتاب الله تعالى ....... وقد علمنا أن الإنسان إذا أغفل علم البلاغة وأخل بمعرفة الفصاحة لم يقع علمه بإعجاز القرآن، الكريم من جهة ما خصه الله به عن حسن التأليف وبراعة التركيب .......... ) أ .هـ
لكن الزمخشري كان أوضح منه فقال في مقدمة تفسيره : ( إن النحوي ولو كان أنحى من سيبويه واللغوي ولو علك اللغات بلحييه ، والواعظ ولو كان من الحسن البصري أوعظ , والقصصي ولو كان من ابن القرية أحفظ ، لم يستطع أن يفسر كتاب الله عز وجل إلا إذا درس علميين وعكف على دراستهما أزمنة وفتش عنهما أمكنة هما " علم البيان وعلم المعاني " .
سؤال آخر : ــ
لماذا كانت البلاغة خصوصاً هي الجديرة بمعرفة الإعجاز ؟
الجواب :
لأن إعجاز القرآن يكمن في نظمه وفي لغته .​

ثالثا / هناك مذهبان سار عليهما البلاغيون وهما :
المذهب الأدبي : وهذا أقرب إلى القلوب منه للأسماع لأن صوت الأدب فيه عالياً , والنظم فيها متفوقاً وهنا تجد المتعة كلها وعليه سار الأقدمون .
المذهب المعياري : هو السبيل الذي نهجه أصحاب المدرسة السكاكية ( السكاكي ) في تقعيد علم البلاغة , حتى عاد علماً جافاً منطقياً , لا تدخله الصنعة الأدبية إلا نادراً , وتحس أنك لا تستطيع إلا أن ترمي الكتاب جانباً ( وهذا الفن أنصحك أن لا تطرقه مبدئياً , لأنه مذهب صعب وصوت المنطقية فيه واضحة وجلية ) ولذلك ستكره البلاغة , ولكن عليك بالأول فهو الأصل .
أما الكتب المبدئية فأنصحك أن تشتري كتاب البلاغة فنونها وأفنانها للدكتور فضل حسن عباس ( البيان والبديع ) و( المعاني ) فهو يعلمك كيف تقيم جسوراً بينك وبين البلاغة وإذا رأيت أنك تقدمت قيليلاً فاشتر ( أي كتاب لشيخنا د. محمد محمد أبو موسى )

أسأل الله لك التوفيق والرعاية ... ودمت في صحة وعناية ....​

وإذا احتجت شيئاً فلا تتردد ...​
 
جزاك الله خيرا أخي الحبيب صالح على اتحافاتك، لكن عندي سؤال يعن لي بشكل دائم حول دراسة النحو، أجد كثيرا من الطلاب والمشايخ يقولون إبدأ بالآجرومية ثم الملحة ثم اللفية ... وهكذا ، سؤالي ألم تكفي تلك الخمس عشرة سنة في الدراسة الابتدائية ثم المتوسطة والثانوية فالجامعية لأن يتأصل علم النحو فيها عن الدارسين - خصوصا الجامعيين منهم - ؟ أم أن قواعد النحو في تلك المتون تختلف عنها فيما درسناه في الدراسة التظامية؟؟ هل الفاعل و إعرابه في الثالث المتوسط يختلف عنه في الملحة مثلا ؟؟
 
تكفي ان شاء الله .
والمقصود من النحو أنك تحسن الإعراب وتعرف مواقع الجمل , وأين الفاعل أهو متقدم أم متأخر , والحذف للخبر وللمبتدأ , لأن يا أخي الكريم هناك باب عظيم القدر في البلاغة وهو ( باب المعاني ) قائم بذاته على ( معاني النحو ) أي على الصنعة النحوية وما تؤول إليه الجمل ...
فعلى سبيل المثال لو أنك قرأت النحو التطبيقي لعبده الراجحي وهو كتاب ميسر تجد فيه تطبيقات كثيرة (وبفضل الله لقد قرأته في ثلاثة أيام ) وهو سهل جداً . بعد ذلك ربما تكون قطعت شوطاً في النحو , ولست أعني أنك تعكف على مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين وتحرر مناط الخلاف وغيرها , لا بل المقصود أنك تعرف الإعراب فقط وهذه هي غاية النحو ...ثم تلج إلى البلاغة , لأن البلاغة هي محصلة علم النحو . وفقك الله .
 
تأييداً للأخ سامي أقول: قد قلت في أول مشاركة لي في هذا الموضوع: ( الآجرومية وما في مستواها) فالذي درس إلى الثانوية يبلغ مستوى أعلى من مستوى الآجرومية أصلاً، لكن كثيرين من خريجي الثانوية درسوا ولم يستوعبوا - ومستواهم عند دخول الجامعة يشهد بذلك - ،ولم يتقنوا - وأنا اشترطت الإتقان- ، أما من درس في المدارس وكان مستواه جيداً في مادة القواعد فإنه يستطيع البدء في دراسة البلاغة ولا شك.
أما التوسع في النحو ومعرفة علله الدقيقة ففائدته ظاهرة لمن تأمل في سير العلماء وأخص منهم هنا : الجرجاني - الزمخشري- النورسي فثلاثتهم علماء في النحو وقد أثر هذا على استنباطاتهم البلاغية أيما تأثير والقصد الإشارة لا التفصيل لكني أقول اقرأ ( إشارات الإيجاز في مظان الإعجاز) للنورسي لترى كيف يوظف المسائل النحوية التي يظن البعض أنها مما لا فائدة فيه ويستبط منها إشارات بلاغية دقيقة
 
مادامت بداية رغبتك في هذا العلم على يدِ (التحرير والتنوير) = فاقرأ في البلاغة : موجز البلاغة , للطاهر ابن عاشور , وهو كتاب موجز محرر , سهل العبارة , تفهمه بنفسك , وتحفظه في أسبوع , ثم انظر تطبيقات ما قرأت من تلك الأبواب في تفسير ابن عاشور نفسه ؛ لتجمع بين البلاغة والتفسير , والقاعدة والتطبيق .
هذا لفهم البلاغة من حيث هي علماً .. أمّا اكتساب البلاغة فله سبيل آخر .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ما هي الكتب التي يتدرج فيها طالب علم البلاغة بأقسامه( البيان ، البديع و المعاني) ؟؟ أرجو ان تكون هذه الكتب تحت طابع مدرسيٍّ تصلح للدراسة و تحتوي على تمارين و امثلة من كتاب الله تعالى و جزاكم الله خيرا

بارك الله في كل من تفضل بسبق علمي للإجابة على هذا السؤال.
وأرشح لك أخي " دروس البلاغة " تأليف {حنفي ناصف ومحمد دياب وسلطان محمد ومصطفى طموم } كذلك{ البيان والمعاني والبديع } للدكتور عبد الفتاح لاشين وهي كتب كلها منشورة مطبوعة رخيصة الثمن غالية القدر وذات طابع مدرسي كما تفضلت .والله الموفق.
 
يبدأ الطالب لعلم البلاغة بمتن البلاغة لحفني ناصف وقد شرحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في خمسة أشرطة أو نظم مائة المعاني والبيان لابن الشحنة,وهناك كتاب يصلح للمبتدئين لابن جماعة سيخرج قريبا مع شرحه.
ثم ينتقل الطالب إلى دراسة نظم الجوهر المكنون للأخضري
ثم ينتقل في المرحلة الثالثة إلى دراسة عقود الجمان, ويمكن الاكتفاء بالجوهر المكنون ثم يمارس بعد ذلك ويكثر من القراءة في كتب البلاغة للمتقدمين وكتب الأدب حتى تقوى ملكتة العلمية ويهتم بالكتب التي تطرقت للبلاغة القرآنية.
 
أشكر أخي عبدالرحمن الذي أثار هذه الفوائد العلمية المميزة ، وقد استفدتُ منها كثيراً.
شكراً للدكتور محمد نصيف على حسن توجيهه لي وللزملاء القراء في المنهجية الصحيحة لدراسة علم البلاغة من خلال إتقان مثل هذه المتون العلمية المُجرَّبة النافعة، وأحبُّ أن أعرف رأي الدكتور محمد نصيف في مؤلفات الأستاذ الدكتور فضل عباس في البلاغة.

أشكر أختي باحثة علم على روابطها وفوائدها ، وليتها تصحح الروابط فلم أنجح في تحميل كتابٍ منها، مع حرصي على ذلك.

وأشكر أخي سامي الغامدي على فوائده التي تفضل بها، وهو ذو تخصص بالبلاغة فيما يظهر لي من كتابته وتعريفه بنفسه فمرحباً بكم أخي سامي بين إخوانك، ونحن في حاجة إلى التعاون العلمي فيما بيننا حتى ينتفع بعضنا ببعض فمرحباً بك .

وتعليقاً على فائدة أخي العزيز نايف الزهراني - وهو صاحب فوائد وفرائد - بخصوص كتاب (موجز البلاغة) للطاهر بن عاشور رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه، أقول : إن هذا الكتاب المختصر صنفه ابن عاشور قبل عام 1351هـ، وقد صنفه كمقدمة بين يدي دراسة مختصر السعد التفتازاني، وأما تفسيره التحرير والتنوير فهو من أواخر كتبه التي صنفها بعد اكتمال آلته العلميَّة، ولذلك فهناك اختلاف بين تنظيره في (موجز البلاغة) وتطبيقه في (التحرير والتنوير) في بعض المواضع، وهو مَحلُّ بَحثٍ لو تصدَّى له أحدُ النشامى أو النشميات من الباحثين والباحثات لكان بحثاً مفيداً، وقد كان (موجز البلاغة) مقرراً دراسياً على طلاب المرحلة المتوسطة في تونس ، وهو كتاب متين العبارة وأظنه يحتاج لدراسته إلى أكثر من أسبوع. (أرفقت نسخة إلكترونية من الكتاب)
وهناك كتابٌ قيمٌ أنصحُ به أخي عبدالرحمن شاهين وهو (تربيةُ الذوق البلاغي عند عبدالقاهر الجرجاني) للدكتور عبدالعزيز عبدالمعطي عرفة، فهو كتاب قيمٌ يؤرخ لتذوق البلاغة والمستوى الذي وصلت إليه دراسة البلاغة والجانب الذوقي منه على يد عبدالقاهر الجرجاني، فهذا جانب مهم من جوانب التذوق للبلاغة القرآنية، يكون رديفاً للدراسة التي أوصاك بها الزملاء في دراسة مصطلحات البلاغة وفنونِها .
أسأل الله أن يرزقنا الفقه في كتابه، والعمل به على الوجه الذي يرضيه عنا سبحانه وتعالى .
 
عفا الله عنك يا شيخ عبد الرحمن...كتب الدكتور فضل عباس كتب قيمة ولا شك ، والمؤلف متمكن من هذا العلم واعٍ لكلام السابقين فيه مع تميزه بتوضيح المعلومات الصعبة وتيسيرها على الطالب المبتديء -بل وربما المنتهي- مع كثرة أمثلته القرآنية ، لكني لم أذكره لأني أعتقد أن التأصيل يكون بحفظ متن، وقد جربت الابتداء بما يشبه كتب الدكتور فضل النافعة في دراسة عدد من العلوم فوجدت أنها تنجح في تحصيل الثقافة العامة مع تنمية الملكة - وهذا الثاني مهم جداً-، لكنها لا تنجح في ضبط الطالب لأساسيات العلم ، ثم يسر الله لي الاتجاه للمتون المختصرة جداً فوجدتها أنفع في التأسيس، وأقول( المتون المختصرة جداً) لأن إفناء العمر كله في حفظ الألفيات -لمن لم يوفق في حفظها في سن مبكرة- يكون غالباً عائقاً عن تكوين الملكة التي لا تكونها هذه المتون وحدها - غالباً-، وأبشركم أني وجدت - في شتى الفنون - تلك المتون المختصرة التي لا تصل غالباً إلى مائة بيت فوجدت حفظها يضبط لي ما كان مشتتاً لا يجمعه جامع، رغم أن هذه المتون لقصرها قد لا تحتاج إلى ثلاثة أسابيع على أكثر تقدير في حفظها، وإذا كانت الذاكرة مُسعفة فربما حفظت في ثلاثة أيام أو نحوها، وقائمة هذه المتون موجودة عندي فإن رأيتم - شيخ عبد الرحمن - أن وضعها في الملتقى مناسب فمُرني وحدد لي المكان الأليق بوضعها فيه.
 
شيخنا الكريم محمد نصيف كتاب ابن جماعة غاية الأماني في علم المعاني حققته قبل فترة ووضعت عليه شرحا يسيرا وبقي بعض المراجعة للشرح.
ثم وجدت تحقيقا عليه على النت هو في المرفق
 
جزاك الله خيرا يا شيخ إبراهيم على هذا الكتاب، وقد قرأت بعضه سريعاً فوجدته تلخيصاً لتلخيص المفتاح - ولعل هذا لا يخفى عليك لكن الفائدة للقراء- فهو مناسب للغاية للمبتديء إن كان يُفَضِّل النثر على النظم، هذا وفي التحقيق تصحيف وسقط لا أدري ما سببه؟.
 
عفا الله عنك يا شيخ عبد الرحمن...كتب الدكتور فضل عباس كتب قيمة ولا شك ، والمؤلف متمكن من هذا العلم واعٍ لكلام السابقين فيه مع تميزه بتوضيح المعلومات الصعبة وتيسيرها على الطالب المبتديء -بل وربما المنتهي- مع كثرة أمثلته القرآنية.
جزاك الله خيراً، وإنَّما سألتك حتى أطمئنَّ فحسبُ، حيث اختلفتُ مع أحد الأصدقاء حولها فأحببت الاطمئنان لرأي متخصص متابع في البلاغة لأستفيد منك ، فجزيت خيراً.

وقائمة هذه المتون موجودة عندي فإن رأيتم - شيخ عبد الرحمن - أن وضعها في الملتقى مناسب فمُرني وحدد لي المكان الأليق بوضعها فيه.
جزاك الله خيراً، إِنَّما ألتمس منك ذلك التماساً يا أبا هاجر ، فلو تخيرت لها عنواناً مناسباً ووضعتها في موضوع مستقل لكان أنفع لنا جميعاً، فالسؤال عن مثل هذه الكتب كثير من الباحثين والطلاب. ولتكن في الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن بارك الله فيك وغفر لك، فالبلاغة تدخل في صميم علوم القرآن التي تعين المتخصص فيه.
 
شكرا لك أستاذي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري جزاك الله الفردوس الأعلى وأحسن الله إليك
أعتذر عن تأخري في المشاركة تجديد الروابط هنا
وقد قمت بتجديد الروابط بفضل الله وهذه الكتب على سبيل المثال وليس الحصر
وشاكرة لكم جميعا
بغية الايضاح لتلخيص المفتاح فى علوم البلاغة
http://alex.wikiwebia.com/files/bgheh-alaedah-ltlkhes-almft-1-ar_PTIFF.pdf

2. في البلاغة العربية علم البيان
http://alex.wikiwebia.com/files/fy-alblaghh-alarbeh-alm-al-ar_PTIFF.pdf
3. جواهر البلاغة في المعاني و البيان و البديع
http://alex.wikiwebia.com/files/jwahr-alblaghh-fy-almaany--ar_PTIFF.pdf
4. دليل البلاغة الواضحة
http://majles.alukah.net/showpost.php?p=27279&postcount=17
5. البلاغة العالية
http://alex.wikiwebia.com/files/alblaghh-alaaleh-alm-alma-ar_PTIFF.pdf
6. البلاغة الواضحة
http://al-mostafa.info/data/arabic/gap.php?file=nc/other/0054.pdf
و هنا
http://al-mostafa.info/data/arabic/gap.php?file=nc/other/0053.pdf
7. دراسة البلاغة العربية في ضوء النص الأدبي
http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag26/pdf/bo11.pdf

8. فلسفة البلاغة بين التقنية والتطور
http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=001189.pdf

9. البلاغة الإصطلاحية
http://alex.wikiwebia.com/files/alblaghh-alastlaheh-qlq-ar_PTIFF.pdf

10. البلاغة والأسلوبية
http://alex.wikiwebia.com/files/alblaghh-w-alaslwbeh-ar_PTIFF.pdf
11. دراسات في البلاغة العربية

http://alex.wikiwebia.com/files/drasat-fy-alblaghh-alarbeh-ala-ar_PTIFF.pdf
12.البلاغه العربيه في ضوء منهج متكامل
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=000044.pdf


فضلا ممكن تخبروني إن وجد أى رابط لايعمل
 
ألف العالم المتقن الدكتور عبد العزيز الحربي ـ حفظه الله ـ كتاب البلاغة الميسرة، قال في مقدمته: ((وهذا الكتاب الموجزة مسائله، المفصلة قواعده، أقدمه لطالب العلم؛ ليكون كافيا له في معرفة البلاغة وقواعدها، ولينطلق بعد ذلك بذهنه وملكته كما يشاء. فعلم البلاغة لا ينتهي عند حد، وهو قابل للأطوار والزيادة إلى أن تقوم الساعة؛ العبرة فيه بالجمال، والصورة البديعة، والإنشاء البارع. فهو ليس كعلم النحو، له قوانين مجموعة لا تجيز للمتكلم أن يخرج فيها عن سنن المتقدمين في عصور الاستشهاد، ولا أن يزيد شيئا لم يذكره السابقون.
ذلك بأن الكلام الإعرابي لا يتفاوت. فقولك: إن الدنيا حلوة، كقولك: إن الدنيا مرة. كلاهما مبتدأ وخبر، دخل عليهما "إن".
أما البلاغة ففصاحة في اللسان، وذوق في الوجدان، ومتعة في الأذهان، ولكن الذي يجمع ذلك وينتفع به هو من كان له قلب حاضر، وذهن يقظ، وأدب جم، وذوق رفيع)).
وقال: ((وليعلم طالب العلم أن علوم اللغة ـ والبلاغة بضعة منها ـ هي أحد جناحين يحلق بهما في فهم الكتاب الذي أنزله الله بلسان عربي مبين، وفهم كلام النبي صل1. والجناح الآخر هو العقل؛ فإذا اجتمع العقل الصريح مع الفهم الصحيح لنصوص الوحي صار حاله قريبا من حال العرب الذين كانوا يسمعون نصوص القرآن وكلام النبي صل1 مباشرة)).
وقال: ((قرأتُ علم البلاغة في كتب كثيرة، منظومة ومنثورة، مختصرة ومطولة؛ ككتاب مفتاح العلوم للسكاكي، ودلائل الإعجاز وأسرار البلاغة للجرجاني، وشروح التلخيص، وكثير من كتب المتأخرين. وحفظتُ منها كتاب التلخيص للقزويني كاملا، ونظم الجوهر المكنون للأخضري، وقرأت شروحها، وانتفعت بذلك، وبما أفادنيه من قرأت عليه هذين المتنين من أهل العلم. غير أن الفائدة الكبرى كانت من تذوقي لكلام الله وكلام رسوله، ومنظوم كلام البلغاء، ومنثوره. وكان ما حذقته من من قواعد وتعريفات وتقسيمات تطبيقا على ما أقرأ وألتذ به من تلك الأساليب، ذات الفخامة والعذوبة والبراعة.
لهذا أنصح طالب العلم أن يكتفي بضبط المعالم التي تحفظ له المصطلحات والضوابط، والتعريفات والمثل التي يحتاج إليها؛ حتى لا يكون جاهلا بقواعده، وليكون على ثقة بعلمه ومعرفته. فالبلاغة ذوق يصقل بالتأمل في أساليب القرآن وكلام البلغاء. والطبع وحده لا يكفي)).
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .. مناقشات جيدة وفوائد رائعة.
ومن أراد نسخة مصححة مضبوطة من ( مائة المعاني والبيان ) فليرسل لي بريده على الخاص.
وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.
 
وقائمة هذه المتون موجودة عندي فإن رأيتم - شيخ عبد الرحمن - أن وضعها في الملتقى مناسب فمُرني وحدد لي المكان الأليق بوضعها فيه.

السلام عليكم ورحمة الله
هل وضع الشيخ هذه المتون في المنتدى لأني بحثت ولم أجدها
 
عودة
أعلى