ناصر عبد الغفور
Member
ما الحكمة من لفظ "كل" في قوله تعالى:"وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا"؟
بسم1
ما الحكمة من لفظ "كل" في قوله تعالى:"وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا"؟
معلوم أن التكليف في الأولى والحساب في الأخرى خاص بصنفين من أصناف المخلوقات وهما الثقلان -الإنس والجن-، أما غيرهم كالملائكة فلا تكليف ولا حساب، فما الحكمة إذا من الإتيان بلفظ "كل" المفيد للعموم في قوله تعالى:"إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)" -مريم-؟
بسم1
ما الحكمة من لفظ "كل" في قوله تعالى:"وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا"؟
معلوم أن التكليف في الأولى والحساب في الأخرى خاص بصنفين من أصناف المخلوقات وهما الثقلان -الإنس والجن-، أما غيرهم كالملائكة فلا تكليف ولا حساب، فما الحكمة إذا من الإتيان بلفظ "كل" المفيد للعموم في قوله تعالى:"إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)" -مريم-؟