ما أفضل شروح الجزرية

إنضم
06/09/2005
المشاركات
960
مستوى التفاعل
18
النقاط
18
الإقامة
القصيم، بريدة.
حظيت المقدمة الجزرية في التجويد لابن الجزري - رحمه الله - بعناية كبيرة من أهل العلم ، حيث شرحها عدد كبير من المتقدمين والمتأخرين ، ونحن نريد شرحاً متوسطاً وافياً بالمقصود ، سهل العبارة ، خالياً من الحشو والتطويل ، يكون عمدةً للحافظ . أرجو من الإخوة المشتغلين بشرح هذه المقدمة أن يرشحوا شرحاً من شروحها سواء كان للمتقدمين أو المعاصرين . وشكراً لكم ..
 
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
كما هو معلوم أن هذه المنظومة الموسومة بـ ( المقدمة ) أشهر ما نظم في بابها ، لذا كثرت الشروح عليها قديما وحديثا ، ولعل الذي يعنينا هنا هي الشروح القديمة التي تعتبر الأصل للشروح الحديثة ولكن مع الأسف صارت العناية الآن بمحاولة التأليف والجمع والإختصار فحالت دون إخراج هاتيك الأصول ، وإن كان الحال أحسن من ذي قبل فبدأ الإهتمام بهذا العلم وبدأت بعض الأصول ترى النور التي أرى أنها أولى بالإهتمام والقراءة وتعليمها للنشء لما في ذلك من إعطاء تأصيل قوي للعلم وللقاريء .
طبع حسب علمي القاصر أربعة من الشروح هي بإيجاز :
1/ الطرازات المعلمة في شرح المقدمة للشيخ عبدالدائم الأزهري المتوفى سنة 870هـ ،في دار عمار 1424بتحقيق.نزارعقراوي
2 / الدقائق المحكمة في شرح المقدمة الجزرية ، وهي مشهورة ولها عدة طبعات .
3 / شرح المقدمة الجزرية لعصام الدين أحمد بن مصطفى بن خليل الشهير بـ ( طاش كبرى زادة ) المتوفى سنة 968هـ ، في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 1421هـ بتحقيق د. محمد سيدي محمد الأمين .
4 / الجواهر المضية على المقدمة الجزرية للشيخ سيف الدين بن عطاالله الفضالي المصري البصير المتوفى سنة 1020هـ في مكتبة الرشد ، بتقيق عزة بنت هاشم .

والله أعلم .
 
الأخ الفاضل الدكتور إبراهيم
في نظري أن ما يصلح على شرط طلبك أحد شرحين :
1 ـ الدقائق المحكمة في شرح المقدمة لزكريا الأنصاري ، وهو مطبوع ومتداول .
2 ـ الحواشي الأزهرية في حل ألفاظ المقدمة الجزرية ، لخاد الأزهري ، وهو أقل تداولاً من الذي قبله .
ويتَّسم هذان الكتابان بالإيجاز ، مع الوفاء بغرض الشرح غالبًا ، ويمكن قراءتهما وختمهما في وقت وجيز .
 
ولعلي آتيكم من بلاد الشام بنبأ شرح أخر على شرط الشيخ أيضاً أو يقاربه ألفه الشيخ عزت عبيد الدعاس واسمه شرح الجزرية وقد ألفه الشيخ رحمه الله بإسلوب يسهل فهمه على طالب العلم وخاصة المبتدء وبمنهجية أقرب للأكاديمية والكتاب اعتمد تدريساً في عدد من المعاهد لسهولة عبارته وقد استقى الشيخ شرح المقدمة من شرح الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله والحواشي الأزهرية بشكل أساسي على ما أذكر وبعض الشروح الأخرى والكتاب مطبوع في سوريا عدة طبعات وآخر طبعة كانت قبل وفاة الشيخ بعدة شهور من حوالي ثمان سنوات تقريباً وفيها بعض الزيادات مع التصحيحات وطبعت في حمص.
 
شرح الشيخ العلامة طاش كبرى زادة الحنفي
من أجودها لكنه يعرب كل بيت فيها و يمكن ترك الإعراب لأنه منفصل عن الشرح
و الكتاب طبع قبل سنتين تقريبا
 
ما أفضل طبعة لكتاب الدقائق المحكمة
 
وهناك شرح للدقائق المحكمة يصلح للمبتدئين ومن يجدون في شرح الدقائق غموضا أو صعوبة وهو يسمى ب(دروس مهمة في شرح الدقائق المحكمة)لفضيلة الوالد المقرئ الشيخ الأديب/ سيد لاشين أبو الفرح متعه الله بصحته وحقق له رجائه في الدارين..
وباعثُ الشيخ على وضعه كما ذكر ذلك في مقدمته(....إلا أن أسلوب كاتبها رحمه الله يصعب على كثير من طلاب العلم فهمه , فضلا عن استيعابه وهضمه , لبلاغة كلماته وقوة عباراته وجزالة ألفاظه وكثرة إشاراته والحاظه. فوجدتني مدفوعا لعمل شرح ميسر لتلك الرسالة يكون سهل العبارة , بعيدا عن الغموض والإشارة... )ص/14
 
ما أفضل طبعة لكتاب الدقائق المحكمة
 
الشروح لهذا المتن كثيرة من مشرقي ومغربي ووجدت شرحا للدكتور عبد الرازق موسى وهوشرح جيد وحسن وهو من أهل القراءة...................
 
كنت قد طلبت من المقرئ الشيخ: عبد الباسط هاشم - حفظه الله - شرح الجزرية صوتياً قبل نحو سبع أو ثمان سنوات فاستجاب مشكوراً مأجوراً بإذن الله ، وقد أحسن إلي وإلى طلاب العلم بشرحه النفيس
وقد انتخبت مع شرحه ثلاثة شروح وهي:
1: الدقائق المحكمة لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري
2: المنح الفكرية للملا علي سلطان قاري
3: الفواائد التجويدية للشيخ: عبد الرازق موسى

مع تفريغ شرح الشيخ عبد الباسط

ثم قمنا بعمل كشاف تحليلي لما تضمنته تلك الشروح من مسائل

وكنت قد عزمت على إنتاجها في برنامج تعليمي وحال دون ذلك حوائل والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل

وقد أخرجته أخيرأً - ولله الحمد والمنة- في منتدى تعليمي تجدونه على هذا الرابط
منتدى المقدمة الجزرية

وبقي علينا فيه إتمام رفع الملفات الصوتية والكشاف التحليلي
وأسأل الله تعالى الإعانة والتوفيق والقبول
 
من شروح المقدمة (الفوائد المفهمة في شرح الجزريةالمقدمة) لحمد بن علي بن يوسف التونسي، الشهير بابن يالوشة المتوفى سنة 1314 هـ،وهوشيخ صاحب النجوم الطوالع، والشرح المذكور شرح مختصر سهل العبارة مليء بالفوائد، وقد طبع قديما في تونس، وهومن الشروح المتداولة في محاظر شنقيط،و قدأعيد طبعه سنة 2003م، بعناية الدكتور جمال فاروق الدقاق،وقدم له الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف،وأثنى عليه في تقديمه، وهو في الحقيقة حقيق بذلك.
 
حسب علمي واطلاعي على الكثير من شروح المقدمة أرى أن من أفضلها :
1- الدقائق المحكمة .
2- الطرازات المعلمة .
3- الحواشي المفهمة .
4- المنح الفكرية .
5- الجواهر المضيئة .
هذه خمس شروحات راائعة وكل منها يكمل الآخر ... فبالنسبة لمن يشرح الجزرية أرى أن يحضر منها الخمسة ، وأما بالنسبة للطلاب فيقرر عليهم الدقائق المحكمة ...
ونسأل الله أن يوفقكم لما يحبه ويرضاه ..
 
من أوسع الشروح المعاصرة والمليئة بالفوائد شرح الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد وهو مجلد ضخم وهو الشرح الكبير واختصره بشرح موجز ، ولقد أجاد فيه وأفاد ورجع لمعظم الشروح التي تفضل الإخوة بذكرها ونهل منها وحرر ونقح وضبط الشكل على عدة نسخ وعلى أكثر من رواية مع التحليل والتوجيه ...
ولقد حلق الدكتور تحليقا عالياً بما يتعلق بمسائل علم الصوتيات والنظريات الحديثة وأجاد في ذلك حيث أضاف جديداً يستحق الإشادة وهو مما يحتاجه أهل التجويد قاطبة وخاصة الذين لم يتمرسوا بعلم الصوتيات ولم يهضموا مصطلحاته
إلا أنه حفظه الله في المسائل التجويدية المشكلة يبحث القضية ويبحثها وبذل فيها جهداً غير منكور ، ولكنه في النهاية يترك القارئ في حيرة فلا يوصله إلى شط الأمان كما يوصله في حال مسائل اللغة أو الصوتيات ... ولا عجب في ذلك فذلك هو ميدانه وهو فيه الفارس المجلي والمصلي .
ونكنُّ له كل احترام وتقدير ، ولا زال كتابه دراسات صوتية لأحكام التجويد لم يؤلف مثله في بابه من وجهة نظري

وأما من الشروح القديمة فشرح ملا علي القاري ففيه من الفوائد مالا يستغني عنه مدرس لشرح الجزرية .
 
بارك الله في الجميع وأقول لأخي إبراهيم الحميضي بارك الله فيه الذي سأل عن شرح متوسط أما من شروح المتقدمين ف{الدقائق المحكمة لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري} -رحمه الله- ولابد يكون بجنبه كتاب {الدرس المهمة بشرح الدقائق المحكمة }لشيخ سيد لاشين أبو الفرح ،أو سماع تعليقات الشيخ أيمن رشدي لكي تُفْهَمْ بعض العبارات المشكلة.
ملحوظة :بالنسبة لشروحات المتقدمين التي لم تذكر في المشاركة وأرى أنها مفيدة :كتاب {الفوائد المسعدية في حل الجزرية}
للإمام عمر بن إبراهيم المسعدي وكذا{الدرر المنظمة البهية في حل ألفاظ الجزرية }تأليف العلامة منصور بن عيسى بن غازي الأنصاري الشافعي كان حياً 1084هـ
أما من المعاصرين فشرح الشيخ {غانم قدوري الحمد المختصر}وكذا شرح الشيخ صفوت محمود سالم الموسوم ب{فتح رب البرية بشرح المقدمة الجزرية}وكذا يعجبني شرح الشيخ المقرئ إبراهيم بن سعيد الدوسري{شرح المقدمة الجزية}.
وأقول لأخي أبي الحسن الذي سأل عن أحسن طبعة إستعين بالطبعة التي حققها الشيخ المقرئ فرغلي سيد عرباوي طبعة أولاد الشيخ بمصر.
وأقول لشيخ المقرئ المسند/يحيى بن عبد الرزاق الغوثاني -حفظه الله من شر كل شاني- هل سيخرج قريبا شرحك على الجزرية نفع الله بكم وبعلمكم .
 
وأقول لشيخ المقرئ المسند/يحيى بن عبد الرزاق الغوثاني -حفظه الله من شر كل شاني- هل سيخرج قريبا شرحك على الجزرية نفع الله بكم وبعلمكم .

الأخ الفاضل السيد مطيع خميس أحمد
شرحي على الجزرية تحت الطبع
ولكن العجب كيف تسرب خبره حتى وصلك ؟؟؟
حيث إنني لا زلت أقدم رجلاً وأؤخر رجلاً في إصداره كلما نظرت فيه النظرة التي أظن أنها الأخيرة ولا زلت أزيد وأزيد وأراجع وأراجع وأصحح وفوق كل ذي علم عليم
 
ما أفضل طبعة لكتاب الدقائق المحكمة

ستصدر دار الإمام مالك بالجزائر طبعة متقنة محققة على عشر نسخ خطية، وستدخل المعرض الدولي للكتاب هذا العام إن شاء الله تعالى.
 
ستصدر دار الإمام مالك بالجزائر طبعة متقنة محققة على عشر نسخ خطية، وستدخل المعرض الدولي للكتاب هذا العام إن شاء الله تعالى.​
بارك اللهُ فيكَ على هذه الفائدةِ القيمةِ، وليتكَ تفيدُنا باسمِ المحقّقِ.
 
شرح المقدمة الجزرية للدكتور غانم قدُّري يعتبر بفضل الله من أفضل شروح الجزرية
 
التعريف بشروح المقدمة الجزرية ( دعوة للمشاركة )

التعريف بشروح المقدمة الجزرية ( دعوة للمشاركة )

[align=justify]وقد أحببتُ هنا التعريف بهذه الشروع شرحاً شرحاً بدءاً بأوَّل شرح عليها وهكذا إلى عصرنا، لاسيما وأنَّ بعض مشايخنا وبعض إخواننا بهذا الملتقى لهم عناية بشرحها أو بتحقيق بعض شروحها، فأرجو منهم التفاعل في هذا الموضوع.
وستكون الطريقة المتبعة في التعريف بالشرح كالتالي:
1) اسم الشرح.
2) اسم الشارح مع تاريخ وفاته -يحبذ ترجمة له مختصرة إن أمكن ذلك-.
3) حالة الشرح من حيث طباعته أم لا - إن كان مطبوعاً: يذكر فيه: دار النشر، والمحقق، وسنة الطبع، وإن كان مخطوطاً: يذكر أماكن تواجده في مكتبات العالم للمخطوطات-.
4) ذكر مقدمة الشارح.
وهناك أمورٌ أخرى لمن أحبَّ إضافتها، مثل: مميزات الشرح، والمآخذ عليه، ومنزلته بين الشروح الأخرى، وغير ذلك.
[/align]
 
وفقك الله يا شيخ محمد
وأرى أن تفتح لذلك موضوعا جديدا​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيكم على الموضوع المفيد
أود النصح منكم ماهو أفضل شرح صوتي للجزرية بحيث يكون مختصرا كافيا وافيا
 
شرح الدكتور غانم قدوري الحمد الموسوم بالشرح الوجيز على المقدمة الجزرية
 
شرح الدكتور غانم الحمد اصدار معهد الامام الشاطبي المسمي شرح المقدمة الجزرية
 
عودة
أعلى