ماهي الكلمات التي لحفص وجهين من القراءة

إنضم
7 سبتمبر 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
كما هو بالعنوان اريد الكلمات التي لحفص وجين من القراء
باااااااااااااااااااارك الله فيكم
مع ذكر كيفية القراءة
 
وفيك بارك الله

استأذن المشايخ في الإجابة عليها وانتظر التصويب :

1-كلمة ( ضعف ) في قوله تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ }الروم54
في المواضع الثلاث تقرأ بفتح الضاد وضمها والفتح هو المقدم في الأداء.

2- كلمة( تأمنا ) من قوله تعالى :{قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ} يوسف 11
تقرأ بالإشمام أو الروم .

3- كلمة ( نخلقكم ) في قوله تعالى :{ أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ}المرسلات 20
تقرأ بإدغام القاف بالكاف إدغاما كاملا أو ناقصا.
وذكر ابن الجزري بأن الإدغام الكامل أولى.

4- كلمة(سلاسلا) في قوله تعالى :{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالاً وَسَعِيراً }الإنسان 4
تقرأ وقفا بالألف أو بإسكان اللام.

5- كلمة (ءاتان )في قوله تعالى :{ فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا ءاتان اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ }النمل 36
تقرأ وقفا بإثبات الياء وحذفها .

6-كلمة ( الاسم) في قوله تعلى :{ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ }الحجرات11
تقرأ في الابتداء إما بهمزة مفتوحة فلام مكسورة فسين ساكنة (الِسْم)أو بحذف همزة الوصل والبدء بلام مكسورة فسين ساكنة (لِسْم )
 
كيفية قراءة الكلمات المختلف فيها عن حفص تختلف باختلاف الطرق ، ويغلب على ظني أنَّ الأخت السائلة تبغي معرفة الأوجه الجائزة لحفص من طريق الشاطبية...فلعلها تنظر في كتاب " هداية القاري : 1/297 " للشيخ المرصفي ، ففيه كفاية إن شاء الله. ولمن أراد معرفة طرق حفص كلها فلعله يبدأ بكتاب " توضيح المعالم لطرق حفص عن عاصم " للشيخ النحاس. وبالله التوفيق.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أوضح أن ما ذكرته الأخت جليسة العلم صحيح في مجمله إلا أن لي توضيحا بسيطا على جوازالوجهين في (نخلقكم) وهو:
ذكر الشيخ أيمن -حفظه الله- أن لحفص من طرق النشر الإدغام الكامل لا غير، وأنه لم يرد من الطرق التي اختارها ابن الجزري -رحمه الله- إلا الإدغام المحض، وما ذكر عن حفص من جواز الإدغام الناقص فيها فهي ليست من طرق النشر التي اختارها ابن الجزري -رحمه الله- وإنما هي من طريق مكي القيسي وأحمد بن مِهران -رحمهما الله-، وليست مختارة عند صاحب النشر.
وأزيد على ما ذكرت من الكلمات التي تقرأ بوجهين سواء من الشاطبية أو الطيبة:
7- (فرق) بترقيق الراء وتفخيمها.
8- (عين) من فاتحة مريم والشورى لحفص فيها القصر والتوسط والطول.
9- (من راق)، (بل ران)، (مرقدنا هذا)، (عوجا قيما)؛ كلها بالسكت والإدراج.
10- (اركب معنا)، (يلهث ذلك)؛ بالإظهار والإدغام.
11- (بمصيطر)، (ويبصط) في البقرة، (المصيطرون)، (بصطة فاذكروا)؛ تقرأ المذكورة بالصاد والسين.
12- (ءآالذكرين) وبابها، تقرأ بالإبدال أو التسهيل بين بين.
والله تعالى أعلم
 
الأخ الكريم / أبو جمانة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،
فلعلك كرما تحدد للأخت السائلة وللقراء ما لا يجوز من طريق الشاطيبة دفعا للوهم والخلط.
فمثلا: (عوجا) وأخواتها لا يجوز فيها من طريق الشاطيبة إلا السكت.
وَ (عين) مريم والشورى لا يجوز فيها إلا التوسط والإشباع.
وهكذا بقية الأحكام.

جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم.
 
توضيح

توضيح

( ماهي الكلمات التي لحفص وجهين من القراءة )

لعل الصواب :

( ماهي الكلمات التي لحفص [ فيها] وجهان من القراءة )

ثم :

( كما هو بالعنوان اريد الكلمات التي لحفص وجين من القراء )

صوابها :

( كما هو بالعنوان أريد الكلمات التي لحفص [فيها] وجهان من القراءة )

وبالله التوفيق .
 
[align=center]بالنسبة لمواضع الخلاف لطرق حفص فهي محدودة في
21.. كلمة أو حكم ..
والكلمات التي يتم الخلاف فيها هي كما يلي :

1- التكبير.. يدور الخلاف فيه على وجوده عام ووجوده خاص وعدمه ..
2- المد التصل بين 4-5-6
3- المد المنفصل -2-3-4-5-
4-النون والتنوين مع اللام والراء بين الإدغام الكامل بدون غنة وبين الإدغام بغنة
5- ( يبسط ) في البقرة بين السين والصاد
6- ( بسطة ) في الأعراف بين السين والصاد
7- ( المصيطرون ) في الطور بين السين والصاد
8- ( مصيطر ) في الغاشية بين السين والصاد
9- (ءآلذكرين- ءآلآن - ءآلله -)في ستة مواضع في القرآن بين الإبدال وهو مد الهمزة الثانية ستة حركات وبين تسهيلها بين الهمزة والألف .
10- ( يلهث ذا لك ) في الأعراف بين الإدغام والإظهار
11- ( اركب معنا ) هود بين الإدغام والإظهار
12- ( لاتأمنا ) في يوسف بين الروم والإشمام
13- ( عوجا- مرقدنا ) بين السكت وعدمه وهو الإدراج
14-( من راق - بل ران ) بين السكت وعدمه وهو الإدراج
15- العين في أول مريم والشورى بين 2-4-6
16- ( فرق ) في الشعراء بين التفخيم والترقيق
17- ( فما آتاني ) في النمل بين حذف الياء وإثباتها وقفا فقط أما في الوصل فثابتة عند حفص بلا خلاف
18- ( سلاسلا ) في الإنسان بين حذف الألف وإثباتها وقفا فقط أما في الوصل فمحذوفة عند حفص بلا خلاف

19- (ضعف - ضعفا ) في الروم بين فتح الضاد وضمها
20- ( يـــس - ن والقلم ) بين إظهار النون وإدغامها وصلا
21- الساكن قبل الهمز وهو أقسام ( مفصول - موصول - أل . التعريف - شيء شيئا )
بين السكت على بعضها والسكت عليها كلها وعدم السكت عليها كلها ..

والله الموفق

[/align]
 
أرجوا من المشايخ الكرام التوضيح للأخت أن هناك من هذه الأوجه مايجوز قرائته علي وجه توسط المنفصل ( طريق الشاطبية ) ولايجوز قرائته علي القصر اتباعا للرواية
والعكس.
 
1-صاد يقبض ويبصط
2ٔ-صاد الخلق بصطة
3-صاد المصيطرون
4-صاد بمصيطر
5-باب ءالذكرين والان وءالله
6-يلهث ذلك
7-اركب معنا
8-لا تأمنا
9-عوجا *قيما
10-مرقدنا
11-من راق/بل ران
12-عين كهيعص/حم عسق
13-فرق
14-فما اتان
15-سلاسلا
16-ضعف
17-يس والقران/ن والقلم
 
بارك الله فيكم وعليكم،
الذي يظهر من الأخت السائلة أنها تسأل عن الأحرف التي فيها وجهان عند حفص من طريق الشاطبية وليس من طريق الطيبة ، لأن رواية حفص من طريق الطيبة تحتاج إلى تحرير الطرق وعدم الخلط بينها ويراجع صريح النص للضباع وأحسن القص في تقريب صريح النص للشيخ إيهاب فكري لمعرفة تحريرات الطرق لرواية حفص من طريق الطيبة.
 
عودة
أعلى