ماهي أفضل كتب التجويد على رواية حفص عن عاصم برأيك؟

الظافر

New member
إنضم
27 مايو 2003
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أفضل الكتب في التجويد على رواية حفص عن عاصم من حيث جمع القواعد التجويدية كتاب شيخنا الشيخ محمد شحادة الغول ( بغية عباد الرحمن )، وهذا حسب دراستي واطلاعي .

وقد ذكر لي كتاب للشيخ الدكتور متعب الطيار اسمه الإتقان ولكنني لم أره بعد

شارك وبين أفضل الكتب في التجويد .
 
أفضل كتاب في التجويد بين الكتب التي اطلعت عليها هو كتاب ( هداية القاري لتجويد كلام الباري ) للشيخ عبد الفتاح عجمي المرصفي رحمه الله .
 
بسم الله

لا شك أن الحكم على كتابٍ ما بأنه أفضل كتاب في علمٍ ما ليس بالأمر الهيّن ؛ فهذا لا يمكن إطلاقه وقبوله إلا بثلاثة شروط - من وجهة نظري - :
الشرط الأول : أن يكون هذا الحكم بعد قراءة كتب ذلك الفن كاملة ؛ حتى يكون الحكم صحيحاً . وهذا إن لم يكن مستحيلاً فهو صعب جداً .

الشرط الثاني : أن يكون هذا الحكم صادراً من متخصص متقن مجتهد في العلم الذي يراد بيان أفضل كتبه .

الشرط الثالث : أن يكون الحكم صادراً من منصف متجرد .


ولعل مقصد السائل هو بيان حكم نسبي يتعلق بالقارئ ، ولا يخرج عن الكتب التي اطلع عليها .

وعليه ؛ فمن أفضل الكتب التي قرأتها واطلعت عليها ، ورأيت فيها تحريراً وتأصيلاً كتاب شيخ عموم المقارئ المصرية سابقاً القارئ المتقن المتفق على جلالته عند أهل هذا الفن : محمود خليل الحصري [ت: 1401هـ]، وعنوانه :أحكام قراءة القرآن الكريم
ضبط نصه وعلق عليه : محمد طلحة بلال منيار .

ولعل أحد المتخصصين يطلع عليه ، ويقرر بعد ذلك . ويقى الأمر وجهة نظر قابلة للمناقشة .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

وإن كان كلام أمثالي لا يحسن بعد كلام القارئ المقرئ فضيلة الشيخ أبي خالد السلمي، و الشرط الذي ذكره أخي العبيدي لا ينطبق علي لكن من باب المشاركة، أرى أن كتاب الشيخ أحمد الطويل المسمى فن الترتيل وعلومه، المطبوع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة، من أبدع وأروع الكتب وقد اشتمل على مسائل كثيرة متعلقة بالقرآن، وعلومه زيادة على التجويد، وقد رتب ترتيبا بديعا، وتميز ببساطة الأسلوب وحسن العرض، والطباعة. والكتاب في مجلدين.والله أعلم.
 
لو سمح مشايخنا لمثلي بمشاركتهم
فهناك كتاب نهاية القول المفيد للشيخ / محمد نصر الجريسي من الكتب النافعة جدا في هذا الباب والله أعلم
 
الحمد لله ، وبعد :
بالنسبة لكتب علم التجويد فهي من الكتب التي لا زال مجال الإبداع فيها موجوداً ، فالبعض يوضح لك مخارج الحروف عموما بالرسم ، والبعض يوضح لك مخرج كل حرف برسم مستقل ، والبعض يقسم لك صفات الحروف على أشكال جداول وغير ذلك كثير ، المقصود من الكلام السابق أنك قد تجد في كل كتاب من كتب التجويد ميزة لا تجدها في الآخر .
ولكن بالنسبة لأفضل ما قرأت ـ ولا أقول إنه الأفضل لأني لم أطلع على الجميع ـ فهو الكتاب الذي ذكره الشيخ أبو خالد السلمي ، كتاب الشيخ عبدالفتاح السيد عجمي المرصفي رحمه الله ، فهو كتاب يقع في مجلدين يتحدث عن التجويد بالتفصيل ، وفيه من القواعد القيمة التي بحثت عنها في غيره فلم أجدها إلا فيه ، والله أعلم.
 
جزاكم الله خيراً
كنت اشرت في مشاركة سابقة إلى أننا درجنا منذ بدأنا في تعلم التجويد على النظر في الكتب المختصرة اختصاراً شديداً أمثال (البرهان في تجويد القرآن) لمحمد الصادق قمحاوي وغيره.
وظل هذا الكتاب الصغير مرجعاً للطلاب حتى نهاية المرحلة الجامعية ولا يزال ؛ مما جعل الطلاب لا يعرفون تاريخ علم التجويد ، ولا كيف نشأ كعلم مستقلٍ خادمٍ للقرآن الكريم ،ولا الترتيب الصحيح لدراسة موضوعات علم التجويد ، وما هي الموضوعات التي يحسن بالمعلم والمتعلم أن يبدأ بها ونحو ذلك.
ومضت على ذلك سنون ، لانكاد نعرف مؤلفاً في التجويد غير هذه الكتب المتأخرة ، وقليل من كتب ابن الجزري رحمه الله.
وفي السنوات الأخيرة أخذ الدكتور غانم قدوري الحمد البغدادي على عاتقه إخراج كنوز علم التجويد ، وتحقيقها ، ودراسة تاريخ هذا العلم في بحوث متفرقة بعضها كتاب قائم برأسه ، وبعضها بحوث متفرقة في مجلات علمية ، جمعت بعد ذلك في كتاب ، فجدد هذا العلم للدارسين ، ووضح معالم نشأة هذا العلم بدراسة متأنية صابرة جادة. أتت بجديد ، وأماطت اللثام عن كثير من المؤلفات القيمة التي ظلت حبيسة في خزائن المخطوطات دهراً كريتاً.
والدكتور غانم من القلائل الذين آخذ نفسي ، وأنصح إخواني بقراءة كتبهم وبحوثهم وتحقيقاتهم لما فيها من الجدة والعمق العلمي ، ومعظم الكتب التي حققها ، والبحوث التي كتبها في علم التجويد.
وقد بسطت الحديث عن كتبه ومؤلفاته في مشاركة سابقة ، ونشرت مقالة في إحدى المجلات حول جهوده وتميزه ، رغبة مني في إشهار هذه الكتب والمؤلفات التي انتفعت بها نفعاً عظيماً ، وتأملتها طويلاً ولله الحمد. ويمكن الرجوع إلى تلك المشاركة على هذا الرابط. .
وهناك كتاب من أنفع كتب التجويد التي قرأتها ، وهو كتاب : جهد المقل
ومؤلفه هو محمد بن أبي بكر المرعشي الملقب بساجقلي زاده ، المتوفى سنة 1150هـ. وقد طبع الكتاب في دار عمار بالأردن ، عام 1422هـ.
وقد حقق هذا الكتاب الدكتور سالم قدوري الحمد ، وهو شقيق للدكتور غانم الحمد . وهذا الكتاب ن الكتب الثمينة في علم التجويد ، وكثير من المتخصصين لم يتنبه لهذا الكتاب بعد ، بل تجده في بعض المكتبات مع كتب اللغة العربية ، حيث لا يعلمون أنه من كتب التجويد ، وكنت أنبه القائمين على المكتبات على هذا الأمر فيسارعون جزاهم الله خيراً إلى تغيير مكانه ووضعه مع كتب التجويد.
 
و مَـــــــــاذا عن كتاب : حق التلاوة ؟
 
أخي العزيز الظافر
من خلال تجربتي لقراءة القرآن الكريم أجد واحدا من أفضل الكتب التي قرأتها واستفدت منها هو كتاب (( غاية المريد في علم التجويد )) ومؤلفه هو فضيلة الشيخ عطية قابل نصر والمدرس سابقا في كلية المعلمين في مدينة الرياض وأنا قداتفدت استفادة عظيمة هذا الكتاب وخصوصا أن مؤلفه هو معلم ومدرس قبل كل شيء وهذا ما يجعله ذا فائدة كبيرة
وتحياتي لك
 
كتاب شيخنا المرصفي الذي كان في آخر حياته أستاذا في كلية القرآن : هداية القاري .
من أجود كتب الفن لولا بعض الملاحظات و تطويله في بعض القضايا
و أما كتب الفن المطبوعة فأحسنها في نظري شرح طاش كبري زادة على الجزرية مع إكثاره من إعراب الأبيات مستقلة و ذلك مع فائدة ليس له علاقة بالتجويد
و كتابه حققه شيخنا د: محمد سيدي المين و طبعه مجمع اللك فهد طباعة أنيقة . و قد كنت أريد تحقيقه فصورت منه نسخة بخط مصنفه لم يطلع شيخنا عليها و لكني بعد أن
عرفت أنه حققه تركت ذلك و كتاب نهاية القول المفيد أوسع منه و أجمع ولكن نسخه نادرة هذا بالنسبة للمطبوع و أما المحقق كرسائل أو المخطوط فلذلك كلام آخر.
 
من الكتب الجليلة في هذا الفن(( قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم)) للدكتور عبد العزيزبن عبد الفتاح القارئ
 
السلام عليكم اخوتاه
فمن التواضع منكم ان يسمح لمثلى بالادلاء برأيه
فالحق يقال ان العلامة المحقق الشيخ عبد الفتاح المرصفى - رحمه الله تعالى - قد الف كتابا لا نظير له فى التجويد وهو هداية القارى الى تجويد كلام البارى فالحق يقال انه اجمع كتب التجويد واكثرها وعيا لفنونه
 
في رأيي كتاب المذكرة في التجويد للشيخ محمد نبهان مصري
كتاب جميل ونافع
وغاية المريد للشيخ عطية قابل نصر
 
جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد
ومن الكتب التجويدية التي درستها ووجدت فيها فوائد كثيرة
شرح الملا علي القاري على الجزرية فشرحه ماتع جامع

واحب أن أضيف أن هناك الكثير من المخطوطات التي لم ترى النور بعد اعتنت
برواية حفص عن عاصم راوية وتجويدا مثل كتاب العدوي المخطوط في الازهرية
وهناك أيضا كتاب لابي المواهب الحنبلي واظنه حقق
والله تعالى اعلم
 
دروس تعليم أحكام التلاوة لفضيلة الشيخ أحمد عامر. اسلوب رائع ومشوّق

دروس تعليم أحكام التلاوة لفضيلة الشيخ أحمد عامر. اسلوب رائع ومشوّق

بسم الله الرحمان الرحيم

تستطيع أن تستمع لدروس تعليم أحكام التلاوة بإسلوب رائع ومشوّق لفضيلة الشيخ أحمد عامر على هذا الرابط.
http://www.al-eman.com/Taguid/3amer.asp
فيه تجد سلسلة مؤلفة من عشرين شريطً.
 
أفضل كتاب في التجويد

أفضل كتاب في التجويد

بسم الله الرحمن الرحيم . لا أشك أنه لم يكتب أحد في علم التجويد بعبارات سهلة ، ومباحث محررة مفصلة ، ونقول قيمة لعلماء هذا الفن مثل الشيخ عبدالفتاح المرصفي يرحمه الله . وأنصح القراء الأعزاء بقراءة تقاريظ المشايخ في مقدمة الكتاب . وقد اعتمد الشيخ على كتب العلماء المعول عليهم في هذا الفن .
ويعتبر كتاب الشيخ د. عبدالقيوم السندي "التسهيل في قواعد الترتيل" مختصراً لهذا الكتاب وفيه إضافات قيمة . وهذا المختصر يفوق علمياً على مذكرة الشيخ النبهان وبرهان الشيخ قمحاوي وقواعد الشيخ القاري .

وأما شرح الملا علي القاري فأعتبره أفضل شرح للجزرية وقد تعقب من سبقه من الشراح أمثال الشيخ زكريا الأنصاري والشيخ خالد الأزهري والقسطلاني والشيخ عصام والفضالي وغيرهم . ولكن الكتاب لا يزال يحتاج إلى تحقيق علمي رصين .
 
للشيخ المُقرئ: عبدالله بن صالح العبيد كتابٌ بديعٌ مُحرَّر اسمه (الإتقان) من إصدار: دار العاصمة بالرياض على ما أظن، فأنا بعيد العهد به.
 
للشيخ المُقرئ: عبدالله بن صالح العبيد كتابٌ بديعٌ مُحرَّر اسمه (الإتقان) من إصدار: دار العاصمة بالرياض على ما أظن، فأنا بعيد العهد به.

هو كما ذكرت ـ حفظك الله ـ من إصدار دار العاصمة ، وهو كتاب نفيس متقن محرر ، وقد ألفه الشيخ للحافظ المبتدي كما ذكر في مقدمته ،وليته يؤلف على غراره كتابا للمتقدمين في هذا العلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لله دركم ياأهل الملتقي
فيما يتعلق بكتب التجويد علي حسب اطلاعي المتواضع اطلعت اول امس علي كتاب جديد وفعلا اعجبن كثيرا وهو كتاب المنهج العمل في توضيح احكام التجويد
وهذا الكتاب هو خلاصة تجربة عشرين عاما في كجال تدريس القران والتجويد
كما ذكر مؤلفة الشيخ الفاضل الاستاذ محمد علي عبد الباقي السبعي المدرس بمدرسة شعبة بتحفيظ القران الكريم بالرياض علي حسب ماذكر في طبعة دار الوطن للنشر
الكتاب انا نزلته من الانترنت ولم افلح في ايجاد الرابط ولاادري هل الكتاب رفع علي النت باذن صاحبه ام لا ولكن حين اوفق سارسل الرابط للمنتدي
وتقبلوا تحياتي
واساله ان يجمعنا في الجنه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لله دركم ياأهل الملتقي
فيما يتعلق بكتب التجويد علي حسب اطلاعي المتواضع اطلعت اول امس علي كتاب جديد وفعلا اعجبت كثيرا وهو كتاب (المنهج العملي في توضيح احكام التجويد)
وهذا الكتاب هو خلاصة تجربة عشرين عاما في مجال تدريس القران والتجويد
كما ذكر مؤلفة الشيخ الفاضل الاستاذ محمد علي عبد الباقي السبعي المدرس بمدرسة شعبة بتحفيظ القران الكريم بالرياض علي حسب ماذكر في طبعة دار الوطن للنشر
الكتاب انا نزلته من الانترنت ولم افلح في ايجاد الرابط ولاادري هل الكتاب رفع علي النت باذن صاحبه ام لا ولكن حين اوفق سارسل الرابط للمنتدي
وتقبلوا تحياتي
واساله ان يجمعنا في الجنه
 
أما بالنسبة لكتب التجويد المعاصرة، فإنَّ أجمع كتاب في نظري هو كتاب الشيخ عبد الفتاح المرصفي ( هداية القاري ) ومن اطلع على الكتاب عرف مقداره، لاسيّما أنَّ المؤلف كتبه نقلاً عن كثير من المخطوطات التي لم تطبع بعد، وإنما طبعت متأخرة، ثمَّ إنه خلاصة تجربة طويلة في تعلم وتعليم القرآن الكريم في مصر وليبيا والحجاز، إلا أنَّ الكتاب عليه بعض الملاحظات التي لا يخلو منها كتاب .
وأما من الكتب العصرية المختصرة فإنَّ كتب ( الإتقان ) للشيخ عبد الله العبيد، جيّد في بابه وصياغته صياغة جديدة - جزاه الله خيراً - إلا أنَّ عليه بعض الملاحظات ظهرت لي في طبعته الأولى باليمن 1425 هـ، وذلك لكثرت قراءتي لهذا الكتاب مرات عديدة، فأسأل الله أن يبارك في مؤلفه، ويختم لنا وله بالحسنى .
 
[align=center][align=right]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أخي : فتح الرحمن
نعم انا محمد السبعي مؤلف (كتاب المنهج العملي) في التجويد ..
سمحت بنشر كتابي في الإنترنت لتعم الفائدة للجميع ..
ولكم مني جزيل الشكر .
[/align]
[/align]
 
ألاحظ أن كل واحد من الإخوة الكرام يذكر الكتاب الذي يراه " حسب رأيه " ، وهذا هو عين الصواب ، ولا يلزم من ذلك أن يكون ما يراه صواباً هو الصواب .
لكن الشيء غير الصواب هو ما ذكره بعض الإخوة الكرام حول كتاب شخي وأستاذي العالم المحقق عبد الفتاح المرصفي رحمه الله برحمته الواسعة " ووصفوه بتلك الكلمة الرنانة التي لا نعرف من تبعيتها إلا التنقيص والطعن ممن قيلت فيه ، أعني كلمة " عليه بعض الملحوظات "؟؟؟؟
فمثل هذه الكلمة في حق كتاب شيخنا لا تقبل من قائلها - مع تقديرنا له - أيّ كان ، نعم إن جاءنا بهذه الملحوظات واطلعنا عليها نناقشه فنسلّم له أو يسلّم هو للشيخ ، أما رميها هكذا فلا وألف لا .
ثم ايضاً :
في أي الطبعتين هذه الملاحظات ؟ إن كانت في الأولى فالشيخ نفسه رحمه الله قد رجع عنها ؛ وهي ليست أخطاء علمية بل هي اجتهادات رأى أن غيرها أصوب مما كان قاله ، وإن كانت في الطبعة الثانية فليخرجوها لنا ولغيرنا من طلاب العلم مع ذكر الأدلة على عدم صحة ماقاله شيخنا ، وبالتالي الدليل على صواب مارأوه هم .
والله من وراء القصد .
تلميذ المرصفي :
السالم الجكني
 
شكر الله لأستاذي الفاضل السالم الجكني مشاركته وتنبيهه هذا، ويعلم الله إننا كنا نقول ولا زلنا نقول: إنَّ كتاب ( هداية القاري ) من أفضل الكتب العصرية التي أصبح كثيرٌ من الناس إن لم أقل كل أهل هذا الفن في هذا الزمن عالةً عليه، وأعرف عن الشيخ المرصفي الشيء الكثير عن سعته العلمية عن طريقكم في مقاعد الدراسة وعن طريق شيخنا عبد الرحيم العلمي - حفظكم الله -، فقد أمتعتنا به، والشيخ المرصفي لايشك أحدٌ في سعة علمه، وفي قيمة كتابه العلمية، ولكن العصمة من الخطأ لكتاب الله تعالى، وهناك بعض المسائل اليسيرة جداً قد يراه الشيخ - رحمه الله - ولا يراها غيره . ويعلم الله أنَّ من أهداف قراءتي على شيخنا العلمي: كنتُ أريد أن أتعرف على ملاحظات الشيخ المرصفي العملية في تلاوة القرآن الكريم . وقد أفادني بها شيخنا - الذي لاأملك رد الوفاء له إلا أن أسأل الله تعالى أن يرزقني وإياه وإياكم الفردوس الأعلى - .
وأنا أشكر لشيخنا وأستاذنا دفاعه عن شيخه وأستاذه المرصفي، ولعلي أتصل عليكم قريباً عن طريق الجوال ، وبلغ سلامي لمشايخنا بالقسم - بارك الله فيكم جميعاً - .
 
يضاف إلى ما تقدم من المؤلفات الجيدة في التجويد ما صنفه الشيخ غانم قدوري الحمد مؤخراً في التجويد ، مثل شرحه للجزرية شرحاً وجيزاً وشرحاً موسعاً ، وكتابه (الميسر في علم التجويد) فهي كتب قيمة محررة ، وفيها إضافات جيدة جزاه الله خيراً، وقد سبقت الإشارة إليها في مشاركات أخرى .
 
يضاف إلى ما تقدم من المؤلفات الجيدة في التجويد ما صنفه الشيخ غانم قدوري الحمد مؤخراً في التجويد ، مثل شرحه للجزرية شرحاً وجيزاً وشرحاً موسعاً ، وكتابه (الميسر في علم التجويد) فهي كتب قيمة محررة ، وفيها إضافات جيدة جزاه الله خيراً، وقد سبقت الإشارة إليها في مشاركات أخرى .
ويضاف إليها كذلك كتاب
إعداد مجموعة من علماء التجويد والقراءات بالمدينة وهم :
1. فضيلة الشيخ د/ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
2. فضيلة الشيخ /عبدالرافع رضوان
3. فضيلة الشيخ د/ محمد عمر حويه
4. فضيلة الشيخ د/ حازم بن سعيد حيدر
5.فضيلة الشيخ أ.د/ محمد سيدي الأمين
 
في رأيي القاصر أن أفضل كتب التجويد تختلف بحسب حال السائل .
فهناك كتب للمبتدئين و هناك كتب للمتقدمين .
كتاب ( تيسير علم التجويد ) للشيخ : أحمد الطويل ، أعتقد أنه مناسب جداً للمبتدئين .
و كتاب ( هداية القاري ) و ( غاية المريد ) مناسب للمتقدمين .
و كما ذكر الشيخ د / عبدالرحمن الشهري - بورك فيه - أن كتب و شروحات الشيخ د / غانم نافعة و مفيدة للغاية .
 
تتمة للسؤال ..

تتمة للسؤال ..

أي هذه الكتب تصلح للتدريس في حلق التحفيظ والمدارس النسائية ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله
بعد قراءة مشاركات الاخوة الكرام والنظر فيها..
وبعد رحلة - بفضل الله وكرمه - 18 سنة مع تعليم وتدريس القرآن.. وكتب التجويد كثيرة ومنتشرة ومتفاوته من بلد إلى بلد أحياناً..

ولذا اقترح على الاخوة هذا الاقتراح .. وهو بالنسبة لي - منهج أدرسه في دروس الإقراء والتعليم عمليًا منذ 18 عام - وقد أثبت جدواه بفضل الله تعالى..
أقترح أن يقسم دراسة التجويد على ثلاثة مراحل متتالية ومتفاوتة أيضًا فقد تكون أول مرحلة ستة أشهر أو أقل أو أكثر أما الثانية فهي أقل من شهرين إلى أربعة والثالثة لها وقتها.. ولذا أقول:

1- المرحلة الأولى : للمبتدئ كتاب - البرهان - للقمحاوي أو ما كان مختصر على شاكلته..

2- المرحلة الثانية : للمتوسط كتاب - غاية المريد - لعطية نصر فهو - مرتب - متوسع ببيان الأوجه - حسن العبارة - ضارب للمثال جيدا.

3- المرحلة الثالثة : للمنتهي كتاب - هداية القاري - الشيخ المرصفي - فإنه بديع - متوسع - محرر كثير من المسائل - جامع لجل الأبواب.. وهو للمتفنن..

أما بقية الكتب كالشيخ الحصري فهو بديع وجيد وفيه تحرير يمكن الوقوف عليه بعد ذلك للمتقن .. والتوسع بعد ذلك..
وسأجعل هذه المنهجية في كتاب قريب إن شاء الله تعالى... يسر الله به..

هذا من خلال التدريس العملي .. فانتبه..
 
للشيخ المُقرئ: عبدالله بن صالح العبيد كتابٌ بديعٌ مُحرَّر اسمه (الإتقان) من إصدار: دار العاصمة بالرياض على ما أظن، فأنا بعيد العهد به.

هو كما ذكرت ـ حفظك الله ـ من إصدار دار العاصمة ، وهو كتاب نفيس متقن محرر ، وقد ألفه الشيخ للحافظ المبتدي كما ذكر في مقدمته ،وليته يؤلف على غراره كتابا للمتقدمين في هذا العلم.

طبع الكتاب طبعة جديدة 1432هـ بصفِّ وتصميم وإخراج مؤسسة الجديد النافع للنشر والتوزيع، ولم أطلع على طبعة دار العاصمة، لكن الطبعة الأخيرة التي بين يدي متميزة بالتجليد والإخراج والصف ونوع الورق وجمال الطباعة.

وقد ذكر الشيخ عبد الله العبيد في مقدمتها:
" فهذه هي الطبعة الخاصة بأهل القرآن في دولة الكويت، بعد أن قرئ علي الكتاب بها من أوله إلى آخره، وعلقت عليه بما يسر الله تعالى، وحضره نحو الثلاثمائة من الرجال والنساء، وذلك برعاية المنابر القرآنية ..."
 
طبع الكتاب طبعة جديدة 1432هـ بصفِّ وتصميم وإخراج مؤسسة الجديد النافع للنشر والتوزيع، ولم أطلع على طبعة دار العاصمة، لكن الطبعة الأخيرة التي بين يدي متميزة بالتجليد والإخراج والصف ونوع الورق وجمال الطباعة.

وقد ذكر الشيخ عبد الله العبيد في مقدمتها:
" فهذه هي الطبعة الخاصة بأهل القرآن في دولة الكويت، بعد أن قرئ علي الكتاب بها من أوله إلى آخره، وعلقت عليه بما يسر الله تعالى، وحضره نحو الثلاثمائة من الرجال والنساء، وذلك برعاية المنابر القرآنية ..."
وجاء في الورقة الأولى من هذا الكتاب في النسخة التي بين يدي:
الطبعة الأولى
خاصة باليمن
1425 هـ - 2004 م
قلتُ: وقد مكث المؤلِّف فترة في أرض اليمن
 
أطن أن أفضل كتاب صنف في هذا الفن هو كتاب جهد المقل وبيان جهد المقل للعلامة المرعشي رحمه الله ، ويكفي شهادة لذلك قول العلامة المرصفي رحمه الله وهو يتحدث عن الكتاب : " وهو كتاب نفيس للغاية لم أر مثله فيما رأيت من كتب التجويد ومن وقف عليه عرف قدر الرجل رحمه الله رحمة واسعة " هداية القاري 2/ 774
أقول : وهذا الكتاب يحتاج أن يكتب فيه بحث ، فلن أستطيع كفايته قدره هنا والله أعلم .
 
أي هذه الكتب تصلح للتدريس في حلق التحفيظ والمدارس النسائية ؟
نحن نتعلم وندرس في حلق التحفيظ كتاب غاية المريد في علم التجويد لعطية قابل نصر
 
لعل السؤال سيكون ما هو أفضل كتاب قرأته حتى الآن ..

ومن أسهل ما قرأت من كتب التجويد وأوضحها عن رواية الإمام حفص هو كتاب الدكتورة رحاب شققي (حلية التلاوة)

أعتذر على هذا التطفل
ودمت أشياخي .. بكل الود
 
هذه بعض العناوين المذكورة في هذا الموضوع المبارك.

attachment.php


Bn7fMK5IAAA2aFi.jpg:large


Bn7efUUIcAA3e4C.jpg:large


8jFH1.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخترت لكم أفضل ثلاث كتب فى علم التجويد حسب اطلاعى،
الكتاب الأول : التجويد المصوَّر للشيخ أيمن بن رشدى سُوَيد حفظه الله .
الكتاب الثانى : هداية القارى إلى تجويد كلام البارى للشيخ عبد الفتَّاح بن السيد عجمى المرصفى رحمه الله .
الكتاب الثالث : أحكام قراءة القرءان الكريم للشيخ محمود خليل الحصرى رحمه الله .
 
من أجل الكتب الشاملة في هذا العلم كتاب الجامع الكبير في أحكام التجويد للأستاذ الشيخ نبيل عبد الحميد في ثلاث مجلدات كبار
جمع فيه شتات المسائل ولا تكاد مسألة ناقشها علماء التجويد أو الصوتيات ولها تعلق بالقرءان إلا وذكرها مع التوضيح والمناقشة وباب المخارج والصفات فيه بذل فيه من المجهود مالا ينكره الجاحد
 
عودة
أعلى