محمد العنزي
New member
ماهي أغلى"واو جماعة "
ذُكرت في القرآن الكريم ..؟
- قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله
صاحب أضواء البيان:
في قوله تعالى:
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا
من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد
ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها .....).
قال الشيخ:
فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة
أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب
دليل على أن الله اصطفاها
في قوله:
(ثم أورثنا الكتاب الذين
اصطفينا من عبادنا)
وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول:
الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله،
ولكنه يعصيه أيضًا.
والثاني:
المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه،
ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث:
السابق بالخيرات وهو الذي
يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات،
ويتقرب إلى الله بالطاعات
والقربات التي هي غير واجبة.
ثم وعد الجميع بجنات عدن
وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....)
والواوفي(يدخلونها):
شاملة: للظالم والمقتصد
والسابق على التحقيق،
ولذا قال بعض أهل العلم:
"حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين"
ولم يبق من المسلمين أحد خارج
عن الأقسام الثلاثة.
- أضواء البيان ج 5 / ص 490.
ذُكرت في القرآن الكريم ..؟
- قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله
صاحب أضواء البيان:
في قوله تعالى:
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا
من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد
ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها .....).
قال الشيخ:
فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة
أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب
دليل على أن الله اصطفاها
في قوله:
(ثم أورثنا الكتاب الذين
اصطفينا من عبادنا)
وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول:
الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله،
ولكنه يعصيه أيضًا.
والثاني:
المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه،
ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث:
السابق بالخيرات وهو الذي
يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات،
ويتقرب إلى الله بالطاعات
والقربات التي هي غير واجبة.
ثم وعد الجميع بجنات عدن
وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....)
والواوفي(يدخلونها):
شاملة: للظالم والمقتصد
والسابق على التحقيق،
ولذا قال بعض أهل العلم:
"حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين"
ولم يبق من المسلمين أحد خارج
عن الأقسام الثلاثة.
- أضواء البيان ج 5 / ص 490.