ماهو نقد الأئمة لأقوال السلف من الدر المنثور في هذه الآية...؟

إنضم
22/09/2014
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السعودية
السلام عليكم ورحمة الله ..

فضلاً من يعينني على جمع هذه الأقوال ؟



احتاج لبدء البحث إلى أقوال الأئمة في نقد (أقوال السلف من الدر المنثور)
في آية (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه...الخ الآية )
من سورة فاطر
بدءً من ابن الجوزي ثم الرسعني .. وما الراجح فيهما ؟.



بارك الله فيكم
 
بسم1
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) فاطر

ليس جوابا لسؤالك ..

ولكن يالروعة ماقاله الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان :
وَالْوَاوُ فِي يَدْخُلُونَهَا شَامِلَةٌ لِلظَّالِمِ، وَالْمُقْتَصِدِ وَالسَّابِقِ عَلَى التَّحْقِيقِ،وَلِذَا قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ: حُقَّ لِهَذِهِ الْوَاوِ أَنَّ تُكْتَبَ بِمَاءِ الْعَيْنَيْنِ، فَوَعْدُهُ الصَّادِقُ بِجَنَّاتِ عَدْنٍ لِجَمِيعِ أَقْسَامِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، وَأَوَّلُهُمُ الظَّالِمُ لِنَفْسِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ مِنْ أَرْجَى آيَاتِ الْقُرْآنِ، وَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَحَدٌ خَارِجٌ عَنِ الْأَقْسَامِ الثَّلَاثَةِ، فَالْوَعْدُ الصَّادِقُ بِالْجَنَّةِ فِي الْآيَةِ شَامِلٌ لِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ؛ وَلِذَا قَالَ بَعْدَهَا مُتَّصِلًا بِهَا وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ إِلَى قَوْلِهِ: فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ



فيالها من بشارة وياله من كرم ، والحمد لله حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه ومنه وكرمه

 
الله أكبر .. جزاك الله خيرا ع هذه الفائدة الرائعة ..


واتمنى ان يفيدني المشايخ و طلبة العلم في ذلك .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين..وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...الاخت الكريمة مرام...لاأتعالم عليكِ فربما أنت أعلم مني...لاتقولي(
فضلاً من يعينني على جمع هذه الأقوال ؟)
فهذا الجمع من عملكِ أنت ولكن قولي من ينصحني كيف أجمع تلك الاقوال؟
وسأذكر لكِ ماقاله ابن الجوزي في تفسيره(زاد المسير)...قال-في(ثم)وجهان الاول
انها كالواو والثاني للترتيب والمعنى-أنزلنا الكتب المتقدمة ثم أورثنا الكتاب،(الذين
اصطفينا)وفيهم قولان الاول-أمة رسول الله محمد اللهم صلِ عليه وآله،والثاني-
هم الانبياء واتباعهم،قاله الحسن،قوله تعالى(فمنهم ظالم لنفسه)فيه أربعة أقوال-الاول
أنه صاحب الصغائر،والثاني-أنه المات على كبيرة ولم يتب،والثالث-إنه الكافر،والرابع
أنه المنافق،(ومنهم مقتصد)-من استوت سيئاته مع حسناته،وروي عن عثمان بن عفان
اللهم أرض عنه-سابقنا أهل جهادنا،ومقتصدنا أهل حضرنا،وظالمنا أهل بدونا ذكره
السيوطي في الدر...وماذكرته مختصر من زاد المسير لإبن الجوزي وروي عن
كعب-تحاكت مناكبهم ورب الكعبة ثم أٌعطوا الفضل بأعمالهم.
والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين..وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...الاخت الكريمة مرام...لاأتعالم عليكِ فربما أنت أعلم مني...لاتقولي(
فضلاً من يعينني على جمع هذه الأقوال ؟)
فهذا الجمع من عملكِ أنت ولكن قولي من ينصحني كيف أجمع تلك الاقوال؟
وسأذكر لكِ ماقاله ابن الجوزي في تفسيره(زاد المسير)...قال-في(ثم)وجهان الاول
انها كالواو والثاني للترتيب والمعنى-أنزلنا الكتب المتقدمة ثم أورثنا الكتاب،(الذين
اصطفينا)وفيهم قولان الاول-أمة رسول الله محمد اللهم صلِ عليه وآله،والثاني-
هم الانبياء واتباعهم،قاله الحسن،قوله تعالى(فمنهم ظالم لنفسه)فيه أربعة أقوال-الاول
أنه صاحب الصغائر،والثاني-أنه المات على كبيرة ولم يتب،والثالث-إنه الكافر،والرابع
أنه المنافق،(ومنهم مقتصد)-من استوت سيئاته مع حسناته،وروي عن عثمان بن عفان
اللهم أرض عنه-سابقنا أهل جهادنا،ومقتصدنا أهل حضرنا،وظالمنا أهل بدونا ذكره
السيوطي في الدر...وماذكرته مختصر من زاد المسير لإبن الجوزي وروي عن
كعب-تحاكت مناكبهم ورب الكعبة ثم أٌعطوا الفضل بأعمالهم.
والله تعالى أعلم.

أخي الفاضل .. مادخلت هذا الملتقى إلا لللإستفادة من أمثالكم من أهل العلم والخلق .. وأشكر لكم حسن نصحكم وجزاكم الله خيراً
 
اطلعت على تفسير الاية عند ابن الجوزي والرسعني ، والاثنان رحمهم الله من علماء الحنابلة ، اقول : نلحظ التشابه بين التفسيرين وكأن الرسعني تاثر بتفسير ابن الجوزي رحمه الله تعالى ، وقد التفت احد الاخوة في الملتقى لهذه الظاهرة على العنوان التالي ( موازنة بين تفسير أبي المظفر السمعاني وأبي محمد البغوي وسر التشابه )

ثانيا : لتسجيل خواطرك المبدئيه ، يمكنك الاستفادة من خدمات موقع قيد هنا >>>
الاستاذ / محمد الصالح هو احد مؤسسي موقع قيد ، وعضو في الملتقى ، له مشاركة حول الموقع تجديها هنا >>
 
عودة
أعلى