ماهو حكم مايسمى بالإعجاز العلمي

إنضم
20/01/2013
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
بسم1

أيها الإخوة اريد معرفة ماهو حكم الشرع في مايسمى بالإعجاز العلمي للقرآن الكريم....
 
مرحبا بك أخي الطيب بن نصر في أولى مشاركاتك وأسأل الله لك التوفيق والسداد.

سبق طرح عدد من الموضوعات في الملتقى حول الإعجاز العلمي، ويمكنك الاستفادة من خدمة البحث أعلى الصفحة، كما يمكنك الاستفادة من التصنيف الموضوعي للموقع.

وهذا رابط بالموضوعات المرتبطة بالإعجاز العلمي:
الإعجاز العلمي - ملتقى أهل التفسير - المواضيع المرتبطة دلاليا مع الإعجاز العلمي
 
يا أخي
المسائل الاجتهادية لا نجزم فيها بأن حكم الشرع كذا
قال ابن القيم في إعلام الموقعين

مسألة: [ النهي عن أن يقال : هذا حكم الله ]

{ وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أميره بريدة أن ينزل عدوه إذا حاصرهم على حكم الله ، وقال : فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ، ولكن أنزلهم على حكمك وحكم أصحابك } فتأمل كيف فرق بين حكم الله وحكم الأمير المجتهد ، ونهى أن يسمى حكم المجتهدين حكم الله .

ومن هذا لما كتب الكاتب بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حكما حكم به فقال : هذا ما أرى الله أمير المؤمنين عمر ، فقال : لا تقل هكذا ولكن قل : هذا ما رأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .

وقال ابن وهب : سمعت مالكا يقول : لم يكن من أمر الناس ولا من مضى من سلفنا ، ولا أدركت أحدا أقتدي به يقول في شيء : هذا حلال ، وهذا حرام ، وما كانوا يجترئون على ذلك ، وإنما كانوا يقولون : نكره كذا ، ونرى هذا حسنا ; فينبغي هذا ، ولا نرى هذا ، ورواه عنه عتيق بن يعقوب ، وزاد : ولا يقولون حلال ولا حرام ، أما سمعت قول الله تعالى : { قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون ؟ } الحلال : ما أحله الله ورسوله ، والحرام ما حرمه الله ورسوله

-------

أما سؤالك أخي فلعلك تجد إجابته في كتاب
مباحث في إعجاز القرآن
للدكتور مصطفى مسلم
والكتاب متوفر في موقعه على النت
 
بارك الله فيكم....وانا مخطئ فعلا...لكن هناك شبهات عديدة نتلقاها في هذا المجال
 
أخي العزيز
تتطلب كل مسألة من مسائل الإعجاز - والتفسير- العلمي تحقيقاً علمياً صارماً،
ولي محاولات في هذا الشأن على هذا الرابط تبين منها أن الصادق من الإعجاز العلمي المنشور صدقاً مطلقاً قليل، والمُعلّق أمره أكثر، والمتهافت أكثر وأكثر، وذلك لغياب متخصصين، ولعدم نشأة علم تحقيقي في هذا النوع الجديد من المسائل.
 
عودة
أعلى