مؤلفات عنيت بجمع آيات الأحكام في القرآن الكريم دون تفسيرها

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


عُنِيَ العلماءُ بِجَمع الأحاديث النبوية التي اشتملت على الأحكام، وعني الطلاب بحفظ هذه الأحاديث مثل (عمدة الأحكام) للمقدسي ، وبلوغ المرام من أدلة الأحكام لابن حجر العسقلاني ، وغيرها . وهي مشهورة بين طلبة العلم. غير أني لم أجد من المتقدمين من عني باستخراج آيات الأحكام من القرآن الكريم وإفرادها على غرار صنيعهم بأحاديث الأحكام . وقد يكون سبب ذلك حرص العلماء وطلاب العلم على حفظ القرآن الكريم كاملاً دون تمييز لآيات الأحكام عن غيرها ، وتفاوت نظرة العلماء للمقصود بآيات الأحكام . بخلاف الأحاديث النبوية الكثيرة التي يحتاج طالب العلم إلى إعانته بإفراد أحاديث الأحكام ليسهل عليه حفظها إذ يتعذر عليه حفظ السنة كلها كما في القرآن .
ولذلك فإنه قد يكون من المفيد للباحثين لو قام أحدهم بجمع الآيات التي تحدث عنها المؤلفون في (أحكام القرآن) في كتاب واحد كفهرس للآيات التي فسرها المصنفون في آيات الأحكام مثل الجصاص وابن العربي والكيا الهراسي وغيرهم، ويمكن أن يرتبها بطريقتين :
الأولى : حسب ترتيب المصحف كما صنع ذلك معظم من صنف في آيات الأحكام .
الثانية : حسب الأبواب الفقهية ، كما صنع ذلك أبو جعفر الطحاوي من المتقدمين ، وكما رتب مؤلفوا أحاديث الأحكام قديماً وحديثاً كتبهم .

وقد عثرتُ على بعض المحاولات المعاصرة التي حاول أصحابها مشكورين جمع آيات الأحكام في القرآن الكريم وتصنيفها حسب الموضوعات ، وبعضهم سلك في التبويب مسلك التبويب في كتب أحاديث الأحكام كبلوغ المرام لابن حجر بل وسَمَّاه باسمه كالدكتور عبدالرحمن الحطاب في كتابه وسيأتي .
ومن هذه الكتب التي حاولت جمع آيات الأحكام :

1- فتح العلام في ترتيب آيات الأحكام .
تأليف صباح عبدالكريم العنزي .
وقد طبعته وزارة الأوقاف في الكويت عام 1425هـ ، في مجلد بلغت صفحاته 198 صفحة من القطع العادي ، وقد رتبته على حسب الأبواب الفقهية كما في بلوغ المرام لابن حجر . وذكرت الآيات وبعدها باختصار الحكم المستنبط من الآية ، وهو جهد مشكور ، وقد قام أخي المساهم وفقه الله بتصوير هذا الكتاب ، ويمكن تحميله والاطلاع عليه.

2- نيل المرام من أدلة الأحكام .
للدكتور طارق بن محمد بن عبدالله الخويطر وفقه الله .
وقد طبع الكتاب عام 1428هـ بدار كنوز إشبيليا في 97 صفحة من القطع العادي .
وقد رتبه على حسب الأبواب الفقهية ، واكتفى بذكر الآيات تحت الباب ، وإحالة القارئ في الحاشية إلى مظان تفسير الآيات من كتب تفاسير آيات الأحكام المشهورة كالجصاص وابن العربي وغيرها . وقد قدم للكتاب الشيخ عبدالله الجبرين رحمه الله .​



3- بلوغ المرام من آيات الأحكام .
للدكتور عبدالرحمن بن علي الحطاب عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
وقد نشرته دار التوحيد للنشر عام 1429هـ ، ويقع في 70 صفحة من القطع العادي .
وقد رتبه على ترتيب الأبواب الفقهية في كتاب (بلوغ المرام) لابن حجر العسقلاني وسماه باسمه ، واكتفى بذكر الآية واسم السورة ولم يعلق على الآيات بشيء .


ولستُ أدري هل هناك مؤلفات أخرى على هذا المنوال قديماً أو حديثاً .
وقد تفاوتت هذه المؤلفات في الآيات المذكورة تحت كل باب من الأبواب لتفاوت أنظار الباحثين في دلالة هذه الآيات على الأحكام المذكورة ، وزاد بعضهم على بعض في ذلك . وهذا باب يتميز فيه دقيق النظر في الآيات القرآنية من غيره وفيه باب للزيادة والإبداع . وهي دعوة للباحثين للكتابة في هذا الموضوع كتابةً تستقصي الآيات ودلالاتها على الأحكام ، مع الإحالة إلى مظان تفسيرها مع تقديم أكمل المصادر حديثاً عن هذه الآية ثم الذي يليه وهكذا ليكون هذا الكتاب مرجعاً للباحثين ، ومعيناً للراغبين في مراجعة دلالات آيات الأحكام في القرآن الكريم .
والله الموفق ،،​

الرياض في 24/11/1431هـ​
 
ولصديق خان مشاركة

ولصديق خان مشاركة

أكتب هنا على عجل، وقد مر بي أن للشيخ صديق حسن خان، جزء جمع فيه آيات الأحكام، يقع في بضع ورقات، وهو موجود ومخطوط، ذكر فيه أكثر من مئتي آية فيما أذكر...
 
لو يتفضل الاخوان بادراج هذه الكتب في هذا الملتقى لكي نستفيد منها ويستفيد غيرنا منها
وهم مشكورين
 
شكر الله لكم شيخنا الشهري
وفي ترجمة العلامة ابن الوزير رحمه الله تعالى أن له كذلك جزءاً جمع فيه آيات الأحكام سماه من ترجم له حصر آيات الأحكام، انظر مقدمة العواصم والقواصم (1/ 103 ).
 
أكتب هنا على عجل، وقد مر بي أن للشيخ صديق حسن خان، جزء جمع فيه آيات الأحكام، يقع في بضع ورقات، وهو موجود ومخطوط، ذكر فيه أكثر من مئتي آية فيما أذكر...
بارك الله فيك .
لعله يكون استلال للآيات التي فسرها في كتابه في تفسير آيات الأحكام .


شكر الله لكم شيخنا الشهري
وفي ترجمة العلامة ابن الوزير رحمه الله تعالى أن له كذلك جزءاً جمع فيه آيات الأحكام سماه من ترجم له حصر آيات الأحكام، انظر مقدمة العواصم والقواصم (1/ 103 ).
هل يمكن التحقق يا ترى من وجود هذه الرسالة له ؟
 
لو يتفضل الاخوان بادراج هذه الكتب في هذا الملتقى لكي نستفيد منها ويستفيد غيرنا منها
وهم مشكورين
يمكنك تحميل فتح العلام في ترتيب آيات الأحكام لصباح العنزي من هنا .
وأما البقية فأرجو أن يتاح لنا تصويرها مستقبلاً وهي قليلة الصفحات .
 
سيخرج قريباً كتاب آخر على هذا المنوال في جمع آيات الأحكام إعداد د. عادل الزرقي وهو في طور الطباعة كما أخبرني قبل أشهر .
 
الاخ الدكتور عبدالرحمن الشهري
أنا كطالب بجامعة ام القرى درست هذه المادة عند شيخنا د- سامي مساعد الجهني وهو غني أن يعرف
وكما قيل المعرف لا يعرف 0
ومن باب الامانة التفسير لم يخدم كمثل الحديث حيث عُنيَ به تماما وهذا من حفظ الله
ولكن العلماء السابقين لم يهملوا آيات الأحكام وهناك كتب أُلفت كثيرة في هذا الموضوع
ولكن قرر علنا دراسته هو كتاب أحكام القران لابن العربي المعرف با(ال)وليس الشيعي ابن عربي للتفرقة
وحصل بين المتقدمين الخلاف الكبير في عدد آيات الاحكام وهذا دليل على شدة العناية والحرص على هذا العلم
وجزاك الله خير على هذه الكتب الحديثة
وأخيرا كأنني أفهم منك أنك تطالب بجمع الايات آيات الاحكام وحفظها
وقد أشتهر عند كثير من طلبة العلم أن يكفيك من حفظ القران ايات الاحكام فقط
ثم تعلم العلوم الأخرى كالعقائد والمصطلح 00الخ
وقد سألت الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ -حفظه الله- عن هذا الموضوع وقال خير العلوم واجلها وأنفعها كتاب الله
فبدأ بحفظه كاملا 0
وبالله التوفيق
 
السلام عليكم ...
لدى كلية الشريعة مشروع رسائل دكتوراه بعنوان ( الآيات التي استدل بها على الأحكام الفقهية ) سجل فيه تقريباً سبع رسائل .. شملت أبواب الفقه كلها ...
 
سيخرج قريباً كتاب آخر على هذا المنوال في جمع آيات الأحكام إعداد د. عادل الزرقي وهو في طور الطباعة كما أخبرني قبل أشهر .
بشرى طيبة وفقك الله ، والذي أعرفه أن الأخ الدكتور عادل الزرقي متخصص في الحديث .


السلام عليكم ...
لدى كلية الشريعة مشروع رسائل دكتوراه بعنوان ( الآيات التي استدل بها على الأحكام الفقهية ) سجل فيه تقريباً سبع رسائل .. شملت أبواب الفقه كلها ...
هل لديك تفصيل عن خطط هذه البحوث وفقك الله ؟
 
الاخ الدكتور عبدالرحمن الشهري
أنا كطالب بجامعة ام القرى درست هذه المادة عند شيخنا د- سامي مساعد الجهني وهو غني أن يعرف
وكما قيل المعرف لا يعرف 0
ومن باب الامانة التفسير لم يخدم كمثل الحديث حيث عُنيَ به تماما وهذا من حفظ الله
ولكن العلماء السابقين لم يهملوا آيات الأحكام وهناك كتب أُلفت كثيرة في هذا الموضوع
ولكن قرر علنا دراسته هو كتاب أحكام القران لابن العربي المعرف با(ال)وليس الشيعي ابن عربي للتفرقة
وحصل بين المتقدمين الخلاف الكبير في عدد آيات الاحكام وهذا دليل على شدة العناية والحرص على هذا العلم
وجزاك الله خير على هذه الكتب الحديثة
أخي محمد وفقك الله ورعاك ..
تعقيبك خارج الموضوع، فليتك تركز أثناء التعقيب على الموضوعات ولا تستعجل ، فكتب أحكام القرآن غير خافية على القراء ولكن نحن نتحدث هنا عن الكتب التي أفردها أصحابها لنصوص آيات الأحكام مرتبةً فحسب .

وأخيرا كأنني أفهم منك أنك تطالب بجمع الايات آيات الاحكام ..
هذا جزء من المقصود وفقك الله ونفع بك .
 
هذا هو المنهج :
منهج البحث:
يتجلى منهج الكتابة في هذا البحث في الآتي:
أولاً : المنهج الخاص في بحث مسائل الموضوع:
1. أدرس المسائل الفقهية المستدلّ عليها بالكتاب الكريم وفقاً للضابط المذكور آنفاً بحيث تتناول دراسة كل مسألة العناصر الآتية:
× عرض الأقوال في المسألة.
× ذكر أدلة المسألة من الكتاب الكريم فقط, وتوجيه الدلالة منها.
× تحليل الاستدلال بهذه الأدلة في نقطتين أساسيتين:
أ ـ بيان مستند دلالة الدليل, سواء كان من اللغة أم من عادة القرآن أم من المفاهيم الأصولية كمفهوم (الموافقة, والمخالفة, والعدد, والشرط, والاقتران) ونحوها.
ب ـ تحقيق القول في الاستدلال بهذا الدليل, وأدرس فيه:قوة مستند الدليل المستدَلّ به, ومنزلته, وصحة الترتيب عليه, وأبرز المناقشات والاعتراضات الواردة عليه متى وجدت, وتوجيهها والجواب عنها.
2.أصور المسألة المراد بحثها قبل بيان حكمها, ليتضح المقصود من دراستها.
3. إذا كانت المسألة من مواضع الاتفاق بين أهل العلم، أذكر حكمها المتفق عليه بدليله من الكتاب الكريم مع توجيهه، وأوثّق الاتفاق من مظانّه المعتبرة.
4. إذا كانت المسألة من مسائل الاختلاف، أتّبع فيها ما يأتي:
أ ـ أحرّر محل الخلاف في المسألة, إذا كانت بعض صور المسألة محل خلاف وبعضها محل اتفاق.
ب ـ أذكر الأقوال غير الشاذة في المسألة, مع بيان مَن قال بها من أهل العلم، مبتدأة بالقول الراجح.
ج ـ أقتصر على المذاهب الفقهية الأربعة المعتبرة, وقد أذكر المذهب الظاهري وأذكر آراء بعض الصحابة والتابعين متى اشتهرت, وإذا لم أقف في المسألة على مذهب معين أسلك بها مسلك التخريج.
د ـ بعد عرض الأقوال في المسألة أتبعها بأدلتها من الكتاب الكريم مبيّنة وجه الدلالة منها, ذاكرة ما يرد عليها من مناقشات، وما يجاب به عنها إن كانت, سواء أكانت المناقشات منصوصة أم اجتهاداً من الباحثة, وأميّز المنصوص عليه بقولي: (نوقش) و(أجيب), والاجتهاد بقولي: (يمكن أن يناقش) و(يمكن أن يجاب).
هـ ـ أميّز الاستدلال بكل آية قوة وضعفاً، وأرجح الأقوى منها في الدلالة على المراد، مع بيان سبب الترجيح وفق قواعده.
ثانيًا: المنهج العام في بحث الموضوع:
1. أعتمد على أمهات المصادر والمراجع الأصلية في التخريج والتحرير والتوثيق والجمع.
2. أركز على موضوع البحث وأتجنب الاستطراد.
3. أرقم الآيات، وأبيّن سورها.
4. أخرِّج الأحاديث,[FONT=&quot] [/FONT]وأبين ما ذكره أهل الشأن في درجتها ـ إن لم تكن في الصحيحين أو أحدهما ـ فإن كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما اكتفيت بهما.
5. أخرِّج الآثار من مصادرها, وأبيّن الحكم على الأثر حسب اطلاعي وما وقفت عليه.
6. أعرّف بالمصطلحات وأشرح الغريب.
7. أعتني بقواعد اللغة العربية والإملاء وعلامات الترقيم.
8. أرفق في آخر البحث خاتمة عبارة عن ملخص للرسالة يعطي فكرة واضحة عن ما تضمنته الرسالة، وأبرز فيها أهم النتائج والتوصيات.
9. أترجم للأعلام غير المشهورين.
10. أتبع الرسالة بالفهارس المتعارف عليها ، وهي :
§ فهرس الآيات.
§ فهرس الأحاديث والآثار.
§ فهرس الأعلام.
§ فهرس المصادر والمراجع.
§ فهرس الموضوعات.

 
لم يصدر كتاب د. عادل الزرقي بعد، وقد سألته صباح اليوم وأفادني أنه جاهز وينتظر الاتفاق مع دار نشر .
 
بالنسبة للأخ العيدان، هذا المشروع سجل في أي جامعة، وفي أي مرحلة، أرجو التوفيق للجميع
 
مُنتَـهى المَرام شرح آياتِ الأحكَـام - الإمام محمد بن الحُسين بن القاسم الحَسَني اليمَني ت (1067 هـ).​
وهذا الكتابُ حقِّق في رسالتين علميتين بجامعة أم القرى , ومَشى فيه مؤلفهُ على ترتيب المُصحف فجاءَ على كل القرآن.
 
مُنتَـهى المَرام شرح آياتِ الأحكَـام - الإمام محمد بن الحُسين بن القاسم الحَسَني اليمَني ت (1067 هـ).​
وهذا الكتابُ حقِّق في رسالتين علميتين بجامعة أم القرى , ومَشى فيه مؤلفهُ على ترتيب المُصحف فجاءَ على كل القرآن.
وقد حقق هذا الكتاب أيضاً في اليمن
وسبق أن ذكرتُ ذلك هنا
 
من الكتب المشهورة كتاب أحكام القران للشافعي الذي جمعه الإمام البيهقي رحمهم الله جميعا.
كما كتب الصابوني كتابا في تفسير آيات الأحكام .
 
وقد حقق هذا الكتاب أيضاً في اليمن
وسبق أن ذكرتُ ذلك هنا

نعم أخي الحبيب أبا إسحاق: لكنَّ المُحقِّقَـيْن سبَـقا صاحبَك في تَسجيل الموضوع والفراغ منهُ ومُناقشته.
 
وللشوكاني كتاب (فيوض العلام على تفسير آيات الأحكام) نشرته دار الداعي بتحقيق د. محمد لقمان السلفي.
وهو أصل كتاب صديق حسن خان (نيل المرام من تفسير آيات الأحكام).

وللإمام الشنقيطي صاحب أضواء البيان عناية حسنة بتتبع آيات الأحكام وتفسيرها إضافة إلى تفسير القرآن بالقرآن.
 
وللشوكاني كتاب (فيوض العلام على تفسير آيات الأحكام) نشرته دار الداعي بتحقيق د. محمد لقمان السلفي.
وهو أصل كتاب صديق حسن خان (نيل المرام من تفسير آيات الأحكام).
"فيوض العلام" مستلٌّ من فتح القدير، مع إضافة فوائد من عدة تفاسير.
 
أخي محمد وفقك الله ورعاك ..
تعقيبك خارج الموضوع، فليتك تركز أثناء التعقيب على الموضوعات ولا تستعجل ، فكتب أحكام القرآن غير خافية على القراء ولكن نحن نتحدث هنا عن الكتب التي أفردها أصحابها لنصوص آيات الأحكام مرتبةً فحسب .


هذا جزء من المقصود وفقك الله ونفع بك .
أكرر التبيه على ما ذكره شيخنا الموفق أبو عبد الله، شكر الله للجميع
 
ومن الكتب في ذلك كتاب : الإتمام بجمع آيات الأحكام لعبدالرحمن العاصمي النجدي رحمه الله .
3099.jpg
 
وذكر الأخ ياسر الثميري وهو من الخبراء بالكتب والمتابعين للجديد أنه سيخرج قريباً إن شاء الله (أحسن وأجمع كتاب في آيات الأحكام للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم القاسم) على حد قوله . وقد يكون شاملاً للآيات وتفسيرها على غرار كتاب ابن العربي وغيره ، ونحن نترقب صدوره ونسأل الله أن ينفع به .
 
الأخوة الفضلاء تكرما كتاب فيوض العلام هل هو للشوكاني حقيقة ام عبارة عن جمع اهتم به أحد المحققين.
الموضوع يهمني كثيرا لكم خالص التقدير
 
السلام عليكم. ومن المعاصرين الشيخ محمد الخضري بك حيث جمع آيات الأحكام مرتبة حسب الموضوع في كتابه تاريخ التشريع الاسلامي.
 
الأخوة الفضلاء تكرما كتاب فيوض العلام هل هو للشوكاني حقيقة ام عبارة عن جمع اهتم به أحد المحققين.
الموضوع يهمني كثيرا لكم خالص التقدير

أحسن اليك اخي المبارك فيوض العلام كتاب الفه الدكتور محمد لقمان السلفي علي تفسير آيات الاحكام للإمام الشوكاني وليس من تأليف الامام رحمه الله وقد نشرته اخيرا دار الداعي للنشر والتوزيع وهو عبارة عن مجلدين وفيه جهد مبارك حقيقة
 
كنت أنوي القيام بمشروع متكامل في مركز تفسير لجمع آيات الأحكام وتفسيرها بشكل موسوعي جامع لكل كتب تفسير الأحكام وفق منهجية علمية، ولكن أخبرني مؤخراً في بدء هذا العام تقريباً 1442هـ الزملاء في كرسي الملك عبدالله بجامعة أم القرى بعزمهم القيام بهذا المشروع فأرسلت لهم كل ما تم كتابته في المشروع، وهم يعملون الآن على ذلك ونسأل الله لهم التوفيق والسداد في هذا المشروع وإخراجه للباحثين.
 
عودة
أعلى