مؤلفات المغاربة في الوقف والابتداء ـــ أضف ما عندك

ايت عمران

New member
إنضم
17/03/2008
المشاركات
1,470
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المغرب
مؤلفات المغاربة في الوقف والابتداء
كنت أيام دراستي للوقف والابتداء أقف وقفة إكبار لتراث علمائنا الأجلاء، في علم الوقف والابتداء، لكن كنت كثير الاستغراب لقلة ما يذكر للمغاربة ـ أهل الغرب الإسلامي ـ من كتب في هذا الفن، إذا ما قورنت بما كتبوه في علم القراءات، وكنت أنظر في القائمة التي أعدها الدكتور يوسف المرعشلي في تقديمه لكتاب المكتفى للإمام الداني ـ وهي قائمة قديمة بعض الشيء ـ فلا أجد إلا عناوين قليلة، وهي:
1ـ وقوف النبي صل1 في القرآن: لمحمد بن عيسى البريلي الأندلسي المعروف بالمغربي، (تـ 400هـ).
2ـ نظام الأداء في الوقف والابتداء: لعبد العزيز بن علي، المعروف بابن الطحان السُّماتي الأندلسي، (تـ 560هـ).
3ـ التنبيهات على معرفة ما يخفى من الوقوفات: لعبد السلام بن علي بن عمر بن سيد الناس الزواوي المالكي المقرئ، (تـ 681هـ).
4ـ أوائل الندى المختصر من منار الهدى في بيان الوقف والابتدا: لعبد الله بن مسعود المصري مولدا، الفاسي المغربي أصلا، من رجال القرن الثاني عشر الهجري.
هذا علاوة على ما خطته أنامل الإمامين مكي ابن أبي طالب وأبي عمرو الداني، مما هو معروف ومتداول.
وقد جدَّت قوائم جديدة، وأنجزت بيبليوغافيات حديثة، لذلك رأيت أن أضع بين أيديكم هذا الموضوع للنقاش.
وأدعو الجميع للمشاركة، وخصوصا من لهم عناية بهذا المجال، كالأستاذ أبي يوسف الكفراوي الذي أتوقع أن يكون في كنانته الكثير مما سيتحفنا به.
بارك الله في الجميع.
 
نعم يا شخنا بارك الله فيك، وهو المسمى:
ـــ تقييد وقف القرآن الكريم، للشيخ محمد بن أبي جمعة الهبطي الصُّماتي المتوفي بمدينة فاس سنة 930هـ
قام بدراسته وتحقيقه الدكتور الحسن بن أحمد وكاك، وطبع بمطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1411-1991.
وهناك كتاب آخر يشبهه في الاسم وهو:
ـــ تقييد وقف القرآن، لشيخ محمد بن أبي جمعة الهبطي، وهو محمد بن الحسين بن محمد النيجي الملقب بالصغير (تـ 887هـ).
منه نسخة وحيدة محفوظة في الخزانة الناصرية بتمكروت ـــ المملكة المغربية ـــ تحت الرقم 1657.
وقد قارن بينهما الدكتور الحسن وكاك، فوجد أنها يختلفان في خمسمائة موضع.
انظر غير مأمور قراءة الإمام نافع عند المغاربة للدكتور حميتو: 4/191.
 
مقدمة الدكتور الحسن بن أحمد وكاك فيها مجموعة من مؤلفات المغاربة في الوقف والابتداء ،لكن نسختي معاره ، ولعل من عنده يمكن أن يفيد في كتب المغاربة في الوقف .
 
مقدمة الدكتور الحسن بن أحمد وكاك فيها مجموعة من مؤلفات المغاربة في الوقف والابتداء ،لكن نسختي معاره ، ولعل من عنده يمكن أن يفيد في كتب المغاربة في الوقف .
لعل أحدا يتطوع بهذه المهمة، فليس عندي ذلكم الكتاب.
وإلى أن يتم ذلك فدونكم ما وقفت عليه من عناوين في كتاب "القراء والقراءات بالمغرب" للأستاذ سعيد أعراب التطواني، وكلها ـــ تقريبا ــــ تدور حول كتاب "تقييد وقف القرآن الكريم" للشيخ الهبطي، بين منتصر له وناقد لوقوفه:
ــــ الدرة الغراء في وقف القراء، لأبي عبد الله محمد المهدي بن أحمد بن علي الفاسي (تـ 1109هـ)، قال في مقدمته: "...وكان مما قيِّد في ذلك عن الأستاذ المقرئ أبي عبد الله محمد بن أبي جمعة الهبطي على قراءة نافع، الذي جميع بلاد المغرب له فيها تابع، قد شاع في هذه البلاد، وكان قد احتوى على مواضع ضعيفة، وأخرى بعدم الصحة موصوفة، أردت أن ارسم في ذلك تقييدا، يكون بذكر ما للناس في ذلك مفيدا، وذكر ما في إعرابه أو معناه من خلاف أو احتمال، مما ينبني وقفه على ذلك ولا يخرج عنه بحال...".
ــــ رسالة في الوقف، لأبي عبد الله محمد بن أحمد المسناوي الدِّلائي (تـ 1136هـ).
ــــ رسائل في نقد وقف الهبطي، لأبي العباس أحمد بن عبد الله الصَّوابي (تـ 1149هـ).
ــــ تأليف في الوقف والابتداء، لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي (تـ 1214هـ).
ذكر في مقدمته أنه بناه على ركنين:
الأول: في كيفية الجمع والإرداف.
الثاني: تتبع فيه الأماكن التي وقف عليها الإمام الهبطي، وشرحها شرحا وافيا، وبين وجهة نظر الهبطي فيها، والحجة التي اعتمدها.
[وأظنه هو المسمى: "الأقراءط والشنوف في معرفة الابتداء والوقوف" ومنه نسخة مخطوطة بالخزانة الحسنية بالرباط في مجلدين برقم 1953. ذكر هذا الدكتور عبد الهادي حميتو].
ــــ رسالة في الوقف الانتظاري والاضطراري، لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي (تـ 1214هـ). سأله بعضهم في الموضوع، وهو في مدينة الصويرة المغربية، فألف هذه الرسالة.
ــــ رسائل في نقد مواضع من وقف الهبطي، لسلطان المغرب المولى أبي الربيع سليمان بن محمد العلوي (تـ 1238هـ). وربما كان أميل إلى الوقف السني.
ــــ منحة الرؤوف المعطي ببيان ضعف وقوف الشيخ الهبطي، للشيخ عبد الله بن الصديق الغُمَاري (تـ 1413هـ).
 
الشيخ ايت عمران.....

الشيخ ايت عمران.....

السلام عليكم .....
شيخ ايت ارجو انك في صحة جيدة أولا هل من الممكن ان نتواصل من خلال الايميل الياهو ان وجد ثانيا توجد وقوف في وقف الامام الهبطي أخذت عليه أرجو من فضيلتكم ايضاح ما أشكل منها مثل وقفه علي(كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلغ) ووقفه علي (كماء انزلنه من السماء فاختلط)وغيرها مما اخذت عليه من بعض الشيوخ واللغويين ولكن في قرارة نفسي اعلم ان للشيخ الهبطي رحمه الله وجة في ذالك وبارك الله فيكم ........
 
وعليكم السلام أخي إيهاب.
الأوقاف المنتقدة على الشيخ الهبطي أذكر أن الدكتور حسن وكاك في تحقيقه لتقييد وقف القرآن كان يعلق عليها ويوجهها، ويذكر من قال بها من العلماء، فحاول أن تحصل على كتابه، فهو يغنيك إن شاء الله.
وأقترح عليك أن تفتح موضوعا في ملتقانا هذا، وتطرح فيه ما لديك من إشكالات، والأساتذة لن يقصروا في حلها والجواب عنها بإذن الله.
 
وهذا بعض ما وقفت عليه في بيبليوغرافيا الوقف والابتداء التي أنجزها كرسي المعلم محمد بن عوض، أضعها بين أيدي فضيلتكم ليزودنا بطبيعة مضمونها من وقف على ما كان موجودا منها:
ـــ رسالة في هل يجوز الوقف على الولاية في قوله تعالى: {هنالك الولاية لله الحق}
لعبد الله بن محمد بن السيذ البطليوسي (تـ 521هـ)، منه نسخة مصورة في مكتبة المصغرات الفلمية في الجامعة الإسلامية رقم 7547/4.
ـــ وقف القرآن
لمحمد بن إبراهيم بن عبد الله الولتيتي (تـ 976، منه نسخة بالمكتية العلمية الصبيحية بسلا رقم 318/3.
ـــ رسالة في المد والوقف والتركيب والتخليط في القراءة
لأبي زيد ابن القاضي، منه نسخة خطية في المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان القرآن وعلومه 4631/ 881م
ـــ اللؤلؤ والمرجان في معرفة أوقالف القرآن
لعلي بن علي الكوندي الأندلسي، منه نسخة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات في الرياض، رقم 2295 ـ ف.
ـــ الدرس النحوي في الوقف القرآني
رسالة ماجستير للباحث محمد اليملاحي من جامعة محمد الخامس بالرباط.
ـــ علم القراءات ومفهوم الإعراب ـ الوقف نموذجا
للدكتور التهامي الراجي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، جزء من كتاب.
 
ــــ الدرة الغراء في وقف القراء، لأبي عبد الله محمد المهدي بن أحمد بن علي الفاسي (تـ 119هـ)، قال في مقدمته: "...وكان مما قيِّد في ذلك عن الأستاذ المقرئ أبي عبد الله محمد بن أبي جمعة الهبطي على قراءة نافع، الذي جميع بلاد المغرب له فيها تابع، قد شاع في هذه البلاد، وكان قد احتوى على مواضع ضعيفة، وأخرى بعدم الصحة موصوفة، أردت أن ارسم في ذلك تقييدا، يكون بذكر ما للناس في ذلك مفيدا، وذكر ما في إعرابه أو معناه من خلاف أو احتمال، مما ينبني وقفه على ذلك ولا يخرج عنه بحال..."

من خلال نقلكم هذا تبين أنه متأخر عن الهبطي، وقد حصل خطأ مطبعي لديكم في تاريخ وفاته.
والصحيح: (ت1109هـ)
انظر: هنا

وجزاكم الله خيرا على هذه الفوائد القيمة.
 
تم التعديل
جزاك الله خيرا أخي محمد، وأنتظر إضافاتكم للموضوع.
 
انظر أسفله
فهمت يادكتور أنك تحيلني إلى موضوعكم:
حيت ذكرتم في التقرير المرفق، وفي النتيجة الثانية عشر من نتائج أطروحتكم، أن كتب الوقف والابتداء بلغت واحدا وثلاثين كتابا، وإني إذ أشكركم على هذه الإحالة التي غفلت عنها رغم أني اطلعت على التقرير يوم نشرتموه، أطلب من فضيلتكم أن تذكروا هذه الكتب هنا إن أمكن.
وفي الحقيقة هذا هو مقصدي من فتح هذا الموضوع، أن يتفضل الباحثون الكرام بذكر ما عندهم حتى نصل جميعا إلى القائمة النهائية لتلك الكتب. وتكمن فائدة طرح ذلك في مثل هذا الملتقى ـــــ الذي يتنوع رواده تخصصا وبلدا ــــ في الكشف عما هو مفقود، والتعريف بما هو موجود.
جزاكم الله خيرا.​
 
لأهمية علم الوقف والابتداء في الدرس القرآني خصه بعض القراء رواد بناء صرح مدرسة القراءات القرآنية في الأندلس في الفترة الممتدة ما بين القرن الخامس الهجري ومنتصف القرن السابع، بفائق عنايتهم، وكبير اهتمامهم، فأفرده بالتصنيف جماعة فأجادوا وأفادوا منهم:
1- مكي بن أبي طالب القيسي(ت 437 ﻫ)
يعد مكي من المكثرين في التصنيف في الوقف والابتداء في القرآن، فقد بلغ عدد مؤلفاته أحد عشر مؤلفا، وهي كالآتي:
الأول: "جزء فيه تعديل التجزئة بين الأئمة في شهر رمضان في قراءة القرآن في الأشفاع":
ذكره له ابن خير.

الثاني: "كتاب الوقف على كلا وبلى في القرآن":
بهذا الاسم حققه الدكتور حسين نصار. وحققه أحمد حسن فرحات باسم "شرح كلا وبلى، ونعم والوقف على كل واحدة منهن في كتاب الله – عز وجل -".

الثالث: "الهداية في الوقف على كلا":
ذكره له ياقوت الحموي، وحاجي خليفة، وطاش كبرى زاده باسم ـ"الهداية في الوقف"

الرابع: "كتاب اختصار الوقف على كلا وبلى ونعم":
بهذا الاسم ذكره القفطي ووصفه بأنه: "جزء."
واستنادا إلى أقوال المهتمين بتراث مكي من القدامى يتضح أن هذا الكتاب غير "كتاب الوقف على كلا وبلى في القرآن" فهذا في جزء وشرحه في جزئين، وهو ما رجحه الدكتور حسين نصار، في حين رجح بعض الباحثين أن العنوانين لكتاب واحد.

الخامس: كتاب "شرح التمام والوقف":
ذكره له القفطي وياقوت الحموي وابن خلكان وقالوا: «أربعة أجزاء». وذكر بعض الباحثين أنه قد يكون هو الكتاب المسمى بـ "شرح الوقف التام" أو "بيان الوقف". وتوجد نسخة منه بخزانة ابن يوسف بمراكش برقم 194.

السادس: كتاب "الوقف":
وهي قصيدة رائية تقع في 131 بيتا، نسبت لمكي بن أبي طالب القيسي، توجد نسخة منها بالخزانة العامة بالرباط برقم 672 (1371D)، وبداية هذا المخطوط بعد البسملة والصلاة على رسول الله – صل1 - «وقال القيسي شيخ الجماعة –رحمه الله - في الأجوبة المحققة:
أيا طالبا في الوقف حكما ممهدا # على كل حرف حين يتلى من الذكر.»
فاتضح بذلك أن هذا النظم ليس لمكي بن أبي طالب القيسي وإنما هو "الأجوبة المحققة" لأبي عبد الله محمد بن سليمان القيسي الضرير شيخ الجماعة بفاس.

السابع: كتاب فيه "شرح اختلاف العلماء في الوقف على قوله –تعالى- ((( يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ)))[الحج: من الآية 13.]
أحصاه القفطي ضمن مؤلفات مكي بن أبي طالب القيسي.

الثامن: كتاب "منع الوقف على قوله: ((( إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى)))"[التوبة: من الآية 107.]:
ذكره له القفطي، وقال: «جزء».

التاسع: كتاب "شرح معنى الوقف على (((وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ)))"[يونس: من الآية 65]:
عده القفطي من مؤلفات مكي.

العاشر: كتاب "شرح اختلاف العلماء في قوله –تعالى-: (((وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ)))[آل عمران : 7]":
ذكره له القفطي.

الحادي عشر: كتاب "الوقف على (((لَا))) دون (((جَرَمَ))) من قوله –تعالى- (((لَا جَرَمَ)))" [أول مواضعها هود : من الآية 22]:
ذكره له ابن الجزري.

2- أبو عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان الداني(ت 444 ﻫ)
ذكر لأبي عمرو الداني حوالي خمسة عشر كتابا في موضوع الوقف والابتداء وهي كالآتي:
الأول: "كتاب الاشتمال على معرفة القطع على الكلم المختلف فيهن":
ذكره الداني في فهرسته.

الثاني: "كتاب الاكتفا في معرفة الوقف والابتدا":
بهذا الاسم ذكره الحافظ أبو عمرو الداني. ونقل عنه ابن الجزري باسم "الاكتفاء في الوقف والابتداء".
وذهب الدكتور عبد الهادي حميتو إلى أن هذا الكتاب غير "كتاب المكتفى" الآتي ذكره، أما الدكتور يوسف عبد الرحمن المرعشلي فنص على أنه هو "كتاب المكتفى" وقد اطلع على نسخة منه بالجامعة الأمريكية ببيروت.

الثالث: "كتاب المكتفى في الوقف التام والكافي والحسن":
بهذا العنوان ذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته.
وللكتاب نسخ كثيرة مخطوطة، حصل منها الدكتور يوسف عبد الرحمن المرعشلي على ثلاثين نسخة مكنته من تحقيق هذا الكتاب باسم "المكتفى في الوقف والابتداء" معتمدا في اختياره لهذه التسمية على ما ذكر على معظم النسخ وأقدمها. لكن الحافظ أبا عمرو الداني سماه في مطلع هذا الكتاب بـ"كتاب الوقف التام والوقف الكافي والحسن في كتاب الله – عز وجل -".
ويعد كتاب "المكتفى" من أهم ما ألف في الوقف والابتداء في كتاب الله – عز وجل -، والنقل المستفيض عن هذا الكتاب أكبر دليل على ذلك.

الرابع: "كتاب الاكتفاء في الوقف على كلا وبلى واختلاف العلماء فيها":
ذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته.
وتوجد نسخة من كتاب باب اختصار القول في "كلا وبلى ونعم" في الوقف لأبي عمرو الداني في مكتبة الجامع الكبير (أوقاف صنعاء برقم 1590).

الخامس: "كتاب التحبير لمذاهب القراء في الوقف على المرسوم":
ذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته.

السادس: "كتاب فيه مسألة الوقف على المشدد":
ذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته.

السابع: "كتاب فيه الجواب عن الوقف في قوله: (((لَا جَرَمَ)))"[هود: من الآية 22]:
صرح أبو عمرو الداني بتصنيفه في فهرسته.

الثامن: "كتاب ما يعرض في الوقف من التغيير":
ذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته.

التاسع: "كتاب الاهتداء في الوقف والابتداء":
لم يذكره الحافظ أبو عمرو الداني ضمن الكتب الواردة في فهرسته وأحال عليه في المكتفى.
وأشار إليه أيضا في جامع البيان، وذكر بعض الباحثين وجود نسخة منه في الأزهرية ضمن مجموع برقم (276)22283.

العاشر: "رسالة في الوقف":
ورد ذكرها في معجم مؤلفات الحافظ أبي عمرو الداني، ولعلها هي كتاب المكتفى سالف الذكر.

الحادي عشر: "كتاب الشرح والتبيين":
لم يرد له ذكر في فهرست تصانيف أبي عمرو الداني ولا بفهرس المِنْتُورِي، والذي دلل على وجوده وموضوعه شراح الدرر اللوامع. وموضوعه الوقف بالروم والإشمام، ولا أعلم له وجودا إلا ما احتفظ به شرح الدرر اللوامع للمنتوري من نقول.

الثاني عشر: "كتاب الوقف على الهمز":
ذكره الدكتور عبد الهادي حميتو في معجمه استنادا إلى إشارة ابن الجزري في "باب الوقف على الهمز". قال : «وأفرده أيضا بالتأليف أبو الحسن بن غلبون وأبو عمرو الداني وغير واحد من المتأخرين».
وهذا الكتاب أيضا لم يذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته ولا أحد ممن أحصوا مؤلفاته.

الثالث عشر: "فائدة في أقسام الوقف القبيح":
منه نسخة مخطوطة برقم 1073 ضمن مجموع (33ب- 35أ) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالسعودية.
أوله: «الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. اعلم أن كلا حرف ردع وزجر؛ وهي في النصف الثاني من القرآن، وهي في ثلاثة وثلاثين موضعا في خمسة عشر سورة..»
آخره: «أخبرنا محمد بن علي قال: أخبرنا محمد بن القاسم قال: كان حمزة وغيره -ش- لا يستسمحون الوقف على هذا المعنى الذي تقدم ذكره من القبيح لأن القارئ يقدر على أن يتفقده ويتنحيه. قال أبو عمرو رضي الله تعالى عنه فهذه الأقسام أقسام الوقف القبيح فاعلمها وبالله التوفيق، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.»

الرابع عشر: "كتاب على الوقف في القرآن":
لم يرد له ذكر في فهرست تصانيف أبي عمرو الداني، وذكر كارل بروكلمان وجوده مخطوطا بباريس برقم: 4202.

الخامس عشر: "معرفة الوقف.":
أحال عليه أبو زيد عبد الرحمن ابن القاضي(ت 1082ﻫ) بهذا الاسم ونقل عنه.
وبعد مقارنتي لهذا النقل بما يضارعه في كتاب "المكتفى" ألفيت موضوعهما واحد، فتبين بذلك أن هذا الكتاب هو كتاب "المكتفى".

3- أبو عبد الله، محمد بن خيرة، ويعرف بابن العافية المقرئ النحوي(ت 478 ﻫ)
له:
"مسألة في الوقف على قوله –تعالى- (((أَيًّا مَا تَدْعُوا)))"[الإسراء : 110]:
ذكره ابن خير.

4- أبو محمد، عبد الله بن محمد بن السيد الأندلسي البطليوسي(ت 521 ﻫ)
له:
"رسالة في قوله –تعالى- (((هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ))) [الكهف: من الآية 44] هل يجوز الوقف على ﴿الْوَلَايَةُ﴾:
تحتفظ مكتبة تشتستر بيتي بنسخة منه برقم 4325، وتوجد بالجامعة الإسلامية بالسعودية نسخة ميكرو فيلم منه برقم 7547/4.

5- أبو الأصبغ، عبد العزيز بن علي بن محمد بن سلمة المعروف بابن الطحان السماتي الأندلسي(ت 560 ﻫ)
ألف:
"نظام الأداء في الوقف والابتداء":
حققه بهذا الاسم الدكتور علي حسين البواب. وبهذا الاسم ذكره المقري وإسماعيل باشا، أما ابن الجزري فيسميه "كتاب الوقف والابتداء".

6- محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن فَرَج بن سليمان بن يحيى بن سليمان ابن عبد العزيز القيسي، شاطبي، أبو عبد الله بن تُرَيْس والمكناسي(494 - 561 ﻫ)
من تآليفه كتاب:
"الابتداء بهمزة الأمر والإيواء في قوله - تعالى – +وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا _ [طه: 132] وقوله –سبحانه – (((فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ ))) [الكهف: 16].»
ذكره ابن الأبار.

7- عيسى بن عبد العزيز بن عبد الواحد بن سليمان اللخمي، يراه ابن الزبير من أهل قيجاطة، يكنى أبا القاسم(ت 629 ﻫ).
ألف في هذا النوع كتاب:
"الاهتدا في الوقف والابتدا"
ذكره له إسماعيل باشا.

وحاصل هذا المطلب أن المؤلفات في الوقف والابتداء في القرآن الكريم التي خطها بعض القراء رواد بناء صرح مدرسة القراءات القرآنية في الأندلس في الفترة الممتدة ما بين القرن الخامس الهجري ومنتصف القرن السابع بلغ عددها واحدا وثلاثين كتابا؛ طبع منها ثلاثة كتب، وتحتفظ خزائن المخطوطات بستة منها، وباقي الكتب وعددها اثنان وعشرون كتابا لا يعلم لها نسخ خطية – في حدود علمي -.

من كتاب "مدرسة القراءات القرآنية في الأندلس، وآثارها العلمية من القرن الخامس الهجري إلى منتصف القرن السابع" لمصطفى بورواض، بإيجاز كبير.
أخي الفاضل ايت عمران لا، ليس الأمر كما قلت، ولكني أدرجت هذه المشاركة لثلاث مرات لكن الإدراج فشل، لطول المداخلة، وفشل إدراج الآيات بالرسم العثماني الذي كانت عليه الآيات القرآنية.
 
بارك الله فيك ياحضرة الأستاذ مصطفى، وأسأل الله تعالى أن يجعل ما كتبته في ميزان حسناتك، وأستأذنك في هذه الإضافة:
الثالث: "الهداية في الوقف على كلا":
ذكره له ياقوت الحموي، وحاجي خليفة، وطاش كبرى زاده باسم ـ"الهداية في الوقف"

الرابع: "كتاب اختصار الوقف على كلا وبلى ونعم":
بهذا الاسم ذكره القفطي ووصفه بأنه: "جزء."
واستنادا إلى أقوال المهتمين بتراث مكي من القدامى يتضح أن هذا الكتاب غير "كتاب الوقف على كلا وبلى في القرآن" فهذا في جزء وشرحه في جزئين، وهو ما رجحه الدكتور حسين نصار، في حين رجح بعض الباحثين أن العنوانين لكتاب واحد.
كتاب: "اختصار القول في الوقف على كلا وبلى ونعم" للإمام مكي رحمه الله طبعه الدكتور أحمد حسن فرحات عن نسختين خطيتين، وصدرت طبعته الأولى عن مكتبة الخافقين بدمشق والمكتبة الدولية بالرياض سنة 1402هـ، ثم أعادت طبعه دار عمار بالأردن سنة 1423هـ، ثم أخذه بنصه جمال شرف وطبعه في دار الصحابة سنة 1426هـ.
أما كتاب: "الهداية في الوقف على كلا" فيبدو أنه هو الكتاب الثاني الذي أشار إليه المؤلف في مقدمة كتابه "اختصار القول في الوقف على كلا وبلى ونعم" ص 10 حيث قال: (وقد عملت كتابين في كلا وبلى؛ تقصيت لك فيهما الاختلافَ وعِلْمَه، وعللتهما، واجتهدت في ذلك بقدر ما علمني الله وفهمني، وأنا أذكر لك ف هذا الكتاب قولا مختصرا من الكتاب الأول؛ تعتقده وتقرأ به، فهو الاختيار عندي وعند من قرأت عليه)اهـ
فعلى هذا كتاب الهداية كتاب مطول، والمختصر المشار إليه إنما هو مختصر من الكتاب الأول، وهو المطبوع بعنوان "شرح كلا وبلا...".
والله أعلم، وبارك الله فيك مرة أخرى.
 
الرابع: "كتاب الاكتفاء في الوقف على كلا وبلى واختلاف العلماء فيها":
ذكره الحافظ أبو عمرو الداني في فهرسته.
وتوجد نسخة من كتاب باب اختصار القول في "كلا وبلى ونعم" في الوقف لأبي عمرو الداني في مكتبة الجامع الكبير (أوقاف صنعاء برقم 1590).
هذا الذي ذكرتم أنه في صنعاء كنت رأيت الشيخ حكمت بشير أورده في استدراكه على الأستاذ سيزكين، فحرصت على الاطلاع عليه، فكأن أن توصلت بنسخة منه بواسطة صديق كريم، فإذا هو "اختصار القول في كلا وبلى ونعم" للإمام مكي ابن أبي طالب.
والله أعلم.
 
إحياء لهذا الموضوع أذكر ما سطره شيخنا الفاضل مساعد الطيار في كتابه الذي صدر مؤخرا عن مجمع الملك فهد، وهو "وقوف القرآن وأثرها في التفسير" (للتحميل انقر هنا)
وأقتصر على ما لم يذكر قبل، وأعطي كل كتاب رقمه الذي وضعه له الشيخ حفظه الله:
79- الوقف والابتداء،
لأبي الحسن علي بن أحمد بن الحسن الحرالي (ت: 648)(1).
104- رسالة في الوقف (تلخيص لكتاب المرشد للعمَّاني)،
لعلي الكوندي الأندلسي التستوري (ت: 1119).
105- منظومة الإرشاد في وقف السبعة ووصلهم،
لإدريس بن محمد الإدريسي المعروف بِمَنْجَرة (ت: 1137).
106- منظومة التكميل في وقف الثلاثة،
لمنجرة.
109- رسالة في الوقف،
لأحمد بن عمار بن عبد الرحمن الجزائري (ت: نحو 1205).
110- شرح تقييد الهبطي (ت: 930)،
لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الفاسي، (ت: 1214).
119- رسالة في شرح وقوف الهبطي،
لعبد الواحد المارغني التونسي.
...............................................................................
(1) كذا في المطبوع، وفي التكملة لابن الأبار وسير أعلام النبلاء للذهبي أنه توفي سنة: 637هـ، وفي الأعلام للزركلي: 638هـ.
 
السلام عليكم ....
بارك الله فيك يا أخي، هل يمكنني الحصول على كتاب (تقييد الوقف) للشيخ الهبطي بتحقيق الدكتور وكاك بصيغة pdf لأني بحاجة ماسة إليه وبحثت عنه كثيرا فلم أجده، وإلا دلّني على مكان معين يباع فيه الكتاب وبارك الله فيك
 
يا إخوة أولا السلام عليكم ورحمة الله
من منكم عنده كتاب (الدرة الغراء في وقف القراء) للشيخ أبي عبد الله الفاسي بصيغة pdf فيتكرم بإرساله لي عبر البريد الالكتروني لأني بحاجة ماسة إليه وقد بحثت عنه كثيرا فلم أتحصل عليه. وشكراً
 
عودة
أعلى