عبدالله بن عمر
New member
- إنضم
- 31/07/2005
- المشاركات
- 107
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
الحمد لله والصلاة على رسوله وبعد :
استوقفتني عبارة ذكرها ابن رجب في اللطائف وأحببت أن أذكرها هنا وهي قوله :
( وقد استنبط طائفة من المتأخرين من القرآن أنها ليلة سبع و عشرين من موضعين :
أحدهما : أن الله تعالى كرر ذكر ليلة القدر في سورة القدر في ثلاثة مواضع منها ، و ليلة القدر حروفها تسع حروف والتسع إذا ضربت في ثلاثة فهي سبع وعشرون
و الثاني : أنه قال سلام الله عليه فكلمة هي : هي الكلمة السابعة و العشرون من السورة فإن كلماتها كلها ثلاثون كلمة .
قال ابن عطية : هذا من ملح التفسير لا من متين العلم . وهو كما قال . )
فماذا يقصد بملح التفسير ؟ وهل هذا يعني إدخالها في مفهوم التفسير ؟ وهل لها قيمة عند المفسرين ؟ ثم إن نظائرها كثيرة فهل ندخله من ملح التفسير مع أن الكثير منها متكلف ؟
أسئلة مرت بذهني وأنا أقرأ هذا الكلام لعلي أجد من مشايخنا الكرام إجابة عليها .
الحمد لله والصلاة على رسوله وبعد :
استوقفتني عبارة ذكرها ابن رجب في اللطائف وأحببت أن أذكرها هنا وهي قوله :
( وقد استنبط طائفة من المتأخرين من القرآن أنها ليلة سبع و عشرين من موضعين :
أحدهما : أن الله تعالى كرر ذكر ليلة القدر في سورة القدر في ثلاثة مواضع منها ، و ليلة القدر حروفها تسع حروف والتسع إذا ضربت في ثلاثة فهي سبع وعشرون
و الثاني : أنه قال سلام الله عليه فكلمة هي : هي الكلمة السابعة و العشرون من السورة فإن كلماتها كلها ثلاثون كلمة .
قال ابن عطية : هذا من ملح التفسير لا من متين العلم . وهو كما قال . )
فماذا يقصد بملح التفسير ؟ وهل هذا يعني إدخالها في مفهوم التفسير ؟ وهل لها قيمة عند المفسرين ؟ ثم إن نظائرها كثيرة فهل ندخله من ملح التفسير مع أن الكثير منها متكلف ؟
أسئلة مرت بذهني وأنا أقرأ هذا الكلام لعلي أجد من مشايخنا الكرام إجابة عليها .