لماهنا (( اشد )) وهناك (( اكبر )) وهنا (( اجر )) وهناك (( مال )) سبحانك ما اعظمك !!

إنضم
3 فبراير 2008
المشاركات
180
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
بلاد الحرمين
الموقع الالكتروني
www.alukah.net
الســــــــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أســــــــرار من كتاب رب البريـــــــه !!!


قال تعالى((وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ ...(( البقرة 91

وقوله تعالى ((يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)) البقرة 217


فقد قال في الآية الأولى (( أشد)) وفي الآية الثانية ((أكبر)) وذلك لأن الكلام في الآية الثانية على كبيرات الأمور فقد مر فيها قوله (( قل قتال فيه كبير )) وقوله (( وإخراج أهله منه اكبر عند الله )) فناسب ذكر ((أكبر)) فيها
وليس السياق كذلك في الآية الأولى وإنما هي في سياق الشدة على الكافرين فقد قال فيها (( واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنه اشد من القتل )) وهذه شدة ظاهرة فناسب ذكر (( أشد )) فيها بخلاف الآية الثانية

مثــــــــــــــال اخـــــــــــر :

قال تعالى على لسان نوح عليه السلام في سورة هود

قوله تعالى ((وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ )) هود 29

ووردت في غير هذا الموضع كلمة ((أجر )) بدل كلمه ((مال )) على لسان نوح عليه السلام

قوله تعالى ((فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ )) يونس 72

قوله تعالى ((وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ )) 109 الشعراء

وكذا وردت كلمه (( اجر )) بدل كلمه (( مال )) على لسان غيره من الأنبياء

وسبب ذلك انه في الموضع الذي وردت فيه كلمه (( مال )) وقعت بعدها كلمه (( خزائن )) ولفظ المال يناسب الخزائن فقد جاء على لسان نوح عليه السلام في هذا الموضوع قوله (( ولا أقول لكم عندى خزائن الله ..)) فناسب ذلك المال ههنا بخلاف المواضع الأخرى

المرجع / التعبير القرآني

الدكتور / فاضل سامرائي
 
شكرا الله لأخينا عبد العزيز على هذه المشاركة الطيبة
وسؤالي للإخوة الأفاضل جميعا
ما مدة صحة أو جواز استخدام هذه العبارة في حق الله
" سبحانك ما أعظمك"
؟​
 
مع التحية الطيبة لابي سعد الغامدي وهاك الجواب
وعنه صلى الله عليه و سلم انه قال: "إنّ الله أذن لي أن أحدّث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض و عنقه مثنية تحت العرش ، و هو يقول : سبحانك ما أعظمك ربنا! فيردّ عليه : لا يعلم ذلك من حلف بي كاذبا (صححه الألباني في الصحيحه)
 
مع التحية الطيبة لابي سعد الغامدي وهاك الجواب
وعنه صلى الله عليه و سلم انه قال: "إنّ الله أذن لي أن أحدّث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض و عنقه مثنية تحت العرش ، و هو يقول : سبحانك ما أعظمك ربنا! فيردّ عليه : لا يعلم ذلك من حلف بي كاذبا (صححه الألباني في الصحيحه)

إذا صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فليس لنا إلا التسليم
ونقول آمنا وصدقنا
ونقول
سبحان الله
التأمل في الحديث شغلني عن مدى صحة العبارة
"ديك قد مرقت رجلاه الأرض وعنقه مثنية تحت العرش"
كم من الأمور تعجز عقولنا عن تصورها !
ولكن قدرة الله لا حدود لها.
شكر الله لك أيها الفاضل​
 
عودة
أعلى