د محمد الجبالي
Well-known member
لماذا قال العالمون ولم يقل العلماء في قول الله تعالى:
{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ، وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} (العنكبوت43)
فإن قال البعض: بسبب الفاصلة.
قلنا: إن فاصلة الآية السابقة: {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (العنكبوت42)،
والفاصلة بعدها: {إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ} (العنكبوت44).
فما السبب إذن؟
أقول راجيا السداد من الله: إن الْعِلَّة تكْمُن في الفرق بين إفادة جمع السالم، وإفادة جمع التكسير، فمن المعلوم أن جمع التكسير يفيد الكثرة، وجمع السالم يدل على القِلَّة.
فجاء النظم في الآية بلفظ جمع السالم دلالة على أن الذين يعقلون ويفهمون هذه الأمثال إنما هم قِلَّةٌ قليلة.
وذكر ابن عاشور رحمه الله أن الآية فيها تعريض بمن لا ينتفع بالأمثال، قال: "العقل هنا بمعنى الفهم، أي لا يفهم مغزاها إلا الذين كَمُلَت عقولهم فكانوا علماء غير سفهاء الأحلام، وفي هذا تعريض بأن الذين لم ينتفعوا بها جهلاء العقول".
والله أعلم
د. محمد الجبالي
{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ، وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} (العنكبوت43)
فإن قال البعض: بسبب الفاصلة.
قلنا: إن فاصلة الآية السابقة: {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (العنكبوت42)،
والفاصلة بعدها: {إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ} (العنكبوت44).
فما السبب إذن؟
أقول راجيا السداد من الله: إن الْعِلَّة تكْمُن في الفرق بين إفادة جمع السالم، وإفادة جمع التكسير، فمن المعلوم أن جمع التكسير يفيد الكثرة، وجمع السالم يدل على القِلَّة.
فجاء النظم في الآية بلفظ جمع السالم دلالة على أن الذين يعقلون ويفهمون هذه الأمثال إنما هم قِلَّةٌ قليلة.
وذكر ابن عاشور رحمه الله أن الآية فيها تعريض بمن لا ينتفع بالأمثال، قال: "العقل هنا بمعنى الفهم، أي لا يفهم مغزاها إلا الذين كَمُلَت عقولهم فكانوا علماء غير سفهاء الأحلام، وفي هذا تعريض بأن الذين لم ينتفعوا بها جهلاء العقول".
والله أعلم
د. محمد الجبالي