أبوسليمان المحمد
New member
- إنضم
- 15/09/2008
- المشاركات
- 32
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
في سورة يوسف: {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن}.
لماذا اقتصر يوسف عليه السلام هنا على ذكر نعمة الإخراج من السجن دون نعمة الإخراج من الجب، مع أن المتبادر إلى الذهن أن نعمة الإخراج من الجب= أعظم؛ لأنه كان في الجب معرضا للموت ؟
-هناك عدة أجوبة ،،
وقد أوصلها ابن زاغ التلمساني -كما في"المعيار المعرب"للونشريسي 12/323 [وهو في الأصل كتاب فتاوى وفقهيات]- إلى ثمانية عشر جوابا [وهذه الأجوبة -التي في هذا الكتاب الذي ليس في علم التفسير- لا تكاد تجدها في كتب التفسير المتخصصة، خاصة بهذا الجمع الكبير]
بل ذكر ابن زاغ بأنه يستخرج على نهج بعض تلك الأجوبة التي ذكرها= أجوبة أخرى.
- وهناك أجوبة أخرى، غير التي ذكرها ابن زاغ، تجدها في"البرهان"للزركشي4/61، وتفسير القرطبي9/267
ومن أهم الأجوبة[مع المبالغة في اختصارها]:-
1/كراهة أن يخجل إخوته، بتذكيرهم بما فعلوه معه.
[وهذا هو أشهر الأجوبة،وكثير من المفسرين وغيرهم يقتصرون عليه]
2/مآل الإخراج من الجب كان إلى الرق، ثم إلى السجن.
3/الإخراج من الجب كان سببا للبعد عن الأهل والوطن.
4/الإخراج من الجب كان بعيد العهد.
5/لأنه كان في حال صغره؛ فلايعقل عظم المصيبة كحال الكبر.
في سورة يوسف: {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن}.
لماذا اقتصر يوسف عليه السلام هنا على ذكر نعمة الإخراج من السجن دون نعمة الإخراج من الجب، مع أن المتبادر إلى الذهن أن نعمة الإخراج من الجب= أعظم؛ لأنه كان في الجب معرضا للموت ؟
-هناك عدة أجوبة ،،
وقد أوصلها ابن زاغ التلمساني -كما في"المعيار المعرب"للونشريسي 12/323 [وهو في الأصل كتاب فتاوى وفقهيات]- إلى ثمانية عشر جوابا [وهذه الأجوبة -التي في هذا الكتاب الذي ليس في علم التفسير- لا تكاد تجدها في كتب التفسير المتخصصة، خاصة بهذا الجمع الكبير]
بل ذكر ابن زاغ بأنه يستخرج على نهج بعض تلك الأجوبة التي ذكرها= أجوبة أخرى.
- وهناك أجوبة أخرى، غير التي ذكرها ابن زاغ، تجدها في"البرهان"للزركشي4/61، وتفسير القرطبي9/267
ومن أهم الأجوبة[مع المبالغة في اختصارها]:-
1/كراهة أن يخجل إخوته، بتذكيرهم بما فعلوه معه.
[وهذا هو أشهر الأجوبة،وكثير من المفسرين وغيرهم يقتصرون عليه]
2/مآل الإخراج من الجب كان إلى الرق، ثم إلى السجن.
3/الإخراج من الجب كان سببا للبعد عن الأهل والوطن.
4/الإخراج من الجب كان بعيد العهد.
5/لأنه كان في حال صغره؛ فلايعقل عظم المصيبة كحال الكبر.