د محمد الجبالي
Well-known member
لماذا استعمل القرآن الكريم لفظ (مِنْسَأًة) بدلا من لفظ (عصا) في قصة موت سليمانعليه السلام؟
إن (مِنْسَأَة) اسم من أسماء العصا، فلو نظرتَ في المعاجم ستجد أن من معاني (منسأة): عصا غليظة، وعصاة.
و(مِنْسَأَة) اسم آلة مشتق من الفعل (أَنْسَأَ): بمعنى أَخَّرَ
ونعود إلى سؤالنا:
لماذا استعمل القرآن لفظ [مِنْسَأَة] في قول الله تعالى:
[فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ
فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ] [سبأ: 14]
وأقول وهذا اجتهاد مني وأسأل الله الرحمن الرحيم السداد:
إن تلك العصا التي كان يتكئ عليها سليمان عليه السلام كانت سببا في تأخير معرفة الجن موت سليمان زمنا طويلا، إذ ظَلُّوا في شَقَاء وعَنَاء، ولو كانوا يعلمون الغيب كما يزعمون لأدركوا موت سليمان في حينه.
ولأنَّ العصا أَنْسَأَت (أي أَخَّرَت) خبر موت سليمان، وأَنْسَأَت معرفة ذلك، كان مٍن لطيف المعاني والألفاظ أن يستخدم السياق القرآني اسم [مِنْسَأة] الذي هو بعض أسماء العصا.
والله أعلم
د. محمد الجبالي
إن (مِنْسَأَة) اسم من أسماء العصا، فلو نظرتَ في المعاجم ستجد أن من معاني (منسأة): عصا غليظة، وعصاة.
و(مِنْسَأَة) اسم آلة مشتق من الفعل (أَنْسَأَ): بمعنى أَخَّرَ
ونعود إلى سؤالنا:
لماذا استعمل القرآن لفظ [مِنْسَأَة] في قول الله تعالى:
[فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ
فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ] [سبأ: 14]
وأقول وهذا اجتهاد مني وأسأل الله الرحمن الرحيم السداد:
إن تلك العصا التي كان يتكئ عليها سليمان عليه السلام كانت سببا في تأخير معرفة الجن موت سليمان زمنا طويلا، إذ ظَلُّوا في شَقَاء وعَنَاء، ولو كانوا يعلمون الغيب كما يزعمون لأدركوا موت سليمان في حينه.
ولأنَّ العصا أَنْسَأَت (أي أَخَّرَت) خبر موت سليمان، وأَنْسَأَت معرفة ذلك، كان مٍن لطيف المعاني والألفاظ أن يستخدم السياق القرآني اسم [مِنْسَأة] الذي هو بعض أسماء العصا.
والله أعلم
د. محمد الجبالي