يقول الامام الشاطبى:-
فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً ...........بخلفهما يرويك دراً ومخضلا .
ومما جاء فى شرح هذا النظم أن لقالون القصر والتوسط فى المد المنفصل كما شرحه تلميذه السخاوى فى هذا النظم .
ومن المعلوم أننا إذا قرأنا لقالون بالقصر فلا يترتب عليه اعتبارات اخرى فى التلاوة.
ولكن هل علينا إذا قرأنا بالتوسط لقالون فى المنفصل فعلينا أن نأخذ ببعض الاعتبارات كما هو معلوم لحفص إذا قرأنا له بالقصر أم أننا نقرأ بالتوسط لقالون هكذا دون تقييد؟
فإن ينفصل فالقصر بادره طالباً ...........بخلفهما يرويك دراً ومخضلا .
ومما جاء فى شرح هذا النظم أن لقالون القصر والتوسط فى المد المنفصل كما شرحه تلميذه السخاوى فى هذا النظم .
ومن المعلوم أننا إذا قرأنا لقالون بالقصر فلا يترتب عليه اعتبارات اخرى فى التلاوة.
ولكن هل علينا إذا قرأنا بالتوسط لقالون فى المنفصل فعلينا أن نأخذ ببعض الاعتبارات كما هو معلوم لحفص إذا قرأنا له بالقصر أم أننا نقرأ بالتوسط لقالون هكذا دون تقييد؟
التعديل الأخير: