للتحميل ولأول مرة: بحوث ورسائل في القرآن وعلومه .

44 ـ منهج الإمام أبي إسحاق الحربي وأقواله في التفسير جمعاً ودراسةً .
 
جزاك الله خيرا أخي معاذ على هذا المجهود الكبير والهادف إلى إطلاع الباحثين والمتخصصين على رسائل علمية قيمة تساعد في إغناء الرصيد المعرفي للعديد من هؤلاء.
الرسالتان الثانية والثالثة من هذه الرسائل الجامعية تتعلقان بتحقيق أحكام القرآن للقاضي بكر بن العلاء البصري المالكي المتوفى سنة 344 هجرية، وبتصفح الجزء الأول من الكتاب فإننا نجده خال من البيانات الضرورية: فمن حققه؟ ومن أشرف على هذا التحقيق؟ وأين؟ ثم إذا كان قد سجل كرسالة جامعية فما طبيعتها؟ ماجستير أو دكتوراه؟ فدون هذه البيانات يظل وضع هذا الجزء على الشبكة العنكبوتية دون جدوى وتحميله من قبل المهتمين وأصحاب التخصص لا يحقق الفائدة المبتغاة.
يضاف إلى هذا أنه وقع خلل في هذا الذي وُضع أثَّـر على تناسق مباحثه ومطالبه وفقراته وإحالاته (أرقام الأجزاء والصفحات) ناهيك عن النقص الحاصل والبين في فصول ومباحث الدراسة (وهذا قد يكون مقصودا خشية السطو والسرقة العلمية للمجهود الذي بذل من قبل المحقق) إلا أن وضع الكتاب بجزأيه في الشبكة العنكبوتية يبدد هذه الخشية. وإلا فما السر في وضع الكتاب؟
كما لوحظ في قسم التحقيق أن البسملة والفاتحة رغم ما فيهما الأحكام فإن بكر بن العلاء رحمه الله لم يكن له رأي فيهما؟ أو أن الأمر يتعلق بإخفائهما من هذه النسخة الموضوعة على الشابكة؟
 
السلام عليكم
أخي الأستاذ عبد القادر، ملاحظاتك الدقيقة في محلها، وبالنسبة لبيانات الرسالة فقد قرأت في الجزء الثاني أنها رسالة دركتوراه حققت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قسم القرآن وعلومه تحت إشراف فضيلة الشيخ الدكتور: إبراهيم بن سعيد الدوسري.
 
جزاك الله خيرا وبارك في جهودك أخي الكريم.
 
بارك الله فيكم أخي معاذ، أرى ان لك اطلاع في هذة الباب فلو اقترحت على عنوان قيم يصلح لرسالة ماجستير في هذا الباب
 
ولا ننسى مجلدات " الإستغناء " فى علوم القرآن وتفسيره للإمام أبى بكر الإدفوى حياته من 304هـ - 388 هـ من القرن الرابع الهجرى العاشر الميلادى
 
احتاج هذه الرساله هل يوجد رابط لتحميلها وشكرا
هاك إميلى فاطلبيها منى عليه: [email protected]
ومن الممكن الدخول على مدونتى ومخاطبتى منها ورابطها:الشروق الإدفـــوى: النحوى المفسر الشيخ الإمام أبوبكر محمد بن على بن أحمد المتولى الإدريسى الإدفوى: بقلم د. محمد فتحى فوزى ، وإذا أردتى رسائل عن الإمام أبو بكر الإدفوى أو مجلداته فهى معى، فضلا إتصلى بى على البريد الألكترونى بعاليه، أو إعطنى إميلك للتواصل والمساعدة والتعاون، تحياتى&
 
عودة
أعلى