لقمان وذو القرنين .. سقراط(399ق.مـ) والإسكندر الأكبر (356–323 ق.م)

إنضم
27/04/2006
المشاركات
751
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مكة المكرمة
في علم الحضارات والأفكار الكبرى وتصنيف معلمي البشرية الكبار (كسقراط وبوذا والمسيح وكونفوشيوس) الذي يرد في كتابات الإنكليز كـ هـ جـ ويلز وأرنولد توينبي والألمان مثل كارل ياسبرز وأيضا إريك فروم والأمريكان كريتشارد رورتي ، يقول رورتي "نحن نعيش في البارادايم اليهودي الإغريقي"، وهو يعني أن أهم بعدين في الإطار الفكري (البارادايم) الذي نعيش فيه في الحضارة المعاصرة مسلمين ونصارى ويهود هما "بعد الغاية من الوجود" أو البعد العمودي ومصدره اليهودية، والبعد الأفقي القائم على رصد الطبيعة ومحاكاتها أي العلم والتأمل في الوجود دون سلطة تفرض على العقل من خارجه وهذا هو البعد الإغريقي.
ولما كان الإسلام مصحِّحا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه، وعائدا بالفكر اليهودي إلى أصله الإبراهيمي قبل أن يشوهه اليهود والنصارى من بعدهم، وقد أولى الغاية من الوجود عناية أكبر بلا مقارنة من البعد العيشيّ الإغريقي بسبب أن الإسلام يرى أن البعد العقلي هو بعد الحيوان الناطق الحتمي الذي لا فرار منه، وأنه مهما كان مستوى الإنسان الحضاري والعقلي فلا فكاك له من توظيف ذلك في تحقيق الهدف الغائي وهو "رضا الله تعالى" الذي يتطابق في نتيجته العملية دنيويا مع "مصلحة المجموع"، (لما كان ذلك كذلك) فقد يستغرب المرء أو المرأة ألّا يرِد ذكرٌ للحضارة اليونانية والفلسفة الإغريقية في القرآن العظيم وأن التراث التفسيري للقرآن قد قصرنا على جانب التصحيح في الفكر اليهودي.

الصواب أن الحضارة اليونانية والفلسفة الإغريقية قد كان لهما نصيب في كتاب الله وإن كان هذا النصيب هو ما يحقق دعاية الكتاب المبين للغاية من رسالات الله وهي الغاية الفكرية (التوحيد) والغاية (الأخلاقية). ففي القرآن سورة باسم حكيم لم يتعرض لذكر نبوته من عدمها وظلت مسألةَ تخمين بين المفسيرين وهو لقمان عليه السلام.

مسوغات القول بأن لقمان هو نفسه الفيلسوف سقراط (399 ق م)
- شَكلُ سقراط. بإلقاء نظرة على تمثال سقراط والاطلاع على أوصافه يبدو الشبه الظاهر بين اشتقاق كلمة لقمان (عظيم اللقمة) وبين هذا الرجل. يمكن النظر إلى صورة تمثال سقراط هنا
- الأصل الاجتماعي لسقراط والصورة التي رسمها المفسرون لتخيلهم للأصل الاجتماعي للقمان.
- اشتهار لقمان في التراث العربي بالحكمة واشتهار سقراط بذلك حتى إن أرجح الأقوال في استخدام فيلسوف أي محب الحكمة يعود إلى سقراط، فقد قالها تواضعاً حين قيل له أنت حكيم فقال لا بل محب للحكمة (فيلسوف).
أما لماذا لَقمنَ القرآن الكريم سقراط، فمسألةُ تعريب واستخدام لغوي وتراثي على معهود العرب في خطابها ولا ريب، مثلما قالت التوراة عن رسوّ سفينة نوح على (أراراط) وقالت ملحمة جلجامش البابلية قبل التوراة عن الجبل (جبل نصير) وقال تعالى "واستوت على الجودي"
وكلها مجهولة المرجع لمن كتب في التفسير وما له إلا التخمين.
فإطلاق القرآن اسم لقمان على سقراط جائز لغة وواقعاً، ولكن مالعلاقة بين أفكار سقراط كما اشتهرت عنه تاريخيا وبين مجموعتي أقوال لقمان، الأولى التي قصها علينا الله تعالى والثانية التي دونها المفسرون من التراث العربي مما نسب إليه؟
هذا ما سنعرج عليه لاحقاً.
وكذلك تحدث القرآن العظيم عن شخصية عظيمة شغلت العالم القديم بمجمله وهي شخصية الإمبراطور الإغريقي الشاب الإسكندر الثالث المقدوني المشهور بالإسكندر الأكبر الذي ولد 356 ق م وحكم بين 336-323 ق م. وقد مكن الله له وآتاه من كل شيء سببا فأتبع سببا.
والأسئلة المطروحة الآن هي هل يمكن افتراض أن ذي القرنين شخص آخر غير الإسكندر المقدوني.؟
الجواب إن هذا افتراض مبعدٌ للنجعة للأسباب الآتية:
- أن القصة القرآنية وردت جوابا على سؤال من قبل قريش ويهود عنه. فلا يجوز التماس المرجعية الواقعية للشخصية المسؤول عنها في غير ثقافة السائلين وخلفيتهم المعرفية. فإن يهود وقريش حين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقد سألوه عن الإسكندر المقدوني وهو ما سماه الشعر الجاهلي بـ "ـالصعب ذي القرنين"، فلا يجوز تغيير المرجع بسبب أن التراث الجاهلي والتاريخي قد تحدث عن صفة من صفات ذي القرنين لا تتطابق مع وصف القرآن له، تلك الصفة هي كونه موحدا أم وثنياً. فالصواب أن نصحح كونه وثنيا فقط بالقرآن لا أن نبعد النجعة فنفترض أنه شخصية أخرى مغرقة في العماء والإبهام كأنها العنقاء، فإن نصف جواب السؤال موجود لدى السائلين أنفسهم.مثلما صححنا فقلنا إن المسيح لم يصلب، بالقرآن، ومثلما قلنا أنه قد تكلم في المهد بالقرآن وهو شخصية أقرب زمنيا من لقمان ومن ذي القرنين. فنحن نصحح فقط الصفات بالقرآن لا نلغي وجود الشخصية التاريخية نفسها أو نتخيلها غير ما يعرفه الناس ويعهدونه.

سوف نحاول في وقت لاحق أن نناقش هذه الفكرة وهاتين الشخصيتين مع من أحب أن يدخل فيها من الإخوة الفضلاء في الملتقى.

والله من وراء القصد
 
بالنسبة لذي القرنين
أعتقد أنه شخصية واحدة كانت معروفة ومشتهرة عند السائلين وغيرهم وقت نزول القرآن
وهذا ما يدل عليه النص :
" ويسألونك عن ذي القرنين"
فمن أين أتي الإشكال في من هي هذه الشخصية بالتحديد؟
وهل تحديد شخصية ذي القرنين من مقاصد الآيات الواردة فيه؟
 
أهلا أخي أبا سعد

بورك في مروركم .. في الواقع وبسبب من أن الحضارة اليونانية كانت وثنية ولم يُعهد عن الصعب ذي القرنين الإسكندر المقدوني الأكبر أنه ذو رسالة دينية ارتأى بعض العلماء أن يكون ذو القرنين في القرآن شخصا آخر غير الإسكندر وإلى هذا البعض نتوجه بالنقاش، هل هي حجة علمية أن يقال إن ذا القرنين الإغريقي قد يكون وثنيا لا يستحق ثناء الله تعالى عليه؟
يبدو لي أن هذا السبب غير كاف بسبب أننا اعتدنا منذ نشأ العلم الشرعي والتفسير أن نصحح الأخطاء بالقرآن فقد صححنا روايات تاريخ النصارى عن حياة المسيح كادعاء الصلب بأنه شُبه لهم وأن الذين اختلفوا فيه لفي شكٍّ منه وأنهم ما قتلوه وما صلبوه بل رفعه الله إليه ويوم القيمة يكون عليهم شهيدا، ولم ترو أناجيلهم كلامه في المهد فصححنا ذلك بالقرآن.
فكان المظنون أن يقال نفس الشيء عن الإسكندر بأنه كان مؤمنا بدليل ثناء الله تعالى عليه بأنه كان عادلا ومؤمنا باليوم الآخر "قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا"، لا أن نفترض كما افترض غير قليل أنه شخص آخر مختلف تماما عن الإسكندر.
وهذا الافتراض بادي المقاتل لأن شخصيته معروفة لدى السائلين فكان الحال أن يكون الجواب عن نفس الشخصية,
هذا ما طرحته بشأنه ودمتم بودّ
 
بارك الله فيكم يا دكتور عبد الرحمن ، لكن لقمان كان موحدا لله قطعا . ولم يكن سقراط كذلك .
وانظروا هذا النقاش المهم ، والذي يقول فيه أبو فهر السلفي - وفقه الله - :
وما ذكر هنا عن أن سقراط موحد هو كلام ضعيف جداً ومبني على تصور خاطيء لمعنى إبطال الآلهة عند سقراط..وهو لا يبطلها مطلقا بل يثبتها كآلهة ولكن يقول إنها منبثقة عن إله أعلى..

قال سقراط : ((وواضح أني نجحت في إقناعكم وأجبرتكم بتوسلاتي على الإخلال بقسمكم أمام الآلهة أن تحكموا بالعدل،لكنت بهذا أعلمكم عدم الاعتقاد في وجود الآلهة ! وما أبعد هذا عني ! لأني أعتقد فيهم أكثر من أي واحد من متهمي،وأضع نفسي بين أيديكم وبين يدي الإله للفصل فيما يجب أن يكون أفضل لي ولكم)) [محاورة الدفاع /30].

ونظائر هذه العبارة التي ينفي فيها عن نفسه إنكار الآلهة في الدفاع كثيرة ولا يقال هذه تقية رجل يريد أن ينجو بنفسه ؛لأن سقراط لم يكن كذاباً وقد رفض الفرار من القتل لما عُرض عليه ؛كي لا يُخالف القوانين ويكون مثالاً أخلاقياً فاسداً..

تبقى مشكلة المحاورات الأفلاطونية واستخراج أقوال سقراط منها ،والصواب أن هذه المشكلة لا تعيق قولنا بأن سقراط كان يثبت الآلهة المتعددة ؛لأن هذا القول ووصفه في محاورة الدفاع قد ثبت من غير طريق أفلاطون ومن المتفق عليه هو اعتماد ما يتفق عليه أفلاطون وكسينوفون في مذكراته وإخراج ما اتفقا عليه من أن تصدق عليه المشكلة الأفلاطونية السقراطية ؛لأن اتفاقهما يدل على أن ما اتفقا عليه قد نجا فلم تدخله عاطفة زينوفون المشبوبة ولا تزيدات أفلاطون المكذوبة..

وقد ساق كسينوفون في مذكراته مناقشة سقراط لأريسوديموس ومحاولة سقراط إقناعه بخطأ اعتقاده في عدم وجود الآلهة..

وهذا الاتفاق كاف في إثبات القول بتعدد الآلهة لسقراط خاصة إذا أضفت إليه أن محاورة الدفاع هي من المحاورات السقراطية التي ذهب جمهور المؤرخين لأنها أقرب المحاورات صدقاً فيما نسبته لسقراط وأنها أشبه بروحه والتدخل الأفلاطوني فيها قليل..

يبقى تصور العلاقة بين الآلهة والإله الأعظم الأعلى عند سقراط وهذا قد يرد فيه قولك ولكن ما سبق يكفي في إثبات قوله بالتعدد وأما خصوص هذه المسألة فيمكن أن يقال :

ولكن شيئاً نقل من طريق أفلاطون لا يعرف أهو له أولشيخه لهو أوثق من دعوى التوحيد الصحيح التي هي شيء نقل من لاشيء وبني على جرف هار لايدرى أصله ولا يُعرف له أساس علمي، والتفاوت بين الضعيفين ظاهر..

وفقكم الله ونفع بكم .
 
الأخ حسين شكرا على مروركم ومشاركتكم ،هذه سوف أناقشها لاحقاً أعني المقارنة بين مجموعة ما رواه التاريخ وعزاه إلى سقراط ومجموعة ما قصه الله تعالى لنا من قصصه الحق عن لقمان ومعها ما عزاه التراث العربي إلى لقمان كما وعدت ُّ

فإطلاق القرآن اسم لقمان على سقراط جائز لغة وواقعاً، ولكن مالعلاقة بين أفكار سقراط كما اشتهرت عنه تاريخيا وبين مجموعتي أقوال لقمان، الأولى التي قصها علينا الله تعالى والثانية التي دونها المفسرون من التراث العربي مما نسب إليه؟
هذا ما سنعرج عليه لاحقاً.

ودمتم بودّ​
 
بارك الله فيكم يا دكتور عبد الرحمن ، لكن لقمان كان موحدا لله قطعا . ولم يكن سقراط كذلك .

وفقكم الله ونفع بكم .
سيكون الجواب بالضبط كعبارتكم السالفة لقد كان لقمان موحدا قطعا : عرفنا ذلك من القرآن
، ولم يكن سقراط كذلك. لكن ليس قطعاً.لأن القرآن لم يستخدم نفس الاسم.
ولو استخدم نفس الاسم بالصفات التي جاءت للقمان لقام العلماء بتكذيب ما عزي إليه من أقوال شركية وأحالوا إلى إمكانية التزوير التي أصبحت مقطوعا بها لكل مؤمن بالقرآن العظيم.

وبالتأكيد أن كون لقمان سقراط يقتضي القطع بأنه موحّد لأن القرآن حجة بنفسه على التاريخ وليس التاريخ بحجة على القرآن، ولا نصرف آية عن ظاهرها ونلتمس لها تأويلا إلا إذا خالف ظاهرها أمرا مقطوعا به عقلا أو تاريخا لأن من الثابت المقرر أن يوافق صحيح المنقول صريح المعقول.

وسوف تكون مناقشتنا للقضية دائرة في ذا الفلك أي فلك المقارنة بين مجاميع نصية:
- لماذا لم يقل أحد أن عيسى بن مريم هو شخص آخر غير يسوع الذي وردت قصة حياته في الأناجيل، مع العلم أن الذي في الأناجيل قد حكم عليه بالصلب، وكان له إخوة وأخوات ... وأن الذي في القرآن قد تكلم في المهد وجاء الملك متمثلا بشرا سويا إلى أمه ..إلخ.؟
- لماذا قالوا إن ذا القرنين في القرآن شخص غير الإسكندر على حين يعرف الناس الصعب ذا القرنين أنه الإسكندر؟
المسيح أقرب عهدا لأنه ولد سنة 4 ق.م من الإسكندر ذي القرنين 323 ق.م ومن سقراط الذي أعدم سنة 399 ق.م
وهذا الذي نحاوله هنا هو ممارسة للمنطق التاريخي المقيد، ونعني بالمقيد أننا مقيدون بالنص القرآني أن نجعله حكماً على كل النصوص الأخرى متذكرين قول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله "إن محمدا هو حجتنا على صدق المسيح، فلولا أن محمدا الذي لا أشك في صدقه قد جاءني عن طريقه عن الله أن امرأة عذراء قد حبلت دون أن يمسها بشر ما صدقت ذلك أبداً".
إذن واجبنا كد الذهن وبذل الوسع للتوفيق بين مجاميع نصية عن شخصيات تاريخية لها وجود تاريخي واقعي ووجود أدبي يمثل تراثات تصورت تلك الشخصيات ورسمت لها صورة في نصوصها اللغوية.
ولما كان التراث العربي هو تراث متلقي النص القرآني ومرجعية نصوصه المشيرة إليه، كان تحقيق ذلك جزءا من واجب المفسّر ولا ريب.
إن الحجج التي نمر عليها ليست سواءً في القوة ولا في الثبوت ولكنا سنقدم الأقوى على سواه ممارسين منطق النقد التاريخي لحين أن تتضح معالم التفسير الجامع بين هاتيك الحجج في أكبر قدر ممكن من المعقولية، غير منطلقين من سعي متعمد لإثبات ظن لا يبدو رجحانه للناقد الموضوعي على سواه من ظنون واحتمالات.
وسوف أقوم بعون الله تعالى برسم خطوط خطة معالجة الموضوع، بحسب الطاقة.
والله الموفق
 
أخي الدكتور عبد الرحمن الصالح

زرت قبل مدة أحد المتاحف في تركياـ وتأملت في الأصنام الكثيرة للملوك والعظماء من الأمم الغابرة فأعجبني دقة النحت والتصوير، وكيف أن النحات إستطاعوا أن يجسدوا هؤلاء "العظماء" بتلك الأصنام المهيبة التي وقفت شامخة عبر التاريخ.. فلو إتبعنا منطقك و مسوغك في الإستدلال بأن سقراط هو لقمان الحكيم بناءا على الصورة التي أرفقتها في الرابط أعلاه ، لكان قياسا على ذلك كل صنم من تلك الأصنام نبيا أو رسولا أو حكيما !!

أما المسوغ الثاني بالنسبة للحياة الإجتماعية " الأصل الاجتماعي لسقراط والصورة التي رسمها المفسرون لتخيلهم للأصل الاجتماعي للقمان." .. فانظر أخي الى النصارى كيف يرسمون عيسى عليه السلام بشعره وسحنته ولون عينيه، فهل على هذا أي دليل! أم هو خيال الرسام وإبداعه؟ وأنظر في تصاوير بعض المسلمين لحفيدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- تجد صورا بألوان تصل في بعضها الى الجمال الأنثوي فهل يعقل هذا! فإذا كان كلام نبيا -صلى الله عليه وسلم- تمت دراسته وتبيين الصحيح من الضعيف منه -ولا يزال البحث سائرا الى الان- وهو فقط لا يزيد على 1500 سنة فكيف بسقراط ممن سبقه بقرون عديدة.

أما إشتهاره بالحكمة فكم في تاريخ الشعوب من حكماء، فكيف نخص بها شخصا بعينه ويكون التشابه بالوصف مسوغا لأن يكون هو سقراط !

أما مسوغك الرابع بأن " أما لماذا لَقمنَ القرآن الكريم سقراط، فمسألةُ تعريب واستخدام لغوي وتراثي على معهود العرب في خطابها ولا ريب، مثلما قالت التوراة عن رسوّ سفينة نوح على (أراراط) وقالت ملحمة جلجامش البابلية قبل التوراة عن الجبل (جبل نصير) وقال تعالى "واستوت على الجودي" ففي هذا مصدمة لنص القران بأنه عربي وخال من العجمة، وهذا من أخطر المسوغات التي أوردتها، فعندما قلنا بالعجمة في بعض كلمات القران إنفتح علينا باب واسع من تعطيل معاني الكلمات الواردة في القران فلم نفهم معناها لأنها لا تفهم لأنها أعجمية! ففي هذا -في فهمي- منقصة لكتاب الله -عز ربنا وتعالى. وهل اللغة والتراث حاكمان على القران أم القران هو المرجع والأساس والمهيمن على اللغة والتراث وهما تبعا له؟

ومع ذلك قد يكون سقراط نبي من الأنبياء.. أو حكيم من الحكماء أو فليسوف من الفلاسفة، ولكن لا دليل على أنه لقمان الذي جاء ذكره في القران.

أما من هو لقمان، فلقد قرأت من سنوات مقال لأحد المشتغلين بالقران، وكان أقرب فيما وصل إليه مما تورده هنا بالمسوغات الغير المستساغة.
والقران يفسر بعضه بعضا، وليس فيه طلاسم، فلذلك أحيلك الى مقال الشيخ لعله يكون باب أخير من ذلك الباب في فهم شخصية هذا النبي العظيم "لقمان".
وسامحونا
+++

لقمان.. عبد حبشي, أم نبي عظيم!؟



صلاح الدين إبراهيم أبوعرفة





قبل أن نجيب، نضع بين يدي القارئ هذا السؤال..

من هذا الذي يفرد له ربنا سورة باسمه في الثلث الأول من سور كتابه, ويرفع ذكره ويجعله لنا مثلاً واقتداء نحن المؤمنين, ولنبينا إمام الأنبياء من قبلنا.

فنرانا نتلو اسمه تلاوة، ونتدارس هديه دراسة، نتواصى بها من يوم نزلت الآيات حتى يرفع الله كتابه؟؟.


الحق أن ما نجده في جهد الأئمة المفسرين لا يجيب سائلاً، ولا يغني طالباً.

فالتفاسير تدور على خلافات لا يقوم واحد منها ببرهان – آية أو حديث ثابت- وسائرها أنه رجل اُوتي الحكمة، قد يكون فلاناً أو فلاناً, أو من بني فلان، وقيل وقيل, وليس عند المستمسك بالكتاب والحديث قيل وقيل, وكل هذا خلاف لظاهر القرآن, فهو "لقمان", رجل عَلَم بعينه لا يصح أن يكون مكانه غيره، فلو أراد الله من قصته فحواها وهداها وحسب، لما كان معنى لتخصيص الآيات وتتويج السورة باسمه.




أما جوابنا نحن مما نعقله عن ربنا من ظاهر القرآن ولغته البينة، وعرضه الميسر للذكر بأمر الله. ان "لقمان" نبي من النبيين، بدليل الآية {أن اشكر لله}, فالآية من ظاهرها وحي لرجل "أن اشكر لله". وهي أمر بأصل أصول النبوة الأولى من التوحيد.


ثم إن لم يكن نبياً، وكان من عامة الناس، فكيف يستوي أن يسترشد صاحب الوحي والهدى والرشاد محمد عليه الصلاة والسلام, برجل لا يُعرف من هو، ولا يرقى أن يكون صّديقا, إن لم يكن نبياً, كما تروى بعض التفاسير، من أنه عبد حبشي, فهذه المواعظ والمهديات، أولى بها النبيون والرسل الكرام على كثرتهم وتوافرهم. {فبهداهم اقتده}الانعام. والسؤال والبحث خير من الظن والجهل.


ثم إن له إبناً يتعاهده ويعظه ويربيه، والآيات كلها موقوفة على ما يبدو بين هذا "النبي" وابنه الموعوظ، فالمراد منها ذكره هو وابنه على حد سواء.


فلنرجع إلى ركننا الأول كما أمر رسول الله، كأننا نتلقى الوحي شفاهة من فم رسول الله قبل ان يكون اجتهاد أو خلاف, وقبل أن تصبح اجتهادات المجتهدين ديناً مفروضاً, تستوي ونصوص الوحي من الكتاب والحديث.


نرجع إلى كلام الله البيِّن المبيَن الذي يصدّق بعضه بعضاً، فنجدنا أمام "نبي" اُوتي الحكمة صراحة, وله ابن يأخذ عنه ويهتدي به!.

فلم يذكر كتاب الله إلا أربعة نبيين لهم بنون شهدوا حياتهم، ابراهيم وله إسماعيل وإسحق، ويعقوب وله يوسف، وزكريا وله يحيى، وداود وله سليمان.

ولم يُنسب نبي إلى الحكمة وتنسب هي له, أكثر مما كان لداود, فأول ما ذكر داود، ذكر في سورة البقرة {وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء}البقرة و في سورة ص {وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب}, وهو نفسه الذي أمره الله وآله بالشكر {اعملوا آل داود شكرا}سبأ, {ان اشكر لله}.




حكيم حاكم بين الناس, وليس حكيما لنفسه

وها هو لقمان يحكم بحكمته, ويعلم اُصولها لابنه قبل أن يعلمه اُصول الصلاة, {يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله, إن الله لطيف خبير}لقمان, إنها مفاتيح الحكم والقضاء ذاتها التي يقضي بها الله في سورة الأنبياء, {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا, وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} فهو يورث ابنه الهدى والحكم والقضاء على حد سواء. {وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين, ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلماً}.الانبياء




موعظة في محلها

{ولا تصعّر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً}لقمان, فلو لم يكن هذا النبي وابنه بمنزلة القوامة على الناس والفضل المبين، لكانت الآية بغير شاهد، إذ ما معنى أن يعظ رجل مغمور ابنه المغمور ألا يتكبر على الناس, ما لم يكن الأخير على الأقل بمنزلة قد يهفو بها فيختال ويظلم!.


{واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير}, فمن هذا الذي يبدأ بأصول النبوة والتوحيد ويعرج على الحكم، فينتهي بعلم الأصوات وموجاتها المترددة؟. إنه بلا منازع داود صاحب المزامير وآله من بعده {وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علّمنا منطق الطير واُوتينا من كل شيء، ان هذا لهو الفضل المبين}. كما صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام, لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ القرآن فقال: "لقد اُوتي هذا مزماراً من مزامير آل داود"!.




فهو كما يظهر للسائل المتدبر دون تخريص ولا اعتماد على ما لا أصل له..

داود وابنه سليمان, لقمان وابنه سليمان!.




وقد يتمسك من يخالفنا بأحاديث ضعيفة لا تصلح لترد ظاهر القرآن.

أو بأحسن حال ماروي عن انس بن مالك من أن لقمان كان عند داود, ليحتج بها أن لقمان رجل غير داود.

فنقول إن قول الصحابي أنس رضي الله عنه يقف عنده, ولم يثبت رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد تكون رواية عن أهل الكتاب أو غيرهم, إذ الأصل كما قلنا أن نلتزم نصوص رسول الله المحكمة, وكل يؤخذ من فمه ويرد عليه إلا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.


بعد هذا، نظن والله أعلم بمراده، أن لقمان هو داود عليه السلام والله أعلم.




ومنا من يسأل: ما معنى "لقمان"؟

لقمان, من لقم, وهي الوحيدة في القرآن {فالتقمه الحوت وهو مليم}, ولك أن تتخيل صورة الفعل "لقم" من اللقط والإمساك, فتصبح في جوف اللاقط, وفي لسان العرب "أكلت لقمتين بلَقمة", فهو لقمان سريع الحاضرة والبديهة, فيمسك بالجواب ويأتي به ويفصل بالخطاب, فيصيب القضاء, {يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله, إن الله لطيف خبير}.

فآتاه الله مفاتيح الحكم والقضاء وأهّله لها, ثم أرسله خليفة في الأرض ليحكم بين الناس بالحق.



وقد يسأل سائل, إن كان لقمان هو داود, فلم لا يقول القرآن "داود", والسؤال نفسه فيما ورد عن ذي القرنين وسليمان؟.

فالجواب..

أما لماذا يذكر لقمان فيما يراد داود, وذو القرنين فيما يراد سليمان -والله أعلم-, فيجاب ابتداء, هل من الممكن أن نجد أحدا بأكثر من أسم, ولنكن أكثر تحديدا, هل من الممكن أن نجد أحدا بإسم, وبصفة, وتوصيف وظيفي, كأن نقول: عمر بن الخطاب, ثم أمير المؤمنين, ثم الفاروق, ثم الخليفة العادل!.
فيتضح أنها من تمام المعقول والوارد.
بالتالي نجيب, أنه إن كان "داود" هو الأسم, فلعل "لقمان" هي الصفة التي تفوق الاسم في السياق المسرود في سورة لقمان, فهو هنا "لقمان" أكثر منه داود, وذكر ها هنا على مراد "لقمان" وما فيه من الحكمة والعلم. كما نقول "الفاروق" عندما نريد دلالة الصفة, في موقف عدلي حازم, فنبدي هذه الصفة على الاسم الدارج المعلوم.

ومثلها ذو القرنين, فذكرت حيث يراد الذي ملك قرني الارض اكثر مما يراد ابن داود, ومثل هذا, أن يذكر الله ذا النون وهو يريد يونس, أو إسرائيل وهو يريد يعقوب!.


والله أعلم!ّ

ربنا هذا مبلغنا من العلم, فاغفر لنا إن نسينا أو أخطأنا!.

{ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل}.
 
الأخ نضال الغطيس شرفني مروركم وتعليقكم المفيد

أخي الكريم ما زلنا في بداية الطريق قد وضعنا الفكرة ولما ننته من مناقشتها. وإذا تكرمتم بقراءة آخر ردّ للعبد الضعيف على الأخ حسين محمد فسوف تجدون أن طريق البت في الأمر ما يزال طويلا وإنما كتبتها في الملتقى لنفكر معاً ولنصحح بعضنا على بصيرة. والمنهج الذي ذكرت خطوطه العريضة فيما سطر أعلاه لن يمكنني من الجزم بأنه سقراط على جهة القطع لأن كون ذي القرنين هو الإسكندر المقدوني يمتلك حجية تاريخية ولغوية وتلك التي تعتمد التحليل اللغوي التاريخي وقضية المرجع، فذو القرنين يُلتمَس في المرجعية الثقافية للسائلين عنه وهم قريش أو يهود أو كلاهما على حين يختلف الحال مع لقمان الحكيم قليلا لأن حُجة كونه سقراط أضعف من حجة كون الإسكندر ذي القرنين ذا القرنين، وإن كانت ما تزال محتملة.
وفيه:
إذن واجبنا كد الذهن وبذل الوسع للتوفيق بين مجاميع نصية عن شخصيات تاريخية لها وجود تاريخي واقعي ووجود أدبي يمثل تراثات تصورت تلك الشخصيات ورسمت لها صورة في نصوصها اللغوية.
ولما كان التراث العربي هو تراث متلقي النص القرآني ومرجعية نصوصه المشيرة إليه، كان تحقيق ذلك جزءا من واجب المفسّر ولا ريب.
إن الحجج التي نمر عليها ليست سواءً في القوة ولا في الثبوت ولكنا سنقدم الأقوى على سواه ممارسين منطق النقد التاريخي لحين أن تتضح معالم التفسير الجامع بين هاتيك الحجج في أكبر قدر ممكن من المعقولية، غير منطلقين من سعي متعمد لإثبات ظن لا يبدو رجحانه للناقد الموضوعي على سواه من ظنون واحتمالات.
وسوف أقوم بعون الله تعالى برسم خطوط خطة معالجة الموضوع، بحسب الطاقة.
والله الموفق


وأشكركم على نقدكم تلك "الأدلة" التي إنما هي خيوط وتلميحات لا تصلح حجة منطقية ولا استدلالاً تاريخيا ولكني أوردتها لخلق إطار يجعل من المسألة مسألة قابلة للبحث والتفتيش.
وأعترف أنه موضوع كبير وطريق طويل ولكن عسى أن نقترب من جعله موضوعا دراسيا قابلا للتعقل والتفهم والإدحاض والتأييد.
وسوف تقتربون من هذا الطرح حين تقتنعون أولا أن ذا القرنين هو الصعب ذو القرنين (الإسكندر المقدوني).
وسوف أقدم مقاربات أخرى كثيرة في لاحق الأيام ترون معي فيها أني لا أنتصر لفكرة وإنما أنطلق من فرضية، وهذه الفرضية واحدة من أربعين قولا في أصل لقمان ولعلها لا تكون أضعفهن حجة.

ودمتم بودّ
 
أشكرك يا دكتور عبد الرحمن الصالح على ردك

أنا متابع لنهاية مشاركتك إن شاء الله

ولكن أحببت أن أضع مداخلتي لأسباب:

1- أن ما أسميته بالمسوغات لكون لقمان هو سقراط لم تكن مستساغة.. مع كل التقدير لحضرتك

2- أعتقد جازما بأن منطلق البحث في أي أمر يتعلق بالقران هو القران نفسه..فهو يفسر بعضه بعضا، واي شيء خارج القران شيء ثانوي يخضع للأخذ والرد.سواء كان لقمان الذي وصف في بعض كتب التفسير بأنه "عبد حبشي من بني إسرائيل" التي أفردت سورة بإسمه، أو ذو القرنين، أو ذي الكفل أو ال عمران الذي أسمه أطلق على ثاني أطول سورة في القران... فكل هذه الشخصيات العظيمة تم الحديث حولها في التفاسير والكتب ولكن للأسف في كثير مما إطلعت عليه إما كان منطلقها تاريخي(يعلم الله ما فيها من الأساطير والحكايات) أو إسرائليات، أو ظنون في ظنون. أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا [سورة النساء: 82]، وهذا هو واقع الحال فالإختلاف الكثير الحاصل في فهم هذه الشخصيات وغيرها لأن المنطلق لم يكن من القران.

3- أوردت دراسة الأخ صلاح الدين أبو عرفة لأنها محاولة منطلقة من القران ، وأورد أدلة وشواهد على قوله، فأعتقد بأن البناء عليها أونقضها وهي المنطلقة من القران أولى من تناول مصادر تاريخية - الله اعلم بمدى صحتها-

أود أن اشير الى أن الأخ الفاضل صلاح الدين أبو عرفة له مقال أيضا عن شخصية ذو القرنين.

وكلمتك هذه منهج بحد ذاته فجزيت خيرا " لأن القرآن حجة بنفسه على التاريخ وليس التاريخ بحجة على القرآن،"

وتقبل التحية
 
أشكرك يا دكتور عبد الرحمن الصالح على ردك
أعتقد جازما بأن منطلق البحث في أي أمر يتعلق بالقران هو القران نفسه..فهو يفسر بعضه بعضا، واي شيء خارج القران شيء ثانوي يخضع للأخذ والرد.سواء كان لقمان الذي وصف في بعض كتب التفسير بأنه "عبد حبشي من بني إسرائيل" التي أفردت سورة بإسمه، أو ذو القرنين، أو ذي الكفل أو ال عمران الذي أسمه أطلق على ثاني أطول سورة في القران... فكل هذه الشخصيات العظيمة تم الحديث حولها في التفاسير والكتب ولكن للأسف في كثير مما إطلعت عليه إما كان منطلقها تاريخي(يعلم الله ما فيها من الأساطير والحكايات) أو إسرائليات، أو ظنون في ظنون. وهذا هو واقع الحال فالإختلاف الكثير الحاصل في فهم هذه الشخصيات وغيرها لأن المنطلق لم يكن من القران.
أوردت دراسة الأخ صلاح الدين أبو عرفة لأنها محاولة منطلقة من القران ، وأورد أدلة وشواهد على قوله، فأعتقد بأن البناء عليها أونقضها وهي المنطلقة من القران أولى من تناول مصادر تاريخية - الله اعلم بمدى صحتها-

أود أن اشير الى أن الأخ الفاضل صلاح الدين أبو عرفة له مقال أيضا عن شخصية ذو القرنين.

وكلمتك هذه منهج بحد ذاته فجزيت خيرا " لأن القرآن حجة بنفسه على التاريخ وليس التاريخ بحجة على القرآن،"

أخي الكريم أنا سعيدٌ بحوارك الجميل، ولكن كون الاعتماد في فهم القرآن على القرآن نفسه وأنه يفسر بعضه بعضا ليس على إطلاقه بل هو موضوع يصح في أمور كالقصص القرآني وبعض ما أجمل منه في موضع وفصل في موضع آخر ، أما مثل القضية موضوع البحث فمن المستحيل دلاليا أن نعتمد على القرآن في معرفته.
من المستحيل على أي إنسان في الكون أن يعرف من "أبو لهب" بالاعتماد على القرآن. فكل شخصية وردت في القرآن لها مرجعية واقعية تاريخية خارج النص القرآني ونحتاج لمعرفتها علما من رواية أو من استنباط بمقارنة نصوص وتراثات وجمع قرائن لنعرفها. وإذا كان التاريخ لا يختلف في أبي لهب فقد اختلف في سواه كثيرا وقليلا.
وعليه لا يكون من اتخذ منهجا أن يعرف الشخصيات القرآنية باعتماد القرآن وحده على الجادة في علم الدلالة.

وهذا الأمر ليس مقتصرا على القرآن بل في كل نصّ، فلن تعرف ممدوحا لأبي تمام أو لأبي الطيب من الديوان وحده بل لا بد من التاريخ على ضعف أكثره، ولذلك يكون التصور عن الماضي مفتوحاً. "إن الماضي يتغير بسرعة لا يصدقها العقل هي سرعة تغير تفكيرنا" هذا هو معنى كلمة لين وايت الخالدة.
حين ننتهي من مناقشة تحديد واقع الشخصية القرآنية "لقمان" بناء على مقارنات وتحليلات لكم هائل من التراث التاريخي يكون الحكم على صنيعنا في هل استطعنا أن نقدم تصورا متماسكا يكون أكثر احتمالا من غيره أم لا. فإن نجحنا فقد تغير تفكيرنا عن الماضي شيئا ما وهكذا يتغير الماضي نفسه "إن الماضي يتغير بسرعة لا يصدقها العقل هي سرعة تغير تفكيرنا". فوعي الناس منذ نشأ علم التفسير إلى اليوم يدور في فلك مجموعة من الأقوال التي وصفتموها بأنها "ظنون" وهي حقا ظنون، ولكن علينا مناقشة هذه الظنون وتقديمها في قالب يبدو متسقا.
ونحن ننطلق انطلاقة مقيدة لأننا نريد أن نجد في التاريخ شخصية قابلة لأن تأخذ صفات لقمان كما وردت في القرآن، ولا شك أننا لن نستطيع أن نجزم بشيء ، مطلقاً.

ينفعنا منهج تقسيم الكلمات إلى معان أيضاً ، وهو منهج ممتع متعلق بالتحليل السيميائي على طريقة غريماص والمربع العلامي في تحليل النص، أيضاً. وهو لن يزيدنا شيئا في الكشف ولكن في ترتيبنا للنتائج التي نصل إليها وفي إقناع القارئ بجدواها فقط

ودمتم بودّ​
 
أخي الفاضل عبدالرحمن الصالح.. أتمنى بأن لاتكون تعقيباتي تعطيل لطرحك للموضوع.. فأنا أيضا سعيد بمحاورتك..

لا أتفق معك في هذه العبارة"كون الاعتماد في فهم القرآن على القرآن نفسه وأنه يفسر بعضه بعضا ليس على إطلاقه بلهو موضوع يصح في أمور كالقصص القرآني وبعض ما أجمل منه في موضع وفصل في موضع آخر،أما مثل القضية موضوع البحث فمن المستحيل دلاليا أن نعتمد علىالقرآنفي معرفته".. لماذا نفيت الإطلاق في أن القران يفسر بعضه بعضا؟ هذا ليس عليه دليل .. بل الإطلاق هو الاصل وها أنا أورد الأدلة:

1- ألا تكون الكفاية بالكتب؟ والله -عز وجل- يقول: اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 51

2-وهل بعد قصص القران حق؟ والله يقول: -عز وجل- :ان هذا لهو القصص الحق وما من اله الا الله وان الله لهو العزيز الحكيم سورة آل عمران - سورة 3 - آية 62

ذلك بان الله هو الحق وان ما يدعون من دونه هو الباطل وان الله هو العلي الكبير سورة الحج - سورة 22 - آية 62

3- أخي الكريم عندما سوئل الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن ذي القرنين وأصحاب الكهف وغيرهم هل رجع الى "الروايات التاريخية وقارنها بالنصوص والتراث وجمع القرائن لمعرفتها " أم إنتظر الوحي يعلمه بالخبر اليقين الفصل ؟ ألا يسعنا ما وسع الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أنه إنطلق من القران وبالقران لمعرفة التاريخ والرد على السائلين؟

ويوم نبعث في كل امة شهيدا عليهم من انفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين سورة النحل - سورة 16 - آية 89 فهل بعد تبيان القران بيان؟ والشيء الواضح لذاته لا يحتاج لما يبينه ويوضحه وإلا كان فضولا وتكرارا، فهو "مبين وهدى" وإذا أردنا ما ينفعنا فهو الهدى ومنها مقاصد القصص وما هو متعلق بالشخصيات المذكورة فيه.

ألم يفصل الله -عز وجل- ما نحن بحاجه إليه؟-أم إحتاج الكتاب الى ملحقات ومرفقات وحواش وتعقيبات من
"النصوص التاريخية"

ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون سورة الأعراف - سورة 7 - آية 52

وتفصيل ايات القران جاءت به العديد من الايات سورة الأنعام - سورة 6 - آية 55، سورة الأعراف - سورة 7 - آية 32، سورة الأعراف - سورة 7 - آية 174، سورة التوبة - سورة 9 - آية 11، سورة يونس - سورة 10 - آية 24، سورة الروم - سورة 30 - آية 28

وكيف نبين للناس ما إختلف عليهم ، هل هو بالرجوع الى النصوص الترايخية أم الى كتاب ربنا نفسه؟

تاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، َمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ سورة النحل - سورة 16 - آية 63-64
فهل نرجع الى قصص بني إسرائيل وغيرهم وتراثهم وحكاويهم وتحريفهم للكتاب والقصص "يحرفون الكلم عن مواضعه" و "يحرفون الكلم من بعد مواضعه" ... وممن دار دورهم ولف لفهم من مستشرقين ومؤلفين وملفقين أم نرجع الى "النور" و"الكتاب المبين"؟

يا اهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين سورة المائدة - سورة 5 - آية 15

الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير سورة هود - سورة 11 - آية 1

فهل نحن بحاج الى بعد إحكام الايات الى إحكام أكثر ومن بعد تفصيل الله تفصيل أدق!

وحذرنا الله من تتبع الظنون وترك الهدى والحق..

إذا كان العالم إختلف في مصير واحدة من أهم الشخصيات في العالم ألا وهو عيسى عليه السلام، وتفرقت الفرق في مصيره وحياته فكيف برجل مثل سقراط؟!

وقولهم انا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم الا اتباع الظن وما قتلوه يقينا سورة النساء - سورة 4 - آية 157

وما يتبع اكثرهم الا ظنا ان الظن لا يغني من الحق شيئا ان الله عليم بما يفعلون سورة يونس - سورة 10 - آية 36

ولا يوجد -بعلمي- مخصص أو نفي لإطلاق هذه الايات

أما إستشهادك بأن " من المستحيل على أي إنسان في الكون أن يعرف من "أبو لهب" بالاعتماد على القرآن. فكل شخصية وردت في القرآن لها مرجعية واقعية تاريخية خارج النص القرآني ونحتاج لمعرفتها علما من رواية أو من استنباط بمقارنة نصوص وتراثات وجمع قرائن لنعرفها. وإذا كان التاريخ لايختلف في أبي لهب فقد اختلف في سواه كثيرا وقليلا. وعليه لا يكون من اتخذ منهجاأن يعرف الشخصيات القرآنية باعتماد القرآن وحده على الجادة في علمالدلالة."

فأنا متحفظ على هذا أيضا والشاهد في غير محله لأسباب:

فهل فعلا نحن بحاجة لمعرفة من هو أبو لهب؟ وماذا نريد أن نعرف عن أبو لهب هل بمعرفة (طوله وعرضه وشكله ووزنه وأين ولد ومتى وكيف مات ولون عينيه وشعره وماذا كان يأكل وما هي هواياته...) نعرف مراد الله سبحانه في إيراد هذه الشخصية في القران؟ أم أن ما نريد معرفته تضمنته الايات كنموذج للتكبر والطغيان وعداء الدعوة والدعاةّ وبصده عند دين الله هو وزوجه وعاقبة أفعالهما عليهما في الاخرة وأن في قصته عبرة للأولي الأبصار وتثبيتا للمؤمنين، فهنا كما يقولون " مربط الفرس".. وما يعنينا من حياة أبو لهب وزوجه فقط ما جاء ذكره في القران وما عدى ذلك لغو أو في احسن تقدير هو ثقافة عامة!

وبنفس المنهج نتعامل مع قصة لقمان عليه السلام..ماذا يريد الله عز وجل من إيراد قصته؟ هل تعريفنا بطوله وعرضه ونسبه ووزنه وشكله ولونه...؟ أم هناك مغزى أكبر للقصة يجب أن ننشغل في بحثها ومعرفة دلالاتها من خلال موضعها في القران وإرتباطها ببقية القران.. حتى نعتبر بالقصص القراني..

إن الله "العليم الخبير" (وهذه خاتمة سورة لقمان) أخبرنا بعلمه ومن علمه ما نحن بحاجة لمعرفته من شخصية لقمان العظيمة ، فلقد وصف الله تعالى كتابه في مطلع السورة ب"تلك ايات الكتاب الحكيم"، ومن حكمته سبحانه أن أطلعنا على ذلك القدر من شخصية لقمان وإبنه في السورة ، وعلى جوانب أخرى من شخصيته وشخصية إبنه في مواضع أخرى في القران ذلك إذا سرنا مع الشيخ أبو عرفة فيما ذهب إليه من أن لقمان هو نبي الله داود وإبنه هو سليمان عليهما السلام، ومن اللطائف وبعد الايات التي أوصى فيها لقمان إبنه وصف الله كتابه بأنه منير (اية 20) بعد أن تكلم عن أن من الناس "...من يجادل في الله بغير علم وكتاب منير"، فهل نترك كتاب ربنا المنير الى ظلام وظلامات المؤرخيين وأخطائهم!

والبحث عن لقمان عليه السلام يقودنا ويوجب علينا بالضرورة البحث عن الشخصية المرافقه له في القصة "إبنه" .. فمن يكون هذا العظيم الذي يوصي إبنه العظيم الذي يراى بأنه سوف يكون شخصية عظيمة .. يوصيه بالشكر على النعم وبالعدل وإقامة الصلاة والأمر بالمعروف والصبر وأن يأخذ بالعزائم من الأمور والتواضع ويضرب له المثل بأصوات الحيوانات؟ فإذا كان سقراط هو لقمان فهل لسقراط ولد ؟وهل ذكر لنا المؤرخون شيئا من وصيته؟

وقس على ذلك بقية القصص في القران.. مثلا أصحاب الكهف.. هل المهم زمانهم ومكانهم وأشكالهم أو حتى عددهم؟ بل إن الله -سبحانه- طالب نبيه بعدم المراء في عددهم ونبه الى عدم الإنشغال بمثل هذا حين قال-سبحانه-:"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم احدا سورة الكهف - سورة 18 - آية 22أم العبرة بأن ننشغل بشيء أسمى وأعظم وأهم وهو مقصود القصة.. فكم من المسلمين إنشغل بمكان الكهف! فقالوا في تركيا وقيل في الأردن وقيل في فلسطين وقيل وقيل وإنشغلوا عن أهداف القصة، بالرغم من أن البعض إستدل على عددهم من النص القراني.. وهذا الإستنباط كان من الايات نفسها لا من "نصوص تاريخية".

فإذا سرنا على هذا المنهج ، منهج فهم القران بالقران وإنطلاقا من القران.. فنكون حصلنا على "الزبدة" ولا ننشغل بما ليس فيه نفع ونلتزم بالنص القراني الذي يبقى مهيمنا على النصوص كلها، ونبتعد عن جدال قد نغرب ونشرق فيه فنبتعد عن مراد النص القراني.


تقول أخي :" القرآن حجة بنفسه على التاريخ وليس التاريخ بحجة على القرآن".. وأنت تطرح عكس هذا المنهج؟ في قولك:

"ولكن كون الاعتماد في فهم القرآن على القرآن نفسه وأنه يفسر بعضه بعضا ليس على إطلاقه بل هو موضوع يصح في أمور كالقصص القرآني وبعض ما أجمل منه في موضع وفصل في موضع آخر ،أما مثل القضية موضوع البحث فمن المستحيل دلاليا أن نعتمد على القرآن في معرفته.


أخي الكريم لا أبو تمام ولا من مدحهم في قصائدة ممن تعبدنا الله بمعرفته، وإنما هو من الثقافة العامة وسواء عرفت أبو تمام أو أبي الطيب أم لم أعرفهم فهذا ليس من دين الله في شيء، أما الحديث عن لقمان الذي سميت سورة كاملة بإسمه ، وسجل حوار فريد مع إبنه فإن معرفته من دين الله -على الأقل -من باب تدبر وفهم القران.

لم أفهم مقصودك من هذه الجملة بالضبط

"ينفعنا منهج تقسيم الكلمات إلى معان أيضاً ، وهو منهج ممتع متعلق بالتحليل السيميائي على طريقة غريماص والمربع العلامي في تحليل النص، أيضاً. وهو لنيزيدنا شيئا في الكشف ولكن في ترتيبنا للنتائج التي نصل إليها وفي إقناع القارئ بجدواها فقط"


أليست الكلمات هي التي تعبر عن المعاني .. كيف نفهم كلمات القران إذا لم تعبر عن معانيها؟ وبالمقابل كيف نفهم المعاني إذا لم يعبر عنها بكلمات؟ إلا إذا كنا نتكلم عن كلام ولحظ العيون :)

فالقران هو كلام الله.. فإذا لم نفهم المعنى فهل الخلل في أفهامنا أم في الكلمات.. حاش لله.

عذرا أخي الكريم.. ولكن إسمح لي بأن أقول هل فعلا بعد كل هذا نحن بحاجة الى "كم هائل من التراث التاريخي" حتى نتعظ ونستفيد ونعرف من هو لقمان؟ أليس الإنشغال بمراد القران ومقصوده ومن خلال القران نفسه اولى واقرب الى الصواب بل هو الصواب بعينه؟

مع التحية
 
أما إستشهادك بأن " من المستحيل على أي إنسان في الكون أن يعرف من "أبو لهب" بالاعتماد على القرآن. فكل شخصية وردت في القرآن لها مرجعية واقعية تاريخية خارج النص القرآني ونحتاج لمعرفتها علما من رواية أو من استنباط بمقارنة نصوص وتراثات وجمع قرائن لنعرفها. وإذا كان التاريخ لايختلف في أبي لهب فقد اختلف في سواه كثيرا وقليلا. وعليه لا يكون من اتخذ منهجاأن يعرف الشخصيات القرآنية باعتماد القرآن وحده على الجادة في علمالدلالة."

فأنا متحفظ على هذا أيضا والشاهد في غير محله لأسباب:

فهل فعلا نحن بحاجة لمعرفة من هو أبو لهب؟ وماذا نريد أن نعرف عن أبو لهب هل بمعرفة (طوله وعرضه وشكله ووزنه وأين ولد ومتى وكيف مات ولون عينيه وشعره وماذا كان يأكل وما هي هواياته...) نعرف مراد الله سبحانه في إيراد هذه الشخصية في القران؟ أم أن ما نريد معرفته تضمنته الايات كنموذج للتكبر والطغيان وعداء الدعوة والدعاةّ وبصده عند دين الله هو وزوجه وعاقبة أفعالهما عليهما في الاخرة وأن في قصته عبرة للأولي الأبصار وتثبيتا للمؤمنين، فهنا كما يقولون " مربط الفرس".. وما يعنينا من حياة أبو لهب وزوجه فقط ما جاء ذكره في القران وما عدى ذلك لغو أو في احسن تقدير هو ثقافة عامة!

معرفة الخلفية التاريخة للأعلام والأماكن والأحداث الواردة في القرآن ضرورة لا بد منها
ولكن هذه الضرورة تتفاوت من علم إلى آخر ومن حدث إلى آخر ومن مكان إلى آخر.
ولو فصلنا القرآن عن واقعه التاريخي لما عرفنا من هو محمد صلى الله عليه وسلم الذي أنزل إليه القرآن وذكره الله باسمه "محمد" أربع مرات في القرآن الكريم.
ولهذا أرى أن لا نشعب الموضوع في أمور أحيانا ليس لها علاقة بالموضوع ، أو أنها غير مقصودة للكاتب ، فيجب أن ندقق في الكلام ونحاول أن نفهم المقصود من إيراده.
ولهذا أخي الفاضل نضال لو تأملت عبارتك باللون الأحمر عن أبي لهب تجد أنها غير دقيقة ، فلو لم تكن عندك خلفية تاريخة عن أبي لهب : من هو ؟ وأين عاش ؟ ولماذا ذكر في القرآن ؟ ولماذا ذكر بهذه الصفة ؟ ولماذا حكم عليه بهذا الحكم ؟
لو لم يكن هذا لديك لأصبح الحديث عن مجهول وأصبح الكلام بدون قيمة علمية.
وخذ مثالا آخر ، قوله تعالى:
(إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ.. )
لو لم يكن عندك خلفية تأريخية عن الأشخاص الموجه لهم الخطاب في قوله "إلا تنصروه" ، وعلى من تعود الضمائر ، ومن هم الذين كفروا ، ومن هو الثاني الذي معه ، ومن أين أخرج ، وأين هو الغار....لكن الكلام شبيه بالألغاز.
ختاما أقول الموضوع شيق وجدير بالبحث وممتع بالأسلوب الذي يطرحه أخونا الدكتور عبد الرحمن الصالح وإن كنت أختلف معه كثيرا ، لكن طريقته في طرح المواضيع تحرك الذهن وتدعوا إلى البحث والتأمل.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
أخي الفاضل عبدالرحمن الصالح.. أتمنى بأن لاتكون تعقيباتي تعطيل لطرحك للموضوع.. فأنا أيضا سعيد بمحاورتك..
لا بالعكس أخي الكريم ولكن بدت لي مشاركتك تعيد الانتقاد الذي أورده السيوطي وقد وجهه بعضهم إلى علم "مبهمات القرآن" وبإمكانك تنزيل الكتاب وقراءته من هنا
لم أفهم مقصودك من هذه الجملة بالضبط

"ينفعنا منهج تقسيم الكلمات إلى معان أيضاً ، وهو منهج ممتع متعلق بالتحليل السيميائي على طريقة غريماص والمربع العلامي في تحليل النص، أيضاً. وهو لنيزيدنا شيئا في الكشف ولكن في ترتيبنا للنتائج التي نصل إليها وفي إقناع القارئ بجدواها فقط"
أخي يوجد منهج يقسم الكلمات إلى معاني جزئية ويرى كم تشترك وكم تختلف وقد استفاد منه ناقد اسمه كريماص واشتهر في تحليل النص سيميائيا، وفيه دراسات مكتوبة بالعربية ومترجمة عن الفرنسية والإنكليزية و وسأورد أمثلة عليه فيما بعد ، فمثلاً:

لقمان: بشر، ذكر، حكيم، عنده ولد، موحد، مجهول تاريخه، غير مذكور في التوراة وكتب بني إسرائيل،... ونعدد معاني أخرى
سقراط: بشر، ذكر، حكيم، ()، ()، أعدم سنة 399 ق.م، غير مذكور في التوراة وكتب بني إسرائيل، ...ونعدد معاني أخرى

حين تكون المعاني المعددة ترسم صورة واضحة للشخصية بحيث يمكن معها تحديد هويتها، ننظر إلى ما يمكن جمعه من تاريخ وقرائن عن الشخصية الأخرى فإن تطابقا في أكثر المعاني ارتفعت نسبة الاحتمال، وإن اختلفا على القطع في شيء واحد قطعنا بتغايرهما. فإن لم يختلفا على جهة القطع واليقين في شيء بقيت الاحتمالية مفتوحة ..
هذا القصد من أن منهج تحليل الكلمات إلى معان قد يساعدنا في بحثنا.

الأخ أبا سعد الغامدي شكرا لما أدليتم به وعسى أن تقل مساحة ما نختلف فيه على مدار الأيام، ،
الأخ هاشم مرحبا بك وشرفني متابعتك للموضوع وسوف نستمر في مقاربته لحين أن نثبت الفرضية أو نعلن عجزنا عن ذلك فإن استطعنا تحديد نسبة الاحتمال فيها فهو غاية ما نصبو إليه.

ودمتم بودّ​
 
جزيت خيرا يا دكتور عبد الرحمن على الرد والتوضيح.. وفعلا يسعدني محاورتك.. .. فهذا هو سبب وجودي في هذا الملتقى المبارك..

سوف أنتظر بقية مشاركاتك وأعلق في النهاية على مشاركاتك والاخرين إذا رغبت حضرتك في هذا .. وذلك حتى لا يمتعض بعض الإخوة ممن يظنون بأن البعض يشارك لل "التشعيب"!! فللأسف البعض يريدها خطبة جمعة.. "لا كلام إلا بعد السلام" .. وربما نسوا بأنه منتدى حواري.. والحوار هو الأصل .. فيريدونها وصاية على ما نقول وما لا نقول بحجة"لأن بعضها بعيد عن الموضوع والمقبول من القول " .. وكأن عقول البشر وأفهامهم وقدراتهم وطريقة عرضهم للمواضيع والأفكار والحوار يجب أن تكون مثل شطيرة "البرغر كنج" نفس الشكل والطعم والرائحة واللون وحتى السعر في كل مكان في العالم... والمقبول ما كان مقبول لديهم وغيره غير مقبول!

نتمنى من بعض الإخوة أن تتسع صدورهم للاخرين.. خصوصا إذا كان صاحب الموضوع أخونا الدكتور عبد الرحمن الصالح يرحب بالحوار ويسعد به.

... وبإذن الله أطلع على كتاب السيوطي..

متابع معك بشغف

وسامحونا
 
دكتور عبد الرحمن وفقه الله:
هذه عدة نقول عن ابن تيمية في شخصية ذي القرنين، وتأمل في جزمه بعدم صحة القول بأنه الاسكندر المقدوني، وأنه قول مخالف للتواريخ التي وصفها بالتواتر، وأن صاحبها ابن سينا جاهل بالتواريخ:
قال ابن تيمية: (وابْنُ سِينَا " ذَكَرَ فِي إشَارَاتِهِ فِي " مَقَامَاتِ الْعَارِفِينَ " فِي التَّرْغِيبِ فِيهِ وَفِي عِشْقِ الصُّوَرِ مَا يُنَاسِبُ طَرِيقَةَ أَسْلَافِهِ الْفَلَاسِفَةِ وَالصَّابِئِينَ الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْكَوَاكِبَ وَالْأَصْنَامَ كَأَرِسْطُو وَشِيعَتِهِ مِنْ الْيُونَانِ - وَمَنْ اتَّبَعَهُ كبرقلس وثامسطيوس وَالْإِسْكَنْدَرِ الأفروديسي وَكَانَ أَرِسْطُو وَزِيرَ الْإِسْكَنْدَرِ بْنِ فيلبس الْمَقْدُونِيَّ الَّذِي تُؤَرِّخُ لَهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى وَكَانَ قَبْلَ الْمَسِيحِ بِنَحْوِ ثَلَاثمِائَةِ سَنَةٍ .
وَأَمَّا " ذُو الْقَرْنَيْنِ " الْمَذْكُورُ فِي الْقُرْآنِ الَّذِي بَنَى " السَّدَّ " فَكَانَ قَبْلَ هَؤُلَاءِ بِزَمَنِ طَوِيلٍ وَأَمَّا الْإِسْكَنْدَرُ الَّذِي وَزَرَ لَهُ أَرِسْطُو : فَإِنَّهُ إنَّمَا بَلَغَ بِلَادَ خُرَاسَانَ وَنَحْوَهَا فِي دَوْلَةِ الْفُرْسِ لَمْ يَصِلْ إلَى السَّدِّ وَهَذِهِ الْأُمُورُ مَبْسُوطَةٌ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ).الفتاوى: (11/570).
وقال: (والمشهور المتواتر أن أرسطو وزير الاسكندر بن فيلبس كان قبل المسيح بنحو ثلاثمائة سنة وكثير من الجهال يحسب أن هذا هو ذو القرنين المذكور في القرآن ويعظم أرسطو بكونه كان وزيرا له كما ذكر ذلك ابن سينا وأمثاله من الجهال بأخبار الامم). الرد على المنطقيين: (1/182).
وقال: (وَكَذَلِكَ حُكَمَاءُ " الْيُونَانِ " مِثْلُ أَرِسْطُو وَأَمْثَالِهِ كَانُوا مُشْرِكِينَ يَعْبُدُونَ الْأَصْنَامَ وَالْكَوَاكِبَ وَكَانَ أَرِسْطُو قَبْلَ الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِثَلَاثِمِائَةِ سَنَةٍ وَكَانَ وَزِيرًا لِلْإِسْكَنْدَرِ بْنِ فَيَلْبَس الْمَقْدُونِيِّ وَهُوَ الَّذِي تُؤَرِّخُ بِهِ تَوَارِيخُ الرُّومِ وَالْيُونَانِ وَتُؤَرِّخُ بِهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ؛ وَلَيْسَ هَذَا هُوَ ذُو الْقَرْنَيْنِ الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ كَمَا يَظُنُّ بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ أَرِسْطُو كَانَ وَزِيرًا لِذِي الْقَرْنَيْنِ لَمَّا رَأَوْا أَنَّ ذَاكَ اسْمُهُ الْإِسْكَنْدَرُ وَهَذَا قَدْ يُسَمَّى بِالْإِسْكَنْدَرِ ظَنُّوا أَنَّ هَذَا ذَاكَ كَمَا يَظُنُّهُ ابْنُ سِينَا وَطَائِفَةٌ مَعَهُ وَلَيْسَ الْأَمْرُ كَذَلِكَ ؛ بَلْ هَذَا الْإِسْكَنْدَرُ الْمُشْرِكُ الَّذِي قَدْ كَانَ أَرِسْطُو وَزِيرَهُ مُتَأَخِّرٌ عَنْ ذَاكَ وَلَمْ يَبْنِ هَذَا السَّدَّ وَلَا وَصَلَ إلَى بِلَادِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَهَذَا الْإِسْكَنْدَرُ الَّذِي كَانَ أَرِسْطُو مِنْ وُزَرَائِهِ يُؤَرَّخُ لَهُ تَارِيخُ الرُّومِ الْمَعْرُوفِ). الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان: (7).
وأما سقراط فقد ذكر ابن القيم أنه مسلم موحد، وأنه قتل على التوحيد، وعلى مناظرة قومه في عبادتهم للأصنام. إغاثة اللهفان: (2/264)، والله أعلم.
 
أشكر الإخوة الفضلاء على مرورهم ومشاركتهم في تسليط التفكير على هذا الموضوع الذي ما أحسبنا ننتهي منه عما قريب.
وبشأن المداخلة الأخيرة القيمة للدكتور محسن حفظه الله فقد كنا نقول بقول العلماء الذين ردد ابن تيمية قولهم وورثناه عن آبائنا وحجتهم تبدو منطقية لأول وهلة، وهو أن "ذي القرنين" في القرآن مسلمٌ والحضارة اليونانية وثنية .
وهذه الحجة المنطقية هي مجرد ظن لأن الذي يرد عليها ليس ابن سينا ولا غيره بل القرآن الكريم نفسه فقال تعالى {ويسألونك عن ذي القرنين} وهنا نلتمس المرجعية لا في ظن ابن تيمية ولا آبائنا ومشايخنا ولا ما نتمناه. فمثلما كان الذين سألوا عن المحيض يعرفون المحيض فسألوا عن حكمه والذين يعرفون الأهلة سألوا عنها فكذلك كان لدى عرب الجاهلية ويهودها ورومها وتجارها أخبار تتداول عن رجل هو "الصعب ذو القرنين" الذي ورد في شعر الأعشى وغيره. وعنه أجاب القرآن ولا ريب.
وقد كان سيكون كلام ابن تيمية علميا لو استطاع أن يثبت لا أن يتمنى ولا أن يجزم بما يظن فيقول والصواب كذا...
فلا صواب بالجزم ولا حقائق بالظنون..فالحديث عن مرجعية شخوص القرآن إنما تلتمس في أخبار تاريخية تعود إلى عصر القرآن وما قبله ولا سبيل "علميا " غير ذلك.
وهكذا صار هذا الرأي الذي طرحته للنقاش بين الإخوة الفضلاء ينتصر لقول من وصفهم شيخ الإسلام بـ"ـالجهال" ، ونحن على اعتزازنا بشيخ الإسلام وحبنا له فلا نستطيع أن نقتنع بطريقته التي عالج فيها الموضوع من خلال ما عرضه الدكتور المطيري من نصوص.
فكون ذي القرنين غير الإسكندر المقدوني أمر لا يمتلك ما يستند عليه، والقول بأنه هو أقوى بلا مقارنة حجةً من كون سقراط هو لقمان الحكيم، فهذه الثانية هي مجرد ظن يعتمد قرائن لا تصلح للجزم ولكنها تعطي مشروعية للاحتمال وهذا قصاراها، لأن الاسم ليس مشتركا كما هو الحال في اشتراك الصفة وشهرتها بين الناس بين ذي القرنين الإسكندر وذي القرنين الذي سئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فنزل به القرآن.

إن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم عليهما رحمة الله على تجديدهما في العلوم الشرعية وفضلهما التاريخي على الأمة من هذا الوجه ، لكنهما ليسا في البحث العلمي سوى رجلين من أولي العلم يصيبان ويخطئان ويظنان والفصل في الحكم على أقوالهما هو منطق البحث العلمي والوعي التاريخي وقوانين الخطاب وقواعد علم الدلالة فهما خاضعان لهذا المنطق وهذه القوانين والقواعد خضوع غيرهما من أهل العلم.

يمكن في حالة واحدة أن يكون ذو القرنين في القرآن ليس بالإسكندر إذا استطاع رجل أو امرأة أن يثبت وجود ذكر لشخصية تسمى بذي القرنين في التراث العربي قبل الإسلام أو في التراث اليهودي، سواء سمي هذا الرجل بابن تيمية او بابن القيم أو بأي اسم، فأما إن كان التراث العربي والكتابي الذي كان مرجعية السائلين عن ذي القرنين لا يعرفون غير الصعب ذي القرنين الإسكندر الأكبر فلا يمكن والحال هذه أن يقول قائل - وإن عزا قوله إلى أحد أجربة العلم- بغير ذلك.
لكن السؤال الذي ينبغي تسليط الضوء عليه ومحاولة الإجابة عليه هو الأثر الكلامي الديني لثناء الله تعالى على رجل كان يحكم إمبراطورية إغريقية تسودها الوثنية وسَوق الله تعالى لنا وصفه وكأنه من أنبياء بني إسرائيل فهو يعاقب الظالم مصرحا أنه سوف يُرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا. وكيف يكون ذو القرنين بهذه العقيدة ومات شابا وهو تلميذ أرسطو وما علاقة أرسطو ومعه الفلسفة الإغريقية تأثرا وتأثيرا به؟
ربما كانت هذه المشاكل التي تثار هي التي حدت بالقائلين أن يقولوا لا بد أن يكون ذو القرنين في القرآن غير ذي القرنين الإسكندر.
ولكن كيف يجيب القرآن والرسول على خلاف المسؤول عنه؟ وهل يمكن ذلك علما ودينا وخلقا وصدقا قرآنيا مع الناس كان به هدى مهيمنا على ما بين يديه من الكتاب فهُدى للعالمين؟

تبين لنا إذن أخي الدكتور محسن ثراء هذه القضية وعمق ما تثيره من تساؤلات خالدة، وأن حجة المخالفين لشيخ الإسلام لا تقل عن حجته بل ذهبنا هاهنا إلى أنها أقوى منها رغم أننا لم نأت بجديد لحل ما تثيره من مشكلات في تاريخ الفكر.

والله الموفق

 
بورك فيك دكتور عبد الرحمن،
أما من ناحية علماء السيرة فقد كفانا مؤونتهم شيخ الإسلام بقوله وهو المعروف بسعة اطلاعه، "والمشهور المتواتر"، وهو ما ذهب إمام السيرة ابن إسحاق فقد قال بعد أن أورد هذا القول: " فالله أعلم أى ذلك كان ؟.. أقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك أم لا؟" يريد التشكيك في صحة هذه النسبة، ولذا قال القرطبي مؤيدا لابن إسحاق: " والحق ما قال "
وهذا الإمام المحقق ابن عاشور يورد أدلة تاريخية وتدبرية من خلال القرآن لا من خارجه على أن ذا القرنين ليس هو الاسكندر المقدوني:
يقول: "وَهَذِهِ الْقِصَّةُ الْقُرْآنِيَّةُ تُعْطِي صِفَاتٍ لَا مَحِيدَ عَنْهَا:
إِحْدَاهَا: أَنَّهُ كَانَ مَلِكًا صَالِحًا عَادِلًا.
الثَّانِيَةُ: أَنَّهُ كَانَ مُلْهَمًا مِنَ اللَّهِ.
الثَّالِثَةُ: أَنَّ مُلْكَهُ شَمِلَ أَقْطَارًا شَاسِعَةً.
الرَّابِعَةُ: أَنَّهُ بَلَغَ فِي فُتُوحِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَغْرِبِ مَكَانًا كَانَ مَجْهُولًا وَهُوَ عَيْنٌ حَمِئَةٌ.
الْخَامِسَةُ: أَنَّهُ بَلَغَ بِلَادَ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ، وَأَنَّهَا كَانَتْ فِي جِهَةٍ مِمَّا شَمِلَهُ مُلْكُهُ غَيْرِ الْجِهَتَيْنِ الشَّرْقِيَّةِ وَالْغَرْبِيَّةِ فَكَانَتْ وَسَطًا بَيْنَهُمَا كَمَا يَقْتَضِيهِ اسْتِقْرَاءُ مَبْلَغِ أَسْبَابِهِ.
السَّادِسَةُ: أَنَّهُ أَقَامَ سَدًّا يَحُولُ بَيْنَ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَبَيْنَ قَوْمٍ آخَرِينَ.
السَّابِعَةُ: أَنَّ يَاجُوجَ وَمَاجُوجَ هَؤُلَاءِ كَانُوا عَائِثِينَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَأَنَّهُمْ كَانُوا يُفْسِدُونَ بِلَادَ قَوْمٍ مُوَالِينَ لِهَذَا الْمَلِكِ.
الثَّامِنَةُ: أَنَّهُ كَانَ مَعَهُ قَوْمٌ أَهْلُ صِنَاعَةٍ مُتْقَنَةٍ فِي الْحَدِيدِ وَالْبِنَاءِ.
التَّاسِعَةُ: أَنَّ خَبَرَهُ خَفِيٌّ دَقِيقٌ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا الْأَحْبَارُ عِلْمًا إِجْمَالِيًّا كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ سَبَبُ النُّزُولِ.
وَأَنْتَ إِذَا تَدَبَّرْتَ جَمِيعَ هَذِهِ الْأَحْوَالِ نَفَيْتَ أَنْ يَكُونَ ذُو الْقَرْنَيْنِ إِسْكَنْدَرَ الْمَقْدُونِيَّ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مَلِكًا صَالِحًا بَلْ كَانَ وَثَنِيًّا فَلَمْ يَكُنْ أَهْلًا لِتَلَقِّي الْوَحْيِ مِنَ اللَّهِ وَإِنْ كَانَتْ لَهُ كَمَالَاتٌ عَلَى الْجُمْلَةِ، وَأَيْضًا فَلَا يُعْرَفُ فِي تَارِيخِهِ أَنَّهُ أَقَامَ سَدًّا بَيْنَ بَلَدَيْنِ.
وَأَمَّا نِسْبَةُ السَّدِّ الْفَاصِلِ بَيْنَ الصِّينِ وَبَيْنَ بِلَادِ يَاجُوجَ وَمَاجُوجَ إِلَيْهِ فِي كَلَامِ بَعْضِ المؤرخين فَهُوَ ناشىء عَنْ شُهْرَةِ الْإِسْكَنْدَرِ، فَتَوَهَّمَ
الْقَصَّاصُونَ أَنَّ ذَلِكَ السَّدَّ لَا يَكُونُ إِلَّا مِنْ بِنَائِهِ، كَمَا تَوَهَّمَ الْعَرَبُ أَنَّ مَدِينَةَ تَدْمُرَ بَنَاهَا سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَأَيْضًا فَإِنَّ هِيرُودُوتِسَ الْيُونَانِيَّ الْمُؤَرِّخَ ذَكَرَ أَنَّ الْإِسْكَنْدَرَ حَارَبَ أُمَّهُ (سِكْيُثُوسَ) . وَهَذَا الِاسْمُ هُوَ اسْمُ مَاجُوجَ كَمَا سَيَأْتِي قَرِيبًا.
وَأَحْسَبُ أَنَّ لِتَرْكِيبِ الْقِصَّةِ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذِهِ السُّورَةِ عَلَى اسْمِ إِسْكَنْدَرَ الْمَقْدُونِيِّ أَثَرًا فِي اشْتِهَارِ نِسْبَةِ السَّدِّ إِلَيْهِ. وَذَلِكَ مِنْ أَوْهَامِ الْمُؤَرِّخِينَ فِي الْإِسْلَامِ.
وَلَا يُعْرَفُ أَنَّ مَمْلَكَةَ إِسْكَنْدَرَ كَانَتْ تَبْلُغُ فِي الْغَرْبِ إِلَى عَيْنٍ حَمِئَةٍ، وَفِي الشَّرْقِ إِلَى قَوْمٍ مَجْهُولِينَ عُرَاةٍ أَوْ عَدِيمِي الْمَسَاكِنِ، وَلَا أَنَّ أُمَّتَهُ كَانَتْ تُلَقِّبُهُ بِذِي الْقَرْنَيْنِ. وَإِنَّمَا انْتُحِلَ هَذَا اللَّقَبُ لَهُ لَمَّا تَوَهَّمُوا أَنَّهُ الْمَعْنِيُّ بِذِي الْقَرْنَيْنِ فِي هَذِهِ الْآيَةِ، فَمَنْحُهُ هَذَا اللَّقَبَ مِنْ مُخْتَرَعَاتِ مُؤَرِّخِي الْمُسْلِمِينَ، وَلَيْسَ رَسْمُ وَجْهِهِ عَلَى النُّقُودِ بِقَرْنَيْنِ مِمَّا شَأْنُهُ أَنْ يُلَقَّبَ بِهِ.
وَأَيْضًا فَالْإِسْكَنْدَرُ كَانَتْ أَخْبَارُهُ مَشْهُورَةً لِأَنَّهُ حَارَبَ الْفُرْسَ وَالْقِبْطَ وَهُمَا أُمَّتَانِ مُجَاوِرَتَانِ لِلْأُمَّةِ الْعَرَبِيَّةِ". التحرير والتنوير: (16:20).
وفي ظني بعد هذا التحقيق التاريخي والتفسيري للآيات ظهور هذه المسألة كما جزم به ابن تيمية، ورمى المخالفين له بالجهل بالتواريخ المتواترة عند أهل التاريخ.
والأدلة التي ذكرت يادكتور عبد الرحمن ليست صريحة في الدلالة على ترجيحك، ولا تقارن في الحجية والدلالة بالأدلة التأريخية والنظرية التي ذكرها كل من ابن تيمية وابن عاشور وغيرهما ، ولا يمكن بحال تجاهل أقوال المؤرخين المتواترة لأجل دليل استنباطي ظني استندت له، وطريقة الشك في الحقائق العلمية التي يتبناها المستشرقون وبعض المفكرين يكون لها حظ من النظر إذا كانت مبنية على أدلة وجيهة، وأما استنادها على أدلة فيها ضعف ظاهر ومعارضتها لأدلة صريحة في المسألة ففي رأيي أنه منهج قد يشكك في الكثير من تراث المتقدمين، ويهدر الكثير من الجهود، والله أعلم.
 
السلام عليكم ورحمة الله،
قد يسر تعالى لي قديما البحث عن ذي القرنين وتوصلت إلى أنّ أقرب الأقوال كونه مسلما من حمير من أرض اليمن۔
وأشهر أقوال أهل العلم في ذلك هي:

القول الأول، وهو الأقرب في أن ذا القرنين ملك من ملوك اليمن وأن اسمه الصعب، ويدل على ذلك أمور:

أولاً، ما يأثره عثمان بن حاضر الحميري من شعرٍ لتبع يصف به ذا القرنين في تخلقّه بالعلم وإتباعه إياه مع إقرار ابن عباس لما ورد في شعره. قال عثمان بن حاضر الحميرى: "إن ابن عباس: ذكر له إن معاوية بن أبي سفيان قرأ الآية التي في سورة الكهف: تغرب في عين حامية، قال ابن عباس: فقلت لمعاوية: ما نقرؤها إلا: {حمئة}، فسأل معاوية: عبد الله بن عمرو: كيف تقرؤها؟ فقال عبد الله: كما قرأتَها، قال ابن عباس: فقلت لمعاوية: في بيتي نزل القرآن، فأرسل إلى كعب، فقال له: أين تجد الشمس تغرب في التوراة؟ فقال له كعب: سل أهل العربية، فإنهم أعلم بها، وأما أنا، فإني أجد الشمس تغرب في التوراة في ماء وطين، وأشار بيده إلى المغرب، قال ابن حاضر: لو أني عندكما أفدتك بكلام تزداد فيه بصيرة في: {حمئة}، قال ابن عباس: وإذاً ماهو؟ قلت: فيما يؤثر من قول تُبَّع، فيما ذَكر به ذا القرنين، في تخلقه بالعلم، وإتباعه إياه:
بلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند غروبها في عين ذي خلب، وثأط حرمد".

ثانيا، ما ورد في أشعار العرب في الجاهلية يدل على معرفتهم به وأن اسمه الصعب، ورد ذلك: عن أعشى بني ثعلبة والربيع بن ضبيع وقس بن ساعدة وطرفة بن العبد. قال ابن حجر:" والذي يقوي أن ذا القرنين من العرب كثرة ما ذكروه في أشعارهم. قال أعشى بن ثعلبة:
والصعب ذو القرنين أمسى ثاويا بالحِنو في جدث هناك مقيم (والحِنو في ناحية المشرق) (قلت: ويُنسب الى لبيد).
وقال الربيع بن ضبيع:
والصعب ذو القرنين عمر ملكه ألفين أمسى بعد ذاك رميما
وقال قس بن ساعدة:
والصعب ذو القرنين أصبح ثاويا باللحد بين ملاعب الأرياح
وقال تبع الحميري:
قد كان ذو القرنين قبلي مسلما ملكا تدين له الملوك وتحشد
من بعده بلقيس كانت عمتي ملكتهم حتى أتاها الهدهد
وقال بعض الحارثيين يفتخر بكون ذي القرنين من اليمن يخاطب قوما من مضر: سموا لنا واحدا منكم فنعرفه في الجاهلية لاسم الملك محتملا كالتبعين وذي القرنين يقبله أهل الحجى وأحق القول ما قبلا.وقال النعمان بن بشير الأنصاري الصحابي بن الصحابي:
ومن ذا يعادينا من الناس معشر كرام وذو القرنين منا وحاتم انتهى
ويؤخذ من أكثر هذه الشواهد أن الراجح في اسمه الصعب ووقع ذكر ذي القرنين أيضا في شعر امرئ القيس وأوس بن حجر وطرفة بن العبد وغيرهم" . قلت: وقال طرفة بن العبد:
إذا الصعبُ ذو القرنينِ أرخى لواءهُ إلى مالكٍ ساماهُ، قامت نوادبه؟
وقال امرؤ القيس:
أصد نشاص ذي القرنين حتى تولى عارضُ الملك الهمام
وقال عنترة بن شداد:
أيا عزَّنا لا عزَّ في الناس مثله على عهْدِ ذي القرْنين لن يتَهدَّما
وقال زهير بن أبي سلمى:
ألم ترَ أنَّ الله أهلكَ تُبَّعاً وأهلكَ لقمانَ بنَ عادٍ، وعاديا
وأهلكَ ذا القرنينِ من قبلِ ما ترى وفرعونَ أردى جندهُ والنجاشيا
القول الثاني، أن ذو القرنين هو الإسكندر بن فيليبس المقدوني الذي تؤرج به اليهود والنصارى التاريخ الرومي والذي كان وزيره الفيلسوف أرسطو، قال الرازي وهو أظهر الأقوال لكون ملكه قد اتسع اتساعاً عظيما لم يعرف لغيره مثله، إلا أنه قال أن ذلك فيه إشكال وهو أن الإسكندر كان تلميذ أرسططاليس (أرسطو) الحكيم وكان على مذهبه فتعظيم الله إياه (أي لذي القرنين) يوجب الحكم بأن مذهب أرسططاليس حق وصدق وذلك مما لا سبيل اليه.
قلت: وهذا القول مرجوح لأنّ ذا القرنين كان مسلماً يعبد الله والإسكندر كان كافراً ممن يعبد الكواكب والأصنام كما قال ابن تيمية.( ) وقال ابن حجر: "وفي إيراد المصنف (أي: البخاري) ترجمة ذي القرنين قبل إبراهيم إشارة إلى توهين قول من زعم أنه الإسكندر اليوناني لأن الإسكندر كان قريبا من زمن عيسى عليه السلام وبين زمن إبراهيم وعيسى أكثر من ألفي سنة ".( )
 
حن نعيش (حضاريا) في البارادايم اليهودي الإغريقي، والقرآن الكريم دعوة إلى تصحيح "الأمور" - تصورات أو مفاهيم أو عقائد - إذن من الغريب أن لا يتجلى التلويح إلى البعد اللاتمي (مهد الحضارة الإغريقية: ميليتوس). هذه طريقة جميلة ورائعة في التفكير إنتبه لها أستاذنا د.عبدالرحمن الصالح؛ ونقد ضمني للنزعة الوضعية في تأويل الظاهرة القرآنية، تلك النزعة التاريخانية التي تحبس الخطاب القرآني في الواقع الثقافي العربي الجاهلي.

لا أريد التدخل في مناقشة تحديد الشخصيات القرآنية، وأتابع ما يُكتب بصمت، لكن أظن أن تأكيد تجاوز الخطاب القرآني للحدود المعهودة عند العرب المتمثلة في ذاك الوجود الروحي -الثقافي الأدبي- غير رهين بتحديد الشخصيات، إذن تلك فكرة صائبة، أما التطبيق ففيه نظر. قال مالك بن نبي رحمه الله في كتابه الفريد من نوعه الظاهرة القرآنية فصل المجاز القرآني "إن عبقرية لغة ما مرتبطة تهبه الأرض لبلاغتها الخاصة" ونحن نعرف عن إهتمام عرب الجاهلية بالجمال التطبيقي في الأدب، فهل تحتوي الأمثال القرآنية على إشارات وراء تخيلات الشعر الجاهلي المستمدة من الوسط الجغرافي المعروف عندهم؟ هذا مثال. إذن: نحن سنبحث عن أشياء أخرى تظهر لنا إشارة القرآن إلى مميزات الحضارة بكل جوانبها، لا الجانب الديني والأخلاقي فقط، بل الفكر والعلم والعمران والفن والجمال أيضا. أي الإشارة إلى الحضارة الإنسانية بشكل عام، ولا نستثتي أمة من الأمم بتقزيم تاريخ الإنسان داخل الشرق الأدنى.
 
قرأت هذا:

يمكن في حالة واحدة أن يكون ذو القرنين في القرآن ليس بالإسكندر إذا استطاع رجل أو امرأة أن يثبت وجود ذكر لشخصية تسمى بذي القرنين في التراث العربي قبل الإسلام أو في التراث اليهودي، سواء سمي هذا الرجل بابن تيمية او بابن القيم أو بأي اسم، فأما إن كان التراث العربي والكتابي الذي كان مرجعية السائلين عن ذي القرنين لا يعرفون غير الصعب ذي القرنين الإسكندر الأكبر فلا يمكن والحال هذه أن يقول قائل - وإن عزا قوله إلى أحد أجربة العلم- بغير ذلك.

ثم قرأت هذا:

القول الأول، وهو الأقرب في أن ذا القرنين ملك من ملوك اليمن وأن اسمه الصعب، ويدل على ذلك أمور:

أولاً، ما يأثره عثمان بن حاضر الحميري من شعرٍ لتبع يصف به ذا القرنين في تخلقّه بالعلم وإتباعه إياه مع إقرار ابن عباس لما ورد في شعره. قال عثمان بن حاضر الحميرى: "إن ابن عباس: ذكر له إن معاوية بن أبي سفيان قرأ الآية التي في سورة الكهف: تغرب في عين حامية، قال ابن عباس: فقلت لمعاوية: ما نقرؤها إلا: {حمئة}، فسأل معاوية: عبد الله بن عمرو: كيف تقرؤها؟ فقال عبد الله: كما قرأتَها، قال ابن عباس: فقلت لمعاوية: في بيتي نزل القرآن، فأرسل إلى كعب، فقال له: أين تجد الشمس تغرب في التوراة؟ فقال له كعب: سل أهل العربية، فإنهم أعلم بها، وأما أنا، فإني أجد الشمس تغرب في التوراة في ماء وطين، وأشار بيده إلى المغرب، قال ابن حاضر: لو أني عندكما أفدتك بكلام تزداد فيه بصيرة في: {حمئة}، قال ابن عباس: وإذاً ماهو؟ قلت: فيما يؤثر من قول تُبَّع، فيما ذَكر به ذا القرنين، في تخلقه بالعلم، وإتباعه إياه:
بلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب أمر من حكيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند غروبها في عين ذي خلب، وثأط حرمد".

ثانيا، ما ورد في أشعار العرب في الجاهلية يدل على معرفتهم به وأن اسمه الصعب، ورد ذلك: عن أعشى بني ثعلبة والربيع بن ضبيع وقس بن ساعدة وطرفة بن العبد. قال ابن حجر:" والذي يقوي أن ذا القرنين من العرب كثرة ما ذكروه في أشعارهم. قال أعشى بن ثعلبة:
والصعب ذو القرنين أمسى ثاويا بالحِنو في جدث هناك مقيم (والحِنو في ناحية المشرق) (قلت: ويُنسب الى لبيد).
وقال الربيع بن ضبيع:
والصعب ذو القرنين عمر ملكه ألفين أمسى بعد ذاك رميما
وقال قس بن ساعدة:
والصعب ذو القرنين أصبح ثاويا باللحد بين ملاعب الأرياح
وقال تبع الحميري:
قد كان ذو القرنين قبلي مسلما ملكا تدين له الملوك وتحشد
من بعده بلقيس كانت عمتي ملكتهم حتى أتاها الهدهد
وقال بعض الحارثيين يفتخر بكون ذي القرنين من اليمن يخاطب قوما من مضر: سموا لنا واحدا منكم فنعرفه في الجاهلية لاسم الملك محتملا كالتبعين وذي القرنين يقبله أهل الحجى وأحق القول ما قبلا.وقال النعمان بن بشير الأنصاري الصحابي بن الصحابي:
ومن ذا يعادينا من الناس معشر كرام وذو القرنين منا وحاتم انتهى
ويؤخذ من أكثر هذه الشواهد أن الراجح في اسمه الصعب ووقع ذكر ذي القرنين أيضا في شعر امرئ القيس وأوس بن حجر وطرفة بن العبد وغيرهم" . قلت: وقال طرفة بن العبد:
إذا الصعبُ ذو القرنينِ أرخى لواءهُ إلى مالكٍ ساماهُ، قامت نوادبه؟
وقال امرؤ القيس:
أصد نشاص ذي القرنين حتى تولى عارضُ الملك الهمام
وقال عنترة بن شداد:
أيا عزَّنا لا عزَّ في الناس مثله على عهْدِ ذي القرْنين لن يتَهدَّما
وقال زهير بن أبي سلمى:
ألم ترَ أنَّ الله أهلكَ تُبَّعاً وأهلكَ لقمانَ بنَ عادٍ، وعاديا
وأهلكَ ذا القرنينِ من قبلِ ما ترى وفرعونَ أردى جندهُ والنجاشيا

وهو الجواب الشافي، جواب في الصميم ... يظهر أن الذي عرفته العرب الجاهلية من ذي القرنين ليس الذي وزر أرسطو. فهل بقي من خلع هذه الشخصية على المقدوني من شوب دليل (أو ظن)؟
 
لقمان وذو القرنين .. سقراط(399ق.مـ) والإسكندر الأكبر (356–323 ق.م)

الأخ نضال المحترم أشكر مروركم ومشاركتكم إيانا ملاحظتكم. وفاتتني شكر الأستاذ شايب والإخوة الفضلاء على إثرائهم الموضوع. وبخصوص ما أورده الأخ غازي فهو خبر جرى مع ابن عباس حدثه به رجل. ولا يخفى عليكم نكير بن سلام الجمحي في طبقات فحول الشعراء على ابن إسحق صاحب السيرة روايته شعرا عربيا لأناس قديمين جدا كعاد وثمود فالشعر المنسوب الى عهد تبع مصنوع قطعا لا يُحتجّ به وهذا أمرٌ لا إخال اليوم من يجادل فيه وقد عرفه العلماء منذ صدر الإسلام وأن أول من هلهل الشعر هو سالم الزير فَسُمِّي مهلهلا لذلك ثم امرؤ القيس وطبقته وهؤلاء قريبو العهد من ظهور الإسلام.
وأما الأشعار الأخرى التي كنت قد اطلعت عليها ولم أوردها فهي أن تحيل إلى الإسكندر أقرب وأولى من أن تحيل إلى سواه لأن الإسكندر ذي القرنين كان شاغل الفرس والروم وكان العرب على علم به من تبعية دواوين ملوكهم في الحيرة والجابية للفرس والروم واختلاطهم بهم في التجارة والغزوات ومن وجود يهود ونصارى مهاجرين إليهم ومستوطنين بينهم ومتحولين إلى اليهودية والنصرانية من العرب أنفسهم فالإسكندر ذو القرنين هو باني الإسكندرية بمصر وحضور شخصيته بين العرب هو أمر طبيعي وغير الطبيعي أن لا يعرفوه ولا يذكروه. فأن يفترض مفترض أن العرب في الجاهلية وقد كان فيهم اليهود والنصارى والوثنيون لا يعرفون الإسكندر ذَا القرنين أمر لا يصحّ افتراضه لتبنى عليه نتائج مغايرة.
وربما تسّاءلون عن سبب توقف صاحب الموضوع عن المضيّ فيه لأبعد مما قاله؟
وهو تساؤل وجيه والسبب هو صدور كتاب ( القرآن في سياقه التاريخي) وكنت قد رأيته في مؤتمر ماربورغ عام ٢٠١٠ ثم تِرجم إلى العربية ترجمة لم تعجبني لأن المترجم لم يكن مؤهلا وفي هذا الكتاب طُرحت نظريّة جديدة تمهلت في الرد عليها ولكن لا بدّ مما ليس منه بدّ وسوف أوردها وأردّ عليها وأمري إلى الله ولكن فيما بعد إن نسأ الله في الأجل.
ولكن بخصوص كون ذي القرنين هو الإسكندر أمر لا معدى عن القول به والله أعلم
 
لدي عدة تعليقات بسيطة على الموضوع فيما يتعلق بذي القرنين وربطه بالإسكندر.

١- أن جعل الإسكندر المقدوني هو نفسه ذو القرنين، هو قول ليس بالجديد. بل هو قديم، ولكن الكثير من العلماء فند هذا القول كابن حجر وابن كثير.
٢- يدعم قول العلماء - في نظري - أن الاسكندر المقدوني لم يكن بالأمر الخفي عن بني إسرائيل، وهم إنما سألوا عن أمر يخفى عليهم . والإسكند المقدوني كان أمره مشتهراً عندهم وعند غيرهم من الرومان.
٣- الأراضي التي بسط عليها الإسكندر نفوذه؛ هي معروفة تاريخياً ، ولايصدق فيها القول أنه بلغ مغرب الشمس أو مشرقها .
٤- لم يرد في التاريخ أن الإسكندر كان موحداً أو بنى مملكة تعبد الله وحده !
٥- في نبوءات العهد القديم ، ذكرخبر الممالك بعد مملكة بابل على أنها ممالك شركية ووثنية حتى مملكة الرومان. ووملكة الإسكندر كان محلها ثالثاً بعد مملكة بابل.
 
عودة
أعلى