لطائف قرآنية

زادني الله وإياك علما وفهما وتأملا وتدبرا واصل بنا يا شيخ فهد هذا التحليق الإيمان والسمو الروحي ولا تتوقف فوالله ما أحوجنا في شهرنا هذا وفي غيره لهذه اللطائف التي تهز القلوب وتدمع العيون وتشرح الصدر وتسر الخاطر وتزيد القلب إيمانا ... وفقك الله وسدد خطاك
 
جزاكم الله خيراً أخي الفاضل فهد على هذه اللطائف وإئذن لي بتعليق بسيط :

[FONT=&quot]لطائف قرآنية : 10 :[/FONT]
لا يكاد يذكر الأحزاب بلفظ الجمع إلا في مقام الهزيمة والخلاف ، ( فاختلف الأحزاب ) ، ولا يكاد يذكر الحزب بلفظ مفرد إلا في مقام الخير والفلاح ( ألا إن حزب الله هم المفلحون ) ..
لفظ (حزب) جاءت في القرآن الكريم في غير مقام الخير كثيراً وهي
(اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19) المجادلة)
(فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) المؤمنون)
( مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ(32) الروم)
( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) فاطر)
 
[FONT=&quot]لطائف قرآنية : 13 : [/FONT]
قال تعالى واصفاً عذاب أهل النار أعاذنا الله وإياكم منهم :( ثم إنكم أيها الضالون المكذبون * لآكلون من شجر من زقوم * فمالئون منها البطون * فشاربون شرب الهيم * هذا نزلهم يوم الدين ) .
QUOTE]

بارك الله فيك أخي الكريم فهد وأرجو فقط تصحيح الآية فقط سقطت سهواً آية هي قوله تعالى (فشاربون عليه من الحميم)
 
شكر الله لكم ياشيخ فهد
فكل فائدة لها معنى خاص ,لواكتفى الواحد منا بأحد هذه المعاني المنتقاة لصار لها أثر بالغ في حياته وسلوكه
وفي معنى آخر تدعونا هذه التدبرات إلى زيادة الهمة لنعمل كما عمل أولئك المستنبطون, بآلية واضحة ومعلومة لاسيما وأن الفتوحات من الله غير قاصرة على أشخاص دون غيرهم ولاعلى زمان دون آخر
فأجزل الله لكم المثوبة وأحسن الله للجميع النوايا لنجد منه سبحانه ..الموعود الجميل(((واتقوا الله ويعلمكم الله)))
 
لطيفة لصاحب اللطائف:
يقول سيد قطب رحمه الله عن الخلوة :
(( لا بد لأي روح يراد لها أن تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة أخرى . . لا بد لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت وانقطاع عن شواغل الأرض وضجة الحياة وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة .
لا بد من فترة للتأمل والتدبر والتعامل مع الكون الكبير وحقائقه الطليقة . فالاستغراق في واقع الحياة يجعل النفس تألفه وتستنيم له فلا تحاول تغييره . أما الانخلاع منه فترة والانعزال عنه والحياة في طلاقة كاملة من أسر الواقع الصغير ومن الشواغل التافهة فهو الذي يؤهل الروح الكبير لرؤية ما هو أكبر ويدربه على الشعور بتكامل ذاته بدون حاجة إلى عرف الناس والاستمداد من مصدر آخر غير هذا العرف الشائع! ))
 
ماذكره الإمام ابن الجوزي رحمه اللههو(عين الحق) ,فعندما يكثر الخلط على القلب بسبب إطلاق البصر يصبح عليه الران الذي يحجب التدبر والتذكر للقرآن الكريم لاسيما ونحن في زمن أصبح الناظر في جهاد عظيم من أجل أن يهيمن على زوغان بصره
ولكن النتايج واضحة, والطرق مشرعة ,والبيان قد تم ,وللمكلف الخيار , ثم العواقب بينة ومجربة فالآيات تقول (((ذلك أزكى لهم)))وتشتت القلب وحرقته ملازمة غير منفكة لأصحاب الإطلاق.
ولكأن الجزاء من جنس العمل فمن أطلق بصره عوقب بضيق صدره وحرج نفسه
ومن قيد بصره ,كوفيءبشرح صدره وفرح يجده في نفسه يوم انتصر عليها.
 
شكر الله لك أخي الفاضل فهد وجزاك عنا خيرًا وتقبل منك ما قدمته لنا من لطائف قرآنية في شهر القرآن وجعلها تعالى في ميزان حسناتك يوم القيامة وجعلك من المتدبرين لآياته .
وتعاونًا على الخير فقد جمعت هذه اللطائف في ملف واحد أرفقه لك وللجميع حتى نرجع إليه دائمًا
تقبل الله منا ومنكم وبلّغنا وإياكم ليلة القدر وجعلنا من عتقائه من النار وأعاد علينا هذه الأيام المباركات أعومًأ عديدة وسنين مديدة إنه جواد كريم.
 
وهذه مفكرة بصيغة مناسبة للجوال لمن أراد بمثابة شكرقليل بحق أخي فهد الجريوي
ما عليكم سوى تحميلها وإرسالها للجوال بالبلوتوث
 
لفتات علمية وقرآنية موفقة وفقك الله أخي فهد وتقبل الله منكم وجعلها ذخراً لكم عنده فقد انتفعنا بها ولا زلنا .
 
شكر الله لك أخي الفاضل فهد على دعائك وهذا مطلبي فقط دعاء الصالحين بظهر الغيب بعد مرضاة الله تعالى وتوفيقه والباقي كله للدنيا يبقى فيها ويزول بزوالها.
أسأل الله تعالى أن يوفقنا دائمًا لأعمال نقطف ثمار ثوابها في الآخرة ونجد بركتها في الدنيا.
سأفتقد من اليوم هذه اللطائف وأظنك توقفت عنها للاعتكاف واغتنام فرصة العشر الأواخر من هذا الشهر المبارك. تقبل الله منا ومنكم وزادكم عزّا ورفعة بهذا القرآن العظيم وجزاكم بما هو أهله إنه جواد كريم.
 
بارك الله فيك
أما معنى (المقوين) فليس واضحا، ولا محددا، ولا مفهوما
تدري لماذا؟
لأنه لفظ غير عربي
 
معلومات رائعة...جزاك الله خيراً لكن لدي سؤالان:
السؤال الأول
بالنسبة للطيفة التي تتعلق ببيان الفرق بين شفاء القرآن و شفاء العسل فقد ذكرتَ:"وتأمل إخباره سبحانه وتعالى عن القرءان بأنه نفسه شفاء وقال عن العسل فيه شفاء للناس وما كان نفسه شفاء أبلغ مما جعل فيه شفاء".إذاً ماذا عن الآية التي في سورة الإسراء و التي يقول الله تعالى فيها (...و ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين...) كيف يُجمع بينها و بين ما أورده ان القيم رحمه الله؟
السؤال الثاني
في قصة كعب بن مالك رضي الله عنه لم أفهم المراد جيداً ما الذي تعنيه بالفرق بين خلفوا و تخلفوا...
لأن الذي استقر عندي قبل قراءة مشاركتك هو الفهم الخاطئ الذي ذكرتَه فهلا بينت لي الصواب و تحديداً "وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا "؟
 
جزاكم الله خيراً جميعاً الشيخ فهد والدكتورة سمر والأخت مها على جمعهما المبارك ، وكذلك كل من قرأ ، وأسأل الله تعالى أن ينفعنا وينفع المسلمين أجمعين بهذا العمل المبارك .
 
جزاكم الله خيراً على ما أتحفتمونا به من درر وقعت موقعها من القلب

كيف يمكنني الاشتراك في خدمة الرسائل ؟
بارك الله جهدكم
 
حيّا الله هذا المداد ، أبعثوا لي رقمكم على الخاص وأبشروا بإذن الله بالرسائل الماضية واللاحقة ، والله يحفظكم ويرعاكم .
وحيّاك وجعل الفردوس الأعلى مأوانا ومأواك
أله خاصّة
icon10.gif
أيّها الفهد الّلطيف
icon10.gif
-مع حفظ الألقاب- أم لأهل الملتقى عامّة
icon10.gif
؟!!!​
 
لما لا تكون على صفحات أهل التفسير..
ما عهدناك شحيح :)
أظن بل أجزم أن أنزالها هنا يتطلب وقت لكن خلقنا من عجل :)
 
إليكم هذه اللطيفة العلمية البديعة من الأديب مصطفى صادق الرافعي :
قد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قُبض ولم يفسر من القرآن إلا قليلا جدا،وهذا وحده يجعل كل منصف يقول: أشهد أن محمدا رسول الله،إذ لو كان صلى الله عليه وسلم فسر للعرب بما يحتمله زمنهم وتطيقه أفهامهم؛ لجمد القرآن جموداً تهدمه عليه الأزمنة والعصور بآلاتها ووسائلها؛ فإن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم نص قاطع، ولكنه ترك تاريخ الإنسانية يفسر كتاب الإنسانية؛ فتأمل حكمة ذلك السكوت؛ فهي إعجاز لا يكابر فيه إلا من قُلع مخُُُـه من رأسه.
اقتبستها من حاشية كتاب الموافقات 4/278
 
زادكم الله من واسع فضله وعظيم منه
منذ زمن وأنا بشوق لهذه الروضة وفرحي يزيد كلما أضيف رد أو شكر أو ثناء لأكحل عيني برؤتها مرتفعه والله أعلم بالسر
ليدبروا اياته وليتذكر أولوا الباب
 
شكر الله لكم أخي الفاضل فهد استكمال هذه اللطائف وأنا أضيفها تباعًا إلى الملف السابق. بانتظار باقي اللطائف لرفع الملف الكامل بصيغة وورد إن شاء الله تعالى.
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله! فتح الله لك فتوح العارفين به أخي الفاضل فهد وجزاك عنا خيرًا كثيرًا على هذه اللطائف القرآنية الرائعة ونحن بانتظار جديدك ولو كان بإمكاني المساعدة فيها أرجو أن لا تتردد في الطلب.
ملف اللطائف التي ذكرتها إلى الآن موجود عندي بصيغة وورد إذا احتجته أرسلته لك على الفور.
على بركة الله وبالتوفيق في مشروعك القادم.
 
شكر الله لكم ..
عِبر قيمة ..
وفوائد جمة ..
حُق لها أن تُكتب بماء الذهب ..
بارك الله فيكم وفي علمكم ..
كتب الله أجركم أخي الفاضل ..
متابعين لما يُطرح هنا بإذن الله ..
،،​
 
جزاكم الله خيراً
قال تعالى : ( وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً ) .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أنها تأمر من يأنف من بعض الطعام الطيب ، بأن يأكل منه .
 
-منقول-
قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
(( وقالت اليهود يد الله مغلولة )) يعني أنه بخيل عندهم (( يد الله مغلولة )) قال تعالى ((غلّت أيديهم )) لأنهم هم البخلاء وليس على وجه الأرض يهودي إلا وهو أبخل الناس ، وهذا شيء معروف عنهم ، فهم البخلاء ، الأشحاء الذين يمتصون دماء البشر والعالم بأي وسيلة ، بالربا وبالرشوة وبكل سبيل ، (( ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميّين سبيل )) وهم يستحلون أموال الناس ماعدا اليهود بعضهم مع بعض أما غير اليهود فعندهم أن أموالهم حلال يأخذونها بأي وسيلة والعياذ بالله ،ولا ينفقون أبدا لا تجد يهودي ينفق ولا يتصدق (( غلت أيديهم ولعنوا )) أي طردوا من رحمة الله بسبب هذه المقالة وغيرها من كفرياتهم لعنهم الله وطردهم وأبعدهم هذا في اليهود، (( ولعنوا بما قالوا )) بسبب ما قالواوهو وصفهم الله جلّ وعلا بأن يده مغلولة مقالة شنيعة استوجبوا بها لعنة الله سبحانه وتعالى .
المصدر:
شرح السنّة للإمام للبربهاري
لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
[ شريط 12 الدقيقة 17 و10 ثا ]
 
كل عام ولطائف القرآن متجددة تنثر عبقها في أرواحنا وقلوبنا فتقربنا إلى كتاب الله تعالى أكثر، فسبحان من خلق الكون وأجرى الشمس والقمر لتعود علينا هذه الأيام المباركات في هذا الشهر المبارك القرآني.
إني لا أملك ملكة الكتابة الأدبية الرائعة التي حباك الله بها أخي الفاضل ولا أعرف دندنتك إلا أني أعبر بكلماتي البسيطة والصادقة أني أتطلع بشوق لقراءة لطائفكم هذا العام وأجمعها لكم كعادتي وأنشرها في كل مكان أصل إليه عبر الانترنت حتى تعم الفائدة وتصلك الدعوات الصادقة من كل حدب وصوب.
أمد الله في عمرك وفتح عليك فتوح العارفين ونفعنا وإياك بهذه اللطائف وجعل القرآن ربيع قلوبنا أجمعين اللهم آمين
متابعون معك بإذن الله
 
هذا أول رمضان يمرّ عليّ وأنا مشاركة في هذا الملتقى المبارك... نعم سجلتُ قبيل رمضان الماضي لكني انشغلتُ بعدها بالسفر. لذا كان رمضانُ هذه السنة هو الأول لي بينكم... وحقا أشعر بأنه سيكون شهرا مميزا بإذن الله برفقتكم ـ أهل القرآن والصلاح والتقى ـ بارك الله فيكم وزادكم.
فرحتُ لفرحتكم بعودة هذا اللقاء ... وحزنتُ أنني لم أكن معكم منذ أول لقاء..
أدرك أنه قد فاتني الكثير ... لكني عازمة ـ بإذن الله ـ على اللحاق بهذه الرحلة الروحانية المباركة ...
فامض بنا أيها الربّان الفاضل ... طفْ بنا واسْعَ في رحاب القرآن...
غصْ بنا في بحار التدبر ...
وحلق بنا في آفاق التفكر والتأمل.
واعلم أننا لسنا نملك ما نكافئك به إلا دعوة خالصة بظهر الغيب.... فرج الله همومك, وزادك من نعمه الظاهرة والباطنة, ورزقك حبه والأنس به.
وكل عام ونحن وأنتم والأمة الإسلامية كلها بخير.​
 
من روائع الظلال ….تفسير سورة فاطر


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ
1805alsh3er.jpg

لقد واجهتني هذه الآية في هذه اللحظة وأنا في عسر وجهد وضيق ومشقة . واجهتني في لحظة جفاف روحي , وشقاء نفسي , وضيق بضائقة , وعسر من مشقة . . واجهتني في ذات اللحظة . ويسر الله لي أن أطلع منها على حقيقتها . وأن تسكب حقيقتها في روحي ; كأنما هي رحيق أرشفه وأحس سريانه ودبيبه في كياني . حقيقة أذوقها لا معنى أدركه . فكانت رحمة بذاتها . تقدم نفسها لي تفسيراً واقعياً لحقيقة الآية التي تفتحت لي تفتحها هذا . وقد قرأتها من قبل كثيراً . ومررت بها من قبل كثيراً . ولكنها اللحظة تسكب رحيقها وتحقق معناها , وتنزل بحقيقتها المجردة , وتقول:هأنذا . . نموذجاً من رحمة الله حين يفتحها . فانظر كيف تكون !​
إنه لم يتغير شيء مما حولي . ولكن لقد تغير كل شيء في حسي ! إنها نعمة ضخمة أن يتفتح القلب لحقيقة كبرى من حقائق هذا الوجود , كالحقيقة الكبرى التي تتضمنها هذه الآية . نعمة يتذوقها الإنسان ويعيشها ; ولكنه قلما يقدر على تصويرها , أو نقلها للآخرين عن طريق الكتابة . وقد عشتها وتذوقتها وعرفتها . وتم هذا كله في أشد لحظات الضيق والجفاف التي مرت بي في حياتي . وهأنذا أجد الفرج والفرح والري والاسترواح والانطلاق من كل قيد ومن كل كرب ومن كل ضيق . وأنا في مكاني ! إنها رحمة الله يفتح الله بابها ويسكب فيضها في آية من آياته . آية من القرآن تفتح كوة من النور . وتفجر ينبوعاً من الرحمة . وتشق طريقاً ممهوداً إلى الرضا والثقة والطمأنينة والراحة في ومضة عين وفي نبضة قلب وفي خفقة جنان . اللهم حمداً لك . اللهم منزل هذا القرآن . هدى ورحمة للمؤمنين . . .
http://www.abumaaz.com/?p=826#more-826
 
بارك الله بكما أخوي الفاضلان الأخ فهد والأخ عبد الله على هذه اللطائف وكتب أجركما، وليس غريباً على الأخ الفاضل عبد الله هذا الكرم فهو سباق لتقديم العون والمساعدة لكل صاحب مشكلة فبارك الله بجهود من جمع اللطائف ومن نقلها لنا ورفع قدركما وجزاكما عنا خيراً
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل فهد على هذه اللطائف القرآنية الرائعة جعلها ربي في ميزان حسناتك وكل رمضان وأنت إلى الله أقرب. وأرفق الملف لكامل لطائف هذا العام أضعه تحت تصرفك وتصرف الإخوة والأخوات في الملتقى.
موعدنا في رمضان القادم بإذن الله إن كان لنا في العمر بقية فإن كنتُ قد رحلت عن هذه الدنيا فلا تنسوني من دعوة صالحة تصلني في قبري عسى الله أن يخفف عني بها وحشة القبر.
جزاك الله خيراً ونفع بك.
 
[align=justify]
هذه هي اللطائف مرفقة بعد تحديثها.
شكر الله للأخ المبارك "فـهد" ما عهدناه من حسن الاختيار ، وللأخت المباركة "د. سـمر" جمعها ، ولولا أني أردت إكمال ما ابتدأت حتى تكون اللطائف على نسق واحد مرتبة حسب السور لاكتفيتُ بما جمعَت.
[/align]
 
قال تعالى : (( ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ))
ما علاقة الأب بالحمل والفصال ، حتى نُحسن إليه بسببهما ؟
في الحمل : استحمل الوحم من امرأته ، وأنفق على الحمل .
وفي الفصال استحمل البكاء الكثير من المولود الذي يوقظه كثيراً .

فيا رب ارحمهما كما ربياني صغيراً
 
قال تعالى : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا )
في الآية الكريمة دلالة على أنّ الأعراب ليس لهم من الفيء شيء ، إلا كانوا من الجيش .
كما دلت السنة أيضاً .
 
((الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة))
مسند عبد بن حميد - (1 / 356) :
قال قتادة : وذُكِر لنا أنه يُفسح له في قبره سبعون ذراعا ويُملأ عليه خضراً إلى يوم القيامة .
 
((واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان))
الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح - (4 / 275) :
فلما مات سليمان عمدت الشياطين إلى أنواع من الشرك فكتبوها ووضعوها تحت كرسيه وقالوا :كان سليمان يسخر الجن بهذا . فصار هذا فتنة لمن صدق بذلك وصاروا طائفتين : طائفة علمت أن هذا من الشرك والسحر وأنه لا يجوز فطعنت في سليمان كما فعل ذلك كثير من أهل الكتاب اليهود والنصارى.
وطائفة قالت : سليمان نبي وإذا كان قد سخر الجن بهذا دل على أن هذا جائز فصاروا ....
 
((كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين * وما أدراك ما عليون * كتاب مرقوم * يشهده المقربون))
خص تعالى كتاب الأبرار بأنه يكتب ويوقع لهم به بمشهد من الملائكة والنبيين وسادات المؤمنين ،
فائدة جميلة في بيان معنى المقربين .
جزيتم خيراً .
 
من قال أني لا أحب الدنيا فهو كذاب فإن يعقوب عليه السلام لما طلب منه أبناءه أخاهم بنيامين قال :( هل ءآمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل )
فقالوا : ( ونزداد كيل بعير ) فقال : خذوه .
أبو الوفاء بن عقيل ـ صيد الخاطر


الأخ فهد بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على ما تقدم من أفضل المواضيع التي قرأتها المتعلقة بالقرآن في هذا المنتدى وغيره

لكن كلام أبي الوفاء لا أعتقد أنه صحيح فلا يًعقل أن هذا النبي الذي ذهب بصره على ابنه يضحي بابنه الآخر من أجل كيل بعير ولكن هذا تدبير الخالق سبحانه حتى تشتد الضيقة ثم تفرج و الأمر الآخر أنه أخذ عليهم موثقاً من الله ولعلها رحمة الأب حين رأى حاجة الأبناء لهذا الكيل والله أعلم
وأكرر شكري لك وزادك الله من فضله
 
((وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً))
((على الأرض)) : ورد في حديث لقيط بن صبرة : ...إِذْ جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَقَلَّعُ ، ....
((هوناً)) : ورد في صحيح مسلم : أنه صلى الله عليه وسلم إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ .
 
عودة
أعلى