لطائف قرآنية

ض

ضيف

Guest
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أسأله سبحانه أن يرزقنا وإياكم من العلم أنفعه وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .
من الفأل الحسن أن تكون أول مشاركة لي في المواقع الإلكترونية في هذا الموقع المبارك ومما دفعني لذلك اجتماع هذه الكوكبة المباركة من أهل الفضل رفع الله قدرهم في الدارين .

وستكون أول المشاركات بإذن الله سلسة كنت أعددتها بعنوان لطائف قرآنية وأرسلها بالجوال لجملة من أهل الفضل يوميا طوال شهر رمضان وسأتحفكم اليوم باللطيفة الأولى والثانية و البقية تأتي تباعاً في الغد بإذن الله وتكون معها اللطيفة الحادية عشر ثم بإذن الله ستأتيكم كل لطيفة مع يومها ابتداء من اليوم الثاني عشر وهذه اللطائف قد لاتكون مجتمعة في كتاب لأنها مستخلصة من قرابة سبعين كتاباً جعلنا الله وإياكم من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته .

لطائف قرآنية : 1 :
فما أشدها من حسرة وما أعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته في طلب العلم ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه فالله المستعان .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا :
( نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين )
فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون .
والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟
تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين .
ابن القيم ـ طريق الهجرتين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في سورة البقرة :( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )
وقال تعالى في سورة الأعراف :( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )
لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟
إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض .
الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لطائف قرانية : 2 :

ألفاظ القرءان :
ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ، وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ، معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ، ورقة تستروح منها نسيم الجنان ، ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان .
الرافعي ـ إعجاز القرءان .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى :
( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون )
فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة .
وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون .
ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في سورة الطور :( والبيت المعمور )
وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل .
ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم .
 
لطائف رائعة جداً ، لا يظهر حسنها إلا التأمل الهادئ ، ولا أظنها ظهرت لابن القيم والرافعي وغيرهما إلا في أوقات الصفاء النفسي مع كتاب الله الكريم .
والغريب أنني منذ قرأتها أول مرة وأنا أحب التأمل والوقوف معها ، ولم يتيسر لي ذلك إلا الآن ، وقد استمتعتُ بها مرة أخرى هنا ، كما استمتعتُ بها من قبل من خلالي هاتفي الجوال الذي أُرسلَ بعضها إليه من أخي العزيز فهد الجريوي وفقه الله .
وأنتم بهذه الاختيارات ترسلون رسائل للقارئ مضمونها :
1- دعوة لقراءة كتب أصحاب هذه الاختيارات .
2- التأمل في مثل هذه الآيات مرة بعد مرة .
3- التنبيه على أهمية تدبر القرآن وتكرار النظر في معانيه وألفاظه .

وهذه رسالة عالية أرجو أن توفق للاستمرار في حملها ، والتذكير بها بمثل هذه المختارات البديعة .
أدام الله توفيقك .
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل فهد على هذه اللطائف القرآنية القيمة فقد جمعت في كلمات يسيرة علماً غزيراً وفوائد جمة لا يستنبطها إلا أصحاب علم ثاقب وتدبر دقيق في كتاب الله تعالى. زادك الله من فضله وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك.
هل تأذن أخي الكريم بنشر هذه اللطائف في موقعي إسلاميات ومنتداه؟
 
جزاك الله خيرا أخي الكريم فهد
كلمات تكتب بماء الذهب فواصل أثابك الله وفتح عليك

لطائف قرآنية : 6 :

قال تعالى في قصة كعب بن مالك وصاحبيه في غزوة تبوك : ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا )
يتبادر للذهن أن المقصود بالذين خلفوا أي تخلفوا عن الغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح ؟
ليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا .
كعب بن مالك رضي الله عنه ـ صحيح البخاري .
قد فسرها كعب بالصواب فليس ذلك تخلفهم عن الغزو لأن الله لو أراد ذلك لقال وعلى الثلاثة الذين تخلفوا .
ابن القيم ـ مدارج السالكين .

أليس في هذه اللطيفة تتجلى رحمة الله تعالى وكمال عفوه بأن تاب عليهم وسترهم فلم يقرعهم بذنبهم بلفظ "تخلفوا" .......
 
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على هذه اللطائف القرانية
وجعل ثوابك الفردوس الأعلى من الجنة
[/align]
 
السلام عليكم

السلام عليكم

جزاكم الله الفردوس الاعلى وبارك الله فيكم
 
جزاك الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتك
وياليت بارك الله فيك عندما تنتهي من اللطائف تضعها في ملف ورد لكي يتم الاحتفاظ بها وطباعتها
لانها بحق تستحق الوقف والتامل فيها
 
[align=center]جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
وجعلك إماماً للمتقين
ارجو الإستمرار على هذه اللطائف [/align]
 
بارك الله فيك

من المتابعين واصل بارك الله فيك
 
جزاك الله خيرآ وبارك فيك..

تمنيت أن يتحفنا باقي الاعضاء بفوائد مرت بهم ..
 
بارك الله فيك ونفع بك ورزقك حسن الختام
حقيقة هي كلمات تحتاج إلى طول نظر وتأمل
حتى تنقش في سويداء القلب
فينعم ويستلذ بما استلذوا به أصحاب هذه الكلمات ...............
جزاك الله خيرا
 
اللطائف مجموعة في ملف، وقد بلغت 167 لطيفة، منها: 32 في فضل القرآن وبركته والحث على تعلمه وتعليمه، والباقي: 135 حول الآيات مرتبة حسب ورودها في القرآن. نفع الله بمنتقيها وقارئيها، كما نفع بقائليها. آمين
 
[align=center]
اللطائف مجموعة في ملف، وقد بلغت 167 لطيفة، منها: 32 في فضل القرآن وبركته والحث على تعلمه وتعليمه، والباقي: 135 حول الآيات مرتبة حسب ورودها في القرآن. نفع الله بمنتقيها وقارئيها، كما نفع بقائليها. آمين
[/align]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أختنا الكريمه وشكر الله لك ,,
والشكر موصول لأخونا الحبيب فهد على هذا الجهد الكبير
جزاك الله خير أخي الحبيب فهد وبارك الله بك ونفع الله بك الإسلام والمسلمين

أسمح لي أن أضع هذه الإضافه لهذا العمل المبارك جزاك الله خير
قدمت لنا دُرر وروائع التي نحن في أمس الحاجه لمثل هذه الأعمال
ومن هذا المنطلق في هذا الصرح الشامخ بقيادة شيخنا الدكتور عبدالرحمن الشهري
جزاه الله خير الجزاء ومن قام في نجاح هذا الموقع المبارك ,,
أحب أن أوجه شكري لهم جميعا وأضع بين أيديكم هذا العمل الرائع على هيئة كتاب إلكتروني لمن أراد تحميله ولانسألكم إلا الدعاء لنا ولوالدينا وأهلينا بظهر الغيب
اسأل الله بمنه وفضله وكرمه أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ,, وفقكم الله ورعاكم


صوره للكتاب

24011431104749.png



يمكنكم تحميله من المرفقات
وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى
 
بارك الله عليك
عودة جميلة ..ندية ظليلة
كنت لتوي أسطر :
"والقرءان يخاطب في الإنسان كل الإنسان
يخاطب عقله ووعيه وروحه وحسه وضميره"

"كتاب يظهر بيانه حقه ويظهر حقه بيانه على كل ما سواه...
حين يدخل الداخل متجردا"
 
جزاكم الله خيرا

عمل مبارك


هلا جمع في ملف واحد حتى تسهل المتابعة ؟


بارك الله فيكم
 
بارك الله فيك

وارجوا اخي ان تعذرني لاني انقل هذه اللطائف في الفيس بوك

جزاك الله خير
 
لطائف قرآنية : ٢٧ :

( وفاكهة مما يتخيرون ¤ ولحم طير مما يشتهون )
لماذا قدمت الفاكهة في الموضعين على الطعام مع أن الذي يعمل أن يقدم الطعام على الفاكهة ؟قدم الله الفاكهة قبل الطعام لأن أكل الفاكهة قبل الطعام أنفع للبدن وهذا ثابت في باب الطب .
ابن الجوزي - الآداب الشرعية لابن مفلح .

وأي حاجة للطب في الجنة أيها المفيد؟ الظاهر أن السبب هو أن هذا أكثر لذة وتفكهاً ونعيماً ، ولا علاقة للطب ولا للصحة بذلك .. ومن هنا أُتي بعض المتحدثين في هذا الباب، حين قاسوا أمور الآخرة على الدنيا ، والله أعلم.
 
أرى أن تواصل فيها شيخنا الجريوي فقد نفع الله بها و لعلها تستثير نفوس الفضلاء لكتابة أمثالها و من سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة
وفقك الله لكل خير
محب البشير
 
بارك الله فيكم على هذه اللطائف القرآنية، وأسأله تبارك وتعالى أن ينفع بكم، فلا تحرمونا من هذه اللطائف،أدام الله عملكم أعواما عديدة،ونحن بإنتظار المزيد.
 
أعتقد أن قبولها بشارة خير وذلك لتفردها بالإيجاز والتنوع سددكم الله وبارك فيكم
 
هناك كتاب للرازي غير تفسيره انصحكم به لا اذكر اسمه لكن لم يذكره احد المفسرين مع انه مليء بالدرر اذكر لكم منه هذه اللطيفة بالمعنى لاني اضعته بالمكتبة:
لا احد يذكر قصة الا ويكررها بنفس الاسلوب والطريقة لا تتغير الا القران يذكر القصة ويكررها بعدة وجوه واساليب بلاغية رصينة كلها!
 
صدقت الأخت فيوض ... و بقي على الأستاذ الجربوي إيجازها أكثر , أي تقليل العدد في كل مرة و يكثر بذلك عدد مرات المشاركة فيرفع الموضوع في فترات أقصر و يستمر الخير ... يعني من بدال خمس فوائد في مشاركة واحدة و كل اسبوع مشاركة .. بيصير عندنا مثلا تلت فوائد في كل مشاركة و كل يومين و التالت إطلالة من شيخنا المبارك فهد !؟ و لّا لا يا سيدي ؟



و مع أيقونات الشكر الجديدة بيتنشط الشيخ أكتر و أكتر .. لا تئلّي يا شيخ أنك ما بتتأثّر و تتنشّط أكتر بالشكر
icon7.gif
جزاكم الله خيراً يا أستاذنا النّور النّوّارة خلوصي.
وأشدّ على يديكم لأقبس من نورهما وتتحاتّ ذنوبنا الكثيرة كما تتحاتّ أوراق الشّجر بكرم رب البشر وفيوضاته.
وشكر الله للأستاذين الفاضلين المباركين: فهد وفيوض.
فاءان ولطائف بتلطّف.
وصدق الله إذ جعل أوسط كلمات القرآن الكريم: (( وليتلطّف))
 
جزاك الله خيرا أخي فهد الجربوع
فكرت في تغيير اسمك بما أحبه أنا وخشيت أن ينقلب الأمر عليّ
وفقك الله وسددك
 
أستاذنا الفاضل فهد أسأل الله تعالى أن يكتب لك أجر الجهد المبذول لجمع هذه اللطائف واقتناصها من الكتب كما يقتنص الصياد اللؤلؤ من البحر فأرجو أن لا تحرمنا من هذا الفضل هذا العام أيضاً. وأسأل الله تعالى أن يرزقك خير هذه الأشهر الأربعة وأن يكتب لك المولى في كل ثانية أو جزء من الثانية في هذه الأيام التي تقضيها في جهدك الدؤوب لإستخراج هذه اللطائف ألف ألف حسنة والله يضاعف لمن يشاء.
زادك الله من فضله ونفع بك وكتب لك أجر كل من أفاد من هذه اللطائف أو قرأها أو نشرها أو علّمها غيره.
 
نشهد الله على حبك فيه أخي فهد
أما خوفي من التغيير فقد ظهرت بوادره حيث اخطأت من أول الطريق في الاسم فكيف لو رضيت بوعدك ،
نفسي تتوق للسلامة وما أدري كيف وقع مني هذا التصحيف رغم بعد الياء عن الباء والمثل العامي يقول : الكبر شين . من تقدم السن
حفظ الله خلقك وخلقك ،ويسر لك الخير أينما كنت
 
أيضا كتاب المحاور الخمسة في القرآن ونحوتفسير موضوعي لسور القرآن كلاهما لمحمد الغزالي
وله أيضاً كيف نتعامل مع القرآن وله كتب فيها نكة جميلة لعلكم تطلعون عليها..
 
بارك الله فيك أخي فهد الجريوي
حقا إنها لطائف تستحق القراءة والنظر والتدبر
وأحب أن أعقب على بعض منها:
في اللطيفة الثالثة : قول البقاعي"قال تعالى : ( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه )
لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟
أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل "
الذي يبدو لي أن عدم التصريح باسمها ليس من النسوة وإنما هي عادة القرآن الكريم عدم التصريح باسم الزوج
كما قال تعالى
(ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط)
(وضرب الله مثلا للذين ءامنوا امرأة فرعون)
(وامرأته حمالة الحطب)
والله أعلم
في اللطيفة السادسة: قول البقاعي"قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز:( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب )
تأمل :
المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟
لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم ."
وتوجد علة أخرى: ألا يمكن أن يكون لفظ السيد عند أهل مصر في ذلك الزمن مقصور على الزوج فقط (مجرد احتمال)
والله أعلم
 
في قول الله عز وجل( فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم)لم خص الله هذه المواضع ؟
فهذا سؤال وجهه لي يوما أحد زوار المسجد النبوي بالمدينة المنورة فتفكرت ساعة ولم أجد الجواب ،
فقال لي خص الله هذه المواضع لأنها تعبير عن حالة الكانز لماله حين يأتيه المحتاج
فتجد الكانز في بداية الأمر يواجه المحتاج بعبوس الوجه
ثم يعطيه جنبه رغبة في أن ينصرف المحتاج عنه
فإذا لم ينصرف تركه الكانز وولاه ظهره
فعاقبه الله على فعله
والجزاء من جنس العمل
وشكر الله لكم
 
اللطائف بعد تحديثها، وضم آخرها لأولها. نفع الله بها وبصاحبها وبكم أجمعين. آمين
 
أخي الشيخ فهد الجريوي :

جزاك الله خيرآ على هذه الدُرر التي أتحفتنا بها وزادنا وأياك علمآ وعملا . . .

الشيخ فهد نقلت في هذه الفوائد هذه الفائدة :
طلب العفو من الشباب أسهل منه عند الشيوخ ألم تر إلى يوسف لما طلب منه إخوته أن يعفو عنهم قال : ( لا تثريب عليكم اليوم )
ولما طلبوا من يعقوب قال : ( سوف أستغفر لكم ربي )
عطاء الخراساني ـ تفسير ابن أبي حاتم .

فهل نستطيع ان نقول أن عاطفة الأبن ليست كعاطفة الأب ألم تر إلى يوسف لما طلب منه إخوته أن يعفو عنهم قال : ( لا تثريب عليكم اليوم ) عاطفة الأبن عفو سريع في مقابل ولما طلبوا من يعقوب قال : ( سوف أستغفر لكم ربي ) عاطفة قوية لم تقبل العفو سريعآ . . . فعاطفة الأب تجاه الأبن أقوى من عاطفة الأبن تجاه الأب والله أعلم . . .
 
اللطائف بعد تحديثها، وضم آخرها لأولها. نفع الله بها وبصاحبها وبكم أجمعين. آمين
بيض الله وجهك وجزاك خيراً ، أنتِ وأخي فهد الجريوي .
 
بارك الله في أخينا فهد، والشكر للأخت مها على مبادرتها الطيبة، وهي كما عهدتهُا دائما محبةٌ للخير سبّاقةٌ له.
تسعدني المشاركة في هذا الموضوع، وأسأل الله الإعانة :
1. ذكر الألوسي عن بعضهم: أن إسماعيل عليه السلام قال: (ستجدني إن شاء الله من الصابرين) وصبر،وموسى كليم الله عليه السلام قال: (ستجدني إن شاء الله صابرا) ولم يصبر، مع قولهما إن شاء الله؛ لفضيلة إدخال الإنسان نفسه مع الجماعة في الدعاء. والله أعلم.
وقد ورد مثل هذا الجمع في الفاتحة (نعبد-نستعين-اهدنا)
2. (مالك يوم الدين)
إثبات ملك الله المطلق للزمان وهو اليوم يشمل كل مايكون فيه؛ لأن ملك الزمان أصعب شيء؛ فمن ملك الزمان فملكه لما فيه من باب أولى.
حاشية شيخ زاده على البيضاوي
3. ( إياك نعبد وإياك نستعين ) الطرق في تعبيدها درجات؛فكلما ازداد الطريق تعبيدا ازداد الناس فيه رغبة،وهكذا العبد عند خالقه سبحانه وتعالى كلما ازداد لله تذللا وتعبدا بالمشروع؛زادت محبة الله له،وزاده تشريفا بقدر ذلك.
من كتاب سورة الصلاة للقاسم ص 34
4. (إياك نعبد وإياك نستعين)
هذه الآية وردت على صيغة المخاطب بعد أن كان أول السورة بصيغة الغائب،ويسمى هذا الأسلوب : الالتفات...؛ فكأن العبد لما حمد ربه وأثنى عليه ومجده قرّبه الله إليه وأدناه، فصار الأسلوب من الغَيبة إلى الحضور. والله أعلم.
المصدر السابق ص 33
 
جزاكم الله خيراً جميعاً على هذه اللطائف القرآنية وأرجو إعادة تثبيت الموضوع خلال شهر رمضان ليسهل العودة له كل يوم مع إضافات الإخوة والأخوات من تأملاتهم اليومية ومدارستهم لكتاب الله تعالى.
واسمحوا لي أن اضيف هذه اللطيفة وقد قرأتها من موقع المصحف الجامع وأنقلها للفائدة:


10 – (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ) سورة النور
تشبه الآيات:
النور – 14 (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).
النور – 20 (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ).
النور – 21 (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

ملاحظة:
قوله في الآية 10 (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ) محذوف الجواب وتقديره لفضحكم ولعاقبكم وهو متصل ببيان حكم الزانيين وحكم القاذف وحكم اللعان وجواب لولا محذوفا أحسن منه ملفوظا به وهو المكان الذي يكون الإنسان فيه أفصح ما يكون إذا سكت. أو أن حذف الجواب لقصد تهويل مضمونه ولتذهب النفس كل مذهب في تقديره.
وحذف الجواب أيضا في الآية 20 لأن تقديره: لعجل لكم العذاب وقد تقدم في الآية 14 فلم يكرره.
وختم الآية 10 بوصفه تعالى أنه (تَوَّابٌ حَكِيمٌ) بعد ذكر أحكام الزنا والقذف واللعان ليؤذن بأنه تواب على من تاب من عباده ولتظهر كمال حكمته تعالى إذ وضع الشدة موضعها والرفق موضعه وكف بعض الناس عن بعض. مع الإشارة إلى أن في هذه التوبة حكمة وهي استصلاح الناس.
وختم الآية 20 بوصفه تعالى أنه (رَءُوفٌ رَحِيمٌ) ليبين أن المحبة التي انطوت عليها ضمائر المنافقين لإشاعة الفاحشة ونشرها كان إنقاذ الله للمؤمنين من التخلق بها رأفة بهم من العذاب ورحمة لهم بثواب المتاب وانتشالا للأمة من اضطراب عظيم في أخلاقها وآدابها.
*****************
وتكرار قوله تعالى (لولا فضل الله عليكم ورحمته) ليؤكد لنا أن الأحكام التي يشرعها الله تعالى لحماية المجتمع الإسلامي وأفراده إنما هي رحمة بهم وتفضلاً من الله تعالى عليهم أن لا يقعوا فيما لا يرضاه لعباده المؤمنين فعلمنا آداب الاستئذان وعلمنا حماية حرمات البيوت وكف الألسنة عن الإفك ومعاقبة الزناة الذي يريدون أن تشيع الفاحشة في المجتمع الإسلامي. فما أعظم رحمته سبحانه وتعالى بنا وما أعظم فضله علينا!
 
الشكر لله تعالى أخي الفاضل فهد على نعمة الإسلام ثم الشكر لك على فتح هذه المشاركة وجمع هذه اللطائف القرآنية القيمة التي لا يقف عندها إلا متدبر متأمل لآيات الكتاب الحكيم.
نفع الله بكم وزادكم علماً.
 
جزيت خيرا أخي الكريم فهد على هذا الجمع الكريم وهذه اللطائف الجميلة
قال تعالى مخاطبا آدم وزوجه ومحذرا إياهما من كيد الشيطان (
فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا
مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى ( 117 )) فانظر يا رعاك الله كيف جاء الفعل المضارع (فتشقى) بصيغة المفرد برغم أن الخطاب جاء للمثنى في قوله تعالى (فلا يخرجنكما) وكأن المولى عز وجل يقول لآدم وحده إنك ستشقى في الأرض كدا وتعبا في تحصيل الرزق لو خرجتما من الجنة , وهذا دليل على أن المسئول الأول عن متطلبات الحياة والخروج للعمل هو الذكر دون الأنثى .
 
تقبل الله منك أخي الفاضل فهد وجعل هذه اللطائف في ميزان حسناتك. نحن بانتظارها يومياً بإذن الله وربما بعد رمضان يتم تنقيحها وجمعها في ملف واحد على غرار ما تم مع لطائف العام الماضي ثم لعلها تكون نواة كتاب بنفس العنوان وتأمل الأجر الذي سيكون لك عبر الأيام القادمة إن شاء الله تعالى فليهنك الأجر والثواب.
 
أخي الشيخ فهد الجريوي :

جزاك الله خيرآ على هذه الدُرر التي أتحفتنا بها وزادنا وأياك علمآ وعملا . . .

الشيخ فهد نقلت في هذه الفوائد هذه الفائدة :
طلب العفو من الشباب أسهل منه عند الشيوخ ألم تر إلى يوسف لما طلب منه إخوته أن يعفو عنهم قال : ( لا تثريب عليكم اليوم )
ولما طلبوا من يعقوب قال : ( سوف أستغفر لكم ربي )
عطاء الخراساني ـ تفسير ابن أبي حاتم .

فهل نستطيع ان نقول أن عاطفة الأبن ليست كعاطفة الأب ألم تر إلى يوسف لما طلب منه إخوته أن يعفو عنهم قال : ( لا تثريب عليكم اليوم ) عاطفة الأبن عفو سريع في مقابل ولما طلبوا من يعقوب قال : ( سوف أستغفر لكم ربي ) عاطفة قوية لم تقبل العفو سريعآ . . . فعاطفة الأب تجاه الأبن أقوى من عاطفة الأبن تجاه الأب والله أعلم . . .
وما الضير في أن نقول أن الأبناء طلبوا من أبيهم الاستغفار طلباً ففعل ما طلبوا منه (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) (98). ولكنهم مع يوسف تعرضوا له تعريضاً :( قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ (91) فبادرهم يوسف عليه السلام وهو الكريم ابن الكريم بقوله: ( لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92)
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل وجعلنا وإياكم من المتدبرين لكتاب الله تعالى وآياته وبانتظار ما يفتح الله تعالى عليكم به من لطائف قرآنية وفقكم الله لكل خير وتقبل منكم.
 
أسأل الله تعالى أن يجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
لطائف اسم على مسمى
أعجبني اختيارك لها ، ما رأيك لو تنشر عندنا ببعض الصحف أو الدوريات عندنا بالبلاد باسمك ؟
 
أسأل الله تعالى أن يجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك
لطائف بديعة وفقكم الله وسدد خطاكم
 
أخي فهد الجريوي حفظه الله ووفقه : أُتابعُ اختياراتِكَ بعناية هنا وعلى جوالي، وأستفيدُ منها بشكلٍ خاصٍ في الدروس والمُحاضرات والكلمات القصيرة بعد الصلوات، وأدعو الله لك بالتوفيق في علمِكَ ووقتكَ ومالك، وأُقدِّرُ لك جَودةَ اختيارك ودقتَّها، وقديماً قيل :(اختيارُ المرءِ قِطعةٌ مِن عَقلِهِ) ، فليهنك العلم والأجرُ والدعاءُ منا لك بظهر الغيب .
 
ما كنت أود أن أقطع هذه اللطائف بمداخلة ولكن لا بد لي من أن أدعو الله تعالى لك أخي الفاضل فهد أن يمن عليك بلطفه وكرمه ورحمته وأن يجعلك مباركاً حيث كنت ويفتح لك فتوح العارفين به ويزدك علماً وفهماً وتدبراً لآيات كتابه العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
فعذراً على المقاطعة وإلى لقاء مع هذه اللطائف القرآنية عصر الغد بإذن الله.
 
الله يبارك فيك
متابعين لهذه اللطائف المباركة

شكر الله لك
 
عودة
أعلى