لأول مرة: الكشف والبيان عن ماءات القرآن, لأبي العلاء العطار

عمرو الديب

New member
إنضم
7 مايو 2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد؛ فهذه نسخة من كتاب: "الكشف والبيان عن ماءات القرآن" للإمام أبي العلاء الحسن العطار الهمداني(569هـ).
والكتاب قيمته العلمية معروفة مشهورة, ومع ذلك لم أقف عليه مطبوعا, وكذلك لا توجد نسخة خطية منه على الشبكة العنكبوتية, رغم حاجة الباحثين للاطلاع على هذا السفر العظيم, وهذا مما شجعني على رفعه, وأيضا رجاء دعوة أحد الصالحين ممن يطلع عليه ويستفيد منه.
 
أبشر يا أخي العزيز : سيصدر قريبا عن أكبر دور النشر في بيروت كتاب «الكشف والبيان عن ماءات القرآن » لأبي العلاء الهمذاني العطار المتوفى سنة 569هـ. والكتاب يقع في 1200 ورقة ، وقد قدم له محققه الدكتور أحمد رجب أبو سالم بمقدمة اشتمل على التأريخ لكتب الماءات ، ودراسة الكتاب والمؤلف ، ثم ذيل النص المحقق ، بتذييل خصه لاستدراك على المؤلف فيما أغفل من ماءات ، ثم أتبع ذلك بالفهارس الفنية ، واشتملت على (12) فهرسًا.
وقد اعتمد المحقق على ثلاث نسخ خطية ، منها هذه النسخة المذكورة ..
فانتظروه قريبًا جدًّا .. فقد انتهى محققه من مراجعة صفِّه .. فلله والحمد والفضل ..
 
أذكر الأخ الحبيب فضيلة الدكتور محمد ، أنه قد باع لي هذه النسخة الخطية بـ500 جنيه قبل سنتين
وعلى علم جيد بأنني احقق الكتاب ، وإلا فلم دفعت فيها 500ج؟
والحمد الله الكتب في المطبعة الان
 
تعني أخي الحبيب د/ أحمد أبو سالم أن الأخ عمرو الديب قد باع لك هذه النسخة قبل سنتين بخمسمائة جنيه .. ثم يقول مقالته هذه .. ماذا يعني هذا الكلام ؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ..
 
أولا: أشكر د.محمد الجبه على هذه البشرى العظيمة, ولطالما انتظرها الباحثون.
ثانيا: فضيلة د. أحمد رجب أبو سالم, كنت أتمنى قبل رمي التهمة على أي أحد, أن تستفسر أولا من الباحث/ أبي يوسف الكفراوي الذي أعطاك النسخة, هل أخذت أنا منه هذه النسخة أم لا؟ وليس من المروءة قطعا ولا من أخلاق الباحثين أن يبيع لك أحد مخطوطا ثم ينزلها على الشبكة, فأنت بهذا كلام آذيتني وآذيت أبا يوسف الكفراوي, وعليه فلا يصح أن يكون رجل بعلمك أن يؤذي إخوانه بهذا الكلام, وعندي بعض النقاط ردا على جنابكم الموقر:
1.ليس لي صلة إطلاقا من قريب أو بعيد بالباحث أبي يوسف الكفراوي, اللهم إنه علق على بعض مشاركاتي في الفيس بوك.
2.هذه النسخة التي وضعتها صورتها بنفسي بتاريخ 16/1/2014م, وفي نفس اليوم كتبت مداخلة في الملتقى وأوضحت أني صورتها بنفسي, تجدونها هنا:
http://vb.tafsir.net/tafsir22994/#.U6FXkfl_s-m
3.لو أعلم أن تنزيل هذه النسخة سيؤذيك بأي وجه, والله ما نزلتها.
وأقول للدكتور الفاضل/ محمد الجبه بعد بيان تعجبه مما حصل: أنا لا أعرف إطلاقا د/أحمد رجب أبو سالم, ولم أسمع حتى باسمه, فضلا أن يكون بيني وبينه معاملات.
وأخيرا أقول: ما يجده الإنسان من أذى بسبب المخطوطات, يجعله يعتزل الناس في هذا المجال, فكم مرة أتردد في التنزيل, ولكن أتراجع وأقول: نشر العلم واجب وحكره محرم, وأتأسف لمشايخي في الملتقى إن كان هذا الموضوع قد سبب لهم إزعاجا, فأعتذر عني وعن د/ أحمد رجب أبو سالم.
 
بارك الله فيكم فضيلة الدكتور/أحمد, وهذا الظن بأهل الفضل والعلم من أمثالكم, أسأل الله أن نكون سببا في نشر هذا العلم الكريم, وأن يرزقنا الإخلاص, إنه سميع مجيب.
 
أرحِّبُ بفضيلة الدكتور أحمد أبو سالم في هذا الملتقى مفيدًا ومستفيدًا، وجزاه الله خيرًا على تحقيقه لهذا المخطوط القيِّم.
وأشكر فضيلة الشيخ عمرو الديب على تفضّله بتنزيل هذه النسخة الخطّية على ملتقى أهل التفسير، وهو من الإخوة المتخصصين المعتنين بالتنقيب عن المخطوطات، وله جهود مشكورة في تزويد إخوانه الباحثين بالنسخ الخطية، ومساعدتهم في العثور عليها، فأسأل الله تعالى أن يتقبَّلَ منه هذه الجهود المبارَكة، ويكتب له الأجر الجزيل.
 
بارك الله فيكم أخي الشيخ ضيف الله الشمراني على حسن الظن بأخيكم الضعيف, أسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا من خدمة هذا العلم الجليل, وأن يتقبل منا, وأن يجعله حجة لنا لا علينا.
 
شكرا لأخي الدكتور/ عمر الديب ، ود /ضيف الشمراني على هذا الرد الجميل.
ومن حق العلم عليَّ أحب أن أنوه على أمر ، وهو أنني قد ظننتُ خطأً بأخي د محمد حديد أنه قد رفع هذه النسخة من الكتاب بعد أن اشترتها منه ، أو أعطها للدكتور د/عمر الديب ليرفعها على النت ، وقد تبين لي أنه لي أنه لم يرفعها ولا دخل له بذلك ، وقد حصل الدكتور عمر قدرا على النسخة من مصدرها ، ورفعها خدمة لأهل العلم.
وحق العلم عليَّ هو الذي دفعني لإثبات ذلك
وفقنا الله وإياه لما يحبه ويرضاه
 
بوركت بوركت أخي الفاضل الشيخ عمرو الديب .. والعذر العذر عن هذا الموقف المشكل الذي ألبس على الجميع حتى ظهر تعجبي منه .. وحسن الظن بكم مقدَّم إن شاء الله .. وكما يقولون : ما محبَّة إلا بعد (موقف ملبس) .. شكر الله لك على حسن تعاونك وبارك فيك ..
 
إلى الأخ الحبيب د محمد أبو حديد ، وبعض توضيحك لي الصورة كاملة الليلة ، التي كانت غائبة عني ، وأنك لست طرفا في إضراري برفع هذه النسخة ، فإني أتقدم باعتذاري لك ، إبقاء على المودة بيننا.
أدام الله الود بيننا ، وأتمنا لك التوفيق والسداد في ملتقى الإمام الخزاعي الذي تبنيه الآن خدمة للقرآن وأهله.
 



أرسل إلى الباحث الدكتور (أبو يوسف الكفراوى) هذا الرد لأضعه هنا


أخي وصديقي الدكتور أحمد رجب أبو سالم


بل أنا الأولى منك بالاعتذار ، عفا الله عني وعنك، وغفر لي ولك، وقريبًا إن شاء الله أشرف بحضورك الافتتاح الرسمي لمركز الإمام أبي الفضل الخزاعي للدراسات القرآنية الذي أعلنت عن افتتاحه غير الرسمي هنا :

http://wadod.org/vb/showthread.php?t=8040


كما أدعوك لزيارة الصفحة التي عرفت فيها بعلماء وأعلام بلدي هنا :

http://wadod.org/vb/showthread.php?t=8033


كما أرجو أن تتابع ما سأكتبه خلال الأيام القادمة على مجلة هذا المركز ؛ حيث سأعمل على رفع جميع ما وعدت به من مخطوطات لها قيمتها وأهميتها؛ رجاء دعوة صالحة.


مركز الإمام أبي الفضل الخزاعي للدراسات القرآنية - مجلة مركز

ودود للمخطوطات


wadod.org






 
عودة
أعلى