كيف نرد تلك الشبهة ؟

إنضم
05/08/2007
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
فى سورة الواقعة {وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون }
حصر التقسيم فى ثلاثة اقسام .وهناك قسم رابع لم يذكر ،وهم الموحدون الذى يدخلون النار بذنوبهم ثم يخرجون منها .وبهذا يستدل من ينكر وجود هذا القسم . من القرانيين وغيرهم .فبما نرد عليهم ؟
 
هذا التقسيم باعتبار المآلات النهائية:
فأي امتحان بشري يؤدي إلى ثلاث مآلات (بحسب مرادات سورة الواقعة):
فئة الناجحين وفئة الراسبين، وفئة الموهوبين من الناجحين.

وأي اعتراض على هذا التقسيم بأنه أهمل الراسبين في قليل من المواد الدراسية والذين يعاقبون بسببها باعادة دراستها (المكافئ لتطهيرهم من الرسوب فيها) فهو اعتراض في غير محله، ما دام أن هذه الفئة محصورة في فترة بينية، تنتهي قبل تخرج الطلاب التخرج النهائي. والذي يأتي إعلانه بالتقسيم الثلاثي المشار إليه أعلى.

هذا والله تعالى أعلم،
 
إضافة إلى كلام الأخ الكريم -
فإن الله قد قال { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10)}
ولم يذكر الطرف الوسط لأن مآله إن شاء الله إلى الخير .
وقوله تعالى :{ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا } وقوله تعالى :{وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا} ولم يذكر الطرف الثالث .
وقوله تعالى :{لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) وقوله تعالى :{وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17)}
فهناك الشقي والتقي ولم يذكرا.
وكذلك في قصة أصحاب السبت لم يذكر ربنا الفرقة الثالثة .
 
عودة
أعلى