كيف نثبت حجية (علم التجويد) بانه علم برأسه

إنضم
28/07/2012
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
37
الإقامة
العراق
بسم1
الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال ارجو الاجابة عليه وهو كيف نثبت بان علم التجويد علم مستقل عن علم اللغة وانه علم مستقل برأسه
افيدونا جزاكم الله خيرا
 
بإفراد الأئمة له بمصنَّفات مستقلة متميزة عن كتب اللغة في منهجها وطريقتها، ولا يضير علم التجويد اشتراك بعض مباحثه مع علم اللغة، فهذا أمر شائع في عدة علوم، فمثلاً علم أصول الفقه تجد فيه نبذا من مسائل اللغة، والبلاغة، ومصطلح الحديث، ولم يشكِّك أحد من العلماء في استقلالية علم أصول الفقه عن هذه العلوم.
 
ان مظلومية علم التجويد جاءته من ناحيتين - كما أرى-:
1- دمجه بعلم القراءات أضاع خصوصيته.
2- جُعلت تحت عباءته تنبيهات اللحن الجلي وهي ليست من مسؤوليته بل مسؤولية علم النحو والصرف.
ملاحظة: لا تنسَوا ان مسؤولية علم التجويد تجويد الأداء واللفظ للحرف والمفردة القرآنية حصراً ولا يضره احتياجه لمباحث الصوتيات عند العرب فعلم التفسير مثلا يحتاج للنحو والبلاغة والتاريخ والسيرة والحديث وغيرها ولا يعدم استقلاله.
فانا ارى ان مؤلفي هذا العلم قد ظلموه بعدم فرزه عن القراءات وعلم الرسم والضبط وغيرها فتجد اغلب كتب التجويد حاوية لقواعد نحوية وصرفية فماعلاقة التجويد بالاصمات والذلاقة وبهمزة الوصل والتقاء الساكنين بل وحتى الوقف والابتداء -لا كيفيتهما-.
لا زال علم التجويد يعاني من عسر عبارته واختلاف آراء شراحها ويحتاج الى جهود مكثفة لايصاله للجمهور العامي بايسر ما يكون فهو ليس حكرا على فئة دون أخرى، وهذه المعاناة كما ارى -مظلومية- او سمّها ما شئت.
 
مظلومية علم التجويد
أرى والله أعلم أن علم التجويد لم يظلم إطلاقا, بل أخذ حقه كاملا من جهة الاستقلال التام عن باقي العلوم, وتخصيصه بمؤلفات كأي علم من علوم.
 
عودة
أعلى