كيف رأى الذين كفروا أن السماوات واﻷرض كانتا رتقا؟

إنضم
24 يناير 2013
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
بغداد
السلام عليكم ورحمة الله
قال تعالى (أولم ير الذين كفروا أن السماوات واﻷرض كانتا رتقا ففتقناهما)
كيف رأى الناس ذلك في تلك اﻷزمان الغابرة؟
 
السلام عليكم ورحمة الله
قال تعالى (أولم ير الذين كفروا أن السماوات واﻷرض كانتا رتقا ففتقناهما)
كيف رأى الناس ذلك في تلك اﻷزمان الغابرة؟
المقصود بالرؤية في الآية العلم ، والرؤية تأتي في القرآن الكريم بمعنى العلم كثيراً ، كقوله تعالى : (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) مع إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدرك هذه الحادثة ولم يشاهدها .
ولم يشاهد أحدٌ من البشر بعينه هذا الفتق الذي وقع للسماوات والأرض . والله أعلم .
 
بارك الله فيكم علمه بحادثة أهل الفيل وغيرها ممكن عن طريق القصاص والمؤرخين ولكن علم الذين كفروا بفتق السماوات الأرض في تلك الأزمنة بالذات أظنه بعيداً والله تعالى أعلم
 
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
لا يزال علماء الفيزياء والفلك الجامعية التنظيرية ترفض فكرة وجود سماوات سبع تقف في مركزها الهندسي ارضنا التي نعيش عليها !
لكن مشاهدتنا لاستغلالهم للفضاء المحيط بارضنا وملئه بالاقمار الصناعية للتجسس والحرب والاتصالات يعلمنا بوضوح انهم يعلمون الحقيقة ويحجبونها سرا صناعيا وعسكريا ! فهم لا يزالون يسمون علوم الفيزياء والفلك علوما نظرية ما بين النفي والاثبات !
لذا : اتوقع ان منهم من رأى رؤية العلم اننا في الحقيقة نعيش على ارض ثابتة في المركز الهندسي للسماء وان السماء كانت لاصقة بالارض ثم فصلت عنها ! وهذه المعلومة تكون محجوبة ضمن ثلة من العلماء مغيبة عن عامة البشر ( اسرار صناعية وعسكرية ) !
اما لنا نحن المسلمون فمن المفترض اننا نعلم ذلك ونفهمه ونقدر على تفسيره وتقديمه الى البشرية تبليغا لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم !
ولقد استنتجته من تفسير ابن كثير رحمه الله !
خلق الله سبحانه وتعالى السماوات السبع والارضين من كمية هائلة مقدرة الكمية في تجويف الكرسي محكم الاقفال ! مع الطاقة المناسبة تحول الماء الى ذرات العناصر التي تتكون منها السماوات والارض تملأ تجويف الكرسي مع بخار الماء الفائض عن التفاعل !
ايبس الله سبحانه الارض وامرها الوقوف في المركز الهندسي للكرسي وامر الدخان مادة السماوات ان ينتظم في سبع سماوات في داخل بعضها البعض : البعد بين الارض والسماء الأولى مثل سمك كل سماء مثل بعد كل سماء عن الاخرى = سير القوافل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم 500 عام قمري !
https://sites.google.com/site/aljamousuniverseconceptarabic/schpfungsanfang
والله اعلم !
 
بارك الله فيكم ونفع بكم

لا يزال السؤال
الخطاب في الآية الكريمة موجَّه لـ (الذين كفروا) وقطعاً هم الذين كانوا في زمن تنزيل القرآن قبل أربعة عشر قرناً
فكيف علم هؤلاء بهذه الحقيقة العلمية التي لا يمكن إثباتها بأخبار المؤرخين مثل حادثة أصحاب الفيل أو الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت

هل نزل من القرآن ما هو خطاب لأمم المستقبل؟
وكيف يتقبل الكافرون في ذلك الزمن مثل هذا الخطاب؟

بارك الله فيكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعث الله سبحانه وتعالى محمدا صلى الله عليه وسلم وانزل عليه القرآن الكريم رحمة للعالمين الى ان تقوم الساعة وهو لخطابهم جميعا !
والقرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى غاية في الايجاز والايضاح ومخاطبة جميع عقول العالمين ونفوسهم وللاجابة على كل سؤال يطرحونه ! فهو يخاطبهم جميعا في جميع العصور !
ولمحدودية علم الانسان مثلا فكل جيل يحيط علماؤه ما اضطروا لعلمه في عصرهم وهكذا الى يوم القيامة ! فعصر الصحابة اكمل العلم الا ان تفصيليات كثيرة للعلوم لم تكن موجودة لديهم فهم يعلمون الصورة الكاملة للمعنى ولكن دون تفصيل , وعندما يجيء التفصيل يتاكدالعلماء ان الخبر المنقولل عن الرسول صلى الله عليه وسلم او عن ذلك الصحابي هو القول الافضل لحتواء كل هذه المعلومات التفصيلية الجديدة !
مثال : وصف ابن عباس رضي الله عنه حركة الشمس حول الارض انها تدور في فلك المغزل ( او هكذا فهمته انا من تفسير ابن كثير ) , وعندما نكون منصفين في ترتيب القياسات للزوايا الفلكية التي تنتقل فيها الشمس يوميا حول الارض نجدها تدور في حركة مغزلية في فلك خاص بها منتظم !
ولقد وصف العرب سابقا الشمس بالغزالة بتشديد الزين واهمالها !
وربط ابن عباس وصفة بالمشاهد في عصره : المغزل المستعمل في كل بيت لصنع الخيطان والحبال !
وان في عصرنا اقول لك : امسك مكوك خيط ماكنة الخياط وتأمل كيفية صف الخيط عليه : امسك المكوك باليد اليسرى وامسك طرف الخي باليد اليمنى وابدأ فك الخيط عن المكوك , معتبرا ان الارض واقفة ثابتة في داخل المكوك في مركزه الهندسي !
اعد العملية عدة مرات متاملا ذلك , وستجد ان ابن عبا سادى دوره في الفهم والتفسير لاهل عصره بدقة , ونحن بعد البحث والنقاشات نصل الى اعادة صياغة كلامه من مغزل الى مكوك !
 
ولقد وصف العرب سابقا الشمس بالغزالة بتشديد الزين أو تخفيفها !
وربط ابن عباس رضي الله عنه وصفه بالمشاهد في عصره : المغزل المستعمل في كل بيت آنذاك لصنع الخيطان والحبال !
وانا في عصرنا اقول لك : امسك مكوك خيط ماكنة الخياطة وتأمل كيفية صف الخيط عليه : امسك المكوك باليد اليسرى وامسك طرف الخيط باليد اليمنى وابدأ فك الخيط عن المكوك , معتبرا ان الارض واقفة ثابتة في داخل المكوك في مركزه الهندسي !
اعد العملية عدة مرات متاملا ذلك , وستجد ان ابن عبا س ادى دوره في الفهم والتفسير لاهل عصره بدقة , ونحن بعد البحث والنقاشات نصل الى اعادة صياغة كلامه من مغزل الى مكوك !
ولتقريب الأمر تفضل هذا الرابط :
الصفحة الرئيسيةindex.أبحاث.htm

أي أن كل جيل يملك اللغة العربية ولا يزال يتمسك بمنهج الصحابة : القرآن الكريم والحديث الشريف الصيح النقل عنه صلى الله عليه وسلم خبر صادق صدق مطلق يجب تصديقه بغض النظر عن قدرتنا على فهمه , وامر نتبعه سواء صادف هوانا او خالفه , يكون قادرا على الفهم الاجمالى الصحيح حسب ما يتيسر له من معلومات تفصيلية صحيحة !
وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلغوا عني ولو آية ,فرب مُـبَـلًـغٍ أوعى من سامع !
وإذا استرسلنا في حوارنا هذا سنشرح علوم البيئة والفلك على اوضح صورة واسهلها حسب توفر المعلومات واستخدامها مع بقائنا داخل الاطار الاجمالي الصحيح لمعنى الآية او الحديث !
 
أخي الكريم فلاح
هناك مشكلة في سؤالك :(فكيف علم هؤلاء بهذه الحقيقة العلمية التي لا يمكن إثباتها بأخبار المؤرخين مثل حادثة أصحاب الفيل أو الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت)
لأنك تنزل الآية على فهم واحد في ذهنك وتترك ما قاله الصحابة والتابعون، وكأنه غير معتبر عندك، وهذا من لازم قولك
أتمنى لو تعيد النظر في طريقة تفكيرك في الوصول إلى معنى الآية؛ إذ فيها خلاف بين المفسرين
 
عودة
أعلى