إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
1,245
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
الحمد لله والصلاة والسلام على ولينا ونبينا رسول الله وبعد
مشايخي وإخواني الأماجد أرجو الإفادة منكم عن هذه المخطوطات من حيث تحقيقُها ودراستها ونشرها ونسبتها للمؤسسة العلمية التي قامت بذلك وأماكن وجودها (سواءاً كانت مخطوطة أم مطبوعة) والله يوفقنا وإياكم لمراضيه..
1- رد المتشابه إلى المحكم لمحمد بن أحمد بن عبد المؤمن ابن اللبَّان.
2- التعريف والإعلام بما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام لعبد الرحمن بن عبد الله السهيلي.
3- نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن لمحمد بن عزيز السجستاني.
4- المختار في معاني قراءات اهل الأمصار لأحمد بن عبد الله إدريس.
5- المحاكمات في أجوبة الاعتراضات لمحمد بن محمد الأقسرائي.

6- تفسير عبد السلام بن عبد الرحمن بن محمد بن برجان.
7- ألفية في غريب القرآن لعبدالرحيم بن حسين بن عبد الرحمن العراقي.
 
بعض ذلك مطبوع

بعض ذلك مطبوع

أخي محمود ، بارك الله فيك وأجرى الخير على لسانك وأمتع بك سامعيك ، وبعد ، فبعض ما ورد في القائمة كان في عداد المخطوطات وهي اليوم في عداد المطبوعات ، وعندي منها الكتابان الثاني والثالث ، وما عليك إلا زيارة إحدى المكتبتين : الرشد أو العبيكان فستجد الكتابين وربما غيرهما مما لا أعرف حاله ، وباقي المخطوطات تجد خبرها في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، والله يرعاك .
 
أحسن الله إليك يا أستاذ منصور ومتعك بالصحة والعافية ورفع عنك ما بك , وسأزور المركز بحول الله كما أشرتم لكن؛ هل الطبعتان المطبوعتان اللتان اقتنيتهما محققتان تحقيقا علميا أم لا؟؟
وأشكرك أخي أبا الروب على إفادتك وأنا في انتظار باقي الأعضاء للإخبار بما يعلمون...
 
هذا بيانهما

هذا بيانهما

أما كتاب ( التعريف والإعلام ) للسهيلي فحققه عبد الله محمد علي النقراط عن عدة نسخ مخطوطة ونسخة واحدة مطبوعة ، والكتاب مطبوع ضمن منشورات كلية الدعوة الإسلامية - طرابلس الغرب 1992 م ، وبلغني أنه طبع طبعة أخرى ولم أتحقق من هذا القول . وأما الثاني ( نزهة القلوب ) فحققه يوسف عبد الرحمن مرعشلي عن ست نسخ مخطوطة سوى ما استأنس به من طبعات الكتاب ، وطبعه في دار المعرفة - بيروت - 1990 . والكتابان كلاهما في مكتبة الرشد . هذا وبالله التوفيق .
 
أشكر أخي الكريم الأستاذ منصور مهران على جوابه المسدد وفقه الله .
وأحب أن أضيف :
- كتاب نزهة القلوب للسجستاني ، حقق عدة تحقيقات علمية غير تحقيق الأستاذ يوسف المرعشلي ، فقد حققه الدكتور أحمد عبدالقادر صلاحية تحقيقاً قيماً ، وحققه كذلك الأستاذ محمد أديب عبدالواحد جمران ، ونشرته دار قتيبة بسوريا عام 1416هـ . وهذا الكتاب له نسخ خطية متعددة بلغت حوالي مائة نسخة ذكرها فؤاد سزكين وبروكلمان . كما إن للكتاب طبعات أخرى غير محققة ، أولها طبعة بولاق عام 1295هـ طبعت على هامش كتاب (تبصير الرحمن) للمهائمي .
- أما ألفية في غريب القرآن لعبدالرحيم بن حسين بن عبد الرحمن العراقي فقد طبعت قديماً على هامش الإتقان للسيوطي المطبوع في مطبعة الحلبي - فيما أظن - لأن نسختي بعيدة عن يدي الآن . ولكن هذه الألفية في حاجة إلى تحقيق علمي ، وضبط للنص ، ولا علم لي هل حققت أم لا .
 
جزاكما الله خيرا على هذا التبيان الشافي والجواب الكافي ....
ولكن ما بال البقية المتبقية من تلك المخطوطات أيها الأعضاء الأكارم؟؟
 
لك تحيتي وسلامي

لك تحيتي وسلامي

بعد الإفادة التي تلقيناها من أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري ، أجدد له التحية مع الشكر والعرفان ، فبحر الكتب لا ساحل له وبالتواصل يتعلم بعضنا من بعض ، وهذه من أعظم الحسنات التي تأتي من أيسر وسيلة ، وفقنا الله وإياكم وسدد على الخير خطاكم .
 
أما تفسير عبد السلام بن عبد الرحمن بن محمد بن برجان فعندي قطعة منه ، وقد اشتريت نسختين خطيتين كاملتين من تركيا ولكن للأسف لم تصلني ، والكتاب فيه تصوف غال.
 
أخي الكريم د/إبراهيم
تفسير بن برجان موجود في المملكة , ولكن نسختاك اللَّتان اشتريتهما من تركيا في أي مركز تحفظان هناك ؟؟
والتصوف الغال الذي أشرت إليه - حفظك الله - هل ترى أنه يمنع الاسفادة من دراسة الكتاب؟
وما دمت اطلعت على قطعة منه لديك فحبذا لو افدتنا عن القيمة العلمية له؟
 
أخي الشيخ محمود حفظه الله تعالى :بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :أخبرك بأن كتاب (المختار في معاني قراءات أهل الأمصار )وهو الكتاب رقم (4) لازال مخطوطاً ،وعلمى به أنه نسخة فريدة في تركيا ،منه مصورة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ،وقد طلبت قديماً(قبل 15سنة)تصويره ،فصورت لي بضع ورقات وأخبروني أنه لايمكن تصويره لأسباب فنية ،حيث إن أرضيته بيضاء ،والكتاب من أحسن الكتب التي وجهت القراءات -السبعة ويعقوب-،وحسب علمي إن لم تخني ذاكرتي أن الكتاب عبارة عن (أمالي ) للمؤلف في عدةمجالس ، وكنت كتبت تقريراً عنه ،إذا وجدته سأخبرك به ، بقي نقطة مهمة وهي مذكورة في مقدمة تحقيق كتاب الكشف لمكي أن أحد الباحثين وأعتقد أنه محقق الكشف نفسه ذكر أنه انتهى من تحقيق كتاب (المختار ) وسيقدمه للطباعة ،وإلى يومنا هذا -بعد أكثر من 20سنة - لم نر أثراً لذلك ،وإنها (لموضة ) نسأل الله تعالى اندثارها وهي (احتكار ) التراث بحجة (أني شغال عليه ) والفائدة الأخيرة هي عدم وجود ترجمة للمؤلف بعد شدة البحث في المصادر المتوفرة،لكنه كما يظهر من كتابه هو من طبقة تلاميذ تلاميذ ابن مجاهد والله أعلم
 
إضافة إلى ماذكره الأخوة الأفاضل فإن كتاب التعريف طبع لأول مرة سنة 1356 بتحقيق محمود ربيع ثم طبع بعد ذلك عدة مرات
 
وكانت طبعات ( التعريف ) عليها مآخذ

وكانت طبعات ( التعريف ) عليها مآخذ

قلت : وسواء أكانت طبعة المكتبة التجارية سنة 1352 هج = 1933 م وهي التي صححها محمود ربيع ، أم كانت طبعة مطبعة الأنوار سنة 1356 - 1357 هج = 1938 م ، فكلتاهما عليها مآخذ ، ثم إنهما ليستا في متناول أيدي كثير من طلبة العلم ، والطبعة - أو الطبعات - المحققة صدرت متأخرة جدا وهي المتداولة الآن ، وبالله التوفيق .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ محمود كتاب المختار لابن إدريس عندي منه مصورة للنسخة الخطية فإن كان ذا أهمية لك فيمكنك تصويره .
 
أخوتي وأحبابي الأفاضل :

كتاب التعريف والإعلام بما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام لعبد الرحمن بن عبد الله السهيلي.

كنت قد نشرت منذ أكثر من ربع قرن ، ولم تتوفر لي آنذاك نسخ خطية

فاضطررت لتحقيقه عن النسخة المطبوعة

ومنذ ذلك الوقت وأنا أعمل على جمع مخطوطاته ، وقد توفر عندي منها الكثير

وأنا منذ ثلاث سنين أعمل في تحقيقه

وقد دفعته منذ شهر ألى المطبعة

وسوف يصدر قريبا ـ بمشيئة الله ـ

ومن أراد نسخة هدية ، فعلى الرحب والسعة ـ
 

وبمانسبة الحديث عن كتاب التعريف والإعلام للعلامة السهيليّ :

والشيئ بالشيئ يذكر !!!

فقد قمت بتحقيق كتاب :

ترويح أولي الدماثة بمنتقى الكتب الثلاثة
لعبد الله الأُدكاوي الشافعي الشهير بالمؤذن
1104 ـ 1184 هـ

وهذا الكتاب " ترويح أولي الدماثة بمنتقى الكتب الثلاثة " انتقاه العالم الجليل الأُذكاوي المصري

من ثلاثة كتب مؤلفة في الحديث عن الأسماء والأعلام المبهمة في القرآن الكريم ،

وهي :

كتاب " التعريف والإعلام لما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام " للسهيلي ،

وكتاب " التكميل والإتمام لكتاب التعريف والإعلام " لابن عساكر الغساني ،

وكتاب " صلة الجمع وعائد التذييل لموصول كتابي الإعلام والتكميل " للبلنسي

وقدمه إلى شيخ مصر في زمانه محمد الحنفي .

ولقد قسم المؤلفون – في هذا الكتاب – المبهمات إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : ما أبهم من أسم رجل أو إمرأة أو ملك أو جني أو مثنى أو مجموع أو من أو الذي إذا لم يرد به العموم .

القسم الثاني : في مبهمات الجموع الذين عرفت أسماء بعضهم .

القسم الثالث : في مبهمات الأقوام والحيوانات والأمكنة والأزمنة والأشياء الأخرى .

وهذه المبهمات التي ذكرناها يجوز لنا أن نبحث عنها وأن نتقصاها مما ورد عنها

في أقوال السلف الصالح بتعيينه وإزالة الإبهام عنه .

وهناك نوع آخر من المبهمات يجب التوقف عنه وعدم الخوض فيه ولا يصح معرفته ،

وهوكل مبهم استأثر الله بعلمه وأخبرنا أنه استأثر بعلمه ، كقوله تعالى " إن الله عنده علم الساعة " .

وهذا الكتاب يعد من الكتب الممتعة لما حفل به من كثرة الاستطرادات ،

فكثيراً ما ينتقل من الحديث عن المبهم إلى ملابساته وما يتعلق به ،

فنراه- على سبيل المثال - يتحدث عن إبليس وعن اسمه ويستطرد بعد ذلك

إلى مناقشة كون إبليس من الملائكة أم من الجن ، والكثير من المبهمات

التي يعرضها لنا الكتاب بطريقة مستفيضة تعطي للكتاب نكهة حلوة ومتعة خاصة.

وصدر عن مؤسسة العبيكان ، في الرياض ، في مجلدين

وذلك سنة 1421 هـ = 2001 م
 
مروان الظفيري قال:
أخوتي وأحبابي الأفاضل :

كتاب التعريف والإعلام بما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام لعبد الرحمن بن عبد الله السهيلي.

كنت قد نشرت منذ أكثر من ربع قرن ، ولم تتوفر لي آنذاك نسخ خطية

فاضطررت لتحقيقه عن النسخة المطبوعة

ومنذ ذلك الوقت وأنا أعمل على جمع مخطوطاته ، وقد توفر عندي منها الكثير

وأنا منذ ثلاث سنين أعمل في تحقيقه

وقد دفعته منذ شهر ألى المطبعة

وسوف يصدر قريبا ـ بمشيئة الله ـ

ومن أراد نسخة هدية ، فعلى الرحب والسعة ـ

أنا في انتظار الهدية يا دكتور مروان
بارك الله لك فيما آتاك ورزقك المزيد
 
هلا وغلا وعلى الرحب والسعة ياأخي الغالي

مــحــمـــود الشـــنـــقــيــطي

وهو في طبعته هذه قيد الطباعة

وإن أردت غيره من مؤلفاتي وتحقيقاتي

وهي 57 كتابا

وعندك من يأخذها من سوريا ، فهي لك

بشرط ألا تركنها على الرفّ ، في مكتبتك الخاصة

ودمت من السالمين
 
نعم عندي في دمشق من يأخذها جميعاً وسأرسله لك فور إخبارك لي بانتهاء طبعة الأخير منها,وأسأل الله الإعانةَ على التزام شرطك..إن ربي قريب مجيب الدعاء
 
بالنسبة لألفية الإمام العراقي فقد حققت كرسالة علمية في جامعة أم درمان في السودان وقد رأيت لها مخطوطة خزائنية رائعة في دار الكتب المصرية ولها أيضاً عدة مخطوطات في الأزهرية والظاهرية والسليمانية وغيرها والله أعلم
 
عودة
أعلى