حازم حماده علي
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كانت الكلمة المسكوت عليها (عند من يقرأ بالسكت) تليها همزة وصل , فهل تضبط هذه الهمزة على أنها همزة وصل على الأصل أم تضبط على أنها همزة قطع لأنها لم تعد همزة وصل بما أننا نسكت على ما قبلها وصلا ؟؟؟ فالقاعدة تقول أن الضبط مبني على الوصل, وهنا الوصل (السكت) يكون فيه قطع للهمزة ...
يعني مثلا في مطلع سورة آل عمران (الم الله) في قراءة أبي جعفر , وهو يسكت على حروف التهجي , هل توضع فوق ألف لفظ الجلالة همزة مفتوحة أم علامة الوصل ؟؟
وكذلك إذا كنا نكتب مثلا مصحفا للسوسي على تقديم وجه السكت بلا بسملة بين السورتين, فكيف يكون الضبط حينئذ ؟؟
هل إذا كان آخر السورة حرفا متحركا يضبط بعلامتي السكون والسكت, أم يضبط على الحركة ؟؟
وإذا كان أول السورة التالية يبدأ بهمزة وصل مثل (الحمد) في سورة الأنعام, فهل يكون الضبط على أنهما همزة وصل أم قطع (نفس السؤال رأس النقاش) ؟؟
إذا كانت الكلمة المسكوت عليها (عند من يقرأ بالسكت) تليها همزة وصل , فهل تضبط هذه الهمزة على أنها همزة وصل على الأصل أم تضبط على أنها همزة قطع لأنها لم تعد همزة وصل بما أننا نسكت على ما قبلها وصلا ؟؟؟ فالقاعدة تقول أن الضبط مبني على الوصل, وهنا الوصل (السكت) يكون فيه قطع للهمزة ...
يعني مثلا في مطلع سورة آل عمران (الم الله) في قراءة أبي جعفر , وهو يسكت على حروف التهجي , هل توضع فوق ألف لفظ الجلالة همزة مفتوحة أم علامة الوصل ؟؟
وكذلك إذا كنا نكتب مثلا مصحفا للسوسي على تقديم وجه السكت بلا بسملة بين السورتين, فكيف يكون الضبط حينئذ ؟؟
هل إذا كان آخر السورة حرفا متحركا يضبط بعلامتي السكون والسكت, أم يضبط على الحركة ؟؟
وإذا كان أول السورة التالية يبدأ بهمزة وصل مثل (الحمد) في سورة الأنعام, فهل يكون الضبط على أنهما همزة وصل أم قطع (نفس السؤال رأس النقاش) ؟؟