بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ثم أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أنقل لك أقوال العلماء المكثرين الذين نقلوا لنا الروايات والطرق الكثيرة
قال المرندي :{وَقِيلِهِû يَــ»ـرَبَّ} قرأ حمزة وعاصم إلا أبانا عنه وجبلة عن المفضل عنه وأبو رزين والعبسي والأعمش وطلحة وبن الحصين والضرير عن يعقوب بكسر اللام والهاء ,وبرفع اللام خارجة عن نافع وبن مقسم وحميد والزعفراني وقتادة وأبو رزين والزعفراني عن روح وقرأت أيضا روح {وَقِيلَهُ[SUB]و [/SUB]يَــ»ـرَبَّ} بفتح الباء ,الآخرون {وَقِيلَهُ[SUB]و[/SUB]} بفتح اللام ورفع الهاء
وقال الكرماني : وعن الأعرج وقتادة ومجاهد {وَقِيلُهُ[SUB]و[/SUB]} برفع اللام وهو اختيار أحمد بن حنبل
وقال الهذلي : {وَقِيلُهُ[SUB]و[/SUB]} برفع اللام بن مقسم والزعفراني وقتادة وخارجة وحميد وهو الاختيار على المبتدأ وبجر اللام الزيات والعبسي والأعمش وطلحة والضرير عن يعقوب وعاصم غير أبان وأبي زيد عن المفضل ,قال أبو علي إلا جبلة والأول أصح للمفرد ,الباقون بنصب اللام
وقال أبو معشر : {وَقِيلِهِû} جر حمزة وعاصم وأبان وجبلة عن المفضل –هكذا ذكر وصوابه إلا أبانا وجبلة عن المفضل- وقال الخزاعي المفضل ,بجر اللام الخزاعي عن الضرير عن يعقوب ,غيرهم بنصب اللام
وقال الخزاعي : {وَقِيلِهِû} جر حمزة وعاصم والضرير عن يعقوب ,مخير المفضل
وقال الروذباري : {وَقِيلِهِû} جر حمزة والأعمش وطلحة وعاصم إلا المازني والخليل وأبان وهارون عنه وجبلة والحسن بن مسلم عن يعقوب ,مخير المفضل من طريق الخزاعي عنه
ويظهر لك من أقوال هؤلاء المكثرين أن هذا الحرف لم يقرأ إلا بالأوجه الثلاثة أعلاه وهي الرفع والنصب والجر والرفع شاذ
والذي يختلف هو الأعراب وأما المعنى الإجمالي للاية فلقصري في علم التفسير أدعه لأهل ولا يخفى عليك أنه إذا اختلف الاعراب قد يختلف معنى الآية ولكن التفسير الإجمالي واحد والله تعالى أعلى وأعلم