كيفية نطق الجيم

إنضم
26/12/2005
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم:قبل عدة أيام قرأت على أحد المشايخ الكبار عندنا في اليمن فوجدت أنه ينطق الجيم بدون تعطيش، ويخرج حرف الجيم ومعه نفس.وقد كنت درست على عدة مشايخ ينطقون الجيم بدون نفس أي :بتعطيش.فما هو الصحيح في ذلك؟
 
كانت مشكلتي في الجيم مدة طويلة وكان سببها خروج النفس مع الحرف . لم اتخلص من المشكلة الا عندما عرفت سببها .
 
الأخ الكريم / سلطان الفقيه - وفقه الله - :
لو قلت لك لا يجوز تعطيش الجيم ربما يأتي شخصٌ آخر ويقول بل يجب تعطيشها من غير مبالغة وهكذا قرأتها على شيخي بالسّند المتّصل...ويأتي الثالث ويقول بل قرأتها على شيخي بدون تعطيش!!
أخي الكريم...:
أولا : الجيم - كما هو معلوم لديكم - تخرج من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ، بمعنى : أن وسط اللسان يصطدم بما يحاذيه من الحنك الأعلى فيتولد صوت الجيم. ولذا يجب على القارئ إخراج هذا الحرف من مكانه الصحيح.
ثانيا : يجبُ أن تُرَاعَى صفاتُ هذا الحرف...والذي يهمنا هنا هو جهرها وشدتها.
الخلاصة - باختصار شديد - :
1-) احذر أن يجْريَ النّفس مع هذا الحرف لأن جريان النفس يكون عند النطق بالحروف المهموسة.
2-) احذر أن يَجْرِي الصّوتُ مع الجيم لأنك إنْ أجريتَه تكون قد منحتَ هذا الحرف صفة الرّخاوة وسلبته حقه في كونه شديدا.
3-) احذر أن تجعل الجيم شينا! بمعنى : لو انتشر الهواء أو النفس داخل فمك تكونُ قد ظلمتَ هذا الحرف لأنك منحتَه صفةً ليستْ من صفاته وهي التفشّي.
 
الاخ عمار:اذن القول الصحيح هو تعطيش الجيم.أليس كذلك؟
 
الصحيح هو أن تنطق الجيم بدون نفس بغض النظر عن المسمّيات...(إن كان التعطيش هو حبسُ النفس والصّوتِ عند النطق بها مراعاةً لجهرها وشدتها فهو الصحيح )
وإن التزمتَ بما ذكرتُه لك في الخلاصة أعلاه يكونُ نطقك للجيم صحيحًا إن شاءَ الله...فاحرص - بارك الله فيك - على أن تكونَ الجيمُ شديدة مجهورة...والله الموفق.
 
حرف الجيم من حروف الشدة، ومن حروف الجهر، يعني أنه لا يمتد فيها الصوت ولا يمتد فيها النفس، ولا بد من الحرص على هاتين الصفتين لأنهما يصعب إتقانهما في هذا الحرف خصوصاً حال تشديده
واحرص على الشدة والجهر الذي فيها وفي الجيم.......
أختم بفائدة، وهي أنه -عند التمرين- تستطيع ضبط هاتين الصفتين إذا اصطكت أسنانك الأمامية ببعضها، وبذلك تحبس النفس والصوت في الجيم. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
 
أنا أعتقد أنه مهما كتب إخوتنا الأفاضل ودونوا في طريقة إخراج هذا الحرف فلن تتبين حقائق مقاصدهم من خلال الكتابة فحسب, وعليه فإني أوجه أخي الكريم سلطان القيه إلى التلقي عن الثقات من القراء, وما دام كما ذكر قد قرأ على عدة مشائخ فلا بد أنه حصل على قدر من القدرة على التمييز بين النطق السليم وغيره.
أما أخي الكريم: عمار
فأقول له: لا تثريب على من ناقش أو نوقش في تلك المسائل المتعلقة بالأداء وقال: هكذا قرأتها على شيخي بالسند المتصل إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم.
فهذا السند هو الأصل الذي لا ينبغي العدول عنه إلى غيره...
وإن كنت متيقنا أن إيرادك لذلك لم يكن على سبيل الإنكار ولكني أحببت التذكير..
 
الأخ الكريم / محمود الشنقيطي - حفظه الله تعالى - :
أوافقك في ما قلتم - بارك الله فيكم - لكن الكتابة من باب التقريب والتوضيح فقط ، وإلا فالأساس في تعلم التجويد هو التلقي والمشافهة.
والجيم من الحروف التي نبه عليها علماء هذا الفن حيث قال الإمام السخاوي (ت643هـ)
- رحمه الله - في نونيّته:
والجيم إن ضعفتْ أتتْ ممزوجة ** بالشين مثل الجيم في المرجان

وقال شيخ القراء وإمام هذا الفن ابن الجزري (ت833هـ) -رحمه الله- في مقدمته :
وباء برقٍ باطل بهم بذي ** واحرص على الشدة والجهر الذي
فيها وفي الجيم كحب الصبر ** ربوةٍ اجتثت وحجّ الفجر

فاحرصْ أيها القارئ -بارك الله فيك- على الشدة والجهر عند نطقك للجيم لِيَخْرُجَ هذا
الحرفُ -بإذن الله- سليما معافى ، واحرص على التلقي رزقنا الله وإياك الإخلاص في القول والعمل.
 
هل معنى هذا ان انطق يكون كأنه تاء مخلوطة بشين ؟؟ أم ما هو المقصود ؟؟
 
هل معنى هذا ان انطق يكون كأنه تاء مخلوطة بشين ؟؟ أم ما هو المقصود ؟؟
أخي الفاضل...لم يتبين لي مرادك بارك الله فيك؟!
 
اقصد ما معنى التعطيش ؟؟ هل أن يكون مثل نطق (( تشا )
 
أخي الكريم/
باختصار شديد..الجيم الفصيحة حرفٌ متّصفٌ بالجهر والشدة كما بيّنا ذلك سابقا ، ولذا يلزم عند نطقها حبس النفس والصوت. ولا يصح جريان النفس معها بتاتا ، وبهذا قرأتُ على مشايخي بارك الله فيهم.
أخي الكريم..بما أنكم تقيمون في أمريكا فعليكم بشيخي/ فضيلة الشيخ وليد بن إدريس
منيسي ، فالشيخ - حفظه الله تعالى- من أصحاب الإجازات والأسانيد العالية ومن علماء هذا الفن.
وكنتُ قد كتبتُ ترجمة موجزة عنه تجدها في هذا الرابط :
http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=1048
والشيخ - حفظه الله - إمامٌ لمركز دار الفاروق الإسلامي بمدينة منيابولس بولاية منيسوتا
وعضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية المفتوحة.
 
فهمت إن شاء الله .و انا بعيد في اقصى الجنوب .
 
تنبيه هام:
ذكرتُ في تعقيباتي مصطلح " حبس النفس " كتعريف للجهر وهذا من باب التساهل ، وتماشيا مع ما بأيدي الإخوة من مؤلفاتٍ في علم التجويد لعلماء مُحْدَثون.
والصحيح أنّ انحباسَ النفس يكون في الشدة ، ولعلي أبسط الكلام حول هذه المسألة في موضوع جديد إن شاء الله.
 
عودة
أعلى