كنت في المكتبة

ض

ضيف

Guest
أحييكم أيها المباركون بأجمل وأعذب التحايا ، تحية من عند الله مباركة طيبة ، تحية أهل الجنان يوم يلقون الرحيم الرحمن ، تحيتهم يوم يلقونه سلام ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

فكنت قبل مدة وعدت الشيخ الأريب الحبيب عبدالرحمن الشهري وفقه الله وسدده ومتعنا بعلومه وفوائده وشوارده ، وإننا نشهد الله على حبه قبل المشاركة في هذا الملتقى وبعده ، وعدته بأن أتحف الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى بما يستجد من إصدارات علمية سواء في الدارسات القرءانية أو غيرها من العلوم ، أو بمعنى آخر زاوية تعنى بما صدر حديثاً في كافة الفنون ، وعنونت لها مجتهداً بـ ( كنت في المكتبة ) وسأزودكم بإذن الله بكل كتاب جديد أقف عليه في المكتبة وسأحدث هذه الزاوية مرتين في الأسبوع وبعض الكتب الجديدة المهمة لعلي أعطيكم عنها نبذة يسيرة عن منهجها وشيء من مباحثها .

وأقصد بهذه الزاوية توفير الجهد على الإخوة في الذهاب المتكرر إلى المكتبات وجعل طالب العلم متابعاً للحديث والجديد من الكتب وكذلك لعل الله يرزقنا أجر الدلالة للعلم النافع .

وليست هذه الزاوية وحثي عليها بأول بركات الشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري بارك الله فيه وجمعنا به في الفردوس الأعلى .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تحية طيبة وبعد :


فهذه جملة من الكتب مما صدر حديثاً بعضها صدر قبل أيام وبعضها صدر قبل أشهر والرابط بينها أنها صدرت جميعاً في هذا العام 1429هـ ، والأصل أنه يكتفى بما صدر حديثاً في الأسبوع ، لكن لأن هذه المشاركة هي أول عرض للكتب في هذه الزاوية فأحببت التوسع قليلاً ، وفي العروض القادمة بإذن الله سنقتصر على آخر ماصدر ، وفقكم الله وسددكم وهدانا وإياكم سبل السلام .


الكتاب الأول : مجموع الرسائل الفقهية ، للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين الأستاذ بجامعة الملك سعود ، الطبعة الأولى 1429هـ ( 4 مجلدات ) .

الرسائل هي :

1 ـ أحكام الصلاة داخل الكعبة 2 ـ المرور بين يدي المصلي داخل المسجد الحرام 3 ـ سجود الشكر 4 ـ التقرب إلى الله بالسجود المفرد من غير سبب بين المثبتين والمانعين 5 ـ صلاة الشكر بين المثبتين والمانعين 6 ـ صلاة التوبة والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي 7 ـ أوقات النهي الخمسة 8 ـ الدلائل البينات فيما لم يثبت فيه نهي من الأوقات 9 ـ جمعية الموظفين 10 ـ حكم الأجل في القرض 11 ـ ولاية الإجبار في النكاح 12 ـ دراسة وتحقيق رسالة أحكام الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة ، للحافظ ابن رجب الحنبلي 13 ـ دارسة وتحقيق رسالة اجتناب الشبهات من الأمور للحافظ ابن المنذر .

ولقد طبعت جل هذه الرسائل كل واحدة على حدة ولذا قال المؤلف حفظه الله :

وقد رأيت أن أخرج جميع هذه الرسائل في مجموع يجمع شتاتها وذلك لأسباب أهمها :

1 ـ التيسير لمن يريد الإطلاع عليها كلها . 2 ـ تعدد أوعية نشر ما نشر منها وطبع أكثرها في رسائل مستقلة مما يصعب على الباحثين وطلبة العلم الحصول عليها .

والكتاب من توزيع مكتبة الرشد .


الكتاب الثاني : شرح عمدة الفقه للموفق ابن قدامة ، للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ، الطبعة الثانية 1429هـ ( 3 مجلدات ) ( وهذه الطبعة هي الطبعة الأولى لهذا الشرح كاملاً ) .

وقد قام بالتقديم لهذا الشرح ، سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين ، وسماحة الشيخ عبدالعزيز آل شيخ مفتى عام المملكة العربية السعودية .

وقد قال فضيلة الشيخ بن جبرين عن هذا الشرح :

وقد اهتم الدكتور وفقه الله تعالى بالمسائل المعاصرة والتي تجددت في هذا الزمان وهذا العصر وهي كثيرة سببها التطور المشاهد ، وحدوث أعمال تحتاج إلى بيان وأحكام ، وذكر ما قيل فيها قديماً وحديثاً ورزقه الله تعالى بمنه سعة الإطلاع على كلام المعاصرين ، وعلى القرارات والبيانات التي صدرت عن المجتمعات الفقهية التي انعقدت في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها موقعة من عدد كثير من العلماء المشهورين ، وقام أيضاً بتخريج الأحاديث والآثار وذكر مواضعها من كتب السنة وتكلم على أسانيدها وعلى درجتها من الصحة وما قيل فيها من قبول أو عدم .

واهتم الدكتور بذكر الإجماع على المسائل التي اتفق عليها علماء الأمة ولم يظهر فيها خلاف ، ليعرف القارئ تلك المسائل ويركن إليها ، إلى غير ذلك مما يجده القارئ في هذا الشرح ، مما يدل على جهد جهيد وعمل كبير .

والكتاب من إصدارات مكتبة الرشد .


الكتاب الثالث : زوائد السنن الأربع على الصحيحن في أحاديث الصيام جمعاً وتخريجاً ودراسة ، للدكتور عمر بن عبدالله المقبل أستاذ الحديث المساعد في جامعة القصيم ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية . ( مطبوع في مجلدين ) .

وأصل هذا الكتاب رسالة ماجستير نوقشت في عام 1421هـ وأشرف على الرسالة فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبدالله اللاحم .


الكتاب الرابع : اختيارات ابن تيمية في التفسير ومنهجه في الترجيح ، للدكتور محمد زيلعي هندي الأستاذ المساعد بجامعة الطائف ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة المزيني . ( مطبوع في مجلد واحد )

وأصل الكتاب رسالة دكتوارة ، وعنوان الكتاب لا يدل بدقة على فحواه ، والصحيح أن اسم الكتاب هو منهج شيخ الإسلام في الترجيح في التفسير واختياراته في تفسير سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء .

وتكون البحث من قسمين :

القسم الأول : منهج ابن تيمية في الترجيح في التفسير . ويتكون من تمهيد وفصلين :
التمهيد ويتضمن مبحثين :

المبحث الأول : ترجمة موجزة لشيخ الإسلام .

المبحث الثاني : منهجه في التفسير ومنزلته فيه بإيجاز .

الفصل الأول : صيغ وأساليب الترجيح عند شيخ الإسلام ابن تيمية وفيه :

تمهيد وثمانية مباحث ، هي صيغ الترجيح ، كل صيغة مبحث .

الفصل الثاني : وجوه الترجيح عند شيخ الإسلام ابن تيمية ، وفيه ثلاثة وعشرون مبحثاً لوجوه الترجيح .

القسم الثاني : اختيارات ابن تيمية في تفسير سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء .


الكتاب الخامس :النفحات المسكية في التعليق على الفتوى الحموية ، شرح فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التوحيد .

يقول فضيلة الشيخ عبدالعزيز حفظه الله :

وقد كان تعليقنا هذا في مجالس علمية ، ثم تم تفريغها فخرجت في هذه النسخة المطبوعة .


الكتاب السادس : فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام ، لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين غفر الله له ولوالديه وللمسلمين ، المجلد الرابع .


الكتاب السابع : المحصول من شرح ثلاثة الأصول لفضيلة الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار ابن الأثير ، وهو شرح مسموع قام بتفريغه فهد بن أحمد الغامدي يقول وفقه الله :

فقد من الله علي وشرفني بأن أخذت العلم على الشيخ وأذن لي بتفريغ هذا الشرح ومراجعته عليه وطباعته ، ثم خرجت أحاديثه وآثاره على قدر استطاعتي .


الكتاب الثامن : اليوم الآخر حكم ومشاهد ، لفضيلة الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي ، اعتنى به الدكتور علي بن حمزة العمري .


الكتاب التاسع : قصة الخلق أول كتاب من نوعه يتناول قصة بدء الخلق حتى نزول آدم عليه السلام إلى الأرض وخلق ذريته في ضوء نصوص الكتاب والسنة ، للدكتور محمد بن إبراهيم الخرعان الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار كنوز إشبيليا .

يقول المؤلف وفقه الله :

وقد كان مما وفق الله إليه أن لمعت هذه الفكرة في ذهني ، فبدأت في بحث بعض جوانبها ، فألفيتها كنزاً معرفياً عظيماً ، ووجدت من عناية القرءان الكريم والسنة النبوية بها مايبهر المتأمل ، كما جاء اهتمام علماء السلف بها معبراً عما لها من أهمية في دين الله وتوحيده ، فكان ذلك باعثاً لاستكمال البحث وتتبع مظان معرفتها ، في كتب التفسير وشروح الحديث النبوي ، وكتب العقيدة كذلك .

فكان هذا البحث الذي أعتبره أثمن بحث كتبته لصلته المباشرة بمعرفة عظمة الله وعظمة صفاته سبحانه وتعالى ، وهو البحث الذي أذيع في خلقات عبر أثير إذاعة القرءان الكريم ، على مدى ما يقرب من ستين حلقة .


الكتاب العاشر : معرفة مراتب الثقات ، تأليف فضيلة الشيخ عبدالله السعد ، وهو الكتاب الثامن من سلسلة الآثار العلمية للشيخ ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار الحضارة .


الكتاب الحادي عشر : التدابير الواقية من انتكاسة المسلم ، للباحثة سارة بنت عبدالرحمن الفارس ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار كنوز اشبيليا .

الكتاب الثاني عشر : الأحكام المترتبة عل الحيض والنفاس والاستحاضة ، للدكتور صالح بن عبدالله اللاحم الأستاذ بقسم الفقة في كلية الشريعة في جامعة القصيم ، الطبعة الأولى 1429 هـ .

وهو من سلسلة البحوث العلمية المحكمة التي تصدرها دار ابن الجوزي .

وله كذلك سجود التلاوة وأحكامه وهو من سلسلة البحوث العلمية المحكمة التي تصدرها دار ابن الجوزي .


الكتاب الرابع عشر : صدر أربعة كتب للدكتور محمد بن عبدالعزيز بن أحمد العلي ، أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، من إصدارت دار طيبة وجميعها الطبعة الأولى 1429 هـ والكتب هي :

1 ـ صفة الغيرة لله تعالى ، دراسة في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة .

2 ـ ضرورة تعلم مسائل القدر والنهي عن الخوض فيه .

3 ـ حديث عبدالله بن مسعود في دفع الهم والحزن .

4 ـ الدابة دارسة في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة .


الكتاب الخامس عشر : دعوة موسى عليه الصلاة والسلام ومعالم الإيمان فيها كما ذكر في القرءان ، للشيخ سليمان العامر رحمه الله ، ط 1429 ، دار التوحيد .

وهي رسالة علمية حصل بها المؤلف على درجة الماجستير من المعهد العالي للدعوة الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .


الكتاب السادس عشر : شرح عمد الأحكام للشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري ، اعتنى به عبدالناصر بن عبدالقادر البشبيشي ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار كنوز اشبيليا . ( مطبوع في مجلدين ) .

وهو شرح مسموع قام بتفريغه والاعتناء به الأخ عبدالناصر وفقه الله وحفظه .


الكتاب السابع عشر : التثقيف الإيماني ، للدكتور عبدالرحمن الزنيدي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار كنوز اشبيليا .

يقول حفظه الله :

هذه المقالات هي في أصلها أحاديث سجلتها في إذاعة البرنامج العام من الرياض وإذاعة القرءان الكريم في المملكة العربية السعودية ما بين عامي 1409 هـ و 1412هـ هذا ماتيسر لي منها سوى ماضاع . ولأنها موجهة للجمهور فقد جاءت ميسرة اللغة والأفكار وعظية الأسلوب .

الكتاب الثامن عشر : منهج كتابة التاريخ الإسلامي ، مع دراسة لتطور التدوين ومناهج المؤرخين حتى نهاية القرن الثالث الهجري ، للدكتور محمد بن صامل السلمي ، الطبعة الأولى الخاصة بدار ابن الجوزي ، 1429 هـ .

قال المؤلف وفقه الله في مقدمة طبعته الثانية :

هذه الطبعة جرى مراجعتها وتنقيحها . ( الطبعة الأولى صدرت عن دار طيبة عام 1406هـ ) .


الكتاب التاسع عشر : فن التدبر في القرءان الكريم للشيخ الدكتور عصام بن صالح العويد ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار الوطن .

قال الشيخ عصام وفقه الله :

فهذه رسالة ( فن التدبر ) وهي الرسالة الأولى ضمن مشروع ( تقريب فهم القرءان ) كتبتها لعموم المسلمين .

وهي تمثل المستوى الأول لمن أراد أن يكون من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته وقد توخيت فيها الوضوح ما استطعت إلى ذلك سبيلا .

ـ ـ ـ ـ


وبقية الكتب سأسردها سرداً حتى لا يزهد في المقالة لطولها ، فمن الكتب :

نقد الصحابة والتابعين للتفسير ، دراسة نظرية تطبيقية ، للدكتور عبدالسلام الجارالله ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية .

فضائل القرءان الكريم ، للدكتور عبدالسلام الجارالله ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية .


الروض المربع ، الجزء التاسع ، وهو من تحقيق الدكتور إبراهيم الغصن والدكتور خالد المشيقح ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار الوطن .

ووصلوا فيه إلى باب الحضانة ، ويليه في الجزء العاشر كتاب الحدود .


المطلع على دقائق زاد المستقنع ، كتاب المعاملات المالية ، للدكتور اللاحم ، ط1429هـ ، كنوز إشبيليا . ( خمس مجلدات )

وفيه تفصيل دقيق لجميع كتاب المعاملات المالية ، وإن كان بحاجة إلى تحرير أكثر كما أشار مؤلفه ووعد بذلك في طبعة مقبلة .


النهج الأقوى في أركان الفتوى ، دراسة فقهية مقارنة لأحكام وآداب الفتوى والمفتي والمستفتي ، للقاضي الدكتور أحمد بن سليمان العريني ، تقديم سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل شيخ ، وفضيلة الشيخ صالح الفوزان ، الطبعة الأولى 1429 ، دار العاصمة .


الإجماع حقيقته أركانه شروطه إمكانه حجيته بعض أحكامه ، للدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة الرشد .


مقدمة الكشف والبيان عن تفسير القرءان لأبي إسحاق الثعلبي ، دراسة وتحقيق الدكتور خالد بن عون العنزي .


عبودية القلب لرب العالمين في القرءان الكريم ، إعداد الدكتور عبدالرحمن البرادعي ، المدرس بقسم الدراسات القرءانية في جامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار طيبة الخضراء . ( مطبوع في مجلدين ) .


التوضيحات الجلية على شرح العقيدة الطحاوية ، للدكتور محمد الخميس ، الطبعة الأولى 1429هـ ،دار ابن الجوزي .


تنبيه الطلبة على معاني الألفية ، لسعيد بن سليمان الكرامي السملالي السوسي ، تحقيق الدكتور خالد بن سعود العصيمي ، عضو هيئة التدريس في كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية .

وهو شرح لألفية ابن مالك رحمه الله .


الحاجة وأثرها في الأحكام ، دراسة نظرية تطبيقية ، للدكتور أحمد الرشيد ، عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ . ( مطبوع في مجلدين ) .


أصله رسالة دكتوراة .


خواص القرءان الكريم ، دراسة نظرية تطبيقية ، للدكتور تركي الهويمل ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن الجوزي .

أصله رسالة دكتوراة .


الوجيز في عقود الاستيثاق والارتفاق ، للدكتور سعد الخثلان ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار أطلس الخضراء .

هذا ما تهيأ إعداده وتيسر إيراده ، وماتركت أكثر مما وضعت ، فعذراً إن أخطئت وعفواً إن قصرت فما أريد إلا الإصلاح ما استطعت .
 
وفقك الله وأحسن إليك يا شيخ فهد فقد أفدت وأجدت رعاك الله ، وسوف أتابع هذه الزاوية من الآن فصاعداً ، ولن أذهب للمكتبة إلا بعد دلالتك وقراءة ما تكتبه عن الجديد جزاك الله خيراً.
 
بارك الله فيك

أستئذن الشيخ الكريم فهد من نقل هذا الموضوع لملتقى أهل الحديث عسى الله أن ينفع به الطلبة هناك

متابعون لك واصل وصلك الله برحمته
 
الحمد لله ، وبعد ..

جزاك الله خيراً ونفع بك ..

جهد مشكور والله لا حرمك الأجر والثواب .
 
المشايخ الفضلاء باركم الله فيكم ونفع بكم وجعلنا الله وإياكم من المتحابين فيه .

يا أبا زارع وفقك الله ورفع قدرك آذن لك أن تنقل ماشئت وتدع ما شئت ، وأنت صاحب الفضل في ذلك بارك الله فيك .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

1 ـ اختيارات شيخ الإسلام الفقهية .


الطبعة الأولى 1430هـ ، إعداد مجموعة من الباحثين وهم :

1 ـ الدكتور عايض بن فدغوش الحارثي .
2 ـ الدكتور عبدالله بن مبارك آل سيف .
3ـ الدكتور سليمان بن تركي التركي .
4ـ الدكتور فهد بن عبدالرحمن اليحيى .
5ـ الدكتور صالح بن منصور الجربوع.
6ـ الدكتور زيد بن سعد الغنام .

والكتاب من إصدارات كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع ، والكتاب مطبوع في ( 10 مجلدات).

يقول الدكتور خالد بن سعد الخشلان ، وهو أستاذ مشارك في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو من ضمن اللجنة العلمية بدار كنوز إشبيليا :

وها نحن اليوم في القسم العلمي في دار كنوز إشبيليا نبتهج بإخراج عمل علمي يتناول جمع اختيارات شيخ الإسلام الفقهية ودراستها ، وهو في أصله عمل أكاديمي لست من رسائل دكتوراة تقدم بها ستة من المشايخ الفضلاء لقسم الفقة في كلية الشريعة في الرياض .اهـ


منهج الباحثين في هذا المجموع :

1 ـ التقيد بالضابط الذي أقره مجلس قسم الفقه :

وهو الاقتصار على اختيارات ابن تيمية التي خالف فيها المشهور من مذهب الحنابلة أو خالف فيها الأئمة الأربعة ، أو التي وفق فيها بين أقوال مختلفة .

2 ـ جمع الاختيارات التي ينطبق عليها الضابط المذكور ، مع استقصاء جميع المسائل في الجزء الذي سجلت فيه ، في ضوء ذلك الضابط .

3 ـ توثيق هذه الاختيارات من الكتب المعتبرة .

4 ـ ترتيب هذه الاختيارات على حسب تصنيف كتاب المقنع لابن قدامة وهو ماعليه المتأخرون من فقهاء الحنابلة .

5ـ تحرير محل الخلاف ، إذا كانت بعض صور المسألة محل خلاف ، وبعضها محل اتفاق .

6 ـ ذكر الأقوال في المسألة ، وبيان من قال بها من أهل العلم ، ويكون عرض الخلاف حسب الاتجاهات الفقهية .

7 ـ الاقتصار على المذاهب الفقهية المعتبرة مع العناية بذكر ما تيسر الوقوف عليه من أقوال السلف الصالح .

8 ـ توثيق الأقوال من كتب أهل المذهب نفسه .

9 ـ ذكر أدلة الأقوال ، مع بيان وجه الدلالة ، وذكر ما يرد عليها من مناقشات وما يجاب به عنها إن كانت .

10 ـ الترجيح مع بيان سببه وذكر ثمرة الخلاف إن وجدت .

11 ـ الاعتماد على أمهات المصادر والمراجع الأصلية في التحرير والتوثيق والتخريج والجمع .

12 ـ التركيز على موضوع البحث وتجنب الاستطراد .

13ـ العناية بضرب الأمثلة ، خاصة الواقعية .

14 ـ تجنب ذكر الأقوال الشاذة .

هذا المنهج حرره الباحث الدكتور عايض الحارثي في مقدمة المجلد الأول ، واقتصرت على بيان منهجه لأنه بعد الاطلاع على بقية مناهج الباحثين وجدت أنها تشترك مع ما ذكره الدكتور عايض في أكثرها .

وأوصي بقراءة مقدمة الدكتور فهد اليحيى ( المجلد الثامن ) خاصة فيما يتعلق بالدراسات السابقة للاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ففيها إضافات لا توجد في غيرها من المقدمات التي كتبها الباحثون .


2ـ الكتاب الثاني : شرح صحيح مسلم المسمى الكوكب الوهاج والروض البهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، جمع وتأليف محمد بن الأمين الهرري نزيل مكة ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المنهاج ودار طوق النجاة . مطبوع في ( 26 مجلد ) .

والمؤلف صاحب تفسير حدائق الروح والريحان .

وهناك شرح آخر لصحيح مسلم هو شرح البحر المحيط الثجاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج لمحمد على آدم الولوي ، فهذا الشرح وصلت فيه دار ابن الجوزي إلى المجلد الحادي عشر ، وهو صاحب شرح سنن النسائي وشيء من سنن ابن ماجه، وأحببت التنبيه على ذلك لأنه ظن بعض طلبة العلم أن الشرح واحد لتشابه أسماء المؤلفين .

3 ـ الكتاب الثالث : المسائل المستجدة في نوازل الزكاة المعاصرة ، لأيمن بن سعود العنقري ، دار الميمان الطبعة الأولى 1430هـ . والمؤلف محاضر بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

4 ـ الكتاب الرابع : الجزء الثاني من شرح الشيخ الدكتور عبدالله الطيار لعمدة الفقة ، كتاب الصوم والزكاة المسمى ( وبل الغمامة شرح عمدة الفقه لابن قدامة ) ، دار الوطن ، الطبعة الأولى 1429هـ .

5 ـ الكتاب الخامس : الفرائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ، جمع وترتيب محمد بن رياض الأحمد ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة المعارف .

وهو كتاب جامع للأحاديث الموضوعة التي حكم عليها الإمام الألباني .

6ـ الكتاب السادس : الفتوحات الربانية شرح العقيدة القيراونية ، لمحمد بن سعد بقنة الشهراني ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مؤسسة الريان .

والكتاب من تقديم الشيخ أبو بكر الجزائري ، والشيخ الدكتور سعد الحجري .

7 ـ الكتاب السابع : الدعوات الكبير للحافظ أبي بكر البيهقي ، عناية بدر البدر ، الطعبة الأولى 1429هـ ، دار غراس ( مطبوع في مجلدين ) .

وهي الطبعة الأولى للنسخة الكاملة .

8 ـ الكتاب الثامن : أصول الفقه الميسر ، للدكتور شعبان محمد إسماعيل الأستاذ في جامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم ( مطبوع في مجلدين ) .

9 ـ الكتاب التاسع : منهاج الوصول إلى علم الإصول للقاضي ناصرالدين عبدالله بن عمر البيضاوي ، حققه وقدم له ووضح غوامضه ، الدكتور شعبان محمد إسماعيل الأستاذ في جامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

10 ـ الكتاب العاشر : تخريج الجديث نشأته ومنهجيته ، للدكتور محمد أبو الليث الخير آبادي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار النفائس .


11 ـ الكتاب الحادي عشر : اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي لأبي العلاء المعري ، تحقيق محمد بن سعيد المولوي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، صدر منه الجزء الأول .

12 ـ الكتاب الثاني عشر : صور من الابتلاء في دعوة المصطفى ، للدكتور محمد بن ابراهيم الرومي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار كنوز إشبيليا .

13 ـ الكتاب الثالث عشر : القتال في الفتنة دراسة تأصيلية عقدية ، لعبدالله بن عبدالعزيز السويد ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار الفضيلة .

أصل الكتاب رسالة حصل بها الباحث على درجة الماجستير من كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم العقيدة بجامعة أم القرى .

14 ـ الكتاب الرابع عشر : المصارحة في أحكام المصافحة ، للدكتور عبدالناصر بن خضر ميلاد ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار اليسر .

والكتاب من تقديم الدكتور محمد يسري .


15 ـ الكتاب الخامس عشر : التقريب بين القواعد الأصولية فيما لا نص فيه ، للدكتور نور الدين عباسي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

16 ـ الكتاب السادس عشر : كتاب الآثار للإمام محمد بن حسن الشيباني ، من أوائل كتب أدلة المذهب الحنفي يطبع كاملاً لأول مرة مقابلاً على أصول خطية ، تحقيق خالد العود ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار النوادر .

17 ـ الكتاب السابع عشر : سؤالات علامة الكويت الشيخ عبدالله الديحان لعلامة الشام عبدالقادر بن بدران المسماة العقود الياقوتية في جيد الأسئلة الكويتية ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار النوادر .

18 ـ الكتاب الثامن عشر : المضامين التربوية لوصايا لقمان ـ أسس استراتيجية لتعزيز الهوية في مواجهة تحديات العولمة ، للدكتورة نوف التميمي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار طيبة .

والكتاب من تقديم معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا ، ونواة هذا الكتاب ورقة علمية قدمت لمؤتمر التربية الإسلامية وبناء المسلم المعاصر بجامعة أم القرى .


19 ـ الكتاب التاسع عشر : الإمام أبو جعفر النحاس وأثره في الحديث وعلومه ، للدكتور علي العمران ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار عالم الفوائد .

يقول الدكتور علي وفقه الله :

وبعد أن رأيت مادة البحث صالحة للكتابة فيه ثم نظرت فلم أر من تطرق إليه أو حام طائره عليه استقر الأمر لا ختياره بحثاً لنيل درجة الماجستير .


هذا ما تيسر إعداده وتهيأ إيراده ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
ومن الكتب الجديدة:
حصول المسرَة بتسهيل لامية الأفعال مع زيادة بحرق والاحمرار والطرة ، لفضيلة الشيخ صلاح البدير ـ حفظه الله ـ ، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف.
والكتاب شرح لمنظومة الإمام ابن مالك ـ رحمه الله ـ في فن الصرف مع زيادات العلامة بحرق الحضرمي ـ رحمه الله ـ ، واحمرار العلامة الحسن بن زين رحمه الله.
وقدم للكتاب الشيخ العلامة محمد عبد الله بن الصديق ، وهو من علماء موريتانيا الفحول ، ومن بقية تلاميذ الإمام الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ ، وقد طبع الكتاب في دار المنهاج بالرياض طبعة فاخرة ، لعلها تغري طلاب العلم بالاهتمام بهذا الفن الذي عز المتقنون له ، وتنافس طلاب علوم الشريعة ـ إلا النادر ـ في العزوف عنه ، والزهد فيه ، مع شدة الحاجة إليه .
كما صدر عن دار المنهاج أيضا كتاب خالص الجمان في تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان ، لفضيلة الدكتور سعود الشريم ـ حفظه الله ـ ، إما وخطيب المسجد الحرام ، وقد طبع الكتاب من قبل عدة طبعات عن دار الوطن ، وقدم له العلامة بكر أبو زيد ـ رحمه الله ـ ، وأثنى عليه خيرا.
ومن كتب دار المنهاج كذلك ، كتاب القواعد الأصولية والفقهية المؤثرة في تحديد حرم المدينة ، لفضيلة الدكتور محمد الجيزاني ، أستاذ أصول الفقه بالجامعة الإسلامية.
ومن الكتب الجديدة كتاب الإحكام في ضبط الجزرية وتحفة الأطفال ، للأستاذ محمد فلاح المطيري ، وقد طبع الكتاب في دار غراس بالكويت ، وقدم له فضيلة الشيخ علي الحذيفي ـ حفظه الله ـ ، والشيخ حازم حيدر ، والشيخ أيمن سعيد ، والشيخ محمد حسام سبسبي ، وقد اعتنى الكاتب بالمتنين عناية فائقة ، واعتمد في الضبط على نسخة مخطوطة ، وثلاثة عشر شرحا للجزرية ، وخمسة شروح لتحفة الأطفال ، وذكر في الخاتمة إسناده في المتنين ، وهو عمل طيب يشكر عليه ، جزاه الله خيرا.
 
بارك الله فيك

أتمنى منك أخي فهد مع كل أسم مؤلف أن تضع سعره(قيمته المالية ) حتى تتم الفائدة أذا لم يكن عليك مشقة .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أسأله سبحانه أن يرزقنا وإياكم من العلم أنفعه وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .

الشيخ ضيف الله العامري وفقك الله وبارك فيك ، مشاركة مباركة وذلك ما كنا نبغ ، فأنا في هذه الزاوية حاولت أن أوقد شمعة حتى أثير حماس المهتمين من أمثالكم ليعرضوا ما يستجد من ثمرات المطابع ، وهذه الزاوية ليست حكراً على أحد ، لذا أطلب من كل الإخوة والأخوات المساهمة بإثراء هذه الزاوية بالجديد من الكتب لأنه مهما حرص المرء في متابعة الجديد لا بد أن يقصر علمه عن شيء منه .


أبو عبدالله الرشيدي وفقك الله ونفع بك ، وفيما يتعلق بإيراد أسعار الكتب ففي الحقيقة أني أتعمد ترك ذلك لأن أسعار المكتبات تختلف ، فما يباع في المنطقة الوسطى مثلاً أقل مما يباع في المنطقة الغربية بل إن بعض الدور في المنطقة الواحدة تختلف في أسعارها فخشية من أن نوقع بعض الدور في حرج تركت هذا الأمر .


مما صدر حديثاً :


الكتاب الأول : انشراح الصدور في تدبر سورة النور ، للدكتور سليمان اللاحم ، دار العاصمة 1430 هـ الطبعة الثانية طبعة مزيدة ومنقحة .


الكتاب الثاني : الفرق المنهجي بين أهل السنة وأهل الأهواء ، للدكتور عبدالله العنقري أستاذ العقيدة في جامعة الملك سعود ، دار التوحيد ، الطبعة الأولى 1430هـ .


الكتاب الثالث : البلاغة القرءانية في آيات صفات المؤمنين ، للدكتورة هند نايته ، الطبعة الأولى 1429 ، كنوز إشبيليا ( مطبوع في مجلدين ) .


الكتاب الرابع :فقه الأسماء الحسنى ، للشيخ عبدالرزاق البدر ، دار التوحيد ، الطبعة الأولى 1429هـ .

والكتاب من تقديم الشيخ العلامة عبدالله بن عقيل ، وأصله (82 حلقة) أذعيت في إذاعة القرءان الكريم .


الكتاب الخامس : جهود الإمام الألباني في بيان عقيدة السلف الصالحين في الإيمان بالله رب العالمين ، لأحمد صالح الجبوري ، الدار الأثرية ، الطبعة الأولى 1429هـ .


الكتاب السادس : الوسيط في النحو ، لكاملة الكواري ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

والكتاب راجعه وقدم له فضيلة الدكتور محمد بن خالد الفاضل .

قلت : للكاتبة كاملة وفقها الله نفس جيد في التأليف ومن اطلع على شرحها للقواعد المثلى لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، وكذلك هذا الكتاب علم ذلك ، وأثنى على الكاتبة جملة من أهل العلم المعاصرين .
 
جزاك الله خيرا ، ونفع بك...
صدر حديثا عن دار ابن حزم الطبعة الأولى 1429هـ من كتاب:عمدة القارئين والمقرئين ، للشيخ أحمد بن أحمد الشقانصي القيرواني(ت ما بين1228ـ1235هـ) ، دراسة وتحقيق: الدكتور عبد الرزاق بسرور ، وهي رسالة دكتوراه نوقشت في الجامعة الزيتونية بتونس.
ويحتوي الكتاب على 588صفحة من الحجم العادي.
وموضوع الكتاب الرئيس الرد على منع الجمع بالقراءات ، وقد تطرق المؤلف إلى عدة مسائل متعلقة بالقراءات وعلوم القرآن.
 
صدر حديثا عن دار البصائر الطبعة الأولى من كتاب: مصطلحات علم القراءات في ضوء علم المصطلح الحديث ، للدكتور حمدي صلاح الهدهد ، وتقع في 969صفحة ، وهي رسالة دكتوراه نوقشت بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.
 
صدر حديثا عن دار ابن حزم الطبعة الأولى 1429هـ من كتاب:القراءات القرآنية وأثرها في اختلاف الأحكام الفقهية ، للدكتور خير الدين سيب ــ جامعة تلمسان بالجزائر.
وهي رسالة ماجستير نوقشت في جامعة وهران بالجزائر.
ويقع الكتاب في 272صفحة من الحجم العادي.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

:الكتاب الأول :


بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص السير والمعجزات والشمائل ، للإمام يحيى بن أبي بكر العامري الشافعي ، الطبعة الأولى 1430 ، دار المنهاج .

قلت : الكتاب نافع في بابه .


: الكتاب الثاني :


أسلوب القرءان الكريم في دعوة أهل الكتاب ، للدكتور عبدالرحمن محمد عبدالرحمن ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار اليقين .

أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير .



:الكتاب الثالث :


التعامل مع غير المسلمين في العهد النبوي ، لناصر محمدي محمد جاد ، قدم له الأستاذ الدكتور محمد السيد الجليند ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الميمان .


: الكتاب الرابع :

معجم مصطلحات ألفاظ الفقه الإسلامي ، لسائر بصمة جي ، الطبعة الأولى 2009م ، صفحات للدراسات والنشر .


: الكتاب الخامس :

المنهج الإسلامي في الجرح والتعديل ( دراسة منهجية في علوم الحديث ) ، للدكتور فاروق حمادة ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار السلام .


: الكتاب السادس :

إعجاز القرءان الكريم في تحريم الربا وتوظيفه في مجالات العلوم الإنسانية والإجتماعية ، للدكتور رفعت السيد العوضي أستاذ الاقتصاد في كلية التجارة بجامعة الأزهر ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار السلام .


: الكتاب السابع :


الفقه المقاصدي عند الإمام الشاطبي وأثره على مباحث أصول التشريع الإسلامي ، للدكتور أحسن لحساسنة ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار السلام .


:الكتاب الثامن :

القرءان والقراءات والأحرف السبعة ، للدكتور عبدالغفور محمود جعفر ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار السلام ( مطبوع في مجلدين ) .

أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراة .


: الكتاب التاسع :


عمدة كل فارض في علم الوصايا والفرائض ( ألفية الفرائض على المذاهب الأربعة ) ، تأليف الإمام صالح بن حسن البهوتي الحنبلي رحمه الله ، تحقيق طارق بن سعيد آل عبدالحميد ، تقديم الشيخ الدكتور ناصر الغامدي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، الدار الأثرية .


: الكتاب العاشر :


صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهودهم في تعليم القرءان الكريم والعناية به ( منهج تربوي للمعاهد القرءانية ) ، للدكتور أنس كرزون ، الطبعة الرابعة للكتاب والأولى لدار السلام 1429هـ .



: الكتاب الحادي عشر :


طرائق الأئمة في معرفة عدالة الرواة ، للدكتور عمر السفياني الأستاذ المساعد بكلية الحديث بالجامعة الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ .


: الكتاب الثاني عشر :

نباتات طبية ذُكرت في القرءان الكريم والسنة النبوية ، للدكتور مظفر أحمد الموصلي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار السلام .

قلت : الكتاب نافع في بابه وفيه جهد مبارك ومطبوع طباعة جيدة ومدعم بالصور وإن كان لا يخلو من بعض الأحاديث والأقوال الضعيفة التي لا تخل بقيمة الكتاب العلمية .


: الكتاب الثالث عشر :

اتجاهات التجديد في تفسير القرءان ، للدكتور محمد بن إبراهيم شريف ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار السلام .


: الكتاب الرابع عشر :


خطب البرهان القويم عن سور القرءان الكريم ، جمع وإعداد الدكتور مسفر بن سعيد الزهراني ، دار الطبعة الأولى 1429هـ ، دار طيبة الخضراء .

يقول الؤلف وفقه الله :

وقد رغبت أن أعد خطباً عن جميع سور القرءان الكريم ، رتبتها كما هي مرتبة في المصحف الشريف ، فإن كانت السورة قصيرة فإني أتناولها بشيء من الشرح والتفصيل وذلك بذكر آياتها وشيء من تفسيرها وأسباب النزول إن أمكن لبعض الآيات والسور ، وتحدثت عن أكثر من سورة في خطبة واحدة قد تزيد أحياناً عن أربع سور في خطبتي الجمعة .



الكتاب الخامس عشر :


خطب منبرية عن قصص القرءان الكريم والسيرة النبوية ، جمع وإعداد الدكتور مسفر بن سعيد الزهراني ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار طيبة الخضراء .

وفكرة الكتاب مثل فكرة الكتاب الذي قبله .


ملاحظة :

أحببت تذكيركم وفقكم الله أنه لا يعني إيراد الكتب في هذه الزاوية الموافقة على كل مافيها أو أن نحث على اقتنائها ، إنما المقصود الأول هو الدلالة فقط على الجديد ثم بعد ذلك نترك الحكم على الكتاب للقارئ الكريم .


وفي بعض الأحيان تتم الإشارة لأهمية بعض الكتب ونفعها وهذه الإشارات ليست ملزمة للقارئ .

وفقنا الله وإياكم لكل ما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


مما صدر حديثاً :


:الكتاب الأول :


الحاوي الصغير لنجم الدين عبدالغفار القزويني الشافعي ، دراسة وتحقيق الدكتور صالح محمد اليابس ، توزيع دار ابن الجوزي ، الطبعة الأولى 1430هـ .


وأصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراة من جامعة أم القرى .


: الكتاب الثاني :

الفتيا المعاصرة دراسة تأصيلية تطبيقية في ضوء السياسة الشرعية ، للدكتور خالد بن عبدالله المزيني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

وأصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراة .



: الكتاب الثالث :


القاضي العدل في حكم البناء على القبور ، لمحمد عبدالقادر الهلالي ، قدم له وعلق عليه وخرّج أحاديثه الدكتور صادق سليم صادق ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد .


: الكتاب الرابع :

فقه المتغيرات في علائق الدولة الإسلامية بغير المسلمين دراسة تأصيلية تطبيقية مع موزانة بقواعد القانون الدولي المعاصر ، للدكتور سعد بن مطر العتيبي أستاذ السياسة الشرعية المساعد بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الفضيلة ( مطبوع في مجلدين ) .

وأصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث رسالة الدكتوراة .

والكتاب من تقديم الدكتور فؤاد عبدالمنعم أحمد والدكتور عبدالله الطريقي والدكتور عبدالرحمن المحمود .



:الكتاب الخامس :


الإنسان الكامل في الفكر الصوفي عرض ونقد ، للدكتور لطف الله بن عبدالعظيم خوجة ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الفضيلة .

وأصل الكتاب رسالة علمية .


: الكتاب السادس :

الجمل المفيدة في شرح الفريدة وهي نظم لنخبة الفكر للحافظ ابن حجر للعلامة يوسف الغزي مع رسالة في أحوال النظر في الأخبار ، كلاهما للشيخ عبدالمحسن بن عبدالله الزامل ، اعتنى بها فهد الوصيفر ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

يقول المعتني بالشرح وفقه الله :

وأصل هذا الشرح دروس ألقاها فضيلته وفقه الله في مسجد الفاروق بحي التعاون في مدينة الرياض ضمن الدورة العلمية من عام 1428هـ .



: الكتاب السابع :

الفوائد المستنبطة من الأربعين النووية ، من أمالى فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك على تلميذه عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد .

يقول الشيخ عبدالمحسن العسكر في مقدمته :

وكان ممن عني بهذه الأربعين لهذا الوقت شيخنا العلامة عبدالرحمن البراك حيث شرحها مراراً في المساجد ولقد رغب إلى فضيلته مكتب الدعوة والإرشاد في ضرماء ( غربي الرياض ) أن يملي إملاءً في فوائد الأربعين لا غير ، فأجاب إلى ذلك ، وكان هذا الكتاب الذي بين يديك ، وقد سماه فضيلته : ( الفوائد المستنبطة من الأربعين النووية ) .

وإن هذه الفوائد المدونة لمقربة لما اشتملت عليه تلك الأحاديث من العلوم ومعينة لمن أراد شرحها في المساجد وغيرها .


الكتاب الثامن :

تقريب التفسير من صحيحي البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى ، لمحمد بن إبراهيم بن رشود التميمي ، الطبعة الأولى 1429هـ .


يقول المصنف حفظه الله :

فقد صنف الإمام البخاري كتابه الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه والمعروف اختصاراً بصحيح البخاري ، وجعل من ضمنه كتاباً في تفسير القرءان ، وقد رجوت أني إن قربته لإخواني المسلمين مرتباً على ترتيب الآيات والسور في هامش المصحف قد يسرت عليهم الانتفاع بما فيه من العلم العظيم لفهم كتاب الله عزوجل وحفظه بل وحفظ هذه الأحاديث الطيبة المباركة .

وبعد الفراغ من ذلك استخرت الله في أن أضم إليه الأحاديث الزائدة الواردة في كتاب الجامع الصحيح للإمام مسلم بن الحجاج القشيري .

وفي الختام أشير إلى أنني وقفت بعد الانتهاء من هذا العمل في ترجمة الإمام ابن حجر رحمه الله على أن من مصنفاته كتاب : ( تجريد التفسير من صحيح البخاري على ترتيب السور منسوباً لمن نقل عنه ) ، فالحمد لله على ذلك ، وجزى الله هذا الإمام عني وعن المسلمين خيراً فوالله ما تركت مطالعة شرحه لصحيح البخاري منذ بدأت في هذا العمل حتى نهايته .


ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ


ملاحظة : من باب الأدب مع الإخوة الفضلاء فلن أورد في هذه الزاوية ما سبقني بعرضه الإخوة من الكتب في أي قسم من أقسام المنتدى ، إلا شيء يعرض ولا أعلم عنه شيئاَ ، وفقنا الله وإياكم لمرضاته ومغفرته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


مما صدر حديثاً :

: الكتاب الأول :


نبي الرحمة ، لمحمد مسعد ياقوت ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الخراز .



: الكتاب الثاني :


تعجيل الندى بشرح قطر الندى ، لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن صالح الفوزان ، الطبعة الأولى لدار ابن الجوزي 1430 .

وهي طبعة مزيدة ومصححة .


ملاحظة :

في العادة أن الدور تحجم عن نشر الجديد قبل أي معرض للكتاب وهذا مايفسر قلة الإصدارات الجديدة هذه الأيام ولقد زرت أربعة من دور النشر فلم يستجد عندها شيء من الإصدارات خلال هذا الأسبوع .
 
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً على ما تتحفونا به من إصدارات جديدة ذات قيمة علمية ....
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :


الكتاب الأول :

شرح الإلمام في أحاديث الأحكام للإمام ابن دقيق العيد ، يطبع لأول مرة كاملاً محققاً على ثلاث نسخ خطية ، حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه محمد خلوف العبدالله ، الطبعة الثانية 1430هـ ، دار النوادر ، ( مطبوع في خمس مجلدات ) .


الكتاب الثاني :

الآراء الشاذة في أصول الفقه دراسة استقرائية نقدية ، إعداد الدكتور عبدالعزيز عبدالله النملة عضو هيئة التدريس في جامعة القصيم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التدمرية ، ( مطبوع في مجلدين ) .

وأصل هذا الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراة .


الكتاب الثالث :


التأسيس في أصول الفقه على ضوء الكتاب والسنة ، لمصطفى بن محمد سلامة ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار القبس .

والكتاب من تقديم وتقريض الأستاذ الدكتور محمد بن يحيى النجمي ، الخبير بمجمع الفقه الإسلامي .


الكتاب الرابع :


أبكار المنن في تنقيد آثار السنن ، للعلامة محمد بن عبدالرحمن المباركفوري صاحب تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ، تحقيق وتخريج أبو القاسم بن عبدالعظيم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار القبس .

والكتاب من تقديم الأستاذ الدكتور وصي الله بن محمد عباس ، المدرس بالمسجد الحرام والأستاذ المشارك في جامعة أم القرى .


الكتاب الخامس :


وجه التهاني إلى منظومات الديواني ، نظم العلامة علي بن أبي محمد الواسطي المعروف بالديواني ، تحقيق وجمع ودراسة الدكتور ياسر المزروعي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار غراس .


والمنظومات في علم القراءات .


الكتاب السادس :

فضل علم السلف على علم الخلف ، للحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله ، تحقيق وتعليق أبو القاسم عبدالعظيم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار القبس .



ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ


ومما صدر من المجلات العلمية :


مجلة الأصول والنوازل .

وهي مجلة علمية محكمة تعنى بنشر القضايا المعاصرة والنوازل وفق الأصول الشرعية والأدلة النقلية ، العدد الأول السنة الأولى ، محرم 1430هـ ، ( تصدر مرتين سنوياً ) .

يرئس تحرير المجلة الأستاذ الدكتور سليمان بن إبراهيم العايد ، عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى .

ومدير تحريرها : مسرج بن منيع الروقي ، عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى .

وتتألف الهيئة الاستشارية للمجلة من مجموعة مختارة من أهل العلم في العالم الإسلامي ، الذين لهم عناية بالشأن العام والخبرة بأهداف المجلة وهم :

1 . الدكتور أحمد بن عبدالله بن حميد الأستاذ بجامعة أم القرى .
2. الدكتور أحمد بن علي مباركي عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية .
3. الدكتور خالد بن مذكور المذكور ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الكويت .
4. أ . د . سارة بنت عبدالمحسن آل جلوي ، الأستاذة بكلية الآداب للبنات بالدمام .
5. أ. د . الشاهد البوشيخي ، الأستاذ بجامعة فاس بالمغرب سابقاً .
6. الدكتور عابد السفياني ، الأستاذ بجامعة أم القرى سابقاً وعضو مجلس الشورى .
7. الدكتور عبدالرحمن المحمود الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود .
8. عبدالعزيز بن عبدالفتاح قارئ ، الأستاذ بالجامعة الإسلامية سابقاً .
9. الأستاذ الدكتور عبدالكريم بكار ، الأستاذ بجامعة الملك خالد سابقاً .
10 . الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان ، الأستاذ بالجامعة الإسلامية سابقاً .
11 . الدكتور عثمان بن جمعة ضميرية ، الأستاذ بجامعة الشارقة .
12. الدكتور عمر بن سليمان الأشقر ، الأستاذ بجامعة الكويت سابقاً .
13. الدكتور عمر بن عبدالعزيز الشيلخاني ، الأستاذ بجامعة قطر .
14. الأستاذة كاملة الكواري ، الأستاذة بجامعة قطر .
15. الدكتور محمد السيد الجليند ، الأستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة .
16 . الدكتور محمد بن المختار بن محمد المهدي ، الأستاذ بجامعة الأزهر .
17. الدكتور محمد بن أحمد لوح ، عميد الكلية الإفريقية للدراسات الإسلامية بالسنغال .
18 . محمد بن عبدالرزاق الطبطبائي ، عميد كلية الشريعة بجامعة الكويت .

وقد قسمت موضوعات المجلة إلى ثلاثة أقسام هي :

أولا : المقالات :

معنى النوازل والاجتهاد فيها ، للدكتور عابد بن محمد السفياني .

منهج السلف في التعامل مع النوازل ، للدكتور محمد بن حسين الجيزاني .

ثانياً : البحوث والدراسات :

طرق معرفة الوسطية الشرعية دراسة أصولية ، للدكتور غازي بن مرشد العتيبي .

التدخل في قانون العرض والطلب والموقف الفقهي منه ، للدكتور يوسف بن أحمد القاسم .

الانفتاح الفكري حقيقته وضوابطه ، للدكتور عبدالرحيم بن صمايل السلمي .


ثالثاً : التقارير :

تطبيق القواعد الفقهية على المسائل الطبية .


الندوة السابعة عشرة لقضايا الزكاة المعاصرة .

المعاملات المالية لمسلمي أوربا .

أخيراً : الملخصات باللغة الإنجليزية .



ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ


المجلة الثانية : مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية .

مجلة علمية محكمة تعنى بنشر الأبحاث والأعمال العلمية المتصلة بالقرءان وعلومه ، العدد الخامس .


وقد قسمت موضوعات المجلة إلى أربعة أقسام :


أولا : البحوث والدراسات :

أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرءان الكريم ، للدكتور صالح بن يحيى صواب .


حديث القرءان عن وسائل فهمه : دراسة موضوعية ، للدكتور محمد بن ولد سيدي عبدالقادر .


علم التجويد قبل كتاب الرعاية وكتاب التحديد من ( الكتاب الأوسط ) للعماني ، للأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد .


اقتران خبر المبتدأ بالفاء : دراسة نحوية تطبيقية من خلال القرءان الكريم ، للدكتورة حصة بنت زيد بن مبارك الرشود .

ثانياً : الفهارس والكشافات :

إعلام أهل البصائر بما أورده ابن الجزري من الكنوز والذخائر ( دليل مفهرس لكتب علوم القرءان الواردة في غاية النهاية ) . للأستاذ الدكتور عمر بن يوسف عبدالغني حمدان .


ثالثاً : عروض ومراجعات :


قواعد نقد القراءات ( رسالة جامعية ) .

أقوال عطاء الخراساني في التفسير ( رسالة جامعية ) .


رابعاً : التقارير :

ندوة القراءات القرآنية والإعجاز .


أخيراً : الملخصات باللغة الإنجليزية .



هذا ما تيسر إيراده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
موضوع جيد ومناسب جدا لمن لايمكنهم الذهاب للمكتبات وترقب الجديد ،سجلت عندي (10) كتب ، بانتظار المزيد . بارك الله فيكم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

الكتاب الأول :

تيسير المتعال في شرح منظومة تحفة الأطفال في تجويد القرءان ، رؤية تربوية معاصرة ، ويليه مباحث مهمة في علوم القرءان الكريم ، تأليف محمد بن عبد الرزاق عبد السلام ، ط 1 1430هـ .


الكتاب الثاني :

تقريب التهذيب للإمام ابن حجر العسقلاني ، ومعه حاشية عبدالله سالم البصري ومحمد أمين ميرغني ، قابلها بأصول مؤلفيها وقدم لها دراسة وافية محمد عوامة ، ط 2 1430 هـ دار المنهاج .

الكتاب الثالث :

نزل الأبرار بالعلم المأثور من الأدعية والأذكار ، للعلامة محمد صديق القنوجي ، تحقيق يحيى عتر ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب الرابع :

القراءات القرآنية وأثرها في اختلاف الأحكام الفقهية ، للدكتور خير الدين سيب المحاضر في جامعة تلمسان بالجزائر ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب الخامس :

المنهج الاجتهادي لابن رشد من خلال البيان والتحصيل ، للدكتور علي العلوي ، المحاضر في جامعة الزيتونة في تونس ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .


الكتاب السادس :

السلم في القرءان والسنة مرتكزاتها ووسائل حمايتها ، لعبدالهادي الخمليشي ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .


الكتاب السابع :

مقاصد القرءان من تشريع الأحكام ، للدكتور عبدالكريم حامدي أستاذ الفقه المقارن والتفسير بجامعة باتنة بالجزائر ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب الثامن :

شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بين تصوير الوحي و تصورات الدارسين ، للدكتور سعيد المغناوي ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم ( مطبوع في مجلدين ) .

الكتاب التاسع :

صحيح الأنبياء المسند من أحاديث الأنبياء ، أول موسوعة حديثية صحيحة في قصص الأنبياء وبذيلها تعليقات في العقيدة والمنهج والفقه والسلوك ، للشيخ سليم الهلالي ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم ( مطبوع في مجلدين ) .

الكتاب العاشر :

المصالح والوسائل من كتاب القواعد الكبرى ، لسلطان العلماء العز بن عبدالسلام ، تأليف الدكتور محمد أقصري ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب الحادي عشر :

الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة ( المجلد السابع ) ، لحسين بن عودة العوايشة ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

وقد احتوى على كتاب الجهاد والهدنة وعقد الذمة والجزية والغنائم والفيء وعقد الأمان وقتال البغاة .


الكتاب الثاني عشر :

تفسير غريب القرءان ، لكاملة الكواري ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب الثالث عشر :

معجم فقه التمهيد ، لعلي بن عبدالقادر ، ط1 1429هـ ، دار ابن حزم .

والمقصود بالتمهيد كتاب التمهيد لابن عبدالبر في شرح الموطأ .

الكتاب الرابع عشر :

في رحاب الذكرى العطرة من مولده صلى الله عليه وسلم حتى وفاته ، للدكتور محروس رضوان رئيس قسم الحديث بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية ، ط1 1429هـ .

الكتاب الخامس عشر :

شرح ألفية العراقي في علوم الحديث ، لجلال الدين السيوطي ، دراسة وتحقيق أبي حفص شادي بن محمد سالم النعمان .

الكتاب السادس عشر :

السيرة في ظلال القرءان ، لعبدالملك الشيباني ، ط1 1429 هـ ، دار ابن حزم .


الكتاب السابع عشر :

النشر لفوائد سورة العصر للإمام محمد بن علي الشوكاني ، تحقيق وتعليق صالح بن محمد العيزري ، ط1 1429هـ .
 
وفقكما الله وبارك فيكما وجعلنا وإياكم مباركين أينما كنا ، وما يقدم هو أقل الواجب في خدمة طلاب العلم ومحبيه .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :


الكتاب الأول :

منتخب المنثور من الحكايات والسؤالات للإمام الحافظ أبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي ، دراسة وتحقيق عبدالرحمن بن حسن قائد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .


الكتاب الثاني :

الدرر البهية من فتاوى ابن تيمية ، ( 350 ) فائدة منتقاة في فنون متنوعة ، جمع وترتيب وعناية الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التدمرية .


يقول الشيخ وفقه الله :

أثناء عملي في رسالة الدكتوراة ( موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من الصوفية ) يسر الله تعالى لي قراءة واستعراض جميع كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، فرأيت فيها درراً متناثرة ، وفوائد متكاثرة ، فكنت أصيد ما يقع عليه نظري من ثمين الصيد ، وأقيد بقيد ، ثم بدا لي أن أخرج هذه الفوائد مع خدمتها بترقيم وتعليق وتخريج وعناية ، لتكون قريبة التناول ، سهلة التداول بين إخواني من طلبة العلم ، فكان هذا السفر الذي بين يديك ( الدرر البهية من فتاوى ابن تيمية ) .

وسيتبع هذا الكتاب بإذن الله كتابي الآخر ( المنتقى من كتب ابن تيمية ) وهو فوائد من بقية كتب ابن تيمية غير مجموع الفتاوى .

الكتاب الثالث :

علوم الحديث لابن الصلاح ونكت الحافظ العراقي المسماة التقييد والإيضاح لما أُطلق وأُغلق من كتاب ابن الصلاح ونكت الحافظ العسقلاني المسماة الإفصاح بتكميل النكت على ابن الصلاح ، حققها وألف بينها وعلق عليها ، الشيخ طارق عوض الله ، دار ابن القيم وابن عفان ، ( مطبوع في ست مجلدات ) .


الكتاب الرابع :

الواضح في أصول الفقه للإمام أبي الوفاء على بن عقيل بن محمد البغدادي الحنبلي ، من فصل العموم إلى بداية فصل نسخ القرءان بالسنة ، دراسة وتحقيق الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ( إمام الحرم المكي ) ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة الرشد . ( مطبوع في ثلاث مجلدات ) .

الكتاب الخامس :

المسير في البلاغة العربية دروس وتمارين .

الكتاب السادس :

بحوث منهجية في علوم البلاغة العربية .

الكتاب السابع :

معجم الأدوات النحوية وإعرابها .

جميع هذه الكتب من تأليف ابن عبدالله أحمد شعيب ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب الثامن :

عقيلة الأتراب في علم الإعراب ( ألفية في النحو ) ، نظم أحمد السنوسي أحمد ، تقديم فضيلة الشيخ العلامة محمد سالم عدود ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

الكتاب التاسع :

الصراع العقائدي في الأندلس خلال ثمانية قرون بين المسلمين والنصارى من الفتح الإسلامي ( سنة 92هـ حتى سقوط غرناطة سنة 897هـ دراسة عقدية ، تأليف الدكتور خالد بن سعيد الغامدي عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى ، مكتبة الكوثر .

الكتاب العاشر :

التعليق على نظم اللآليء في علم الفرائض ، لأحمد بن رجب المعروف بابن المجدي ، دراسة وتحقيق الدكتور أحمد بن محمد الرفاعي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، ( مطبوع في مجلدين ) .

والكتاب من مطبوعات عمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .

الكتاب الحادي عشر :

ما اختلف في رفعه ووقفه من الأحاديث الواردة في الزكاة والصيام والحج والبيوع من كتب العلل والتاريخ جمعاً ودراسة ، تأليف الدكتور عمر السفياني ، الطبعة الأولى 1429هـ ، ( مطبوع في مجلدين ) .

والكتاب من مطبوعات عمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .

الكتاب الثاني عشر :

الرواة المختلف في صحبتهم ممن لهم رواية في الكتب الستة جمعاً ودراسة ، تأليف الدكتور كمال الجزائري ، الطبعة الأولى . ( مطبوع في أربع مجلدات ) .

والكتاب من مطبوعات عمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .


الكتاب الثالث عشر :

الاكتفاء في أخبار الخلفاء ، تحقيق الدكتور صالح الغامدي .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

الكتاب الأول :

زبدة الفوائد من كتب ابن تيمية ( فوائد منتقاة في فنون متنوعة ) ، جمع وترتيب وعناية الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التدمرية .

يقول الشيخ وفقه الله :

أثناء عملي في رسالة الدكتوراة ( موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من الصوفية ) يسر الله تعالى لي قراءة واستعراض جميع كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، فرأيت فيها درراً متناثرة ، وفوائد متكاثرة ، فكنت أنتهب ما يقع عليه نظري من ثمين الصيد ، وأقيده بقيد ، ثم بدا لي أن أخرج هذه الفوائد مع خدمتها بترقيم وتعليق وتخريج وعناية ، لتكون قريبة التناول ، سهلة التداول بين إخواني من طلبة العلم ، فكان هذا السفر الذي بين يديك ( زبدة الفوائد من كتب ابن تيمية ) .


الكتاب الثاني :

قرائن التعديل والتجريح دراسة نظرية تطبيقية ، للأستاذ الدكتور عبدالعزيز اللحيدان ، الطبعة الأولى 1430 هـ ، دار التدمرية .


الكتاب الثالث :

التداخل بين الأحكام في الفقه الإسلامي ، تأليف الدكتور خالد بن سعد الخشلان ، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة في الرياض ، الطبعة الثانية 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

والكتاب أصله رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير .

والكتاب مهم في بابه وقد طبع قبل عشر سنوات ، وقد تتبعت الطبعتين فلم أجد أي جديد في الطبعة الثانية إلا جودة الطباعة .

الكتاب الرابع :

المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد بن حنبل في العقيدة ، جمع وتحقيق ودراسة الدكتور عبدالإله بن سليمان الأحمدي ، الطبعة الثالثة 1430هـ ، دار طيبة . ( مطبوع في مجلدين ) .

والكتاب أصله رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية .
 
أسأل الله أن يبارك في هذا الجهد المتواصل
واصل ونحن معك نتابع..
 
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته :

من المناسب أن تحتجب زاية كنت في المكتبة هذا الأسبوع لأنكم في هذه الأيام ترون ما لاأرى من الكتب الجديدة في معرض الكتاب ، والأغلب عنده كمية جيدة من الإصدرات الحديثة ، فريثما ينتهى معرض الكتاب ويتوقف الحراك ، نعود مجدداً بإذن الله .

إن كان ولا بد من نصيحة للزائرين لمعرض الكتاب ، فأوصيكم بخبايا الزاويا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته :

من المناسب أن تحتجب زاية كنت في المكتبة هذا الأسبوع لأنكم في هذه الأيام ترون ما لاأرى من الكتب الجديدة في معرض الكتاب .

لمَ لا تجعلها (كنت في معرض الكتاب) ، وتفيدنا بنوادرك التي ابتعتها من المعرض . ولا تحقر هذا العمل فكم من منتفع به، فالكثيرون يترقبون الناصح الأمين -من أمثالك - فيما ينصح به من الكتب والمصادر التي تبني عقله ، وتدله على الخير ، وحسبك بـ (الدال على الخير كفاعله) حافزاً .
جزاك الله خيرا ً.
 
بارك الله فيك يا شيخ عبدالرحمن وشكر الله لك إحسان الظن ، وبإذن الله سأعمل باقتراحك ، وسأجعله في زاوية خاصة تعرض جملة من الكتب سواء ما اقتني من المعرض أو من غيره من المكتبات ، ولعل ذلك يكون في القريب بإذن الله ، وأسأله سبحانه أن يجعل مباركاً أينما كنت ، وأن يمنا علينا وإياكم بمغفرته ورحمته وفضله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ملاحظة :

في الغد بإذن الله نعاود المسير في طرح الجديد من الكتب .
 
عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس

عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس

الكتاب الرابع :

الواضح في أصول الفقه للإمام أبي الوفاء على بن عقيل بن محمد البغدادي الحنبلي ، من فصل العموم إلى بداية فصل نسخ القرءان بالسنة ، دراسة وتحقيق الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ( إمام الحرم المكي ) ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة الرشد . ( مطبوع في ثلاث مجلدات ) .

هذة هي رسالة الدكتوراه كما هو مبين في الكتاب ولكن الإشكال في رسالة الماجستير
الرسالة الأولى هي بعنوان أسلوب الامام الشنقيطي في التفسير استل منها المولف المسائل الأصولية من الاضواء وطبعت في دار الهجرة وهذه الرسالة في جامعة ام القرى
والرسالة الثانية هي المسائل الاصوليةالتي خالف فيها ابن قدامة الغزالي وطبعت في مكتبة الرشد وهذة الرسالة في جامعة الامام
هل هي لمؤلف واحد ام هو تشابه اسماء
 
حفظك الله أخي عبدالوهاب ، الجواب كالتالي :

الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ( إمام الحرم المكي ) رسالته الماجستير بعنوان : ( المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي ) .

ورسالته الدكتوراة بعنوان : ( الواضح في أصول الفقه للإمام أبي الوفاء على بن عقيل بن محمد البغدادي الحنبلي ، من فصل العموم إلى بداية فصل نسخ القرءان بالسنة ، دراسة وتحقيق ) .


وهناك دكتور آخر بنفس الإسم وهو الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وفقه الله له كتاب سلالة الفوائد الأصولية ، وله كذلك منهج الشيخ محمد الأمين في آيات الأحكام ، وفهرس المسائل الأصولية في أضواء البيان .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

في البداية أعتذر عن تأخري في تحديث الزاوية فقد حبسني حابس ، وسأورد ما صدر حديثاً في هذا العام 1430هـ مما لم يسبق أن عرضته لكم :

الكتاب الأول :

توضيح المقصود في نظم ابن أبي داود ، شرح لحائية أبي بكر عبدالله بن أبي داود السجستاني ، لفضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك ، أعد أصله القسم العلمي لشبكة نور الإسلام ، راجعه وصوبه الشيخ إبراهيم الأزرق ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة الرشد .

الكتاب الثاني :

البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير لابن الملقن ، تحقيق مجموعة من الباحثين ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار العاصمة ، ( 27 مجلد ) .

أصله رسائل علمية تقدم بها الباحثين لنيل درجة الماجستير في الجامعة الإسلامية .

الكتاب الثالث :

مجموع رسائل الحافظ ابن رجب الحنبلي ( المجلد الخامس ) ، دراسة وتحقيق أبي مصعب طلعت بن فؤاد الحلواني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الفاروق الحديثة .

الكتاب الرابع :

المنهج الفقهي لأئمة الدعوة السلفية في نجد ، تأليف الدكتور صلاح بن محمد آل الشيخ ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .

والكتاب من تقديم سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل الشيخ .


الكتاب الخامس :

علل الأحاديث في كتاب صحيح مسلم ، تأليف أبي الفضل حفيد الهروي المعروف بالحافظ ابن عمار الشهيد ، حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه أبو النضر خالد بن خليل القيسي ، راجعه وعلق عليه الدكتور أحمد بن عبد الله أحمد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .

ولأول مرة يطبع الكتاب على نسختين خطيتين .


الكتاب السادس :

الجيوش الربانية في كشف الشبه العمرية ، رسالة تتضمن حكم السفر إلى بلاد الكفار مع توضيح متى إظهار الدين ، تأليف الشيخ العلامة سليمان بن سحمان ، اعتنى به سليمان الخراشي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .

الكتاب السابع :

شرح أصول العقائد الدينية للشيخ عبدالرحمن السعدي ، شرحه الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، خرج أحاديثه وأعده للنشر ، الدكتور طارق الخويطر ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

الكتاب الثامن :

الجامع الكبير ( سنن الترمذي ) ، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه ، شعيب الأرناؤوط و هيثم عبدالغفور ، مؤسسة الرسالة .

الكتاب التاسع :

الجامع في كتب آداب المعلمين ، جمع وتعليق أبي عبدالله عادل بن عبدالله آل حمدان ، الطبعة الأولى 1430هـ .

وقد احتوى هذا الكتاب جملة من الرسائل وهي كالتالي :

- آداب المعلمين لمحمد بن سحنون .
- مسائل في التربية والتعليم لابن أبي زيد .
- الرسالة المفضلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين للقابسي .
- جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان للمغراوي .
- المنتقى من كتاب المدخل في أبواب التربية والتعليم لابن الحاج .
- وصايا الآباء لمعلمي الأبناء للمحقق .


الكتاب العاشر :
- الهداية الربانية في شرح العقيدة الطحاوية ، للشيخ عبدالعزيز الراجحي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد ( مطبوع في مجلدين ) .

الكتاب الحادي عشر :

منهجية فقه السنة النبوية ( قواعد ومنطلقات نظرية وأمثلة تطبيقية ) ، للأستاذ الدكتور عبدالله بن ضيف الله الرحيلي ، الطبعة الأولى 1430هـ .


الكتاب الثاني عشر :

أهل السنة والجماعة ، النشأة والأهداف والمنهج والخصائص ، للدكتور صالح بن عبدالرحمن الدخيل ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الفضيلة .

وأصله رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراة .

الكتاب الثالث عشر :

مع الله ، الاسم الأعظم وقصة الأسماء الحسنى ، للدكتور سلمان العودة ، الطبعة الثانية 1430هـ ، مؤسسة الإسلام اليوم .

الكتاب الرابع عشر :

بناتي ، للدكتور سلمان العودة ، الطبعة الثانية ، 1430هـ ، مؤسسة الإسلام اليوم .

الكتاب الخامس عشر :

تعليقات العلامة محمد بن مانع على مقالات الكوثري وبعض كتبه ، اعتنى بها سليمان بن صالح الخراشي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .

الكتاب السادس عشر :

تعقبات الشيخ العلامة سليمان بن سحمان على بعض تعليقات الشيخ رشيد رضا على كتب أئمة الدعوة ، اعتنى بها سليمان بن صالح الخراشي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .

الكتاب السابع عشر :

منهج أئمة الدعوة في مسائل التكفير والخوارج ، للشيخ صالح الفوزان ، أعده للنشر فهد الفعيم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .


الكتاب الثامن عشر :

مصادرنا في تلقي العقيدة ، للشيخ صالح الفوزان ، أعده للنشر فهد الفعيم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

الكتاب التاسع عشر :

مريم عليها السلام رؤية إسلامية ، لرباب اليحيى ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

سأذكر بقية الكتب إجمالاً :

- المؤرخ عباس العزاوي وجهوده في دراسة تاريخ العقيدة والفرق المعاصرة في العراق ، تأليف أسماء بنت سالم أحمد ، تقديم الدكتور محمد الخميس ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد ( مطبوع في مجلدين ) .


- المعجم التجويدي لأشهر ألفاظ علم التجويد ، تقريظ الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي ، تصنيف الدكتور عمر خليفة الشايجي ، الأستاذ في جامعة الكويت . الطبعة الأولى 1430هـ .


- أحكام مريض الإيدز في الفقه الإسلامي ، تأليف الشيخ راشد بن مفرح الشهري القاضي بالمحكمة العامة بالطائف ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة المزيني .

والكتاب من تقديم سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ .


- روابط الأخوة الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، لصادق بن محمد البيضاني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الفضيلة .


- شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني ، شرحها الشيخ طارق عوض الله محمد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المغني .


- شرح المنظومة البيقونية في علم مصطلح الحديث ، شرحها الشيخ طارق عوض الله محمد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المغني .


أحكام المعابد ( دراسة فقهية مقارنة ) ، تأليف الدكتور عبدالرحمن بن دخيل العصيمي ، تقديم الدكتور عبدالرحمن المحمود ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

وأصل الكتاب رسالة علمية تقدم بها الباحث لنيل درجة الماجستير .



- المنهاج النبوي في تصحيح الأخطاء ( دراسة العبادات من الكتب الستة واستنباط فوائد من الدعوة والآداب والأخلاق ) ، تأليف محمد بن علي الأخرش ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .


- أحكام الزكاة ومسائلها المعاصرة من خلال شرط الملك ، تأليف الدكتور صالح المسلم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الفضيلة .



- التعليق الوقاد على متن كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد ، للأمام موفق الدين ابن قدامة ، إعداد حنان على اليماني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة الأسدي .


- أسماء القرآن وأوصافه في القرآن الكريم ، لعمر الدهيشي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

أصل الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير .


- الفوائد السمية في قواعد وضوابط علمية ، تأليف محمد بن الشيخ على آدم ، نزيل مكة ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .


- السبائك الذهبية لشرح العقيدة الواسطية ، لفضيلة الشيخ عبدالله الغنيمان ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .


- تتبع الرخص بين الشرع والواقع ، لعبد اللطيف بن عبدالله التويجري ، الطبعة الأولى 1430هـ ، الكتاب من إصدارات مجلة البيان .


- عشر سنوات معلماً ، للشيخ الدكتور محمد بن عبدالله الدويش ، الطبعة الأولى 1430هـ .


- الدليل على منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين للشيخ السعدي ، تأليف عبدالله بن زعل العنزي ، تقديم الشيخ الدكتور خالد المشيقح ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

- إمتاع الخواطر بما جمع من ظهور الدفاتر ( فوائد وحكم وقصص وآداب وأخلاق ) من كتاب تهذيب الكمال للحافظ المزي ، جمع فضيلة الشيخ عبدالمحسن الزامل .


- طراز المجالسة من ليالي الإمتاع والمؤانسة ، إعداد أحمد بن موسى الحازمي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد .

والكتاب اختصار لكتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي .
 
جزاك الله خيراً يا أبا زارع وأسأله سبحانه أن يبارك فيكم وينفع بكم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

الكتاب الأول :

الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ، لأبي عبدالله محمد بن أحمد الذهبي ، وحاشيته للإمام إبراهيم بن محمد بن سبط العجمي ، قابلها بأصل مؤلفيها وقدم لهما محمد عوامة ، وخرج نصوصهما أحمد محمد الخطيب ، الطبعة الثانية دار المنهاج ، 1430 هـ . ( خمس مجلدات ) .

الكتاب الثاني :

أثر العربية في استنباط الأحكام الفقهية من السنة النبوية ، تأليف الدكتور يوسف العيساوي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

الكتاب الثالث :

مظاهر تكريم المرأة في الشريعة الإسلامية ، إعداد الأستاذة سعاد محمد صبحي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

الكتاب الرابع :

اليهود الموسوعة المصورة ، إعداد الدكتور طارق السويدان ، الطبعة الأولى 1430هـ ، شركة الإبداع الفكري .

الكتاب الخامس :

الطب الملوكي ، تأليف أبي بكر محمد بن زكريا الرازي ، تحقيق ودراسة وتعليق الدكتور محمد ياسر زكور ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المنهاج .

الكتاب السادس :

فتح المنعم شرح صحيح مسلم ، للدكتور موسى شاهين لا شين ، دار الشروق ( 10 مجلدات ) .

الكتاب السابع :

المنهاج في شرح جمل الزجاجي ، للإمام يحيى بن حمزة العلوي ، دراسة وتحقيق هادي عبدالله ناجي ، إشراف الدكتور حاتم الضامن ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة الرشد . ( مطبوع في مجلدين ) .

الكتاب الثامن :

التوجه الفقهي للشيخ محمد بن عبدالوهاب ، للدكتور علي بن عبدالرحمن الطيار ، الطبعة الأولى 1430هـ .

الكتاب التاسع :

الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوته وآثاره العلمية ، للدكتور علي بن عبدالرحمن الطيار ، الطبعة الأولى 1430هـ .

الكتاب العاشر :

مقاصدية التشريع الإسلامي ( آراء القاضي أبي بكر بن العربي نموذجاً ) ، تأليف الدكتور رياض الجوادي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

الكتاب الحادي عشر :

سوائل جسم الإنسان تكوينها ووظائفها وبعض أحكامها الفقهية ، للدكتور محمد شافعي مفتاح ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الصميعي .

الكتاب الثاني عشر :

مقالات ومقدمات العلامة المحقق اللغوي أحمد صقر ، إعداد أحمد بن موسى الحازمي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد .

وقد أتت المقالات في مجلد ، والمقدمات في مجلد .

الكتاب الثالث عشر :

السنن للإمام أبي عبدالله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني ، حققه وضبط نصه وخرج أحاديثه وعلق عليه ، شعيب الأرنؤوط ، عادل مرشد ، محمد كامل قره بللي ، عبداللطيف حرز الله ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مؤسسة الرسالة . ( خمس مجلدات ) .

الكتاب الرابع عشر :

قصص نبوية زوايا جديدة لقصص السيرة ، للدكتور عبدالوهاب الطريري ، الطبعة الثانية ، 1430هـ ، مؤسسة الإسلام اليوم .

الكتاب الخامس عشر :

أسباب ضعف العمل بالقرآن الكريم ، لمساعد الزهراني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الأندلس الخضراء .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

الكتاب الأول :

مسائل المسح على الخفين ( دراسة مذاهب الأئمة السابقين مع الموازنة بينها وبين آراء بعض الفقهاء المعاصرين ) ، للأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد الصبيحي ، الطبعة الأولى 1430 هـ .

يقول المؤلف وفقه الله :

فإن كثيراً من الناس يسأل عن الأقوال الراجحة من أحكام المسح على الخفين نظراً لكثرة ما يدور بينهم من فتاوى متعارضة كالاختلاف في المسح على الجوارب الشفافة والمخرقة ، وحكم الوضوء بعد خلع الجورب ، وتعريف الإقامة والسفر، وتحديد مدة ابتداء حساب اليوم والليلة ومدة الانتهاء وغير ذلك من الأحكام المختلف فيها بين المعاصرين .

هذا مادعاني إلى البحث في هذه الموضوعات التي لها تأثير في صحة الوضوء الذي يعد من شروط الصلاة . أملاً في الوصول إلى ما يتفق مع دلالة الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وما يوافق الأقيسة الصحيحة .

وقد تطلب هذا الجهد ، جمع كلام المتقدمين والنظر في أدلتهم والموازنة بين ما توصلوا إليه من آراء مع فتاوى بعض المعاصرين الذين تلقى الناس آراءهم واجتهاداتهم بالقبول .


الكتاب الثاني :

مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، المجلد ( 27 ) ، الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمجلد ( 28 ) فتاوى البيع .

جمع وترتيب الشيخ فهد بن ناصر السليمان ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الثريا .


الكتاب الثالث :

أحاديث تعظيم الربا على الزنا ( دراسة نقدية ) ، تأليف الدكتور علي بن عبدالله الصياح ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

يقول المؤلف وفقه الله :

مشكلة البحث : أن هناك تفاوتاً كبيراً بين علماء الحديث في الحكم على أحاديث تعظيم الربا على الزنا فيرى بعضهم أنها صحيحة بل على شرط الشيخين ، وفي المقابل يرى آخرون أنها موضوعة وبين القولين أقوال متفاوتة فما هو الصحيح في ذلك ؟ وما أسباب هذا الاختلاف ؟ وهل يمكن أن يكون درهم من الربا أشد من الزنا ، بل في بعض روايات الحديث : ( أدناها مثل أن ينكح الرجل أمه ) ؟

يهدف البحث إلى :

- جمع وتتبع طرق أحاديث تعظيم الربا على الزنا ، ودراسة كل طريق وفق ميزان النقد الحديثي الذي وضعه علماء الحديث .

- بيان أقوال علماء الحديث ـ المتقدمين منهم والمتأخرين ـ في الحكم على الحديث ، مع بيان الرأي الراجح في ذلك بعد الموازنة والتعليل .

- النظر في متن الحديث ومدى موافقته للأصول التي دل عليها القرآن الكريم ، والسنة الصحيحة .


الكتاب الرابع :

المنهج العلمي في دراسة الحديث المُعل ( دراسة تأصيلية تطبيقية ) ، تأليف الدكتور علي بن عبدالله الصياح ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .


يقول المؤلف وفقه الله :

من باب المشاركة في هذا الفن كتبت هذا البحث المتواضع ، قاصداً فيه بيان المنهج العلمي السليم في دراسة الحديث المعل في ضوء تطبيقات أئمة العلل ونقاده ، ومما شجعني أكثر على كتابة هذا البحث أني رأيت دراسة لحديث معل كتبه أحد الباحثين وقع فيه بأوهام عجيبة وغلط الأئمة ، وجره الإسناد ـ من حيث لا يشعر ـ إلى أسانيد أخرى لا علاقة لها بالعلة ولا بالطريق فأعلها ! ! لأنه لم يتبع المنهج العلمي السليم في دراسته فكانت النتيجة المتوقعة .


الكتاب الخامس:

الثقات الذين تعمدوا وقف المرفوع أو إرسال الموصول ، تأليف الدكتور على الصياح ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

يقول المؤلف وفقه الله :

من المباحث الهامة في علم الرجال معرفة الرواة الثقات الذين تعمدوا وقف المرفوع أو إرسال الموصول ، أو ما يعبر عنه بعض النقاد ( بقصر الأسانيد ) ، ويكتسب هذا المبحث أهمية خاصة لعلاقته الوثيقة بعلم علل الحديث ، وأثره في الحكم على الحديث صحة وضعفاً ، ويزيد البحث أهمية أني لم أقف على من أفرد هذه المسألة ببحث أو تكلم عليها بتوسع .


الكتاب السادس :

مباحث التفسير ، لأبي العباس أحمد بن محمد بن المظفر بن المختار الرازي الحنفي ، دراسة وتحقيق حاتم بن عابد القرشي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

أصل هذا الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير من جامعة أم القرى .

يقول الباحث وفقه الله :

يعتبر هذا الكتاب بمثابة الاستدراكات والتعقبات على تفسير ( الكشف والبيان ) لأبي إسحاق الثعلبي ، ومن ثم فهو بمثابة الاستدراكات على كل من استفاد من الثعلبي كالبغوي وغيره من المفسرين .


الكتاب السابع :

الرؤى عند أهل السنة والجماعة والمخالفين ، تأليف الدكتور سهل بن رفاع العتيبي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

أصل هذا الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .


الكتاب الثامن :

شرح نواقض الإسلام لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ، لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، خرج أحاديثه وعلق عليه وأعده للنشر الدكتور طارق الخويطر ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

الكتاب التاسع :

شرح الورقات في أصول الفقه ، تأليف الدكتور عبد الله بن صالح الفوزان ، الطبعة الأولى لدار المنهاج 1430هـ .

الكتاب العاشر :

أحكام التلقيح غير الطبيعي ( أطفال الأنابيب ) ، للدكتور سعد الشويرخ ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا . ( الكتاب مطبوع في مجلدين ) .


الكتاب الحادي عشر :

النخبة في شرح التحفة ( للعلامة الجمزوري ) ، تأليف محمد بن سليم ، معلم القرءان الكريم والقراءات العشر بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة الرشد .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :

1 ـ الفجر الساطع على الصحيح الجامع ( شرح مغربي مالكي على صحيح البخاري ) للفقيه المغربي محمد الفضيل الزرهوني ، دراسة وتحقيق وتعليق الدكتور عبدالفتاح الزنيفي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة الرشد .

2 ـ الأربعون النووية وتتمتها رواية ودراية ، لخالد الدبيخي ، تقديم وتعليق فضيلة الشيخ عبدالله السعد ، الطبعة الأولى 1429هـ دار الوطن .

3 ـ طليعة التحفة المحمدية في حق الراعي والرعية ، للدكتور محمد بن صالح البراك ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الجوزي .

4 ـ الأحاديث الواردة في شأن السبطين الحسن والحسين رضي الله عنهما جمعاً وتخريجاً ودراسة وحكماً ، للدكتور عثمان الخميس ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الآل والصحب .

5 ـ أسباب انحلال العقود غير المالية ، تأليف الدكتور أحمد اليوسف ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التدمرية ( مطبوع في مجلدين ) .

أصل هذا الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراه .

6 ـ الوقف الممنوع في القرآن الكريم مواضعه وأسراره البلاغية ، تأليف الدكتور إسماعيل صادق عبدالرحيم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار البصائر (مطبوع في مجلدين) .

7 ـ السنة النبوية حجيتها تدوينها ( دراسة عامة ) ، تأليف سيد عبدالماجد الغوري ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن كثير .

8 ـ اختصار صحيح البخاري المسمى ( المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح ) تأليف المهلب بن أبي صفرة التميمي ، ضبط النسخة وعلق عليها الدكتور أحمد بن فارس السلوم ، تقديم المشرف على المشروع عبدالوهاب الزيد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار التوحيد ( مطبوع في أربع مجلدات ) .

9 ـ مسائل النكاح ( الإمام الأوزاعي وآراؤه الفقهية في النكاح دراسة فقهية مقارنة ، للدكتور محمد بن حمد المنيع ، الطبعة الرابعة 1430هـ ، دار الإفهام .

أصل الكتاب هذا الكتاب رسالة علمية نال بها الباحث درجة الدكتوراه .

10 ـ كيف تقرأ القرآن في رمضان وغيره من شهور العام ( طريقة جديدة لتقسيم أنواع القراءة للقرآن الكريم مع منهج تطبيقي لمراجعة حفظ القرآن وإتقانه ) ، تأليف الدكتور سهيل محمد قاسم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار الخضيري .

11 ـ نقد الليبرالية ، تأليف الدكتور الطيب بوعزة ، الطبعة الأولى 1430 هـ ، من إصدارات مجلة البيان .

12 ـ الليبرالية في السعودية والخليج ( دراسة وصفية نقدية ) ، تأليف وليد الرميزان ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار روافد .

13 ـ أزكى التحيات في قراءة الإمام حمزة الزيات ، تأليف فضيلة الشيخ المقرئ محمد نبهان حسين مصري ، أستاذ القرآن والقراءات بجامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1430هـ .

14 ـ نصوص مختارة من مقدمة ابن خلدون ، اختارها وقدم لها وعلق عليها الدكتور محمد العبدة ، الطبعة الأولى 2009 ، مركز الرسالة .

15 ـ قول على قول ( ألف مقولة والتعليق عليها بألف مقولة ) ، للدكتور حسن الشريم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن الأثير .

16 ـ الموسوعة الشاملة لمذهب الروحية الحديثة وتحضير الأرواح ، للدكتور علي بن سعيد العبيدي ، الأستاذ في جامعة الملك خالد بأبها ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا . ( مطبوع في مجلدين ) .
 
مما صدر حديثاً :
الكتاب العاشر :
مقاصدية التشريع الإسلامي ( آراء القاضي أبي بكر بن العربي نموذجاً ) ، تأليف الدكتور رياض الجوادي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار كنوز إشبيليا .

أهدانيه كاتبه، صديقي وأخي العزيز د. رياض الجوادي، في زيارتي الأخيرة لمدينة الرياض، ولم أتركه إلا بعد إتمامه في نفس اليوم. ووجدته نفيسا، ثري المعلومات، عميق التحليل والمقارنة، متين المنهجية.

ود. رياض الجوادي له دكتوراه في أصول الفقه، ودكتوراه في علوم التربية، إضافة لكونه خبيرا دوليا في الجودة التربوية. وهو حاليا مدير مركز التدريب والدراسات التربوية التابع لمدارس الرياض الأهلية.

وأعلمني الكاتب بأن له حوالي عشر كتب في سلسلتين (في أصول الفقه والتربية) ستصدر هذه السنة والسنة المقبلة عن دار كنوز أشبيليا.
 
أسأل الله أي يغفر لكما ويبارك فيكما يا أبا إسحاق ، ويا أبا زارع ، وأن يجمعنا بكم في دار كرامته .

الأخ الموفق محمد بن جماعة ، أحسن الله إليك كما أحسنت إلينا ببيان أهمية هذا الكتاب ، ولا تحرمنا من تعليقاتكم المباركة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مما صدر حديثاً :


الكتاب الأول :

شرح أركان الإسلام ( المسمى بغية الواعظين ومنار المتعظين ) تأليف الشيخ عبدالرحمن الكمالي ، أعده واعتنى به ابن أخ المؤلف الدكتور عبدالرؤوف الكمالي ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار البشائر .


الكتاب الثاني :

الكلام على حديث ابن عمر في فضل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، تأليف الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن السعد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المحدث .


الكتاب الثالث : مقدمة الأربعين الثلاثية من مرويات الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل ، تأليف الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن السعد ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المحدث .


الكتاب الرابع :

تفسير القرآن العظيم ( جزء عم ) ، للدكتور عبدالملك القاسم ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار القاسم .


الكتاب الخامس :

شرح التلقين للإمام أبي عبدالله محمد بن علي المازري ، تحقيق الشيخ محمد المختار السلامي ، الطبعة الثانية ، 2008 ، دار الغرب الإسلامي ( طبعة مزيدة منقحة ) ( مطبوع في ثمان مجلدات ) .


الكتاب السادس :

العلامة المباركفوري ومنهجه في كتابه تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ( وفي آخره نصوص وثائقية حول المباركفوري وفيها إجازاته للشيخ محمد بن إبراهيم آل شيخ ) ، تأليف عبدالله بن رفدان الشهراني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار البشائر .


الكتاب السابع :

الفقه الميسر ، للدكتور عائض القرني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة العبيكان .

( واعتمد المؤلف وفقه الله في كتابه على الملخص الفقهي ، وفقه السنة للسيد سابق ).


الكتاب الثامن :

إمتاع القارئ بجمال الكلم وروائع الحكم ( الجزء الأول ) للدكتور النهاري ، الطبعة الأولى 1430هـ .


الكتاب التاسع :

معارك صحفية ومشاعر إخوانية وفوائد علمية ( الجزء الثاني ) ، ألفه أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار ابن حزم .


الكتاب العاشر :

العبودية لابن تيمية ، تحقيق علي حسن عبدالحميد ، الطعبة الخامسة 1430هـ ، دار المغني .
 
الكتاب السابع :

الفقه الميسر ، للدكتور عائض القرني ، الطبعة الأولى 1430هـ ، مكتبة العبيكان .

( واعتمد المؤلف وفقه الله في كتابه على الملخص الفقهي ، وفقه السنة للسيد سابق ).

بارك الله فيك ..
هل هو نفس كتاب ((فقه الدليل)) للشيخ عائض القرنى ؟
 
حياكم الله أخي الكريم طه وبارك فيك .


كتاب فقه الدليل يختلف عن كتاب الفقه الميسر حيث قال الشيخ عائض وفقه الله في مقدمة كتاب فقه الدليل :

وقد جردت كثيراً من المصنفات وأمعنت النظر فيها ، كالمغني والمحلى والتمهيد وفتاوى ابن تيمية ونيل الأوطار وسبل السلام ومنار السبيل والسلسبيل وفقه السنة وبداية المجتهد والروضة الندية وغيرها .

وإن كان قريباً منه في الترتيب ، وعلى كل حال كتاب الفقه الميسر بحاجة لمقارنة بكتاب فقه الدليل ولعلي أفعل ذلك وأفيدك بإذن الله .
 
بارك الله فيك شيخ فهد على فوائدك القيمة و عذرا فلم أنتبه للرد إلا الآن ..
 
عودة
أعلى