أبو صفوت
فريق إشراف الملتقى العلمي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
قال ابن عطية بعد ذكره لبعض القصص في قتل داود جالوت
" وقد أكثر الناس في قصص هذه الآية وذلك كله لين الأسانيد فلذلك انتقيت منه ما تنفك به الآية وتعلم به مناقل النازلة واختصرت سائر ذلك " المحرر الوجيز 1/337
فهذه الكلمة من هذا الإمام تدل دلالة صريحة على الاستفادة من الإسرائيليات في نطاق ما وأن النص الإسرائيلي ربما يحتوي على الغث والسمين فيورد المفسر النص وغرضه الاستفادة من جزئية منه ، وهذا لا يعني إقراره لكل ما في النص . وأظن العبارة واضحة جدا لا تحتاج إلى تفصيل
وقد فصل الدكتور مساعد والأخ الفاضل أبو بيان حول هذا الموضوع وقررا نحوا من هذا فجزاهما الله خيرا ، ولعل مريد المزيد يرجع إليهما ، وقد آثرت نقل هذا النص هنا في موضوع مستقل حتى ينتبه له وإن كان جديرا ينقل في موضوع الإسرائيليات الذي كتباه
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=150&highlight=%C7%E1%C5%D3%D1%C7%C6%ED%E1%ED%C7%CA
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=143&highlight=%C7%E1%C5%D3%D1%C7%C6%ED%E1%ED%C7%CA
قال ابن عطية بعد ذكره لبعض القصص في قتل داود جالوت
" وقد أكثر الناس في قصص هذه الآية وذلك كله لين الأسانيد فلذلك انتقيت منه ما تنفك به الآية وتعلم به مناقل النازلة واختصرت سائر ذلك " المحرر الوجيز 1/337
فهذه الكلمة من هذا الإمام تدل دلالة صريحة على الاستفادة من الإسرائيليات في نطاق ما وأن النص الإسرائيلي ربما يحتوي على الغث والسمين فيورد المفسر النص وغرضه الاستفادة من جزئية منه ، وهذا لا يعني إقراره لكل ما في النص . وأظن العبارة واضحة جدا لا تحتاج إلى تفصيل
وقد فصل الدكتور مساعد والأخ الفاضل أبو بيان حول هذا الموضوع وقررا نحوا من هذا فجزاهما الله خيرا ، ولعل مريد المزيد يرجع إليهما ، وقد آثرت نقل هذا النص هنا في موضوع مستقل حتى ينتبه له وإن كان جديرا ينقل في موضوع الإسرائيليات الذي كتباه
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=150&highlight=%C7%E1%C5%D3%D1%C7%C6%ED%E1%ED%C7%CA
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=143&highlight=%C7%E1%C5%D3%D1%C7%C6%ED%E1%ED%C7%CA