من المعروف في القرآن الكريم ورود "بررة" وصفًا للملائكة، و"أبرار" وصفًا للآدميين
قال الله ـ عز وجل ـ في وصف الملائكة : [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P585]ﮍ ﮎ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ، وقال في البشر :[FONT=QCF_BSML] [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P075]ﯫ ﯬ ﯭ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]،و [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P578]ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]، [FONT=QCF_BSML] [/FONT]و[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P587]ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]، و[FONT=QCF_BSML] ﭽ[/FONT][FONT=QCF_BSML] [/FONT][FONT=QCF_P588]ﮘ [/FONT][FONT=QCF_P588] [/FONT][FONT=QCF_P588]ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
وعلى ذلك ـ أيضا ـ ورد قول النبي r : (الذي يَقرأُ القُرآنَ وهوَ ماهِرٌ بهِ مع السَّفرةِ الكِرامِ البرَرة)
قال بعض اللغويين والمفسرين : إن بررة جمع بَر ، أما أبرار فجمع بار ، وبر أبلغ من بار
لكن ثبت أن بر يرد جمعًا لبر وبار..فلا اعتداد بهذه المقولة
لكن للآلوسي في ذلك رأي جميل ، يقول بأن(بررة) جمع كثرة، و(أبرار) جمع قلة،
ويعزو وصف الملائكة بجمع الكثرة والبشر بجمع القلة بأن متقي الملائكة أكثر من متقي الآدميين فناسب استعمال صيغة القلة .
وإن كنت أتساءل : كيف يكون متقو الملائكة أكثر من متقي الآدميين..والملائكة ـ أصلا ـ كلهم متقون..؟! ..
ما وجه المفاضلة بين الفريقين..؟!
قال الله ـ عز وجل ـ في وصف الملائكة : [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P585]ﮍ ﮎ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ، وقال في البشر :[FONT=QCF_BSML] [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P075]ﯫ ﯬ ﯭ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ [/FONT]،و [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P578]ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]، [FONT=QCF_BSML] [/FONT]و[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P587]ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]، و[FONT=QCF_BSML] ﭽ[/FONT][FONT=QCF_BSML] [/FONT][FONT=QCF_P588]ﮘ [/FONT][FONT=QCF_P588] [/FONT][FONT=QCF_P588]ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
وعلى ذلك ـ أيضا ـ ورد قول النبي r : (الذي يَقرأُ القُرآنَ وهوَ ماهِرٌ بهِ مع السَّفرةِ الكِرامِ البرَرة)
قال بعض اللغويين والمفسرين : إن بررة جمع بَر ، أما أبرار فجمع بار ، وبر أبلغ من بار
لكن ثبت أن بر يرد جمعًا لبر وبار..فلا اعتداد بهذه المقولة
لكن للآلوسي في ذلك رأي جميل ، يقول بأن(بررة) جمع كثرة، و(أبرار) جمع قلة،
ويعزو وصف الملائكة بجمع الكثرة والبشر بجمع القلة بأن متقي الملائكة أكثر من متقي الآدميين فناسب استعمال صيغة القلة .
وإن كنت أتساءل : كيف يكون متقو الملائكة أكثر من متقي الآدميين..والملائكة ـ أصلا ـ كلهم متقون..؟! ..
ما وجه المفاضلة بين الفريقين..؟!