كتب مقترحة لدراسة التفسير ومناهج المفسرين وعلوم القرآن

إنضم
02/04/2003
المشاركات
1,760
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.tafsir.org
بسم الله الرحمن الرحيم

كتب مقترحة لدراسة التفسير ومناهج المفسرين وعلوم القرآن :

[align=center]أولاً- التفسير [/align]

المرحلة الأولى :
التفسير الوجيز للواحدي أو زبدة التفسير للأشقر إضافة إلى التفسير الميسر ، ويمكن أن يستفاد من تفسير الجلالين .

المرحلة الثانية :
الوسيط للواحدي مع تفسير البغوي أو اختصار الرفاعي لتفسير ابن كثير أو المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير .ومن الكتب الجيدة في هذه المرحلة التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي .

المرحلة الثالثة :
تفسير ابن كثير [مع الحرص على الطبعات الجيدة له ، ومن أفضل طبعاته الطبعة التي حققها البنا في سبع أو ثمان مجلدات ، وطبعة دار طيبة بتحقيق السلامة في ثمان مجلدات ، ومن أفضلها في تحقيق الأحاديث والآثار طبعة جديدة حققها جماعة من إصدار مكتبة أولاد الشيخ للتراث - ثم صارت إلى دار عالم الكتب - في خمسة عشر مجلداً ]. ويمكن الإكتفاء لغير المتخصصين بفتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد كنعان فهو أجود مختصرات ابن كثير الكاملة .
ويرجع الباحثون إلى تفسير ابن جرير الطبري وابن عطية ،وتفسير القرطبي وأبي حيان .

وإذا ما أراد طالب العلم أن يكون له كتب يكثر من الرجوع إليها فليحرص على أضواء البيان للشنقيطي وتفسير السعدي وظلال سيد قطب .
ومن الكتب التفسيرية المتميزة بالدقة والتحرير تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور .



[align=center]ثانياً - علوم القرآن :[/align]

المرحلة الأولى :

أصول في التفسير للشيخ ابن عثيمين ، وكتاب الوجيز في علوم القرآن العزيز لمشعل الحداري

المرحلة الثانية :
التحبير في علوم التفسير للسيوطي،و مباحث في علوم القرآن للقطان أو دراسات في علوم القرآن لفهد الرومي.

المرحلة الثالثة :
البرهان للزركشي ، والإتقان للسيوطي ويستفاد من ترتيبه وتهذيبه لمحمد عمر بازمول .ومن الكتب الجيدة كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبدالله الجديع ، ويستفاد كذلك من كتاب :في علوم القرآن عرض ونقد للدكتور أحمد حسن فرحات .
ومن الكتب الجيدة كتاب : إتقان البرهان في علوم القرآن الأستاذ الدكتور : فضل حسن عباس ، ففيه تحرير جيد .

[align=center]ثالثاً- أصول التفسير وقواعده :[/align]

المرحلة الأولى :
بحوث في أصول التفسير ومناهجه للدكتور فهد الرومي، والقواعد الحسان في تفسير القرآن للسعدي .

المرحلة الثانية :
فصول في أصول التفسير للدكتور مساعد الطيار ، وتفسير القرآن الكريم أصوله وضوابطه لعلي العبيد .مع مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية .



المرحلة الثالثة :
قواعد التفسير لخالد السبت ، وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي .


[align=center]رابعاً- مناهج المفسرين : [/align]

المرحلة الأولى :
القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لحمود النجدي.

المرحلة الثانية :
تعريف الدارسين بمناهج المفسرين لصلاح الخالدي .[وعلى هذا ملاحظات كثيرة ]

المرحلة الثالثة :
التفسير والمفسرون للذهبي ، واتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر للرومي ، وكتاب المفسرون بين النفي والإثبات في آيات الصفات للمغراوي .

[align=center]خامساً – كتب غريب القرآن :[/align]

المرحلة الأولى :
الترجمان والدليل لآيات التنزيل للمختار الشنقيطي

المرحلة الثانية :
غريب القرآن لابن قتيبة.


المرحلة الثالثة :
مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ، وعمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ للسمين الحلبي .

ويستفاد من أمهات كتب اللغة ، وخاصة كتاب معجم مقاييس اللغة لابن فارس .

[align=center]سادساً – كتب أسباب النزول :[/align]

يستفاد من كتب أسباب النزول للواحدي والسيوطي ، مع الحرص على معرفة الصحيح منها بالرجوع إلى كتاب الوادعي : الصحيح المسند من أسباب النزول .
ومن أهم الكتب في هذا الباب كتاب العجاب في بيان الأسباب للحافظ ابن حجر ؛ إلا أن المطبوع منه ناقص .

[align=center]سابعاً- كتب الناسخ والمنسوخ :[/align]

يستفاد من الكتب المشهورة في هذا العلم وهي :

الناسخ والمنسوخ للنحاس بتحقيق اللاحم ، وكتاب القاسم بن سلام الهروي بتحقيق المديفر ، وكتاب الإيضاح في ناسخ القرآن ومنسوخه لمكي بن أبي طالب بتحقيق أحمد حسن فرحات وغيرها .
ومن الكتب المهمة في دراسة هذا الفن : كتاب النسخ في القرآن الكريم لمصطفى زيد .

وبعد : فهذه الكتب المقترحة اجتهاد من كاتبها ، وأرحب بإضافاتكم ومقترخاتكم .
 
جزاك الله خيراً يا أبا مجاهد
وهذه قائمة ببعض كتب التفسير وعلوم القرآن لغير المتخصصين كنت كتبتها إجابة لطلب بعض الإخوة وأغلبها ذكره أخي أبو مجاهد وفقه الله أعلاه .
وهي قائمة ببعض كتب التفسير وعلوم القرآن والتجويد ومناهج المفسرين وأصول التفسير ، من أراد الاقتصار عليها كفته بإذن الله ، ولم يحتج إلى غيرها ، بشرط أن يدمن النظر فيها ويراجعها حتى يتقنها ، ومن أراد بعد ذلك أن يتوسع فالقرآن الكريم وما دار حوله من علوم لا يكاد يأتي عليها الحصر ، وأما إتقان تلاوة كتاب الله فلا بد فيها من التلقي عن المقرئين المتقنين ، ولا يكفي فيها الأخذ من الكتب أو الأشرطة إلا لمن عجز، والله الموفق لمن يشاء من عباده للاستفادة من دقائق العمر في ما ينفع.

1- علم التجويد – أحكام نظرية وملاحظات عملية وتطبيقية ، ليحيى عبدالرزاق الغوثاني ، الطبعة الأولى 1417هـ .
2- مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ، تحقيق صفوان عدنان داوودي ، ط.دار القلم بدمشق – الطبعة الأولى 1412هـ .
3- الوجيز في علوم الكتاب العزيز لمشعل الحداري (وليس الحداد) ، ط.غراس للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى 1423هـ .
4- التفسير الوجيز للواحدي ، تحقيق عدنان داوودي ، ط.دار القلم (مجلدان)
5- تفسير الإمام ابن كثير ، ط.دار المعرفة ببيروت (مجلد واحد) ، الطبعة الأولى 1423هـ .
6- زاد المسير في علم التفسير لعبدالرحمن بن الجوزي ، تحقيق زهير الشاويش ، ط.المكتب الإسلامي (مجلد واحد) ، 1423هـ
7- المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبدالله بن يوسف الجديع ، نشر مركز البحوث ببريطانيا – ليدز – توزيع مؤسسة الريان ، الطبعة الأولى 1422هـ
8- أسباب النزول للواحدي ، بتحقيق السيد أحمد صقر أو غيره .
9- القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لأبي عبدالله محمد الحمود النجدي ، ط.مكتبة دار الإمام الذهبي – الطبعة الأولى 1412هـ .
10- تفسير القرآن الكريم – أصوله وضوابطه ، للدكتور علي بن سليمان العبيد ، ط.مكتبة التوبة ، الطبعة الأولى 1418هـ

والآراء في هذا متباينة والغرض واحد منها جميعاً والتوسع في دراسة التفسير وعلوم القرآن الكريم يعني التوسع في علوم الآلة ولا بد وأهمها علوم اللغة العربية فهي من أنفع العلوم للتدبر في معاني كتاب الله. والله الموفق
 
بسم الله

أرجو من جميع الإخوة الأعضاء أن يضيفوا ما يرونه مناسباً من الكتب في التفسير وعلوم القرآن ومناهج المفسرين إلى هذا الموضوع ، حتى يتيسر الإطلاع عليها في مكان واحد .

وأضيف هنا : صدر حديثاً كتاب جيد في أسباب النزول بعنوان : صحيح أسباب النزول للعلي ، بتقديم الدكتور صلاح الخالدي .

وقد صدر قبل مدة اختصار أحمد شاكر لتفسير ابن كثير كاملاً ، حيث كان المختصر شاكر رحمه الله قد انتهى من تسويده كاملاً قبل وفاته ، وكان قد طبع سابقاً بعنوان عمدة التفسير من تفسير ابن كثير في خمسة أجزاء في مجلدين إلى سورة الأنفال .

وهذه الطبعة الجديدة اهتم بها المعتني بها [ لا يحضرني اسمه الآن ] وراجع أصلها وحققه على نسخ خطية .

وهذا الاختصار في تلاثة مجلدات كبار .
 
شكر الله لك ابامجاهد على هذا الجهد ولي ملاحظة يسيرة وهي : ذكرت ان تفسير الجلالين يصلح للمبتدئين ويرى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله خلاف ذلك بل يراه لطلاب العلم ولا ينصح به للمبتدئ ذكر هذا عند تعليقه على تفسير الجلالين سورة الزمر اخر الشريط العاشر ووجهة نظره ان المؤلف يذكر اشياء لللاختصار وتحتاج الى بيان يقصر عنها فهم المبتدئ وانا اوفق الشيخ رحمه الله على هذا والشواهد كثيرة ويدل على هذا كثرة الحواشي والتعليقات على تفسير الجلالين واخرها صنيع الشيخ رحمه الله فما رايك وفقك الله
 
السلام عليكم

من المفيد في هذا الباب كتاب الدكتور مساعد الطيار :أنواع التصنسف في علم التفسير
و كذلك الدورة التي ألقاها فضيلته في الدمام قبل عامين في الصيف قبل الماضي وهي دورة قيمة كانت عن مقدمات في علم التفسير أنصح الإخوة بالرجوع إليها وقد ذكر الشيخ طريقة جيدة وعملية في طلب علم التفسير.
وللشيخ اليوم محاضرة بعنوان : كيف يستفيد طالب العلم من كتب التفسير تستطيع سماعها من موقع البث الإسلامي في الساعة 8:15
و للشيخ خالد السبت دورة بعنوان مهمات في علوم القرآن قدمها في الصيف الماضي في الدمام وفيها فوائد قيمة.
وبالنسبة للمبتدئين فالشيخ خالد ينصح دائما بكتاب التفسير الميسر وبالمناسبة فإن الكتاب يقرأ على الشيخ وكان قد بدأ فيه من مدة وقطع جزءا كبير منه وهو الآن في سورة الدخان تقريبا (وهذا قلما يتفق لأحد في هذا الزمان أن يشرح هذا القدر من التفسير هذا ان وجد من يلقي دروسا في التفسير! ) والدرس ينقل في موقع البث الإسلامي
وهو درس قيم جدا وقد شرفني الله يحضور جزء لا بأس منه أسأل الله التوفيق والمداومة.
 
للرفع ؛ من أجل إعادة النظر ، مع الرجاء من الأخوة كتابة ما يرونه مناسباً ، وإضافة ما يرونه صالحاً للقراءة للمتخصصين وغيرهم ، ولعل هذا الموضوع يكون مكاناً مناسباً للسؤال عن الكتب في هذه الفنون .
 
وجهة نظر وأسماء

وجهة نظر وأسماء

وجهة نظر
إن هذه البادرة الطيبة في رسم منهج لإخراج طالب علم متأصل في التفسير تعد خطوة مهمة وممتازة في وقتنا الذي يعز فيه المتخصصون ، ولكن لي وجهة نظر في رسم المنهج ، ألا وهي :
ـ مراعاة سن الطالب ، واختيار الكتاب الذي يتناسب مع مستواه العمري .
ـ مراعاة القدرات العقلية لكل سن ولسن واحد ، أي لربما يتوافق اثنان في سنً لنفرض ( 15 ) سنة ولكن أحدهما يعي أكثر من الآخر فما يتناسب مع القوي لا يتناسب نع الضعيف ، وما يتناسب مع الضعيف يتناسب مع القوي ولكن يؤخر مستواه إن لم يتأثر الضعيف به .
ـ مراعاة المراحل التي يمر بها الطالب ، ووضع الأنسب له ، فيقرأ أولاً ـ لمن كان سنه ( 15 ) ، ذو مستوى وسط ـ أصول التفسير بقواعد مبسطة خارجة عن الخلافيات ، ثم يدرس معها مختصراً من مختصرات تفسير ابن كثير لأن الأصل استوعب هذه القواعد ، أو أي تفسير طبق الأصول المتفق عليها في التفسير ز
ويدرس معها كتاب مبسط في علوم القرآن يعرفه بالمباحث العامة لعلوم القرآن ككتاب مورد الظمآن في علوم القرآن للشيخ صابر حسن محمد أبو سليمان ن ط الدار السلفية ، وهكذا نرتقي به درجة وراء درجة .
ـ مراعاة الخلفية العلمية ، فيقترح لكل من يريد قراءة تفسير ما تفسيراً يتناسب ومستواه الثقافي وتخصصه فليس كل القراء يصبرون على البلاغة و الإعراب ...
مراعاة المدرس لهذا الطالب .
وأعرض بعض الأسماء لكتب علوم القرآن والتفسير مع التعريف بها تعريفاً يسيراً :
التحبير في علم التفسير ، لجلال الدين السيوطي ، ط دار الكتب العلمية ، وكأن السيوطي رحمه الله كتبه قبل أن يكتب الإتقان ، ويعرض فيه مباحث علوم القرآن بشكل مختصر مفيد .
علوم القرآن الكريم للأستاذ الدكتور الشيخ نور الدين عتر حفظه الله ، ط دار الخير ، وهو كتاب منهجي أكاديمي كذلك يعرض فيه مباحث علوم القرآن مبسطة سهلة وبعبارة واضحة ، وهو مقرر في كلية الشريعة في دمشق وغيرها .
القرآن الكريم هدايته وإعجازه ، محمد الصادق عرجون ، ط دار القلم ، وهو كتاب علمي أراد به الكاتب تأصيل جوانب من التفسير على منهج السلف الصالح بنظرة متأصلة ، وهو كتاب جدير بالقراءة .
إعجاز القرآن ، محمد صادق الرافعي ، ط دار القلم ، وهو كتاب غني عن التعريف لا ينفك المتخصص أن يكون في مكتبته .
هدي القرآن الكريم إلى معرفة العوالم والتفكير بالأكوان ، للمحدث الشيخ عبد الله سراج الدين رحمه الله ،ط دار الفلاح حلب ، وهو كتاب يعرض للعوالم التي تحدث عنها القرآن كالكرسي والملائكة والجن و... وشرح هذه العوالم بالأحاديث النبوية ، وأعتبر هذا الكتاب من كتب التفسير العلمي البديع .
دراسات في التفسير وأصوله ، للدكتور محيي الدين البلتاجي ، ط دار الثقافة وهو كناب يحدث فيه عن تاريخ التفسير ومناهجه العامة ومدارسه ويناقش موضوعات تتعلق في علوم القرآن .
أصول التفسير وقواعده لخالد عبد الرحمن العك ، ط دار النفائس وهو كتاب واسع حاول مؤلفه أن يستوعب الموضوع من جوانبه فوفق في جوانب ، ويؤخذ عليه جوانب ولكنه كتاب نافع في الجملة .
أوجز التفاسير من تفسير ابن كثير لخالد عبد الرحمن العك ، ط دار البشائروهو تفسير كاسمه اختصر فيه تفسير ابن كثير اختصاراً شديداً واستكمل بعض الأمور من تفسير القرطبي وذبل معه أسباب النزول مخرجة واعتمد على صحيحها كما قال ، وقدم للكتاب بمقدمة لطيفة في أصول التفسير والتعريف به ،
العجاب في بيان الأسباب ، أحمد بن علي ، شهاب الدين أبو الفضل المتوفى سنة 773 هـ تحقيق عبد الحكيم محمد الأنيس ، ط دار ابن الجوزي ، الطبعة الأولى 1997 ، وهو كتاب في أسباب النزول لم أطلع عليه بعد
 
بسم الله


تتمة : من كتب التفسير التي يحسن إضافتها إلى ما سبق :
1- تفسير القرآن لأبي المظفر السمعاني ، وقد صدر قبل سنوات في ستة مجلدات عن دار الوطن بالسعودية ، وحققه أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، وأبو بلال غنيم بن عباس بن غنيم .

2- زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي .
ويضاف إلى الكتب التي تقرأ في المرحلة الثانية ، وهو كتاب يذكر الأقوال في الآية مع نسبتها إلى قائليها بدون أسانيد ، ولا يعلق على تلك الأقوال إلا قليلاً .
وقد طبع في تسعة مجلدات عن المكتب الإسلامي بتحقيق جيد ، وجمعت هذه المجلدات التسعة في مجلد كبير مضغوط بنفس التحقيق .
ويكثر السؤال عن أحسن كتب التفسير ، وهذا سؤال لا جواب له ؛ إذ كل تفسير له ما يميزه عن غيره .

ولو أردنا تحديد كتب للتفسير يمكن أن يكتفي بها القارئ فذلك يختلف باختلاف القراء ، ويمكن تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام :

طلبة علم متخصصون في التفسير : وهؤلاء ينبغي أن يقتنوا أكثر كتب التفسير ، وأهم الكتب التي ينبغي العناية بها ، والإكثار من قراءتها ثمانية :
1- جامع البيان لابن جرير الطبري
2- المحرر الوجيز لابن عطية
3- التفسير الكبير للفخر الرازي
4- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
5- البحر المحيط لأبي حيان
6- تفسير القرآن العظيم لابن كثير
7- التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور
8- أضواء البيان للشنقيطي .

القسم الثاني : طلبة علم غير متخصصين في التفسير : ويمكن أن يقتصروا على خمسة كتب من الثمانية السابقة ، وهي : تفاسير : ابن جرير وابن عطية وابن كثير والطاهرابن عاشور والشنقيطي .

وأما القسم الثالث : فهم عامة الناس ، وهؤلاء ينصحون بالكتب المختصرة الواضحة التي صنفها أهل السنة والجماعة ، ويمكن أن يختار لهم من هذه الكتب ما يناسب حالهم :
· تفسير القرآن لأبي المظفر السمعاني
· معالم التنزيل للبغوي
· أحد مختصرات تفسير ابن كثير الجيدة ، وهي ثلاثة : فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير [ وهو في ظني أحسن ما يصلح لهم ، مع حاجة طلاب العلم إليه ] واختصار أحمد شاكر المسمى : عمدة التفسير ، والمصباح المنير الذي للمباركفوري .
· وتفسير السعدي تيسر الكريم الرحمن ، وهو يصلح لجميع الأقسام .
 
أهم التفاسير في رأي الطاهر ابن عاشور

أهم التفاسير في رأي الطاهر ابن عاشور

قال الطاهر ابن عاشور في مقدمة تفسيره الفريد : التحرير والتنوير :
والتفاسير وإن كانت كثيرة فإنك لا تجد الكثير منها إلا عالة على كلام سابق بحيث لاحظ لمؤلفه إلا الجمع على تفاوت بين اختصار وتطويل.
وإن أهم التفاسير : تفسير الكشاف ، والمحرر الوجيز لابن عطية ، ومفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي ،
وتفسير البيضاوي الملخص من الكشاف ومن مفاتيح الغيب بتحقيق بديع،
وتفسير الشهاب الآلوسي، وما كتبه الطيبي والقزويني والقطب والتفتزاني على الكشاف، وما كتبه الخفاجي على تفسير البيضاوي ، وتفسير أبي السعود، وتفسير القرطبي ، والموجود من تفسير الشيخ محمد بن عرفة التونسي من تقييد تلميذه الأبي وهو بكونه تعليقا على تفسير ابن عطية أشبه منه بالتفسير لذلك لا يأتي على جميع آي القرآن وتفاسير الأحكام ، وتفسير الإمام محمد ابن جرير الطبري ، وكتاب درة التنزيل المنسوب لفخر الدين الرازي ، وربما ينسب للراغب الأصفهاني.
 
جولة في المصادر القرآنية [ منقول ]

جولة في المصادر القرآنية [ منقول ]

جولة في المصادر القرآنية


تجدون هنا مقال قيم فيه التعريف بكثير من المؤلفات في الدراسات القرآنية المتنوعة هذا الموقع
 
إضافة

إضافة

سئل الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريقي : ما هي الكتب التي لا ينبغي أن تخلو منها مكتبة طالب العلم المعتني ؟

فكان جوابه :

( الجواب : سألت عما يهم طالب العلم من الكتب فهذه كتب تهم طالب العلم المعتني، في جميع أبواب العلم التي لا غنى لمن أراد الوصول إلى مرتبة عليا عنها، ذكرت في كل باب من العلم ما أهم:
ففي كتب القرآن وتفسيره وعلومه ينبغي اقتناء ما يلي ذكره، مع الحرص على التزود عند الحاجة وما أذكر فيه
ا لكفاية والبلاغ:
1- جامع البيان عن تأويل القرآن لأبي جعفر ابن جرير الطبري .
3-تفسير القرآن لابن أبي حاتم .
4- تفسير القرآن لأبي بكر عبد الرازق بن همام الصنعاني .
5- تفسير القرآن العظيم لأبي الفداء عماد الدين ابن كثير .
6- الدر المنثور في التفسير بالمأثور لأبي الفضل جلال الدين عبدالرحمن للسيوطي .
7- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن لمحمد الأمين الشنقيطي .
8- شرح معاني القرآن للفراء .
9- تفسير القرآن لأبي بكر ابن المنذر .
10- أحكام القرآن لأبي بكر الرازي الجصاص .
11- الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله محمد القرطبي .
12 – زاد المسير في علم التفسير لأبي الفرج جمال الدين ابن الجوزي
13- النشر في القراءات العشر .
14-الشاطبية مع بعض الشروح لها .
15- مقدمة التفسير لأحمد بن تيمية .
16 – إعراب القرآن للصافي .....) ثم ذكر بقية الفنون

انظر الإجابة

هنــــــــــــــــا
 
هذا موضوع كثير ما يسأل عنه طلاب العلم ، وليت الإخوة يواصلون اقتراحاتهم وآراءهم حول كتب التفسير .

وقد سمعت جواباً للعلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله في برنامج نور على الدرب عن أحسن كتب التفسير ، قال فيه :
[color=003300]( الكتب في التفسير كثيرة، ومن أحسنها بل أحسنها تفسير ابن كثير، رحمه الله، تفسير البغوي، وابن جرير، هذه الكتب عظيمة ونافعة ومفيدة، وهي أحسن كتب التفسير، كذلك تفسير الشوكاني كتاب طيب مفيد، ويضاف إليه تفسير الجلالين تفسير مختصر مفيد فيه بعض الأخطاء إذا كانت عندها بصيرة تعرف الأخطاء في الصفات ونحو ذلك فلا بأس، وإلا تسأل عما قد يشكل عليها، وكثيراً ما قد يكون فيه من التأويل لصفات الله واسمائه أو بعض الأخطاء في آيات الأحكام وطلبة العلم التي عندها بصيرة تعرف ذلك، وإلا تسأل.

وأحسن ما يكون تفسير ابن كثير هو تفسير عظيم لكنه قد يكون فيه صعوبة على التي ليس عندها بصيرة وليس عندها مزيد علم، فهو كتاب مطول.

المقدم
البغوي مع الخازن سماحة الشيخ؟

الشيخ
البغوي طيب. نعم. )
[/color]

ويمكن سماعه وقراءته من هذا الموقع :
http://www.binbaz.org.sa/RecDisplay.asp?f=n-03-1408-0200006.htm
 
ما رأي الاخوة في كتاب أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله؟ فلقد اشتريته منذ أيام قليلة و هل ينفع المبتدئين في التفسير مثلي و هل به أخطاء؟
 
اطلعت على تفسير : المقتطف من عيون التفاسير للعلامة مصطفى المنصوري بتحقيق محمد بن علي الصابوني في خمسة مجلدات .

وقد أعجبني هذا التفسير جداً .

فما رأي المشايخ المتخصصين فيه ؟
 
من باب المشاركة مع الأخوة أود أن أضيف الكتب التالية مع اعتذاري الشديد في حال ذكرت كتاباً ذكر من قبل، وذلك لطول بعض المشاركات مما قد ينسي بعضه بعضاً، وهاكم ما أود إضافته من الكتب وهي :
1-تفسير التابعين ، عرض ودراسه ، للدكتور محمد بن عبد الله الخضيري، وهو كتاب قيم جداً،قد أولاه مؤلفه عناية فائقه، ومما زاد الكتاب جمالاً مارصعه به مؤلفه من الفوائد الجمه.
2-الإجماع في التفسير ،وهو رسالة ماجستير لفضيلة الشيخ محمد بن عبد العزيز الخضيري.
3-الوسيط في تفسير القرآن المجيد، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري ، وهو مطبوع ومحقق في أربعة أجزاء ضخمه.
4-مرويات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في التفسير للدكتور سعود بن عبد الله الفنيسان.
5-ابن كثير وكتابه تفسير القرآن العظيم للدكتور محمد بن عبد الله الفالح ،وقد أخبرني عنه أثناء كتابتي لهذا الموضوع،ثم سألته : هل لازال تحت الطبع ؟ فأخبرني أن له مالايقل عن الشهرين في المكتبات.
6-التسهيل لتأويل التنزيل، لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي، وهو مناسب جداً للمبتدئن حيث إنه على طريقة السؤال والجواب، وحسب علمي أنه لم يفرغ منه بعد،وقد ذكر لي أنه يمنح من حفظ ما تم تفسيره مجاناً وذلك ترغيباً منه لحفظ القرآن فجزاه الله خيراً .
7- بهجة الأريب في بيان ما في كتاب الله العزيز من الغريب، لمؤلفه : علي بن عثمان التركماني ،تحقيق الدكتور علي حسين البواب.
التفسير الموضوعي لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله ،جمع أصوله وحقق نصوصه وخرج أحاديثه الدكتور عبد الرحمن عميره.
وبعد : هذا ما تيسر ذكره في هذه العجاله ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين هذا السؤال في برنامج نور على الدرب :
ما هي كتب التفسير التي تنصحونني بقراءتها وخصوصاً لطلبة العلم مأجورين؟
فأجاب :
( كتب التفسير الحقيقة تختلف مشاربها فتفسير ابن كثير من أحسن التفاسير لكنه رحمه الله لا يعتني كثيراً باللغة العربية يعني بالبلاغة وأوجه الإعراب وما أشبه ذلك وتفسير ابن جرير وهو أصل تفسير ابن كثير أيضاً مطول وفي الآثار الواردة فيه ما هو غثٍ وسمين فيحتاج إلى طالب علم يكون له معرفة بالرجال والأسانيد وهناك كتب تفسير جيدة لكن منهجها في العقيدة غير سليم كتفسير الزمخشري فهو جيد من حيث البلاغة واللغة لكنه ليس بسليم من حيث العقيدة وفيه كلمات تمر بالإنسان لا يعرف مغزاها لكنها إذا وقرت في قلبه فربما يتبين له مغزاها فيما بعد ويكون قد استسلم لها فيضل ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ تفسير ابن كثير ما دام في أول الطلب أو تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله أو تفسير أبي بكر الجزائري وهذا ما اطلعت عليه وقد يكون في تفاسير أخرى مثلها أو أحسن منها لكن هذا ما اطعلت عليه ثم إذا وفقه الله إلى علمٍ واسع وملكةٍ قوية يدرك بها ما لا يدركه في أيام الطلب فليراجع كل ما تيسر من التفاسير. )
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3107.shtml

وقال جواباً عن سؤال آخر :
( كتب التفسير في الواقع كثيرة ومتشعبة والعلماء رحمهم الله كل يأخذ بجهة من جهات القرآن الكريم فمنهم من يغلب عليه تفسير المعاني بقطع النظر عن الأعراب والبلاغة وما أشبه ذلك ومنهم من يغلب عليه مسائل الإعراب والبلاغة وما أشبه ذلك ومنهم من يغلب عليه استنباطات من الآيات العلمية والعملية فهم يختلفون لكن من خير ما يكون من التفاسير فيما أعلم تفسير ابن كثير رحمه الله فإنه تفسير جيد سلفي لكن يؤخذ عليه أنه يسوق بعض الإسرائيليات في بعض الأحيان ولا يتعقبها وهذا قليل عنده ومن التفاسير الجياد تفسير الشيخ عبد الرحمن بن الناصر بن سعدي رحمه الله فإنه تفسير سلفي سهل المأخذ ينتفع به حتى العامي ومن التفاسير الجياد تفسير القرطبي رحمه الله ومنها تفسير محمد الأمين الشنقيطي الجكني لا سيما في آخر القرآن الذي أدركه ومن التفسير الجياد في البلاغة والعربية تفسير الزمخشري لكن أحذره في العقيدة فإنه ليس بشيء ومن التفاسير الجياد تفسير ابن جرير الطبري لكنه لا ينتفع به إلا الراقي في العلم هناك تفاسير أخري لا نعرفها إلا بالنقل عنها لكن الإنسان يجب عليه أنه إذا لم يفهم الآية من التفاسير أن يسأل عنها أهل العلم حتى لا يفسر القرآن بغير مراد الله تعالى به. )
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3130.shtml
 
السلام عليكم ورحمة الله

هل يمكن تلخيص منهج الواحدي في تفاسيره ومميزاتها وكذلك التحرير والتنوير
 
إجابة لسؤال الأخ قطز عن كتاب أيسر التفاسير للشيخ أبوبكر الجزائري أقول : هو تفسير مختصر جيد للعامة وللمبتدئين من طلبة العلم ، وهو يفسر الآيات حسب الطريقة الحديثة في التفسير ، فيبدأ بذكر معني بعض المفردات ، ثم يذكر المعنى العام للآيات ، ثم يذكر ما يستفاد منها تحت عنوان : هداية الآيات .

والشيخ وفقه الله يقرأ تفسيره هذا في المسجد النبوي ، ويقوم بشرحه والتعليق عليه .
 
أبومجاهدالعبيدي قال:
بسم الله


تتمة : من كتب التفسير التي يحسن إضافتها إلى ما سبق :
1- تفسير القرآن لأبي المظفر السمعاني ، وقد صدر قبل سنوات في ستة مجلدات عن دار الوطن بالسعودية ، وحققه أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، وأبو بلال غنيم بن عباس بن غنيم .

2- زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي .
ويضاف إلى الكتب التي تقرأ في المرحلة الثانية ، وهو كتاب يذكر الأقوال في الآية مع نسبتها إلى قائليها بدون أسانيد ، ولا يعلق على تلك الأقوال إلا قليلاً .
وقد طبع في تسعة مجلدات عن المكتب الإسلامي بتحقيق جيد ، وجمعت هذه المجلدات التسعة في مجلد كبير مضغوط بنفس التحقيق .
ويكثر السؤال عن أحسن كتب التفسير ، وهذا سؤال لا جواب له ؛ إذ كل تفسير له ما يميزه عن غيره .

ولو أردنا تحديد كتب للتفسير يمكن أن يكتفي بها القارئ فذلك يختلف باختلاف القراء ، ويمكن تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام :

طلبة علم متخصصون في التفسير : وهؤلاء ينبغي أن يقتنوا أكثر كتب التفسير ، وأهم الكتب التي ينبغي العناية بها ، والإكثار من قراءتها ثمانية :
1- جامع البيان لابن جرير الطبري
2- المحرر الوجيز لابن عطية
3- التفسير الكبير للفخر الرازي
4- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
5- البحر المحيط لأبي حيان
6- تفسير القرآن العظيم لابن كثير
7- التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور
8- أضواء البيان للشنقيطي .

القسم الثاني : طلبة علم غير متخصصين في التفسير : ويمكن أن يقتصروا على خمسة كتب من الثمانية السابقة ، وهي : تفاسير : ابن جرير وابن عطية وابن كثير والطاهرابن عاشور والشنقيطي .

وأما القسم الثالث : فهم عامة الناس ، وهؤلاء ينصحون بالكتب المختصرة الواضحة التي صنفها أهل السنة والجماعة ، ويمكن أن يختار لهم من هذه الكتب ما يناسب حالهم :
· تفسير القرآن لأبي المظفر السمعاني
· معالم التنزيل للبغوي
· أحد مختصرات تفسير ابن كثير الجيدة ، وهي ثلاثة : فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير [ وهو في ظني أحسن ما يصلح لهم ، مع حاجة طلاب العلم إليه ] واختصار أحمد شاكر المسمى : عمدة التفسير ، والمصباح المنير الذي للمباركفوري .
· وتفسير السعدي تيسر الكريم الرحمن ، وهو يصلح لجميع الأقسام .

ومن التفاسير الجامعة التي يجدر بالمتخصصين الاهتمام بها ، والرجوع إليها كثيراً : روح المعاني للعلامة الألوسي ؛ فهو تفسير جامع ، ولمؤلفه شخصية بارزة في هذا التفسير .
 
تفسير أضواء البيان من أفضل ما قرأت فيه ومؤلفه رحمه الله بارع في تفسير القرآن بالقرآن وجمع الآيات في الموضوع الواحد .
"وما راء كمن سمعا"
 
وهناك كتاب مهم في علوم القرآن للدكتور زاهر الألمعي
وفي أصول التفسير أشرطة نافعة للدكتور مساعد الطيار
 
لكن أن بعض الكتب التي ذكرت غير موجودة
 
ما رأي الاخوة في كتاب أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله؟ فلقد اشتريته منذ أيام قليلة و هل ينفع المبتدئين في التفسير مثلي و هل به أخطاء؟

الجواب في رأيي انه كتاب قيم ومفيد جدا وخاصة للمبتدئين وهو بعيد عن التأويلات التي لادليل عليها
فأنصحك بالأستفادة منه
 
أبومجاهدالعبيدي قال:
المرحلة الثانية :
تعريف الدارسين بمناهج المفسرين لصلاح الخالدي .
[وعلى هذا ملاحظات كثيرة ]

.

أبا مجاهد هلا ذكرت هذه الملاحظات لنستفيد منها
جزاك ربي خيرا.


وهذا تعريف موجز للكتاب من موقع ثمرات المطابع

1567k.jpg


تعريف الدارسين بمناهج المفسرين

تأليف : صلاح عبدالفتاح الخالدي
الناشر : دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق - سوريا
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 2002
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 631
مقاس الكتاب : 17 × 24 سم


نبذة عن الكتاب :
هذا كتاب موجز يعرف فيه المؤلف بأهم مناهج التفسير ومدارسه واتجاهاته ويعرض لأهم القواعد والخصائص في كل منهج ، كما يعرف بأشهر التفاسير المؤلفة في القديم والحديث .

وقد جاءت هذه الدراسة في ثمانية فصول ، وفي كل فصل عدد من المباحث :

الفصل الأول : عرض فيه بعض المقدمات التمهيدية لمعرفة مناهج المفسرين .

الثاني : في أهم الشروط والضوابط والعلوم والآداب والتوجيهات التي لابد من تحقيقها في المفسرين وكتبهم .

الثالث : عن تفسير القرآن بالقرآن والسنة .

الرابع : في التفسير بالمأثور ومصادره وقواعده وضوابطه .

الخامس : في التفسير الأثري النظري ومصادره وقواعده وضوابطه .

السادس : في التفسير بالرأي المحمود وضوابطه وشروطه ومصادره .

السابع : في رصد أهم الاتجاهات المنحرفة في التفسير وفرقه ومصادره .

الثامن : عن التفسير في العصر الحديث وأهم اتجاهاته ومصادره .

الفهرس : مقدمة ....5

الفصل الأول : مقدمات تمهيدية في مناهج المفسرين ......13

المبحث الأول : مناهج المفسرين : تعريفها وأهمية معرفتها ......15

المبحث الثاني : التفسير والتأويل : معناهما والفرق بينهما ....23

المبحث الثالث : مع حركة التفسير في مسيرتها التاريخية .....35

الفصل الثاني : المفسرون وتفاسيرهم : شروط وضوابط وتوجيهات .....49

المبحث الأول : العلوم الضرورية للمفسر ....51

المبحث الثاني : صفات وآداب المفسر .......61

المبحث الثالث : أحسن طرق التفسير ......67

المبحث الرابع : أسباب اختلاف المفسرين .....81

المبحث الخامس : أهم أخطاء المفسرين .....121

المبحث السادس : ضوابط لتقويم التفاسير ......138

الفصل الثالث : تفسير القرآن بالقرآن والسنة ......145

المبحث الأول : تفسير القرآن بالقرآن .....147

المبحث الثاني : تفسير القرآن بالسنة ......173

المبحث الثالث : تفسير الرسول للقرآن : مقداره وصوره ووجوده ...191

الفصل الرابع : التفسير بالمأثور : مفهومه وقواعده وخطواته وأعلامه .....197

المبحث الأول : مفهوم التفسير المأثور ومصادره .....199

المبحث الثاني : قواعد التفسير بالمأثور وضوابطه .....209

المبحث الثالث : خطوات التفسير بالمأثور واتجاهاته ......224

المبحث الرابع : عبد الله بن عباس ومنهجه في التفسير ......233

المبحث الخامس : الحسن بن يسار البصري ومنهجه في التفسير .....254

المبحث السادس : سفيان بن سعيد الثوري ومنهجه في التفسير ....272

المبحث السابع : جلال الدين السيوطي وتفسيره (الدر المنثور ) .....290

الفصل الخامس : التفسير الأثري النظري : أشهر المفسرين به وتعريف بتفاسيرهم ..299

المبحث الأول : أشهر التفاسير بالمنهج الأثري النظري ......301

المبحث الثاني : محمد بن جرير الطبري ومنهجه في التفسير .....342

المبحث الثالث : إسماعيل بن كثير ومنهجه في التفسير .....381

الفصل السادس : التفسير بالرأي المحمود : مفهومه وشروطه واعلامه .....411

المبحث الأول : مفهوم التفسير بالرأي المحمود والموقف منه وشروطه ...413

المبحث الثاني : أشهر المفسرين بالرأي المحمود .....425

المبحث الثالث : الإمام فخر الدين الرازي ومنهجه في التفسير ....464

الفصل السابع : الاتجاهات المنحرفة في التفسير : أسبابها وفرقها وأشهر تفاسيرها ..493

المبحث الأول : أسباب الانحراف في التفسير ومظاهره .....495

المبحث الثاني : أشهر الفرق المنحرفة في التفسير ......501

المبحث الثالث : أشهر التفاسير المنحرفة ......518

المبحث الرابع : جار الله الزمخشري ومنهجه في التفسير ......532

الفصل الثامن : التفسير في العصر الحديث : طبيعته واتجاهاته وأعلامه ...559

المبحث الأول : طبيعة العصر الحديث ......561

المبحث الثاني : اتجاهات التفسير في العصر الحديث ....565

المبحث الثالث : أعلام المفسرين في العصر الحديث ......569

المبحث الرابع : سيد قطب ومنهجه في التفسير .....596

الخاتمة .......619

المراجع ......621

الفهرس .........629



التقويم :
هذه دراسة مجملة تفيد الدارسين المبتدئين وطلبة الجامعات في أقسام التفسير وعلومه .


الملاحظات :

- خصص المؤلف - وفقه الله - مبحثاً في الفصل الثامن تحدث فيه عن تفسير العصر- كما وصفه - ( في ظلال القرآن ) عرف فيه بمؤلفه - رحمه الله - وقصة تأليفه الكتاب ومراحله ومنهجه التفسيري وما تميز به .

والدكتور صلاح الخالدي من أشهر المعتنين بمؤلفات سيد قطب رحمه الله ، وله جهود عديدة في إبراز موضوعاتها وعرض مناهجها والإحالة عليها والاستفادة منها ، وقد أصدر في ذلك ثلاثة كتب ، كما أنه كتب في ترجمة سيد قطب - رحمه الله - كتاباً واسعا سماه " سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد " طبع دار القلم .

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=2265
 
الملحوظات التي أشرت إليها نبهني عليها أخي الدكتور مساعد الطيار في مدارسة حول هذا الكتاب بعد صدوره بمدة وجيزه قبل سنوات. ولم يتيسر لي جمعها إلى الآن ، وأذكر أنها كانت حاضرة عند أخي الدكتور مساعد.

ولعل الله أن ييسر لي فرصة لبيانها، وإن كفاني الدكتور مساعد فله مني الشكر والدعاء.
 
س/ مارأي الأساتذة المتخصصين بكتاب ( الضوء المنير على التفسير ) المجموع من كلام ابن القيم - رحمه الله - في التفسير، جمع الأستاذ : صلاح الخالدي ؟
 
[align=justify]
س/ مارأي الأساتذة المتخصصين بكتاب ( الضوء المنير على التفسير ) المجموع من كلام ابن القيم - رحمه الله - في التفسير، جمع الأستاذ : صلاح الخالدي ؟

هذا الكتاب ليس لصلاح الخالدي، وإنما هو للشيخ علي الحمد الصالحي

وقد جمع فيه تفسير ابن القيم – رحمه الله – من تآليفه المطبوعة . وهو مطبوع في ستة مجلدات .

وهذا الكتاب أحد الكتب التي جمعت أقوال ابن القيم في التفسير، وهو من أكثرها استيعاباً لأقوال ابن القيم ، إلا أن جامعه أدخل فيه نقولاً خارجة عن التفسير ، وذكر فيه استطرادات يمكن الاستغناء عنها لعدم صلتها المباشرة بتفسير الآيات، كما أنه لم يصدر كل موضع بذكر الآية أو الآيات التي فسرها ابن القيم ، بل يبدأ مباشرة في النقل.

والخلاصة أن هذا الكتاب يحتاج إلى حسن الترتيب ، كما يحتاج إلى اختصار وتهذيب.

وهذا بيان بالكتب التي جمع تفسير ابن القيم :

( نظراً لأهمية الأقوال التفسيرية لهذا الإمام ، قام بعض الباحثين بجمعها وترتيبها ، وإخراجها في كتب مستقلة :
وأول هذه الكتب : كتاب » التفسير القيّم « الذي جمعه الشيخ محمد أويس الندوي ، ثم راجعه على أصوله ، وقام بتحقيقه والإضافة إليه والإشراف على نشره الشيخ محمد حامد الفقي .
وهو مطبوع في مجلد واحد ، يحوي إحدى وثلاثين وستمائة صفحة .

الثاني : كتاب » الضوء المنير في علم التفسير « للشيخ علي الحمد الصالحي ، جمع فيه تفسير ابن القيم – رحمه الله – من تآليفه المطبوعة . وهو مطبوع في ستة مجلدات .

الثالث : كتاب » بدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن قيّم الجوزية « جمع وتحقيق : يسري السيد محمد . وهو مطبوع في خمسة مجلدات .
وقد أفدت من الكتابين الأخيرين في جمع اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير ، غير أنه لا صلة لها بموضوع البحث الأساس ؛ إذ اقتصر جامعوها على جمع أقواله من كتبه المطبوعة، ولم يتناولوا هذه الأقوال بالدراسة والتعليق إلا في القليل النادر .
فالكتب السابقة كتب جامعة لأقوال ابن القيم في التفسير على سبيل العموم ، وهي متفاوتة في استيعابها لأقواله ؛ فالأول منها لم يستوف تفسير ابن القيم ، ولم يقارب .

والثاني يعد من أكثرها استيعاباً لأقوال ابن القيم ، إلا أن جامعه أدخل فيه نقولاً خارجة عن التفسير ، وذكر فيه استطرادات يمكن الاستغناء عنها لعدم صلتها المباشرة بتفسير الآيات، كما أنه لم يصدر كل موضع بذكر الآية أو الآيات التي فسرها ابن القيم ، بل يبدأ مباشرة في النقل. والخلاصة أن هذا الكتاب يحتاج إلى حسن الترتيب ، كما يحتاج إلى اختصار وتهذيب.

وأما الثالث ؛ فهو أحسنها عرضاً وترتيباً ، وأفضلها من حيث تخريج الأحاديث والحكم عليها . كما أنه قدّم له بمقدمة حول تفسير ابن القيم ، ومنهجه فيه .
ويؤخذ على هذا الكتاب أنه لم يستوعب جميع أقوال ابن القيم في التفسير ، بل فاته عدد غير قليل منها ، كما يؤخذ عليه إدخاله فيه ما ليس من تفسير ابن القيم ؛ فقد أدخل فيه الأقوال التي جمعها من كتاب » الفوائد المشوق « المنسوب خطأً إلى ابن القيم ،مع أنه ليس له. وقد نبّه الجامع على هذا الخطأ ، وذكر أنه سيستدركه في طبعة أخرى ، كما ذكر أنه قد استوعب ما فاته .[ وقد صدرت طبعة جديدة لهذا الكتاب في ثلاثة مجلدات ]

وقد قام الأستاذ إياد بن عبداللطيف القيسي بجمع تفسير ابن القيم ، حيث ذكر أنه استوعب كل أقواله المجموعة في الكتب السابقة ، وأضاف إليها ما فاتهم ، وأضاف إليه أيضاً شيئاً يسيراً من تفسير ابن القيم الذي لم يطبع بعد ، حيث حصل على ورقات مخطوطة في تفسير سورة البيِّنة لابن القيملم تطبع قبل .
والكتاب لم يطبع بعد ، وقد اطلعتُ على أكثره مصوراً . وإذا يسّر الله نشره فسيكون أشمل الكتب التي جمعت تفسير ابن القيم ، وأحسنها .)

منقول من بحثي للدكتوراه: ترجيحات ابن القيم في التفسير .[/align]
 
[align=center]كان هنالك لقاء على إذاعة القرآن الكريم مع الدكتور.مساعد الطيار وذكر مراحل طلب علم التفسير
[ وقد قمت ببعض التعديلات والإضافات، وهي بالخط الأزرق ]




المرحلة الأولى:

يقول الدكتور هي مرحلة مهمه جداً لطالب العلم المبتدئ وذكر قواعد مهمة،وأكد على أن المنهج التالي لطالب العلم وليس للعامي

القاعدة(1):يتنبه طالب العلم إلى اختيار الكتاب السهل المختصر.

فمثلاً كتاب(تفسير الجلالين) كتاب مختصر لكن ليس بسهل،ولا يصلح لطالب العلم المبتدئ
لأنه صعب وفيه مصطلحات لغوية تحتاج إلى بيان وشرح،ولا يصلح إلا لمرحلة متقدمة.


*ومن كتب التفسير التي انصح بها كتاب (التفسير الميسر) الذي صدر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.وهذا الكتاب يحوي المعنى الإجمالي لكن لا يدرك فائدتة إلا من مارس التفسير.
[ومن التفاسير المناسبة جداً في هذه المرحلة : التفسير الواضح الميسر للصابوني]

-ويمكن أن يستفيد من أيسر التفاسير للشيخ أبو بكر الجزائري،وكتاب السعدي وهذه فيها سهولة وقد تناسب المرحلة الأولى لبعض الطلاب


*مع كتاب في غريب القرآن :
وأنصح بكتاب (السراج في غريب القرآن لمحمد الخضيري) ويمكن أن يجعل أصلاً.

القاعدة(2):لابد لطالب العلم المبتدئ في هذه المرحلة أن يكون قارئا للكتاب قراءة تامة.

القاعدة (3):أي قارئ لابد أن يواجه شيئ أثناء القرأة فيقيد المشكلات ويكون منظماً،ويخصص صفحات يقيد فيها الفوائد والمشكلات .



........

المرحلة الثانية:

هي مرحة متقدمة يحرص فيها طالب العلم بالإعتناء بالأوجة المتعددة للآية،وتحرير الألفاظ(غريب القرآن).

*ما يصلح لهذة المرحلة من كتب التفسيركتاب (زاد المسير لابن الجوزي).
ميزته يعطينا ما في الآية من أقوال متعددة،فيضيف لطالب على ما تعلمة في المرحلة الأولى مجموعة أقوال لمعاني الآية.


*أما في غريب القرآن فيُنصح بكتاب (تفسير غريب القرآن لابن قتيبة)أو كتاب(نزهة القلوب للسجستاني).

قاعدة :لا يحرص طالب العلم في هذه المرحلة على الترجيح بين الأقول.


..................

المرحلة الثالثة:

في هذه المرحلة يعمد طال العلم إلى قضية الترجيح.

*ما ينصح به من كتب التفسير مثل:

كتاب(تفسير ابن كثير)،كتاب(تفسير ابن جرير).
كتاب(المحرر الوجيز لابن عطية)،(تفسير التحرير والتنوير).
كتاب(أضواء البيان).

وهي كتب تعتني بالترجيح والتنوير.


*وفي غريب القرآن كتاب (المفردات في غريب القرآن).


ثم أكد الشيخ بارك الله بعلمة ونفع به وأي شيئ يستفيدة الطالب يقيدة على الأصل الأول الذي بدأ به.





المصدر/برنامج الدراسات القرآنية
إذاعة القرآن الكريم[/align]
 
جزاكم الله ألف خير قد أورتم الشيء الكثير من كتب التفسير وسؤالي ماهي الكتب التي تصحون بها في جانب التفسير الموضوعي والتحليلي وبارك الله فيكم / أخوكم المحب
 
جزاكم الله خيرا وأفادكم الله على هذا المجهود المبارك فحياكم الله جميعا

ونود ألا ينقطع اهتمامكم بالمبتدئين في هذا العلم وشكر الله لكم وأجزل لكم الأجر والمثوبة والعطاء
 
السلام عليكم....

بعد الإطلاع على الموضوعات المتعلقة بهذا الموضوع تبين لي في هذا الملتقى المشاركات التالية، التي تحتاج حقيقة إلى الجمع بينها وترتيبها، وحبذا لوتخرج هذه المشاركات بعد إعادة ترتيبها وتنظيمها بشكل كتيب يخرج عن مركز تفسير للدراسات القرآنية، ويتعبر كمنهجية لطالب علم التفسير....

الموضوعات الموجدة في الملتقى:
1- كتب مقترحة لدراسة التفسير ومناهج المفسرين وعلوم القرآن [مهم]
2- برامج مقترحة لتعلم القرآن والعلوم التابعة له.
3- كيف تحصل الملكة في التفسير؟
4- تلخيص محاضرة المنهجية العلمية لدراسة التفسير للدكتور مساعد الطيار
5- المادة المسجلة لمحاضرة (المنهجية العلمية لدراسة التفسير) للدكتور مساعد الطيار
 
بوركت أخي أبي مجاهد على ما طرحت ,وهذه بعض الاضافات المنهجية وأيضا العلمية :

هناك شرح تعليقات للمصباح المنير للشيخ خالد السبت وهي تعليقات مفيدة جدا بالذات للمبتدئين,

رسالة في أصول التفسير للسيوطي وهي رسالة مستلة من كتاب النقاية وقد شرحت عدة شروح من أفضلها شرح صوتي للدكتور مساعد

كتاب للسعدي بعنوان تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القران
 
مشاركة

مشاركة

من الكتب المهمة التي صدرت مؤخرا : اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق
وهو نفيس جدا.
وكذلك المحرر للدكتور : مساعد .
وشرح مقدمة شيخ الإسلام للشيخين : السبت وبازمول,
 
شكر الله لك ابامجاهد على هذا الجهد ولي ملاحظة يسيرة وهي : ذكرت ان تفسير الجلالين يصلح للمبتدئين ويرى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله خلاف ذلك بل يراه لطلاب العلم ولا ينصح به للمبتدئ ذكر هذا عند تعليقه على تفسير الجلالين سورة الزمر اخر الشريط العاشر ووجهة نظره ان المؤلف يذكر اشياء لللاختصار وتحتاج الى بيان يقصر عنها فهم المبتدئ وانا اوفق الشيخ رحمه الله على هذا والشواهد كثيرة ويدل على هذا كثرة الحواشي والتعليقات على تفسير الجلالين واخرها صنيع الشيخ رحمه الله فما رايك وفقك الله

صدر أكثر من تهذيب لهذا التفسير لأجل تقريبه، واستدراك ما وقع فيه من نقص وأخطاء. ينظر هنـــا للتعريف بتهذيبين منها.
 
شكر الله لكم شيخنا الفاضل على ما قدمتم،وأسأل الله تعالى أن يزيدكم علماً وفضلاً.
لدي سؤال: ما أفضل تحقيق لتفسير المحرر الوجيز لابن عطيه؟
 
شكر الله لكم شيخنا الفاضل على ما قدمتم،وأسأل الله تعالى أن يزيدكم علماً وفضلاً.
لدي سؤال: ما أفضل تحقيق لتفسير المحرر الوجيز لابن عطيه؟

الذي أعلم أن أفضل الموجود التحقيق الذي أصدرته ونشرته وزارة الأوقاف القطرية.

وقسم التفسير في كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية لديهم مشروع جاهز لتحقيق هذا التفسير في رسائل دكتوراه.
 
اطلعت على تفسير : المقتطف من عيون التفاسير للعلامة مصطفى المنصوري بتحقيق محمد بن علي الصابوني في خمسة مجلدات .

وقد أعجبني هذا التفسير جداً .

فما رأي المشايخ المتخصصين فيه ؟

هذا سؤال قديم، والإجابة عنه تجدها هنا:
 
الاخوه الافاضل ما الكتاب الذي تنصحون به ليجعله طالب العلم عمدة له في مجال اصول التفسير وقواعده بحيث يعيد قرائته اكثر من مره و يكتب في حواشيه ما يجده من فوائد في غيره
 
عودة
أعلى