كتاب "نهاية الإتقان في تجويد القرآن " لشريح بن محمد الرعيني

إنضم
29 أبريل 2005
المشاركات
158
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
يعمل الباحث والمحقق الدكتور حازم سعيد حيدر في تحقيق كتاب "نهاية الإتقان في تجويد القرآن " لشريح بن محمد الرعيني المتوفى سنة 539هـ ، معتمداً على نسخته الخطية الفريدة المحفوظة في مكتبة الجمعية الملكية الأسيوية في كلكتا في الهند ، كما أخبرني بذلك ، ومع أن النسخة ناقصة إلا أن إخراج ما بقي من الكتاب أمر مفيد جداً ، لأن كتاب نهاية الإتقان أحد أصول علم التجويد القديمة ، ولمؤلفه آراء واجتهادات في بعض مسائل هذا العلم نقلها المؤلفون في علم التجويد عنه . وإني أرجو أن يتمكن الدكتور حازم من نشر الكتاب في أقرب وقت .
وأود أن ألفت نظر المهتمين بكتب هذا العلم إلى كتاب " التجريد في التجويد" لسهل بن محمد الحاجي المتوفى سنة (543هـ) ، ومنه نسخة خطية فريدة في مكتبة رضا في مدينة رامبور في الهند ، ورقمه في المكتبة (285)، وهو ليس كبير الحجم ، لكنه مهم في تتبع تاريخ هذا العلم ، فهو أقدم كتاب معروف من كتب المشارقة الباقية في علم التجويد . وأرجو أن يوفق الله تعالى أحد المحققين لاستخراج تلك النسخة الفريدة .
 
بارك الله فيكم يادكتور غانم
هل من جديد عن هذين الكتابين؟
وهل من كريم يسعف بهما ولو مخطوطين؟​
 
الشيخ الكريم ايت عمران
مخطوط نهاية الإتقان الناقص موجود في مصورات المخطوطات بمكتبة الجامعة الإسلامية، وهو في ثمان لوحات، وقد حصلت على نسخة إلكترونية منه، أخذتُها من عندهم.
 
الشيخ الكريم ايت عمران
مخطوط نهاية الإتقان الناقص موجود في مصورات المخطوطات بمكتبة الجامعة الإسلامية، وهو في ثمان لوحات، وقد حصلت على نسخة إلكترونية منه، أخذتُها من عندهم.
جزاك الله خيرا يا أخي محمد ونفع بك.
 
هل من جديد عن هذين الكتابين
 
وأود أن ألفت نظر المهتمين بكتب هذا العلم إلى كتاب " التجريد في التجويد" لسهل بن محمد الحاجي المتوفى سنة (543هـ) ، ومنه نسخة خطية فريدة في مكتبة رضا في مدينة رامبور في الهند ، ورقمه في المكتبة (285)وهو ليس كبير الحجم ، لكنه مهم في تتبع تاريخ هذا العلم ، فهو أقدم كتاب معروف من كتب المشارقة الباقية في علم التجويد . وأرجو أن يوفق الله تعالى أحد المحققين لاستخراج تلك النسخة الفريدة .
هل حقق الكتاب؟ لأن أحد الإخوة حصل على الكتاب ويريد تسجيله في قسم القراءات بالجامعة الإسلامية
 
هل من سبيل للوصول إلى نسخة الكترونية لهذين الكتابين ولو كانتا مخطوطتين؟
 
عودة
أعلى