كتاب نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز للسجستاني

إنضم
20/01/2006
المشاركات
1,245
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center]الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وسلم.
وبعد:

هل لدى الإخوة والمشايخ الكرامِ علمٌ بكتاب نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن العزيز للإمام أبي بكر محمد بن عزيز السجستاني , من حيثُ عددُ النسخِ , وتحقيقهُ , وطبعاتهُ الجيدةُ , وسيما التي بلغني أنَّ الدكتور/ يوسف المرعشلي قد حققها.

وجزيتم أجمعين بخير.
[/align]
 
السجستاني

السجستاني

أخي محمود ...
عندي طبعتان :
1- طبعة دار قتيبة بدمشق بتحقيق محمد أديب جمران في مجلد واحد ، وقد ذكر المحقق أنه اعتمد على أربع نسخ خطية واحدة منها مطبوعة ، وذكر أنه اطلع على ثمان طبعات للكتاب أحدثها تمت قبل 65عاماً ، وقد خدم الكتاب بفهارس فنية وصلت 14 فهرساً ، وقد ناقش في المقدمة الخلاف في تسمية الكتاب واسم المؤلف.
2-طبعة دار طلاس في دمشق بتحقيق د.أحمد عبدالقادر صلاحية في مجلد واحد ، وقد ذكر المحقق أنه اعتمد على ثلاث نسخ ، وأوصل نشرات الكتاب إلى 13نشرة وقال إنها غير تامة ومعتمدة على أصل واحد ناقص ، وقدم للكتاب بدراسة عن المؤلف والكتاب ، وقد وضع عدة فهارس من أهمها فهرس جذور المفردات القرآنية الغريبة.
 
أحسن الله إليك أخي المفضال عبد الرحمن , ولا يزالُ سؤالي لمشايخي الكرامِ قائماً حول ما قيل من تحقيق الدكتور المرعشلي للكتاب.
 
نعم أخي الكريم , فالدكتور/ يوسف المرعشلي حقق الكتاب , وذكر في مقدمة التحقيق أنه اعتمد على ست نسخ خطية , ونسختين مطبوعتين , وهو من رواية أبي أحمد عبدالله بن الحسين بن حسنون البغدادي المتوفى سنة 386هـ , ودار المعرفة ببيروت هي من قامت بطباعة هذا السفر العظيم , والنسخة التي بحوزتي هي الطبعة الأولى عام 1410هـ .
 
الحمد لله رب العالمين . وبعد
فإني أزيد على ما قاله الشيخ يحيى وفقه الله : بأن المحقق د. يوسف المرعشلي قد قدّم للكتاب بمقدمة جيدة ، ذكر فيها ترجمة السجستاني باقتضاب . وتوسّع في تصحيح اسمه هل هو محمد بن عزيز أو ابن عزير ، وناقش الأقوال في ذلك .
ثم ذكر قيمة الكتاب العلمية وتناول فيها مصادر الكتاب ، وردّ على من جعل الكتاب اختصارا لمجاز القرآن ، ثم ذكر رواة الكتاب . ثم ذيله بذكر مخطوطات الكتاب التسعة والتسعين وأماكن تواجدها في مكتبات العالم - وهذا مما تميّز به د. المرعشلي - وذكر طبعاته الستة القديمة لأنه قد خرج بعد تلكم الست ، طبعات أخرى لم أتتبعها .
ثم أتى أخيراً على ذكر النسخ المعتمدة في التحقيق ووصف منهجه في ذلك .
ومن أهم ما قام به بعد ضبط نص الكتاب ، ضبط القراءات وتخريجها ، وضبط الأحاديث وتخريجها ، والتعريف بالأعلام ، وضبط الكلمات اللغوية والاشتقاقية والأشعار والأمثال ، ومقابلة أقوال السجستاني بالمصادر التي نقل عنها ، ومقابلة أقواله بكتب غريب القرآن والتفاسير العامة وكتب اللغة .
وأرى أنه قد وفّى بمنهجه الذي اعتمده ؛ وهذا ما فسّر لي اختيار شيخنا الدكتور عبد الكريم الخضير لهذه النسخة من الكتاب ، وذلك أثناء شرحه على الأربعين النووية ، بمسجد البلوي بالمدينة النبوية .
وتتميماً للفائدة أذكر معلومةً بلغتني عن المشرف الشيخ د. عبد الرحمن الشهري حفظه الله ، وهي أن ممن قام بخدمة الكتاب : الشيخ ابن الهائم ، وذلك أنه قام بترتيب الكتاب على ترتيب الآيات في المصحف ، لأن مؤلفه لم يراعي ترتيب المصحف ، وإنما رتبه على الحروف الهجائية ، المفتوح منها ثم المكسور ثم المضموم ؛ لكن ابن الهائم رحمه الله تصرّف في النص فحذف كثيراً من توجيه القراءات التي وجهها السجستاني في كتابه ، ولعل قصده الاختصار والترتيب ، وهذا ما يجعلنا نحتاج إلى من يقوم بترتيبه مرةً أخرى . وقد طبع كتاب ابن الهائم بدار الغرب الإسلامي .
هذا وقد أعادت دار المعرفة طباعته مرةً أخرى - أي نزهة القلوب بتحقيق د. المرعشلي - في العام1431 للهجرة .
والله الموفق .
 
بارك الله فيكم جميعاً فقد وفيتم السؤال حقه ، فهذه الطبعات الثلاث هي أجود طبعات الكتاب حقاً . وأجودهما طبعة أحمد صلاحية بدار طلاس ، وطبعة المرعشلي بدار المعرفة . وفقكم الله لكل خير .
وإن كنت تسأل عنه أخي محمود رغبة في تحقيقه فقد كفيت بهذه التحقيقات التي تَمَّت ولله الحمد ، وكتب غريب القرآن التي جاءت بعد السجستاني قد أفادت منه بشكل مباشر أو غير مباشر .
 
باعتيار أني لم أستطع حتى الآن الحصول على نسخة جيدة للكتاب فمن هو " أبو عمر" الذي يكثر المؤلف النقل عنه؟
 
باعتيار أني لم أستطع حتى الآن الحصول على نسخة جيدة للكتاب فمن هو " أبو عمر" الذي يكثر المؤلف النقل عنه؟
هو محمد بن عبد الواحد (ت345) المعروف بـ (غُلام ثعلب)، صاحب كتاب: (ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن)، المطبوع بتحقيق الأستاذ الدكتور محمد يعقوب تركستاني، ويمكنكم تحميله من هذا الرابط: http://vb.tafsir.net/tafsir27586/
 
عودة
أعلى