كتاب( قواعد أساسية في البحث العلمي )

التواقة

New member
إنضم
3 سبتمبر 2008
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
وجدت رابط الكتاب من خلال موقع الألوكة وهو كتاب جدير بالقراءة
http://www.alukah.net/Culture/0/22634/ لمؤلفه : د. سعيد إسماعيل صيني
وهو مفيد جداً لطلاب الدراسات العليا
تجدون في مقدمته : إن الهدف الأساس من وضع هذا الكتاب هو الخروج بعمل تعليمي، يبسط
القواعد الأساسية للأبحاث العلمية. كما يهدف إلى توفير كتاب يصلح لأن يكون
مرشدا عمليا وتطبيقيا للباحثين، وعونا لمدرسي القواعد الأساسية في البحث
الجاد.
فهو تجميع لمعلومات شائعة تتناقلها كتب البحث العلمي في مختلف االات؛
لا نعرف كثيرا من مصادرها الأصلية . والكتاب أيضاً استنتاج من هذه المصادر
العديدة، وترجيح لبعض أفكارها، وتعديل للبعض الآخر وهو أيضاً اقتراح لأفكا رنبعت من واقع التجربة الذاتية للمؤلف، خلال فترة الدراسة العليا، في بعض
الجامعات الأمريكية، ومن استقراء الأبحاث العلمية الجادة ومن حضور الندوات
العلمية والمشاركة في بعضها، ومن الأبحاث التي قام بإعدادها في مو ضوعات
ومجالات متعددة وبمناهج متنوعة، ومن الخبرة التي تم اكتساا في تدريس مواد
البحث العلمي، والأبحاث التي قام بتقويمها أو مناقشتها أو بالإشراف عليها.
أسأل الله لكم استفادة ممتعة من الكتاب
 
بارك الله فيك أختي التواقة فهذا الكتاب من أجود كتاب قواعد البحث العلمي في بابه، ومؤلفه باحث جاد موفق جزاه الله خيراً .
 
من أفضل الكتب المختصرة: كيف تكتب بحثا أو رسالة، للدكتور أحمد شلبي.
وكان شيخنا الدكتور القدير محمد خالد منصور ـ حفظه الله ـ يحثنا كثيرا على قراءته وتلخيصه، وذكر لنا أنه قرأه أكثر من خمسين مرة.
 
بارك الله فيك أختي التواقة فهذا الكتاب من أجود كتاب قواعد البحث العلمي في بابه، ومؤلفه باحث جاد موفق جزاه الله خيراً .
أرجو منكم ـ فضلا وكرما ـ التعريف بالباحث.
 
لعل هذا الكتاب يكون عوناً للمشاركين في مسابقة البحث الذي اقترحته الأخت شذى الدريس في موضوعها ( اقتراح بحوث علميـة )
 
أرجو منكم ـ فضلا وكرما ـ التعريف بالباحث.
هو الأستاذ الدكتور الفاضل سعيد بن إسماعيل بن صالح صيني ، يحمل درجة الدكتوراه في الإعلام والدعوة. كان يعمل في فرع جامعة الإمام بالمدينة المنورة لسنوات، التي أصبحت الآن تابعة لجامعة طيبة ، وله عدد من الكتب غير هذا الكتاب منها (وسائل التحقق من الأخبار في الكتاب والسنة) و (الإعلام الإسلامي النظري في الميزان) ، و(كشف الغيوم عن القضاء والقدر (بالعربية والإنجليزية)، و ( تساؤلات جدلية حول الإسلام وتعليقات (بالعربية والإنجليزية). ويمكن التواصل مع الدكتور بواسطة بريده الإلكتروني [email protected] وهو من الأساتذة الفضلاء المتعاونين وفقه الله ونفع به .
وسلامتك .
 
من موقع صيد الفوائد اخترت لكم هذا الشرح المبسط "كيف تكتب بحثاً؟"

كيف تكتب بحثًا جامعيًا ؟
( عرض سهل وواضح )

د. فيصل بن سعود الحليبي

< tr>
هذه خطوات مختصرة جدًا لكتابة البحث الجامعي :

1- بعد اختيار الموضوع ، ينبغي الاطلاع على أهم الكتب والمراجع الأصيلة والمعاصرة المختصة في الموضوع نفسه، والقراءة فيها بتمعّن لاستخلاص خطة البحث منها .

2- تأمل في العناصر التي جمعتها من هذه المصادر وحاول التنسيق بينها وكتابة الخطة على شكل أبواب أو فصول، وتحتها مباحث ، ومطالب ، ومسائل ، حسب حاجة البحث إلى ذلك ، ومن ثم عرضها على المشرف .

3- بعد الانتهاء من الخطة وتعديلها إن احتاجت إلى ذلك مع المشرف ، يبدأ الباحث في جمع المادة العلمية من مصادرها بكل أنواعها الأصيلة منها والمعاصرة ، كل مبحث بمفرده ، بحيث يصبح لديك لكل مبحث معلوماته الخاصة به على شكل بطاقات أو ملفات ، وساء دونت المعلومة كلها في البطاقة الخاصة بها ، أو أشرت إلى مكانها من المصدر التي أفدت منه بالصفحة والجزء ، بحيث يكتمل عندك البحث على شكل بطاقات أو ملفات .

4- ابدأ النظر في أول مبحث من خلال بطاقاته ، لترجع إلى مراجعه التي دونتها عليه ، لتشرع بعد ذلك في كتابة المبحث ، وهكذا حتى تنتهي من البحث ، وذلك بعد عرض ما تكتبه على أستاذك ، وخصوصًا في المباحث الأولى من بحثك لتتلقى منه التعليمات الأساسية فيه ؛ لتسير عليها بوضوح .

5- اتبع في تعليقك على ما تكتبه الأمور الآتية ، وهي أمور تختلف فيها وجهات الأساتذة كل بحسب ما يفضله من الطرق ، وكلها تؤدي إلى الفائدة :
1) بيان أرقام الآيات وعزوها لسورها ، فإن كانت آية كاملة قلت مثلاً : الآية رقم ( 20 ) ، من سورة ( البقرة ) ، وإن كانت جزءاً من آية قلت : من الآية رقم : ( 20 ) من سورة ( البقرة ) .
2) اتبع في تخريج الأحاديث والآثار المنهج الآتي :
- بيان من أخرج الحديث ، أو الأثر بلفظه الوارد في الكتاب .
- بيان من أخرج الحديث ، أو الأثر بنحو اللفظ الوارد في الكتاب مع مراعاة ما سيأتي بيانه في الفقرة ما بعد الآتية .
- يحال على مصدر الحديث أو الأثر بذكر الكتاب والباب ، ثم بذكر الجزء
والصفحة ، ورقم الحديث أو الأثر ، إن كان مذكوراً في المصدر .
- إن كان الحديث بلفظه في الصحيحين أو أحدهما فتكتفي بتخريجه منهما .
- إن لم يكن في أيٍ منهما ، خرّجته من المصادر الأخرى المعتمدة ، مع ذكر ما قاله أهل الحديث فيه .
3) اتبع في عزو الأشعار إلى مصادرها المنهج الآتي :
- إن كان لصاحب الشعر ديوان ، وثّقت شعره من ديوانه .
- إن لم يكن له ديوان ، وثّقت الشعر مما تيسّر من دواوين الأدب واللغة .
4) تتبع في دراسة التعريفات المنهج التالي:
- التعريف اللغوي، ويتضمن: الجانب الصرفي، جانب الاشتقاق، المعنى اللغوي للفظ.
- التعريف الاصطلاحي، ويتضمن: ذكر مجموعة من التعريفات، ثم اختيار أحدها وشرحه.
- ذكر المناسبة بين التعريف اللغوي والتعريف الاصطلاحي.
5) تتبع في بحث المسائل الخلافية المنهج التالي:
- تصوير المسألة.
- تحرير محل النزاع .
- ذكر الأقوال في المسألة، وأدلة كل قول، والاعتراضات الواردة على الأدلة.
- الترجيح إن تمكن الباحث من معرفته.
- ذكر نوع الخلاف، وما يترتب عليه من الثمرات الأصولية أو الفقهية.
- العناية بضرب الأمثلة.
- الدقة في التوثيق والأمانة في النقل.
6) بيّن الألفاظ الغريبة والمصطلحات العلمية التي تحتاج إلى بيان ، وتراعي في توثيق هذين الأمرين ما سبق في الفقرتين السابقتين .
7) ترجم للأعلام ترجمة موجزة عند أول ورود اسم العلم، وتتضمن الترجمة: اسم العلم ، ونسبه ، وتاريخ مولده ووفاته ، وشهرته ، وأشهر مؤلفاته ، ومصادر ترجمته كلٌ بحسب فنه وزمنه ، مستثنياً من ذلك من تغني شهرتهم عن الترجمة لهم ، كالخلفاء الراشدين ، وعددًا من الصحابة المعروفين ، والأئمة الأربعة ، والبخاري ومسلم ونحوهم ، وإذا تكرر ذكر العلم مرة أخرى فلا تحيل على مكان ترجمته ؛ لأن ذلك مبيّن في ثبت الأعلام .
توثيق نسبة الأقوال إلى المذاهب من الكتب المعتمدة في كل مذهب.
9) توثيق المعاني اللغوية من معجمات اللغة المعتمدة.
10) توثيق المعاني الاصطلاحية الواردة في البحث من كتب المصطلحات المختصة بها، أو من كتب أهل الفن الذي يتبعه هذا المصطلح.

6- ثالثاً : المنهج المتعلق بالناحية الشكلية والتنظيمية :
1) ابذل جهدك في ضبط الألفاظ التي يترتب على عدم ضبطها شيء من الغموض.
2) العناية بعلامات الترقيم ووضعها في مكانها الصحيح ، وينبغي قراءة كتاب في هذا الشأن ، وهناك مواقع على الشبكة تعتني بهذا لا بأس بالاطلاع عليها.
3) ضع عناوين الأبواب والفصول بشكل بارز .
4) اكتب الآيات الكريمة بالرسم العثماني ووضعتها بين هاتين العلامتين : } { ، والأحاديث والآثار بين ( ) ، والنصوص المنقولة بين (( )) ، واصطلح على أن كلَّ كلام بين علامتي تنصيص ، فهو منقول بنصّه ، والإحالة إلى مصدره في الهامش تكون مصدّرة بكلمة ( انظر ) ، وإذا ذكرت بعض المراجع التي تناولت فكرة هذا النص بالمعنى فتحيل إليها بكلمة ( راجع ) ، أما إذا كان الكلام منقولاً بمعناه ، فإنك لا تضعه بين علامتي تنصيص ، وإنما تصدّر الإحالة إلى مرجعه بكلمة ( راجع ) .

7- المقدمة : وتبدأ الحديث فيها بما يناسب البحث ، وتشتمل على :
ـ ذكر عنوان البحث كاملاً .
ـ سبب اختيارك لهذا البحث .
ـ أهميته في نقاط مختصرة .
ـ خطة البحث موجزة بأبوابها وفصولها ومطالبها .
ـ المنهج العلمي الذي سرت عليه في بحثك والذي سبق ذكره هنا .
ـ أهم العقبات التي واجهتك في بحثك وكيف تغلبت عليها .
ـ شكر من له فضل عليك في بحثك .

8- الخاتمة : وفيها تذكر أهم النتائج التي توصلت إليها على شكل نقاط مرقمة .

9- ثبت المراجع ، ذكر اسم الكتاب ، ومؤلفه ، ودار الطبع وسنته وبلده ، وترتبها ترتيبًا أبجديًا أو على حسب العلوم ، كالسنة والفقه والأصول واللغة ، مثال : الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الأصول إلى علم الأصول للقاضي البيضاوي ( ت 685هـ ) ، تأليف : علي بن عبد الكافي السبكي ( ت 756هـ ) ، وولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي ( ت 771هـ ) ، مكتبة دار الباز ، مكة المكرمة ، كتب هوامشه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، 1416هـ ـ 1995م .

10- الفهارس ، وتذكر فيها ما تحتاج إليه في بحثك ، وخذ مثلاً على ذلك ما يأتي :
1- فهرس الآيات القرآنيــــة : مثال :

















طرف الآية
رقم الآية
الصفحة من البحث
سورة البقرة
{ ألم . ذلك الكتاب لا ريب فيه }
1 – 2
139 ، 141

2-
فهرس الأحاديث النبويـــة
، مثال :

طرف الحديث

الصفحة
حرف الألف
أبى الله ذلك والمسلمون . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
612 ، 614
أحق ما يقول ذو اليدين ؟ . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
328

3-
فهرس الآثــــــــار ،
مثال :
طرف الأثر

قائل الأثر
الصفحة
حرف الألف
أتجعل من لا سابقة له في الإسلام كذي السابقة ؟ فقال أبو بكر : إنما عملوا لله تعالى، وأجورهم على الله تعالى . . . . .
عمر بن الخطاب
447

4-
فهرس الأبيات الشعريــــة ،
مثال :
الشطر الثاني

القائل
الصفحة
قافية الهمزة
فبضدها تتبيّن الأشياء . . . . . . . . . . .
المتنبي
46

5- فهرس الغريب من الألفـــاظ ، تذكر الكلمة الغريبة ، والصفحة التي وردت فيها .

6- فهرس الحدود والمصطلحــات ، كسابقه .

7- فهرس المسائل الفقهيـــــة ، ذكر رأس المسألة ، والصفحة التي وردت فيها .

8- فهرس الأعــــــــلام ، مثاله :
اسم العلم

الصفحة
حرف الألف
أبان بن عثمان بن عفان . . . . . . . .
263
إبراهيم عليه الصلاة والسلام . . . . . . . . . . . .
100 ، 106 ، 107 ، 109 ، 110 ، 120 ، 123 ، 142 ، 144 ، 669

9- فهرس الفرق والمذاهب والقبائل ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

10-
فهرس الكتب الواردة في النـص ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

11-
فهرس الأماكن والبلــــدان ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

12-
فهرس الأمثــــــــال ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

13-
فهرس الموضوعــــــات ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

راجع بعض الكتب العلمية في كيفية كتابة البحوث : ومن ذلك :
د/عبد العزيز الربيعة ، ود/محمد شلبي ، د/عبد الرحمن عميرة .

صفحة العنوان :
وتأتي على هذا الشكل في المثال الصفحة التالية :

المملكة العربية السعودية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
وزارة التعليم العالي
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء
قسم الشريعة


التأويل وتطبيقاته عند الأصوليين

بحث مقدم في مادة ( قاعة بحث ) في المستوى السادس

إعداد الطالب : ……………..

إشراف الدكتور : …………..
الأستاذ المساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء

العام الجامعي
1424هـ ـ 1425هـ

 
وهذا رابط تحميل كتاب كيف تكتب بحثاً للدكتور أحمد شلبي

[FONT=ذكر]
كتاب :
كيف تكتب بحثاً أو رسالة

تأليف:
احمد شلبي

نوع الملف :
pdf

لتحميل الكتاب:
اضغط هنا
[/FONT]
 
كيف تكتب بحثا علميا


1 : معنى البحث :
1.تصنيف وتنظيم.
2.تأليف.
3.جمع متفرق.
4. إعداد وتحضير.
5. صناعة.
6.دراسة وتحليل.
7. ابتكار وإبداع وتجديد.
8. تحقيق صحة معلومة مجهولة.
إنَّ كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة .
2: موضوع البحث :
يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا الثقافة الإسلامية والغة العربية وآدابها في المساق الثالث والرابع ، ويفضل أن يكون حول الآثار الإيجابية للثقافة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، بحيث يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص في المساق الخامس.
3- خطوات البحث العلمي:
أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .
ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .
رابعا: تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .
خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
4: مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي متطلبات هامة للورقة البحثية:
1. تصميم صفحة العنوان.
2. بيانات المقدمة.
3. طرق نقل المعلومات للبحث.
4. اختصار المعلومات( التلخيص).
5.تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.
6. استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
7. التقسيم إلى فصول.
8. توثيق البحث(الهوامش)
9. إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
10. الخاتمة ونتائج البحث.
11. تنظيم صفحة المحتويات.
12. تنظيم مصادر ومراجع البحث.
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
1.عنوان البحث.
2. أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
3. الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
4. أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
5. طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
6. الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث.
7. الدراسات السابقة باختصار.
8. الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث .
9. أهم نتيجة توصلت إليها الباحثة.
10. توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.
6: شروط اختيار النقطة البحثية :
1. توفر المراجع والمصادر حولها.
2. اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
3. مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
4. وضوح الهدف من النقطة البحثية.
5. توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
6. كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.
7 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :
1. تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
2. استخدمي سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .
3. يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي :
1.تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
2. فصلي في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
3. استخدمي كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي ترى الباحثة ، … ) .
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرصي على الآتي :
1. جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
2. لا تبسطي في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
3. لا تقدمي حكماً مبــــكراً .
4. نظمي المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
5. رأي الباحثة حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
8 : الخاتمـة:
وتتضمن النتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :
1.عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
2. تقديم النتائج التي انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
3. تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصلت إليها الباحثة وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
4. مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .
5. وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .
9 : قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
أولاً: تركيب الجملة :
تنظيم المعلومات المجمعة للبحث ، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
1. هل الجمل طويلة جداً؟
2. هل الجمل غير واضحة المعنى؟
3. هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .
4.هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراب ياً ( الرفع) .
5. هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
6. هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
10 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) اداخليا
1. هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
2. هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
3.هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
4. هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
5.هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
6. هل أدوات الربط مناسبة ؟
7. هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
8. هل الخاتمة كافية ؟
9. هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
11: الأسلــوب:
1.هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية ، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة ) .
2.هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
3. هل هناك تكرار في بعض الكلمات ؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد .وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
4.هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
5. أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟لا
6. هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
7. هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
8. هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ، وهل هو تعليمي .
12 : الإملاء والترقيــــم:
1. مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.
2. تأكدي من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها: النقـطة، علامات الاستفهام، علامات التعجب، الفاصـلة، الفاصلة المنقوطة، الشرطة، علامات التنصيص، علامات التقسيم إلى فروع، الأعــداد وتنسيقها .
13 : فهرس البحث( المحتويات )
يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم الصفحات التي ورد فيها . مثال :
فهرس المحتويات
14: صفحة المصادر والمراجع
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً ، وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي .
ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي :
1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط تحت الاسم 4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6-تاريخ نشر العدد
ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون مرجعا ، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا ، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
مثال على الكتاب :
1. عبد الله بن مسلم ، أدب الكاتب ، دار صادر ، ط ( 1 ) ، بيروت ، 1962 م .
2. فضل عباس ، إعجاز القرآن الكريم ، دار الفرقان ،ط (1 ) ، عمان ، 1991م .
3. مصطفى صادق الرافعي ، تاريخ آداب العرب، دار الكتاب العربي ، ط ( 2 ) ،بيروت ، 1394هـ / 1974م.
مثال على الدوريات :
1. أحمد أمين ، جمع اللغة العربية ، مجلة مجمع اللغة العربية ، مجمع اللغة العربية ، ج 8 ، القاهرة ، 1934م .
2. أحمد عمر مختار ،ظاهرة الترادف بين القدماء والمحدثين ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، ع 6 ،مجلد 2 ، 1982 م .
3. صالح العلمي ، مفردات اللغة العربية ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجمع العلمي العراقي ، مجلد 41 ، بغداد ، 1410هـ / 1982م .
15 : طرق جمع المادة العلمية
النقل الحرفي:
ويوضع النص المنقـــول بين علامتي تنصيص “ “، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش ) إلى المصدر الذي أخـذ عنه .
النقل بالمعنى:
ويوضع النص من غير علامتي تنصيص، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش )إلى المصدر الذي أخذ عنه.
16 : التوثيق:
ماذا يعني توثيق البحث ؟
1. هو استخدام الأدلة العلمية ( العقلية والنقلية) من مصادرها لزيادة قوة الفكرة المعروضة والبرهان عليها.
2. ويتم توثيق المعلومة بالإشارة إلى مصدرها في النص أو في الهامش.
3. الأمانة العلمية والصدق.
ما خطوات التوثيق في الكتابة Word:؟
1.وضع القلم ( الماوس ) في نهاية النص المنقول.
2.الذهاب قائمة إلى Insert.
3.اختيار Footnote من قائمة Insert .
4.اختيار Option عند أول توثيق فقط. واختيارAutoNumber
5.اختيار طريقة Continue في الترقيم، ثم الموافقة Ok.
6.تغيير اتجاه التوثيق من الشمال إلى اليمين.
7.البدء بالكتابة باسم المؤلف فاسم الكتاب فرقم الصفحة.
17: طريقة إعادة ترتيب البطاقات البحثية:
1. تجمع المعلومات من مصادرها كما هي في النص الأصلي ، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب .
2. يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة في موضوع واحد ، وهذا أفضل .
3. تثبت على البطاقة المعلومات التوثيقية : اسم المؤلف ، اسم الكتاب ، الـجزء ، الصفحة ، دار النشر ، ومكان النشر ، وسنة النشر ، ورقم الطبعة .
4. تكتب البطاقات وتختار معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته .
5.تصنف البطاقات بناء على صلة كل بطاقة بمحور( أو فصل ) من محاور البحث .
6.تعزل البطاقات غير المناسبة أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية ، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع ، وتكون معلوماتها حشوا .
7. بعد تريتب البطاقات بناء على محاور البحث تقرأ ثانية كي تفهم ، ويكون للطالبة شخصية في بحثها.
18: كيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث؟
1. إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب ما .
2. المقارنة والمفارقة بين المعلومات المتناقضة أو المتشابه
3.إضافة تفصيلات لمعلومات مختصرة موجزة .
4.نقض أدلة وبراهين بأدلة وبراهين أقوى، تقوية الأدلة الواردة بأدلة وبراهين أخرى.
5. إظهار الموافقة أو المخالفة مع بيان سبب مقبول مؤيد بالدليل.
6.اختصار وتلخيص ما تم كتابته في البطاقة.
7.تحليل المقروء وإيراد الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الطالبة.
8.لا بـد من أن تأخذي حريتك المسؤولة في التعبير.
9. تفرغ المعلومات وتكتب المعلومات والآراء والتعليقات على مسودة البحث .
10. تقدم مسودة البحث للمدرس المشرف على البحث ؛ كي يقوم بمراجعتها وتقديم الملاحظات العلمية.
19:نماذج جمع المعلومات على البطاقات :
1) بطاقة جمع المعلومات عن كتاب :
2) بطاقة جمع المعلومات عن الدوريات :مجلات وصحف .
3) نموذج لبطاقة بحثية للمحاضرات والقصص الإخبارية .
20 : تصميم صفحة عنوان البحث
تعد صفحة العنوان مهمة لما لها من أثر واضح في لفت نظر القارئ وجذبه للاطلاع على موضوع البحث ، وجدير بالطالبة أن تهتم به اهتمامها ببقية عناصر البحث إن لم يكن أكثر ، ومن تقسيمات صفحة العنوان أن نطبق النقاط التالية في هذه الصفحة المهمة وهي :
1. يوضع اسم الجامعة ثم اسم الوحدة أو القسم على الجانب العلوي الأيمن من الورقة .
2. يوضع العنوان الرئيسي في نهاية الثلث الأول من الورقة ، أعلى قليلا من المنتصف ، ويكون بخط واضح ومميز عن غيره من الأسماء المكتوبة الخط وبنط ( حجم ) كبير نسبيا .
3. يوضع العنوان الفرعي تحت العنوان الرئيسي مباشرة ، ويكون أصغر منه حجما .
4. يوضع العنوان الجانبي تحت العنوان الفرعي مباشرة ، ويفضل أن يكون كذلك بخط وحجم أصغر قليلا من الخط الذي فوقه .
5. يوضع بعد العنوان مباشرة بمسافتين اسم المدرس المشرف على البحث .
6. يوضع اسم الطالبة معدة البحث ثم يتلوه مباشرة رقمها الجامعي بعد مسافة واحدة من اسم المشرف .
7. يوضع الفصل الدراسي وتاريخه الهجري ثم الميلادي في منتصف القسم الأخير من الورقة .
21 - نموذج إعداد صفحة العنوان .
المصدر:عالم النور
 
بارك الله بك..

وفي لبنان أصبحت الجامعات تصدر كراسة حول منهجية البحث العلمي المعتدة عندهم كجامعة، يبقى مجال الخلاف في هذا الموضوع والله أعلم نظري، ينحصر في بعض المجالات، منها: كيفية كتابة الحواشي، وثبت المراجع، وعلاج إشكالية البحث، وهكذا ..
أما الإطار العام كمادة فلا خلاف فيها والله تعالى أعلم....
 
أهمية العناية بكتب البحث ومناهجه للباحث

أهمية العناية بكتب البحث ومناهجه للباحث

موضوع منهجية البحث العلمي مِنْ أَهمِّ ما يَجبُ أن يهتمَّ به الباحث .
ويبدو لي أن اهتمام الجامعات العربية عامةً، والجامعات السعودية خاصةً بهذا الجانب ضعيفٌ، وأذكر أننا درسنا هذه المادة في السنة المنهجية، ولم نستفد كثيراً لضعف الاهتمام بها، ولذا أذكر أني خرجت من السنة المنهجيَّة وأنا لا أعرفُ كيف أَجدُ مشكلةَ البحث، فاضطرني ذلك أن أَقتني جَميعَ كتب البحث العلمي التي وقعت تَحت يدي، وأقوم بقرائتها، ولخصت منها ملخصاً دقيقاً في أهمِّ خطوات البحث، وقد وجدتُ بعد ذلك أثر تلك القراءة الإيجابي إلى يومي هذا، فاكتشفت أنَّ الموضوعات كثيرة ومتنوعة، ووفقني الله تعالى بعد ذلك لإيجاد كثيرٍ من الموضوعات التي تزيدُ ولا تنقصُ بفضل الله تعالى ، ثُمَّ وفقتُ بعد ذلك لمعرفة تخطيط البحوث. وللأسف أجدني مُضطراً للقول إنَّ ما استفدته لم يكن من دراستي للمادة في الجامعة. وأرى أنَّ على إخواننا الذين يُدرِّسون المادة في الجامعات أن يستدركوا هذا الوضع.

ومن خلال ما اطلعت عليه في تلك الكتب ومتابعة قليلة بعد ذلك أرى :
1ـ لا غنى للباحث عن الكتب القديمة الأصيلةِ في هذا الباب، ومن أعظمها منهجُ البحث الأدبي لعلي جواد الطاهر.
2ـ لا يَجوزُ أن تغفلَ الكتبَ المترجمة في هذا الباب، ففيها فرائد ونفائس لا توجد في غيرها، ويُمكنُ تطويعُها ليستفاد منها في العلوم الشرعية .
3ـ يَجب العناية خاصةً بِمناهج البحث العلمي؛ كالمنهج الوصفي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاستنباطي ونحو ذلك .
4ـ من أهم وأول الخطوات التي يَجب العنايةُ بها من خطوات البحث العلمي العوامل المساعدةُ على اختيار مشكلة البحث واكتشافها، ومن أجود ما قيل فيها من ذاكرتي :
الاستيعابُ الجيد للتخصص؛ فإن الباحث كالطبيب، والعلم كالمريض في هذا المَجال، كلما زاد تخصص الطبيب وعلمه بمجاله وتبعاً لذلك بجسد المريض عرف جوانب المرض ونقاط الضعف وهي مشكلات البحث العلمي التي يجب العناية بها . وهذا العامل له شواهده في الواقع العملي للمتخصصين، ولا يخفى على الإخوة أنَّ أبرز الذين يعرفون مشكلات التخصص اليوم هم أعلم الناس به، ولو شئتُ لذكرتُ أسماءَ بعض زملائنا الذين نعرفهم جَميعاً جيداً، وندين لهم بتطور تخصصنا.
5ـ أرى التحدي المستقبلي في هذا المَجال هو تطوير وسائل البحث عبر الحاسب الآلي لتكون مقارنةً أو مشابهةً للوسيلتين المشهورتين في جمع المعلومات في هذا الباب : البطاقات والدوسيه المقسم .
وتحياتي العطرة للإخوة الأحباب في هذا الملتقى .
 
أشكر أخي العزيز الدكتور محمد زيلعي وفقه الله على ما تفضل به من أفكار ومقترحات وفوائد في منهجية البحث العلمي، وأحب أن أضيف إلى ذلك الإشارة إلى بعض الكتب القيمة في الموضوع بحسب اطلاعي المحدود :
- البحث العلمي ومناهجه النظرية : رؤية إسلامية ، للأستاذ الدكتور سعد الدين السيد صالح ، نشر مكتبة الصحابة بجدة، الطبعة الثانية 1414هـ .
- أبجديات البحث في العلوم الشرعية (محاولة في التأصيل المنهجي) للأستاذ الدكتور فريد الأنصاري رحمه الله، نشر دار الكلمة للنشر والتوزيع بالمنصورة عام 1423هـ .
- منهج البحث ، وهو كتاب مترجم قد لا أكون ذكرت عنوانه بدقة ترجمه الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشامخ حفظه الله، وقد نشرته مكتبة دار العلوم بالرياض قديماً. وهو من أمتع وأنفع الكتب التي قرأتها في إعداد البحوث الأدبية خصوصاً، وقد عزمت منذ سنوات أن ألخصه وأنشره ولم أفعل بعدُ .
 
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا ونفع بكم .

وإجابة للأخ الكريم معاذ :
- البحث العلمي ومناهجه النظرية : رؤية إسلامية ، للأستاذ الدكتور سعد الدين السيد صالح ، نشر مكتبة الصحابة بجدة، الطبعة الثانية 1414هـ .
يمكن تنزيله من هنا مصورا .

- أبجديات البحث في العلوم الشرعية (محاولة في التأصيل المنهجي) للأستاذ الدكتور فريد الأنصاري ، نشر دار الكلمة للنشر والتوزيع بالمنصورة عام 1423هـ .
هنا مصورا .

- منهج البحث ، وهو كتاب مترجم قد لا أكون ذكرت عنوانه بدقة ترجمه الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشامخ حفظه الله، وقد نشرته مكتبة دار العلوم بالرياض قديماً. وهو من أمتع وأنفع الكتب التي قرأتها في إعداد البحوث الأدبية خصوصاً، وقد عزمت منذ سنوات أن ألخصه وأنشره ولم أفعل بعدُ .
كتاب ( إعداد البحث الأدبي ) رفعه الأخ الكريم المساهم على الشبكة مصورا ، تجدونه هنا .
 
هناك ثلاث مجالات للبحوث النظرية:
- البحث الموضوعي العام.
- تحقيق المخطوطات.
- البحوث الميدانية ( الاستبانات والإحصاء والمقاييس ونحوها)
وكل مجال منها فيه كتاب متميز، لكن لم أر من استوفى هذه المناهج وحررها، ولذلك يضطر الأستاذ أحياناً إلى تقرير أكثر من كتاب.
 
السلام عليكم...نفع الله بكم ارغب بالحصول على كتب او ابحاث تتعلق بالبحث الكيفي فمن لها اثابكم الله
 
عودة
أعلى