كتاب في القراءات العشر ؟

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
إخواني الأعزاء هل وقف أحد على هذا الكتاب في القراءات العشر ؟
يقول مؤلفه في مقدمته - بعد البسملة - : (( الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد النبي وعلى آله أجمعين.
هذا كتاب أذكر فيه القرأة بالحجاز والشام والعراق ، وبيان اختلافهم في الهمز والتليين والإدغام والتبيين والإمالة والتفخيم والمد والقصر والإثبات والحذف والابتداء والوقف وغير ذلك من الحروف المختلف فيها مما يأتي بيانه - إن شاء الله ، وبه أستعين -.
فأولهم قراءة أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدني رواية أبي الفرج النهرواني عنه. قرأت بها على الشيخ الإمام أبي علي الحسن بن القاسم بن علي المقرئ - رحمه الله - ، وأخبرني أنه قرأ بها على أبي الفرج عبد الملك بن بكران بن العلاء النهرواني بالنهروان ...... )).
وهل حقق كتاب الإيجاز في القراءات العشر لأبي ياسر الحمامي ( ت 489 هـ ).
 
الكتاب هو إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي في القراءات العشر لأبي العز القلانسي ( ت 521 هـ ) ، وهو مطبوع ، أخبرني بذلك فضيلة الدكتور السالم الجكني ، وقد تأكدت بنفسي ، فجزاه الله خيراً.
والنسخة التي في حوزتي لم يعتمد عليها محقق الكتاب الدكتور عمر حمدان الكبيسي ، وتقع في 88 ورقة ، ضمن مجموع ، ورقة ( 1 - 88 ) ، نسخت يوم السبت الأول من شهر ذي الحجة سنة ( 796 هـ ) ، بخط فتح الله بن فضل الله العمري ، وهي له إن أرادها.
 
قلت : وفي حوزتي نسخة أخرى من الكتاب ، تقع في ( 43 ) ورقة ، ضمن مجموع ، ورقة ( 1 ب - 43 أ ) ، يليها : ( رءوس الأجزاء من مائة وعشرين ) ، ورقة ( 43 أ - 46 ب ) ، وفي آخرها : (( فرغ من تحريره يوم السبت من حادي عشر شهر ذي القعدة لسنة أربع وعشرين وثمانمائة من الهجرة )).
أولها : (( بها القرآن على الشيخ أبي علي ، وأخبرني أنه قرأ بها على أبي الحسين أحمد بن عبد الله الخضر السوسنجردي ....... ، وقرأ خلف على جماعة منهم سليم بن عيسى الحنفي وغيره ، وقرأ سليم على حمزة بن حبيب الزيات ، وقد تقدم إسناده.
باب الإدغام والإظهار : وهو على ضربين ؛ ضرب من كلمة ، وضرب من كلمتين .......... )).
 
عودة
أعلى