كتاب الشوكاني فتح القدير

إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
تفسير الشوكاني فتح القدير هل توجد ملحوظات عليه ارجو افادتي بارك الله فيكم

حيث ان هذا التفسير مقرر عندنا في جامعة الامام
 
أخي السائل الكريم...
مرحبا بك أولا في ملتقى أهل التفسير..
وجعلك الله مباركا...

بالنسبة لما سألت عنه فهناك موضوعات عديدة تحدثت عن تفسير الشوكاني، يمكنك أن تجدها عن طريق الاستفادة من خدمة البحث في الموقع، عن طريق إدخال مفردات معينة مثل: فتح القدير، الشوكاني ...الخ
وستجد بإذن الله بغيتك.
 
][®][^][®][[overline][align=center]جزاكم الله خيراً وجعله الله في ميزان حسناتكم
فهو ولي ذلك والقادر عليه[/align][/overline]][®][^][®][
 
لكن هل كان الشوكاني متشيعا

فلفت التدقيق في تفسيره بعض الملاحات الخطره
 
عفواً أخي صالح سعيد:
كررت اسم الإمام الشوكاني رحمه الله أكثر من مرة ولم تتعب قلمك بذكر الترحم عليه ولو مرة واحدة ؛ وكأن الحديث عن صاحب أو صديق أو ابن ؟؟؟ ليس هذا من حق العلماء علينا .
وإني اربأ بك أخي الكريم أن تكون مثل بعضهم ممن "حقق - حسب زعمه - كتاباً " للإمام القرطبي رحمه الله وطبعه أو طبع له في جزءين كبيرين وقدم له بدراسة يسأل عنها أمام الله تعالى بما فيها من الجراءة وقلة الأدب مع أسياده العلماء - ولم يكلف نفسه طيلة البحث الترحم على الإمام والله العظيم ولا مرة واحدة ، ويا ليته إذ فعل هذا اكتفى ؛ بل الطامة الكبرى أنه اعترض على الإمام الذهبي رحمه الله لأنه وصف القرطبي رحمه الله بالإمامة، فما كان من هذا إلا أن غص وشرق وقال كلمة حشى بها كلام الإمام : رحمك الله - يقصد الذهبي - وهل 0 الأشاعرة )علماء ؟؟؟؟؟؟
ما هذا المنهج السقيم والفكر ال.......
ثم :
هل هذه "الملاحات " - كذا - وأظنك تقصد "الملاحظات "الخطرة - حسب رأيك - غابت عن الأمة وعلمائها حتى انتبهت لها ؟؟؟
وثم أيضاً :
ألا يكفيك توثيقاً للإمام الشوكاني رحمه الله أن قررت جامعة الإمام وهي هي تدريسه وقررته عليكم ؟؟؟أم أنك مستعجل عن أن يأتي إليكم الشيخ الذي سيقوم بتدريسكم ويبين لكم مالهذا الكتاب وما هو عليه ؟؟
أخي الكريم: نصيحة من أخ لأخيه :
ثق أن العصمة ليست لأحد من الخلق غير رسول الله سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن غيره من البشر يؤخذ من قولهم ويترك ، فإذا تيقنت ذلك - وأنا على يقين أنك متيقنه - ستستريح من( وساوس) تتبع عثرات العلماء والملاحظات "الخطرة " - حسب رأيك -عليهم ؟؟؟
والله من وراء القصد .
 
الاخ العبادي بارك الله فيك لم اجد المادة العلمية التي ابحث عنها فهل تساعدني


وفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه
 
أرى أن السؤال عن منهج المؤلف أو معتقده لا غبار عليه ، ولا يقع النقد على السائل إلا إذا كان ديدنه تتبع أخطاء العلماء ، ولعله ليس كذلك .
وألاحظ أن أخي الدكتور السالم ـ حفظه الله ـ عنده حساسية من نقد العلماء لا أرى لها داعيًا ؛ إذ القصد الوصول إلى الحق ، والوصول إلى الحق مطلب كل واحد منَّا ؛ لذا فإن السؤال عن حال العالم ليس فيه سوء أدب ـ إن شاء الله ـ وإنما يكون ذلك إذا وقع التطاول على العالم ونُسي له فضله ، وأُظهِر من حاله ما يظن الناقد عواره ، ولاشك أن تلك بلية قد وقعت لبعض طلبة العلم ، أسأل الله لي ولإخواني الخلاص منها .
وإذا كان المسؤول عنه الجانب العقدي في التفسير ، ففي ذلك أبحاث يمكن للأخ الرجوع إليها ، أما التشيع فليس بمعروف عنه ، فإنه ـ رحمه الله ـ قد ترك مذهب الزيدية وعمد إلى الاجتهاد وعدم التقيد بمذهب معين .
وإذا كان المسؤول عن الجانب التفسير ، فإن في التفسير ملاحظ من أهمها :
الأول : اعتماده على تفسير القرطبي ـ رحمه الله ـ حتى كاد أن يكون تلخيصًا له في بعض المواطن .
الثاني : اختلال ترتيب المعلومات العلمية ـ أحيانًا ـ حتى إنك ترى الحديث عن المسألة ينقطع باستطرادات ، ثم عودٍ إليها دون إشعار بالانقطاع ولا العود .
الثالث : وهو أهمها ، وهو أنه ـ رحمه الله ـ أخَّر كلام السلف ، ولم يدمجه في التفسير ، فجعل أقوالهم هي الرواية ، وأقوال غيرهم هي الدراية ، وذلك صنيعه في عنوان كتابه حيث سماه ( فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية ) ، ومع أنه قدَّم الرواية في العنوان إلا أنه اخَّرها في التفسير .
وهذا الصنيع جعل تفسير السلف بلا قيمة تُذكر ، سوى معرفة المنقول ، وشاهد ذلك حال من يفسِّر الكتاب في الجامعات ، فترى قليلاً منهم من يرجع إلى تلك الروايات ويعتمدها .
وعلى كل حال ، فإننا لا زلنا في هذا الموقع ندعو إلى العدل في العلم ، وأن يُعطى كل ذي حق حقه ، ولا ينزعج الواحد منا بسبب النقد العلمي الهادف العادل ، وإلا لما تقوَّمت العلوم ، ولما نمت الفهوم ، وليس أحد من الأمة معصوم ، فالله الله بالعدل والاحترام لأولي العلم والفضل ، أسأل الله لي ولكم وللشوكاني الرحمة والغفران ، والنجاة من النيران ، والفوز برضى الرحمن .
 
قد قرات مرة في نيل الاوطار له رحمه الله ما يشعر باعتداده بكتاب الجفر الذي تنسبه الشيعة لعي رضي الله عنه لكني نسيت الموضع ولعله في باب قيام الليل وهذا ربما اوهم شيئا ما عنه رحمه الله
 
التعديل الأخير:
جزاك الله خيراً أخي الحبيب د/مساعد حفظك الله .
صدقت أخي : والله إن عندي حساسية وشديدة أيضاً من توجيه النقد للعلماء وخاصة الجبال منهم ، ولا شك عندي أن الإمام الشوكاني رحمه الله منهم لأنه ببساطة : مَن ينقد مَن ؟؟.
وتفصيل أسباب هذه الحساسية ومنشؤها عندي ليس هذا محل بيانه لأنه لا يهم أحداً من القراء الكرام ، ولكن من يلاحظ كثرة "الأتربة والغبار " التي تصدر من بعض المناهج المعاصرة والمتمثلة في تتبع "عقائد الناس والعلماء منهم بالذات ومن ثمّ فتح باب السب والشتم لهم وعليهم يدرك أخي أن هذا النوع من " الحساسية " لا يبرأ ولا تنفع فيه ولا معه المضادات الحيوية أو غيرها .
أخي الكريم :
تعليقي في الأساس كان على نقطة لمحتها وهي تكرر ذكر العالم ولا نكلف أنفسنا ولو مرة واحدة الدعاء له بالرحمة وهو في مكان أحوج ما يكون للدعاء ولو كان المذكور ممن ليس عليه "ملاحظات خطرة؟؟؟؟ لأشبعنا الصفحات بالدعاء له ، لا بل - أستغفر الله - لعبرنا عنه بعبارات وكأننا ضمنا له السلامة والجنة .
عفواً أخي الدكتور مساعد :هذا باب أدعو الله تعالى أن يكون مغلقاً ولا يفتح ، فالحساسية شديدة ، والذي ليس عنده حساسية من نوع حساسيتي فقطعاً عنده حساسية "مضادة " من نوع آخر ،اسأل الله الشفاء لجميع المسلمين.
والله من وراء القصد .
 
جزى الله جميع الإخوة خير الجزاء وكتب أجر الجميع ..
وقد أجاد الدكتور/ مساعد الطيار، ولكن ليسمح لي أن أعلق على كلامه بنقطتين:
الأولى: عندما نتحدث عن الملاحظات عن هذا الكتاب أو غيره من الكتب التي لها مكانة علمية معترف بها، فإن من الواجب أن يشار إلى محاسن الكتاب ومزاياه جملة، حتى لا يتمسك بعض طلبة العلم بهذه الملاحظات، ويترك المحاسن الكثيرة.
وأعتقد أن كتاب الشوكاني - رحمه الله - أفضل كتاب يصلح أن يكون كتابا منهجيا في المرحلة الجامعية؛ وذلك لأنه قد جمع علوما عديدة، ففيه المسائل العقدية، وفيه اللغة، والنحو، والبيان، والفقه، والقراءات، ومعالجة كثير من القضايا التي عاصرها .. الخ، ولم يطغ فيه جانب على جانب، بخلاف بعض الكتب التي غلب عليها الطابع النحوي أو اللغوي أو الفقهي أو نحو ذلك، كما أن له اجتهادات واضحة وترجيحات صائبة.

النقطة الثانية، وهي الأهم: أرى - وهو رأيي الشخصي - أن للشوكاني - رحمه الله - عذرا في تقديم التفسير بالدراية على التفسير بالرواية، ولا أرى في ذلك مأخذا بل أراه هو الصواب، حيث جعل الشوكاني - رحمه الله تعالى - التفسير بالدراية أساسا شاملا لمعنى الآية، وهو في الوقت نفسه مشتمل على المأثور وإن لم تكن بصيغة الروايات الحديثية في البداية، ثم يؤيد ذلك بما روي عن السلف، ولعل هذا أولى من أن يأتي بكلام السلف المشتمل على تفسير بعض الكلمات، ثم يتبعه بذكر الآراء والاجتهادات المختلفة ...
وأكرر أن هذا ما أراه، وقد يخالفني فيه غيري ..
أسأل الله تعالى أن ينفعنا جميعا بالعلم النافع الذي كتبه علماؤنا في الماضي والحاضر
 
[align=center]الله يبيض وجهك ياشيخ مساعد الطيار


والله اني احبك في الله وانا ابحث في هذا التفسير منذ زمن وانا أعرف فضل الشيخ الشوكاني رحمه الله لكني ابحث عن الحق وقد نصحني احد الاخوان بالاستماع الى بعض الدورات التي سجلت لشيخ مساعد الطيار في التفسير ولقد استمعت اليها والفيتها مفيده جدا لطالب العلم


فجزاك الله خيرا واسال الله ان يجازيك على حسن خلقك وتعاملك مع اعضاء المنتدى


اخوك
صالح بن سعيد[/align]
 
تفسير الإمام الشوكاني - رحمه الله - ( فتح القدير ) قيد الطباعة بدار ابن الجوزي بالدمام، من تحقيق شيخنا المحقق محمد صبحي بن حسن حلاق - وفقه الله - وهو في نظري من أعلم الناس بالإمام الشوكاني حيث حقق جميع كتبه، وهويعرف خط الشوكاني من غيره، ورآه في المنام غير مرة، وهو أعلم به هل في الزيدية أم لا ؟ لعله يتطرق لهذا في تحقيقه .
وفق الله الجمع لما يحبه ويرضاه .
 
عودة
أعلى