مصطفى بورواض محمد صالح
New member
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد، فقد سررت بخبر نشر كتاب التَّقريب والحَرْش المُتضَمِّن لقراءة قالون وورش مما عني بجمعه وتأليفه الشيخ الفقيه المقرئ الحسيب أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن فَتُّوح الهاشمي البلنسي المعروف بـ"ابن المرابط(ت 552 هـ)، رواية الشيخ الفقيه المقرئ المتقن أبي العباس أحمد بن يحيى بن عون الله المشتهر بـ"الحصَّار" عفا الله عنهما بمنه، بتقديم وتحقيق د/ حسن حميتو، وقام بتحقيق هذا الكتاب أيضا من قبل ودراسته عضو الملتقى هنا أبو المنذر الجزائري - الشيخ عبد الهادي لعقاب- في رسالة للماجيستير العام الماضي في كلية أصول الدين بالخروبة الجزائر العاصمة .
وذكرت هذا الكتاب ضمن آثار الأندلسيين في القراءات القرآنية، وعرفت بصاحبه في أطروحتي للدكتوراه "مدرسة القراءات القرآنية بالأندلس، وآثارها العلمية من القرن الخامس الهجري إلى منتصف القرن السابع" التي أشرف على فحصها ومناقشتها الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو – حفظه الله، ومتعه بالصحة والعافية- أب د. حسن حميتو محقق الكتاب الذي نحن بصدد الحديث عنه.
وقلت: في ترجمته: هو عيسى بن محمد بن فتوح بن فرج بن خلف بن عياش بن وهبون بن فتحون بن حرب الهاشمي، بلنسي النشأة والسكنى منتشوني الأصل، أبو الأصبغ ابن المرابط(479 - 552 هـ، وقيل غير ذلك.)
(ترجمته في: التكملة، 4/ 11 - 12، ترجمة: 32، ومعجم الصدفي، ص/290- 291، ترجمة: 273، وصلة الصلة، القسم الرابع، ص/53، ترجمة:89، والذيل والتكملة، السفر الخامس، القسم الثاني، ترجمة: 946، ص/ 510، وغاية النهاية، 1/614، ترجمة: 2502.)
له كتاب "التقريب والحرش في رواية ورش":
وبهذا العنوان ذكره له ابن الأبار وابن عبد الملك(التكملة 4/11، والذيل والتكملة، السفر الخامس، القسم الثاني، ص/ 510.). وبهذا الاسم أخذه أبو جعفر أحمد بن الحسن بن ميمون المخزومي الشقري عن مؤلفه سنة سبع وعشرين وخمسمائة.( التكملة 1/58.) وبهذا الاسم نقل عنه الإمام المنتوري.( شرح الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع، 1/109، و1/379..)
وللكتاب نسخة خطية محفوظة باسم "التقريب والحواشي المتضمن لقراءة قالون وورش" بمكتبة الأسكوريال برقم 4930، ومنه صورة في جامعة الإمام محمد بن سعود تحت رقم 5959/ف(فهرست المخطوطات والمصورات(المصاحف، والتجويد، والقراءات)، جامعة الإمام محمد بن سعود، ص/55.).
وهناك نسخة أخرى باسم "التقريب في القراءات" بالمكتبة الوطنية بمدريد برقم 591.( الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط(علوم القرآن: مخطوطات القراءات)، ص/45.)
وإلى فرصة أخرى للتعريف بكتاب آخر من كتب علماء الأندلس المغمورين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
د.مصطفى محمد صالح
أما بعد، فقد سررت بخبر نشر كتاب التَّقريب والحَرْش المُتضَمِّن لقراءة قالون وورش مما عني بجمعه وتأليفه الشيخ الفقيه المقرئ الحسيب أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن فَتُّوح الهاشمي البلنسي المعروف بـ"ابن المرابط(ت 552 هـ)، رواية الشيخ الفقيه المقرئ المتقن أبي العباس أحمد بن يحيى بن عون الله المشتهر بـ"الحصَّار" عفا الله عنهما بمنه، بتقديم وتحقيق د/ حسن حميتو، وقام بتحقيق هذا الكتاب أيضا من قبل ودراسته عضو الملتقى هنا أبو المنذر الجزائري - الشيخ عبد الهادي لعقاب- في رسالة للماجيستير العام الماضي في كلية أصول الدين بالخروبة الجزائر العاصمة .
وذكرت هذا الكتاب ضمن آثار الأندلسيين في القراءات القرآنية، وعرفت بصاحبه في أطروحتي للدكتوراه "مدرسة القراءات القرآنية بالأندلس، وآثارها العلمية من القرن الخامس الهجري إلى منتصف القرن السابع" التي أشرف على فحصها ومناقشتها الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو – حفظه الله، ومتعه بالصحة والعافية- أب د. حسن حميتو محقق الكتاب الذي نحن بصدد الحديث عنه.
وقلت: في ترجمته: هو عيسى بن محمد بن فتوح بن فرج بن خلف بن عياش بن وهبون بن فتحون بن حرب الهاشمي، بلنسي النشأة والسكنى منتشوني الأصل، أبو الأصبغ ابن المرابط(479 - 552 هـ، وقيل غير ذلك.)
(ترجمته في: التكملة، 4/ 11 - 12، ترجمة: 32، ومعجم الصدفي، ص/290- 291، ترجمة: 273، وصلة الصلة، القسم الرابع، ص/53، ترجمة:89، والذيل والتكملة، السفر الخامس، القسم الثاني، ترجمة: 946، ص/ 510، وغاية النهاية، 1/614، ترجمة: 2502.)
له كتاب "التقريب والحرش في رواية ورش":
وبهذا العنوان ذكره له ابن الأبار وابن عبد الملك(التكملة 4/11، والذيل والتكملة، السفر الخامس، القسم الثاني، ص/ 510.). وبهذا الاسم أخذه أبو جعفر أحمد بن الحسن بن ميمون المخزومي الشقري عن مؤلفه سنة سبع وعشرين وخمسمائة.( التكملة 1/58.) وبهذا الاسم نقل عنه الإمام المنتوري.( شرح الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع، 1/109، و1/379..)
وللكتاب نسخة خطية محفوظة باسم "التقريب والحواشي المتضمن لقراءة قالون وورش" بمكتبة الأسكوريال برقم 4930، ومنه صورة في جامعة الإمام محمد بن سعود تحت رقم 5959/ف(فهرست المخطوطات والمصورات(المصاحف، والتجويد، والقراءات)، جامعة الإمام محمد بن سعود، ص/55.).
وهناك نسخة أخرى باسم "التقريب في القراءات" بالمكتبة الوطنية بمدريد برقم 591.( الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط(علوم القرآن: مخطوطات القراءات)، ص/45.)
وإلى فرصة أخرى للتعريف بكتاب آخر من كتب علماء الأندلس المغمورين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
د.مصطفى محمد صالح