كتابةُ الإمالةِ الصغرى كتابةً عروضيةً

إنضم
01/04/2014
المشاركات
356
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
..
السلام عليكم
كيف تُكتب عروضياً إمالةُ الهمزة الصغرى؟ هل لها حركة خاصة؟ أم تُكتب كالهمزة المفتوحة؟ مثلاً إن أردتُ كتابة "نَأَى" بقراءة الفتح، فهي تُكتب بهمزة مفتوحة، فكيف تُكتب إن كانت ممالة إمالة صغرى أو كبرى؟

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم هل تقصد ضبطها في المصحف أم في اللغة خارج المصحف ؟
فالإمالة لا تضبط إلا بوضع الدائرة المعروفة وتعرية الحرف من الفتحة وأما نأى فكتابتها خارج المصحف نأى وداخل المصحف نئا
والله تعالى أعلى وأعلم واجل وأحكم وأعظم
دمتم سالمين
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا أخي حسن
الكتابة العروضية هي التي حروفها وهجاؤها موافق للنطق كلّ الموافقة، لذلك قصدي هو الكتابة خارج القرآن، كقولنا "رؤوفٌ" تُكتب "فَعُولُن"، فكيف تُكتب "نأى" إن كانت همزتها ممالة إمالة كبرى أو صغرى؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا أخي حسن
الكتابة العروضية هي التي حروفها وهجاؤها موافق للنطق كلّ الموافقة، لذلك قصدي هو الكتابة خارج القرآن، كقولنا "رؤوفٌ" تُكتب "فَعُولُن"، فكيف تُكتب "نأى" إن كانت همزتها ممالة إمالة كبرى أو صغرى؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه تحتاج من له علم بعلم الصرف ومعلوماتي في هذا العلم ليست قوية للاسف لذا لان اجزم بالإجابة ولكن سأحاول الاجتهاد مما فتح الله عليَّ في علم القرآءات وأقول أنه تكتب كما تكتب بدليل في باب الإمالة لقتيبة وموافقيه لمن ذكر له الإمالة على الأوزان مثلا (فاعل) و(فاعلون) و(فاعلين) و(أَفعالٍ) و(إِفعالٍ) و(فَاعِلاتٍ) لم يكتب الوزن إلا بأصله وإلا لكُتب مثلا بالياء وهنا من يميل لا يقصد الإبدال بل التخفيف والجمع بين اللغتين فالألف الممالة لا هي ياء ولا هي ألف وليس هناك شكل لذلك حتى يرسم به ألا أنه في إبدال الخالص يبقى الوزن نفسه مثلا (سراط) يجوز في العربية (صراط) و(زراط) بالزاي الخالصة و(صراط) بالصاد المشمة زايا وكلها وزنها (فِعَال) على أن الفعل (سَرَطَ) فإن أبدلت أو أبقيت تبقى الحروف مثل ما هي سواء كانت زوائدا أو أصلية ومثلها (هِيَّاك) و(إِيَّاك) و(وِيَّاكَ)
كل هذا الكلام من حيث الصرف ,أما بالنسبة للعروض فهل تتغير ؟
فأقول الله ورسوله أعلم فليس لي علم بذلك ولعل من الأخوة من يفيدنا وإن تغيرت فكيف تضبط (الصراط) بالصاد المشمة زاي و(الصلاة) بالألف المفخمة على لهجة أهل الحجاز كالواو وكيف تضبط (بِكِ) على من كان لهجته على الكشكشة حيث يلفظ بدل الكاف المؤنث وقفا بجيم مشمة شينا (بچِ) وكيف يضبط باقي الحروف كالهمزة المسهلة ؟ فلعل كتابتها كما تكتب الأصل ولكن تضع عليها علامات الضبط المعروفة عند علم القرآءات
والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
بارك الله فيكم وجزاكم الجنة
دمتم سالمين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه تحتاج من له علم بعلم الصرف ومعلوماتي في هذا العلم ليست قوية للاسف لذا لان اجزم بالإجابة ولكن سأحاول الاجتهاد مما فتح الله عليَّ في علم القرآءات وأقول أنه تكتب كما تكتب بدليل في باب الإمالة لقتيبة وموافقيه لمن ذكر له الإمالة على الأوزان مثلا (فاعل) و(فاعلون) و(فاعلين) و(أَفعالٍ) و(إِفعالٍ) و(فَاعِلاتٍ) لم يكتب الوزن إلا بأصله وإلا لكُتب مثلا بالياء وهنا من يميل لا يقصد الإبدال بل التخفيف والجمع بين اللغتين فالألف الممالة لا هي ياء ولا هي ألف وليس هناك شكل لذلك حتى يرسم به ألا أنه في إبدال الخالص يبقى الوزن نفسه مثلا (سراط) يجوز في العربية (صراط) و(زراط) بالزاي الخالصة و(صراط) بالصاد المشمة زايا وكلها وزنها (فِعَال) على أن الفعل (سَرَطَ) فإن أبدلت أو أبقيت تبقى الحروف مثل ما هي سواء كانت زوائدا أو أصلية ومثلها (هِيَّاك) و(إِيَّاك) و(وِيَّاكَ)
كل هذا الكلام من حيث الصرف ,أما بالنسبة للعروض فهل تتغير ؟
فأقول الله ورسوله أعلم فليس لي علم بذلك ولعل من الأخوة من يفيدنا وإن تغيرت فكيف تضبط (الصراط) بالصاد المشمة زاي و(الصلاة) بالألف المفخمة على لهجة أهل الحجاز كالواو وكيف تضبط (بِكِ) على من كان لهجته على الكشكشة حيث يلفظ بدل الكاف المؤنث وقفا بجيم مشمة شينا (بچِ) وكيف يضبط باقي الحروف كالهمزة المسهلة ؟ فلعل كتابتها كما تكتب الأصل ولكن تضع عليها علامات الضبط المعروفة عند علم القرآءات
والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
بارك الله فيكم وجزاكم الجنة
دمتم سالمين
وبارك الله فيكم وجزاكم الجنة.
شكرا لجوابك المفيد،
على قراءة الإمالة الكبرى لكلمة ضحى، تُكتب "ضُحَيْ"، هل هذا الرسم سديد أم مقارِب؟
 
وبارك الله فيكم وجزاكم الجنة.
شكرا لجوابك المفيد،
على قراءة الإمالة الكبرى لكلمة ضحى، تُكتب "ضُحَيْ"، هل هذا الرسم سديد أم مقارِب؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لله الشكر جميعا
للاسف لا استطيع الجزم بصحته او خطأ لكنه عندي غريب لأن هنا أصبحت ياء مفتوح ما قبلها فإن عريت الحاء من الفتحة وأبقيت الياء لربما كانت فيها إشارة للإمالة فإنها أصبحت الان مثل "شَيْء" هل نقول انها ممالة عروضيا ؟!
والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
دمتم سالمين
 
عودة
أعلى