قواعد قرآنية

وهذه قاعدة من أعظم القواعد القرآنية ، بل هي أول قاعدة ربانية عرفتها البشرية
وهي العهد الذي عهد الله به لآدم حين أهبطه إلى الأرض وأمضاه لذريته حتى يرث الله الأرض ومن عليها:
وهي قوله تعالى: (قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

ونحن قد جاءنا خير الهدي وأعظمه وأحسنه وما لم تؤته أمة قبلنا، وقد ضمن الله لمن اتبع هديه أن لا يخاف ولا يحزن ، ولو تأملنا أنواع الشرور التي يعاني منها المكلفون وجدناها راجعة إلى هذين الأمرين: الخوف والحزن
وبقدر ما يتبع العبد هدي الله تعالى يكون نصيبه من السلامة من الخوف والحزن أعظم وأكمل.


وفقني الله وإياكم لاتباع هداه، وجعلنا من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
 
بارك الله في جهدك المبارك هذا فضيلة شيخنا عمر المقبل .. بادرة موفقة جدا .. فما أحوجنا إلى أن نقوي صلتنا بكتاب ربنا ونجعله قائدنا في الحياة .. ومن القواعد أيضا ::
( فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا )
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )
 
بوركتَ وبوركت أناملك أيها المفيد ، والقاطف للدرر من بطون الأسفار ..
شكر الله لك ، وستكون موضع الاهتمام .. لا عدمتك أخاً مفيداً وناصحاً وعلى الخير معيناً.
 
أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل د.عمر المقبل لفتح هذا الموضوع
(لكل نبئ مستقر)
(تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى)
ولدي سؤال
ما الفرق بين القواعد القرآنية والأمثال المرسلة؟
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة المغفرة
أحسن الله إليكم شيخنا الفاضل د.عمر المقبل لفتح هذا الموضوع
(لكل نبئ مستقر)
(تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى)
ولدي سؤال
ما الفرق بين القواعد القرآنية والأمثال المرسلة؟




أي أمثال تقصدين؟
 
قصدت أمثال القرآن الكريم
ومن أنواعها الأمثال المرسلة وهي جمل أرسلت إرسالامن غير تصريح بلفظ التشبيه ولكنها جارية مجرى الأمثال.
فهل الأمثال المرسلة هي قواعد قرآنية كقوله تعالى: (ليس لها من دون الله كاشفه) وقوله تعالى(أليس الصبح بقريب)؟
وفقكم الباري
 

ومن القواعد القرآنية للتمكين في الأرض ؛ التوحيدُ والعبادةُ بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، كما ذكر ذلك سبحانه في كتابه الكريم في سورة النور ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) فانظر كيف رتَّب الله التمكين في الأرض والأمن على التوحيد والعبادة . والله أعلم .
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة المغفرة
قصدت أمثال القرآن الكريم
ومن أنواعها الأمثال المرسلة وهي جمل أرسلت إرسالامن غير تصريح بلفظ التشبيه ولكنها جارية مجرى الأمثال.
فهل الأمثال المرسلة هي قواعد قرآنية كقوله تعالى: (ليس لها من دون الله كاشفه) وقوله تعالى(أليس الصبح بقريب)؟
وفقكم الباري



من خلال تتبعي ـ الذي لا أزعم أنه استقرائي ، لكنه تتبع متواصل منذ بدأت فكرة هذا الموضوع إلى ساعتي هذه ـ فقد ظهر لي أن الأمثال المرسلة قد تلتقي مع بعض القواعد القرآنية ، وبعضها ليس كذلك ، وموضع التقاطع بين الأمثال وبين القواعد ، اشتمال المثل على معاني ودلالات كثيرة ، فأما إذا خلا المثل من ذلك فلا يصدق عليه أنه قاعدة قرآنية.
مثال ذلك ما تفضلتي بذكره من أمثال ، ومن ذلك أيضاً: {قضي الأمر الذي فيه تستفيان} هذا جار مجرى الأمثال كما يقول بعض المفسرين ، ولكنه لا يصلح قاعدة قرآنية.
ـ بينما لو قرآنا قوله تعالى : {والعاقبة للتقوى} فإنه هذه جارية مجرى الأمثال، وهي في الوقت ذاته قاعدة قرآنية محكمة.
والله أعلم.
 
{بل إن يعد الظالمون بعضهم بعضاً إلا غرورا}

واعتبر هذا فيما تراه من عداة الظلمة بعضهم لبعض، وتسبب لإخوانهم بالنكبات تلو النكبات، تجد هذه القاعدة القرآنية والسنة الكونية عامة شاملة ولكن أين من يتأملها بعين البصيرة.
 
عودة
أعلى